Top


مدة القراءة:5دقيقة

55 اقتباساً ملهماً يظهر قوة الذكاء العاطفي

55 اقتباساً ملهماً يظهر قوة الذكاء العاطفي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يمكن أن يكون الذكاء العاطفي أقوى سلاحٍ في مستودع أسلحتنا. إنَّه يساعد في تعزيز إدراكنا للذات والتحكُّم بالنفس والتحفيز والتعاطف والمهارات الاجتماعية، وإنَّ كلَّ ذلك يساعدنا في أن نصبح قادةً أفضل بكثير. هنا 55 اقتباساً لتذكيرنا بقوَّة وأهميَّة الذكاء العاطفي، ولماذا يجب أن نركِّز على تطويره أكثر:




1. "إذا لم تكن قدراتك العاطفية في متناول اليد، ولم يكن لديك الوعي الذاتي، أو القدرة على إدارة مشاعرك المؤلمة، أو التَّعاطف وبناء علاقاتٍ فعَّالة؛ فبغضِّ النظر عن ذكائك، أنتَ لن تذهب بعيداً جداً" - دانييل جولمان (Daniel Goleman).

2. "إنَّ 75 بالمئة من المهن تخرج عن مسارها لأسبابٍ تتعلَّق بالكفاءات العاطفية، بما في ذلك عدم القدرة على معالجة المشاكل الشخصية، أو القيادة غير المرضية للفريق خلال أوقات الصعوبات أو الصراع، أو عدم القدرة على التكيُّف مع التغيير أو استخلاص الثقة" - مركز القيادة الإبداعية.

3. تذكَّر وأنت تتعامل مع الناس أنَّك لا تتعامل مع مخلوقاتٍ منطقية، بل مع مخلوقاتٍ عاطفية" - ديل كارنيجي (Dale Carnegie).

4. "عندما تكون صحتنا العاطفية في حالةٍ سيئة، وكذلك مستوى تقديرنا لذاتنا؛ فعلينا أن نبطئ ونتعامل مع ما يزعجنا، كي نتمكَّن من الاستمتاع بالمباهج البسيطة المتمثِّلة بالسعادة والسلام مع أنفسنا" - جيس سي سكوت (Jess C. Scott).

5. "الطريقة الوحيدة لتغيير رأي شخصٍ ما: التواصل معه من القلب" - رشيد أوجونلارو (Rasheed Ogunlaru).

6. "لا يهتم أحدٌ بمدى معرفتك، حتَّى يعرف مدى اهتمامك" - ثيودور روزفلت (Theodore Roosevelt).

7. "أطلق عنان طاقتك في الزمان والمكان المناسبين، قبل أن تنفجر في الزمان والمكان الخاطئين" - أولي أندرسون (Oli Anderson).

8. "إنَّ أعظم قدرةٍ في الأعمال التجارية: التعايش مع الآخرين، والتأثير في أفعالهم" - جون هانكوك (John Hancock).

9. "في الوظائف التي تتطلَّب معدل ذكاءٍ مرتفع، تدلُّ المهارات الناعمة مثل الانضباط والقيادة والتعاطف على أولئك الذين برزوا كأشخاصٍ مميزين" - دانييل جولمان (Daniel Goleman).

10. "إنَّ أيَّ شخصٍ قادرٍ على إثارة غضبك، يصبح سيدك" -إبيكتتوس (Epictetus).

إقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الذكاء العاطفي؟

11. "يمكن لأيِّ شخصٍ أن يغضب، فهذا أمرٌ سهل. ولكن أن تغضب من الشخص المناسب، وبالدرجة المناسبة، وفي الوقت المناسب، وللغرض المناسب، وبالطريقة المناسبة؛ فهذا ليس بالأمر السهل"- أرسطو (Aristotle).

12. "في كلِّ مرةٍ نسمح فيها لشخصٍ ما بأن يجعلنا نتصرَّف بدافع الغضب، فإنَّنا نعلِّمُه أن يغضب" - باري نيل كوفمان (Barry Neil Kaufman).

13. "غالباً ما نقلِّل من قوة اللمس، أو الابتسامة، أو الكلمة الطيبة، أو الأذُن الصاغية، أو الإطراء الصادق، أو أصغر عملٍ من أعمال الاهتمام؛ وكلُّ هذه الأمور لها القدرة على تغيير الحياة" - ليو بوسكادجيليا (Leo Buscaglia).

14. "يمكن أن تعترض العواطف طريقك، أو أن تضعك على الطريق الصحيح" - مافيس مازورا (Mavis Mazhura).

15. "إنَّ التجربة ليست ما يحدث لك، إنَّها الطريقة التي تُفسِّر فيها ما يحدث لك" - ألدوس هكسلي (Aldous Huxley).

16. من الصعب إجراء سباق ماراثونٍ مع حقيبة ظهرٍ قد تمنعك من الفوز بالسباق؛ فلا تدع أمتعة ماضيك المُثقلة بالخوف والذنب والغضب تبطئك" -مادي مالهوترا (Maddy Malhotra).

17. "مشاعرنا ليست هناك ليجري نبذها أو غزوها، إنَّها هناك ليجري مشاركتها والتعبير عنها بالخيال والذكاء" - ك. كولمان (T.K. Coleman).

18. "عندما تُغضِب الناس، فإنَّهم يتصرَّفون وفقاً لغرائزهم الأساسية، وغالباً بعنفٍ وبلا عقلانية. وعندما تُلهِم الناس، فإنَّهم يتصرفون وفقاً لغرائزهم العليا بحكمةٍ ورُشد. كما أنَّ الغضب عابر، في حين أنَّ الإلهام أحياناً ما يكون له تأثيرٌ مدى الحياة" - بيس بيلجريم (Peace Pilgrim).

19. "ليس الضغط هو ما يجعلنا نسقط، بل الطريقة التي نستجيب بها للأحداث الضاغطة" - وايد جودال (Wayde Goodall).

20. "كل ما يبدأ بالغضب ينتهي بالخزي" -بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin).

21. "إنَّ الذكاء العاطفي هو القدرة على استشعار وفهم وتطبيق قوة وفطنة المشاعر بفعاليةٍ كمصدرٍ للطاقة البشرية والمعلومات والتواصل والتأثير" -روبرت ك.كوبر (Robert K. Cooper).

22. "إنَّه لمن الهامِّ جداً أن نفهم أنَّ الذكاء العاطفي ليس عكس الذكاء، وليس انتصار القلب على العقل؛ وإنَّما التقاطع الفريد لكليهما" - ديفيد كاروسو (David Caruso).

23. "إنَّنا نُعرِّف الذكاء العاطفي على أنَّه مجموعةٌ فرعيةٌ من الذكاء الاجتماعي الذي يتضمَّن القدرة على مراقبة مشاعر المرء وعواطفه ومشاعر الآخرين، والتمييز فيما بينها، واستخدام هذه المعلومات لتوجيه تفكيره وأفعاله" – سلوفي وماير (Salovey and Mayer).

24. "لمعرفة أخبار القلب، اسأل الوجه" - مَثَل غرب أفريقي.

25. "دعونا لا ننسى أنَّ العواطف الصغيرة أعظم قادة حياتنا، وأنَّنا نطيعها دون أن نُدرِك" - فنسنت فان غوغ (Vincent van Gogh).

26. "يسير التسرع في الحكم وسرعة الغضب وبطء الفهم والتحيز، والخوف والجهل جنباً إلى جنب" -بيرت (Peart).

27. "إنَّ الفارق الأساسي بين العاطفة والعقل هو أنَّ العاطفة تؤدِّي إلى الفعل، بينما يؤدِّي العقل إلى استنتاجات" - دونالد كالني (Donald Calne).

28. "يمكنك التغلُّب على أيِّ خوفٍ تقريباً إذا كنت ستقرِّر فقط أن تفعل ذلك. تذكَّر أنَّ الخوف لا وجود له في أيِّ مكانٍ إلَّا في العقل" - ديل كارنيجي (Dale Carnegie).

شاهد بالفيديو: 7 نصائح للتفكير الإيجابي من ديل كارنيجي

29. "في الوقت الذي يصبح فيه ذهنك مشوشاً، مشاعرك لن تخذلك أبداً" - روجر ايبرت (Roger Ebert).

30. "يحدث التغيير في غرفة المرجل في عواطفنا؛ لذا تعلَّم كيف تُذكي النار فيها" - جيف ديوار (Jeff Dewar).

31. "إذا افتقرنا إلى الذكاء العاطفي، فإنَّ دماغ الإنسان يتصرَّف بتلقائيةٍ وبلا وعيٍّ كلَّما زاد الإجهاد، ويكون لديه ميلٌ متأصلٌ إلى القيام بمزيدٍ من الشيء نفسه، ولكن بصعوبة. وغالباً ما يكون هذا النهج نهجاً خاطئاً في عالم اليوم" - روبرت ك.كوبر (Robert K. Cooper).

32. "لا تتفاعل عاطفياً مع النقد أبداً. حلِّل نفسك لتحديد ما إذا كان مبرراً أم لا؛ فإذا كان الأمر كذلك، فقم بتصحيح نفسك؛ وإذا كان خلاف ذلك، فلتعُد إلى عملك" - نورمان فنسنت بيل (Norman Vincent Peale).

33. "لزيادة فاعليَّتك، اجعل مشاعرك خاضعةً لالتزاماتك" - برايان كوسلو (Brian Koslow).

34. "عندما تستمع بتعاطفٍ إلى شخصٍ آخر، فإنَّك تعطي هذا الشخص دعماً نفسياً" - ستيفن ر. كوفي (Stephen R. Covey).

35. "إنَّ الرقة واللطف ليسا من علامات الضعف واليأس، بل من مظاهر القوة والعزم" - جبران خليل جبران.

