Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

اقتباسات رائعة من كتب جبران خليل جبران

اقتباسات رائعة من كتب جبران خليل جبران
مشاركة 
4 اغسطس 2018

جبران خليل جبران هو شاعر وكاتب لبناني ولد في شمال لبنان وتوفي سنة 1931 في نيويورك بعدما أصيب بمرض السل، ويجدر بالذكر بأنّ هذا الأديب الشهير لم يذهب إلى المدرسة ولم يتعلّم فيها، وإنما تعلم القراءة والكتابة على يد كاهن البلدة الذي اجتهد في تعليمهِ وفي تشجيعهِ على القراءة والمطالعة، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من الاقتباسات الرائعة من كتب جبران خليل جبران الشهيرة.


أولاً: كتاب الأجنحة المُتكسرة

يصف جبران خليل جبران في هذا الكتاب الفتاة اللبنانيّة الجميلة التي كان يُحبها، والذي كان يحظى بوقتٍ مناسب ليقف أمامها ويعترف بحبهِ لها، ومن أجمل اقتباسات هذا الكتاب:   

  • إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى نفس أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالإحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرض بعيدة عن وطنهما، فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح وبهرجتها.
  • والصبي الحساس الذي يشعر كثيراً ويعرف قليلاً هو أتعس المخلوقات أمام وجه الشمس لأنّ نفسه تظل واقفة بين قوتين هائلتين متباينتين: قوة خفية تحلّق به إلى السحاب وتريه محاسن الكائنات من وراء ضباب الأحلام، وقوة ظاهرة تقيده بالأرض وتغمر بصيرته بالغبار وتتركه ضائعاً خائفاً في ظلمة حالكة.
  • الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس ،والقوة في الضعف، هي ينبوع الحنو والرأفة والشفقة والغفران، فالذي يفقد أمه يفقد صدراً يسند إليه رأسه ويداً تباركه وعيناً تحرسه.

 

اقرأ أيضاً: 56 مقولة للحصول على الإلهام والتحفيز والنجاح في الحياة

 

ثانياً: كتاب النبي

وهو عبارة عن مجموعة من المقالات الشعرية الفلسفيّة الروحيّة الملهمة، ويُغطي مواضيع مترامية الأطراف مثل الحب، الزواج، الأولاد، العطاء، العمل، الفرح، الحزن، الجريمة، العقاب، العاطفة، الألم، المعرفة الذاتيّة، وكل ما يُمكن أن يتعرّض له الإنسان، ومن الأقوال المأثورة في هذا الكتاب:

  • المحبة لا تعطي إلا نفسها، ولا تأخذ إلا من نفسها، المحبة لا تملك شيئاً، ولا تريد من يملكها أحد، لأن المحبة مكتفية بالمحبة.
  • أولادكم ليسوا لكم، أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها، بكم يأتون إلى العالم، ولكن ليس منكم، ومع أنهم يعيشون معكم، فهم ليسوا ملكاً لكم، أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم، ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم، لأن لهم أفكاراً خاصةً بهم، وفي طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادكم، ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم، فهي تقطن في مسكن الغد، الذي لا تستطيعون أن تزوروه حتى ولا في أحلامكم، وإن لكم أن تجاهدوا لكي تصيروا مثلهم، ولكنكم عبثاً تحاولون أن تجعلوهم مثلكم، لأن الحياة لا ترجع إلى الوراء، ولا تلذ لها الإقامة في منزل الأمس.

 

اقرأ أيضاً: مقتطفات من حياة الفيلسوف الصيني كونفوشيوس وأشهر أقواله

 

ثالثاً: الأرواح المُتمردة

يحتوي الكتاب على أربع قصص توضحُ تمرد الأرواح على العادات والتقاليد التي تكبت حريّة الإنسان وتضع حاجزاً بين أفكارهِ وأفعالهِ والتي تقسم الشعب إلى فئات، ومن الأقوال المأثورة في هذا الكتاب:

  • باطلة هي الاعتقادات والتعاليم التي تجعل الإنسان تعيساً في حياته، وكذّابة هي العواطف التي تقوده إلى اليأس والحزن والشقاء، لأن واجب الإنسان أن يكون سعيداً وأن يعلم سُبل السعادة ويهدي الناس اليها أينما كان.
  • ولكن هل يظل الإنسان عبداً لشرائعه الفاسدة الى انقضاء الدهر أم تحرره الأيام ليحيا بالروح وللروح؟ أيبقى الإنسان محدقاً بالتراب أم يحوّل عينيه نحو الشمس كيلا يرى ظل جسده بين الأشواك والجماجم.

 

اقرأ أيضاً: عبارات مُلهمة للنجاح لخبير التنميّة البشريّة روبن شارما

 

كانت هذهِ مجموعةً من الإقتباسات الرائعة التي ذكرها الأديب العربي جبران خليل جبران في كتبهِ الأدبيّة الشهيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع