حل المشكلات استراتيجية تدريبية تعتمد على تحفيز الشخص من أجل أن يقوم بالتحليل والتفكير وطرح البدائل أو الفرضيات واختبارها وصولاً لحل المشكلة، ونظراً لتأثير المشكلات على حياتنا سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على النجاح في حل مشكلاتك.

1. قبل أن تقوم بأي ردة فعل تجاه المشكلة يجب أن تحدّد ماهي المشكلة، وأن تتعرّف على الأسباب التي تسبّبت في حدوثها، إن تحديدك للمشكلة واعترافك بوجودها سيُسهّل عليك الوصول إلى النجاح في حلها.

2.  لا تؤجل حل المشكلة، وقم بتحليلها من جميع جوانبها وتحديد أبعادها، واعتمد على التفكير المنطقي للوصول إلى حلها، سيسمح لك هذا بحل المشكلة دون أي عوائق.

3. إن الخوف من حل المشكلة هو السبب وراء تراكم المشاكل وعدم حلها، لا تنظر لمشكلتك على أنها مشكلة معقدة بل حاول أن تُبسّط الموضوع حتى لا تشعر بالخوف ومن ثم باشر في حل المشكلة.

4. حاول أن تضع بعض الحلول المؤقتة ريثما تصل للحل المناسب، الحلول المؤقتة ستحدد المشكلة وستمنحك بعض الوقت لإيجاد حل شامل، لذا لا بأس من الاعتماد عليها لفترة من الوقت.

5. إذا كانت المشكلة التي تعاني منها كبيرة قم بتجزئتها لعدة أقسام وقم بحل كل جزأ على حدة، سيسهل عليك هذا الوصول لحل نهائي دون أن عقبات وهذا ما سيضمن لك حل المشكلة.

6. عندما تجد أنك غير قادر على حل المشكلة يمكنك الاستعانة بأحد الأقارب أو أحد الأشخاص الذين تثق بهم، واحرص على عدم التردد في التعاون مع الآخرين فقد يجدون لك الحل الجذري لمشكلتك.

7. بعد أن تصل للحل قيّم أدائك وقم قياس مدى نجاح حلك للمشكلة، إن تقييم الأداء سيعلمك على الأساليب الصحيحة لحل المشكلات وهذا ما يفيدك في المستقبل في حال تعرضت لمشكلة أخرى.

8. احتفظ بدفتر ودوّن عليه المشكلات التي واجهتها وماهي الحلول التي اتبعتها لحلها، ستستفيد من هذه المعلومات عند التعرّض لمشكلة أخرى.

 

أخيراً... أصبح الآن بين يديك عزيزي ثمانية نصائح تساعد على النجاح في حل المشكلات، احرص على الاستفادة منها عندما تتعرض لأي مشكلة، إذا كان لديك نصائح أخرى لحل المشكلات شاركنا بها.