36. "تذكَّر أنَّ الفشل حدثٌ وليس شخصاً" - زيج زيجلار (Zig Ziglar).

37. "نحن نكون في أقوى حالاتنا في اللحظة التي لم نعد بحاجةٍ فيها إلى أن نكون أقوياء" - إريك ميخائيل ليفينثال (Eric Micha'el Leventhal).

38. "إنَّني متشائمٌ بسبب الذكاء، لكنَّني متفائلٌ بسبب الإرادة" - أنتونيو غرامشي (Antonio Gramsci).

39. "يتطلَّب الأمر ما هو أكثر من الذكاء، للتصرُّف بذكاء" - فيودور دوستويفسكي (Fyodor Dostoyevsky).

إقرأ أيضاً: أبرز الصفات التي تدلُّ على صاحب الذكاء العاطفي

40. "القائد تاجر أمل" - نابليون بونابرت (Napoleon Bonaparte).

41. "عندما يتكلَّم الناس، أصغِ بالكامل. فمعظم الناس لا يصغون أبداً" - إرنست همنجواي (Ernest Hemingway)

42. "كلَّما شعرت برغبةٍ بانتقاد أيِّ شخص، فتذكَّر أنَّ جميع الناس في هذا العالم لم تكن لديهم المزايا التي كانت لديك" ف. سكوت فيتزجيرالد (F. Scott Fitzgerald).

43. "يعتقد بعض الناس أنَّ العقل هو الهامُّ فقط، كونه المسؤول عن معرفة كيفية حلِّ المشكلات، وكيفية تجاوزها، وكيفية تحديد الفرصة واغتنامها؛ لكنَّ وظائف العقل غير كافيةٍ بدون الشجاعة والحبِّ والصداقة والرحمة والتعاطف" - دين كونتز (Dean Koontz).

44. "كان يعرف دائماً أنَّ الأشياء غير السَّارة جعلته ينحدر، لكنَّه لم يعرف أبدًا أنَّ الدموع فعلت الشيء نفسه" -ايمي لين (Amy Lane).

45. "إلى أن تجعل اللا وعي واعياً، فإنَّه سيوجِّه حياتك وسوف تسمِّيه القدر" -جي.سي جونغ (C.G. Jung).

46. "لا تتنازل عن نفسك. أنت كلُّ ما لديك" - جانيس جوبلين (Janis Joplin).

47. "تميل الحكمة إلى النمو بما يتناسب مع وعي المرء بجهله" - أنتوني دي ميلو (Anthony de Mello).

48. "إنَّ السبيل للقيام بما تريد: أن تقوم به" - لاو تزو (Lao Tzu).

49. "المفارقة الغريبة هي أنَّني عندما أقبل نفسي كما أنا، يمكنني أن أتغيَّر" - كارل ر.روجرز (Carl R. Rogers).

إقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي بين الزوجين وخطوات الوصول إلى علاقة زوجية ذكية عاطفياً

50. "أعلم أنَّني ذكي؛ لأنَّني أعرف أنَّني لا أعرف شيئاً" –  سقراط.

51. "إن لم يكُن بوسعنا الضحك على أنفسنا، فهل يحقُّ لنا أن نضحك على الآخرين؟" - س.هـ. هامل (C.H. Hamel).

52. "قبل أن تصبح قائداً، فإنَّ النجاح يدور حول تنمية قدراتك؛ لكن عندما تصبح قائداً، فإنَّ النجاح يدور حول تنمية الآخرين" -جاك ولش (Jack Welch).

53. "في سنوات عملي الـ 35 ، كنت أثق دائماً بمشاعري. لقد كنت أؤمن دائماً أنَّه من خلال العواطف الجياشة تحصل على أفضل الأشخاص للعمل معك، وأفضل العملاء لإلهامك، وأفضل الشركاء، وأكثر العملاء إخلاصاً" - كيفين روبرتس (Kevin Roberts).

54. "تتمثَّل إحدى طرائق تعزيز قوة إرادتنا وتركيزنا بإدارة عوامل التشتيت لدينا بدلاً من السماح لها بإدارتنا" - دانييل جولمان (Daniel Goleman).

55. "الذكاء العاطفي وسيلةٌ للتعرُّف على الطريقة التي نفكِّر ونشعر ونتصرَّف من خلالها، وكذلك اختيارنا لهذه الطريقة. إنَّها تشكِّل تفاعلاتنا مع الآخرين وفهمنا لأنفسنا. يحدِّد الذكاء العاطفي كيف وماذا نتعلَّم، ويسمح لنا بتحديد الأولويات، ويحدِّد غالبية أعمالنا اليومية. تشير الأبحاث إلى أنَّ الذكاء العاطفي مسؤولٌ عن 80٪ من النجاح في حياتنا" - ج. فريدمان (J. Freedman).

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:55 اقتباساً ملهماً يظهر قوة الذكاء العاطفي