Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

طرق تخفِّف من الضغط النفسي

طرق تخفِّف من الضغط النفسي
مشاركة 
الرابط المختصر

الضغط النفسي اضطراب شائع جداً بين الناس يتمثَّل في الشعور بالحزن والألم والقلق والغضب فتتأثر قدرات الشخص بهذا ليعجز عن القيام بأعماله ووظائفه كما يجب، وتعتبر الأزمات الاقتصادية والمشاكل الاجتماعية والحروب والهجرات والصدمات العاطفية والأمراض من الأسباب الرئيسية للإصابة بالضغط النفسي، ونظراً لخطورته على صحَّة الإنسان وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي تساعد على التخفيف من آثاره، فيما يلي سنُعرِّفك على هذه الطرق.



أولاً: ممارسة الرياضة

يمكن تخفيف آثار الضغط النفسي من خلال ممارسة التمارين الرياضية كالجري، والمشي، والسباحة، وتمارين الاستطالة والتمدد، ستُخلِّصك هذه التمارين من الشحنات السلبية وستمدُّك بطاقة إيجابية كبيرة، فضلاً على أنَّ الرياضة تحفِّز الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين وهذا ما يُحسِّن مزاجك العام.

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة

 

ثانياً: التأمل في جمال الكون

أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ التأمل في جمال الكون لا يجلب الراحة فقط بل يساعد على خفض مستويات القلق العام ويكافح الاكتئاب والضغط النفسي، لذا ابتعد عن مصادر التوتر واخرج للطبيعة يومياً، وحاول أن تراقب الطبيعة من حولك انظر للأشجار، وللعشب، وللأزهار، وراقب حركة الغيوم، واستمع لزقزقة العصافير، سيُشعرك هذا بالراحة والسكينة.

ثالثاً: التنفس بعمق

يوصي الخبراء بضرورة ممارسة تمارين التنفس بعمق عند الشعور بالضغط النفسي، حاول أن تسترخي أولاً ثم خذ نفساً عميقاً حتى يمتد صدرك وتمتلئ رئتيك بالهواء، احبس نَفَسَك لمدة 10 ثواني ثم اخرجه ببطء شديد من الفم، كرِّر العملية عدة مرات ستلاحظ أن الغضب والقلق المرافق للضغط النفسي قد تلاشى وأنك أصبحت أكثر راحة فكرياً وجسدياً.

رابعاً: الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ

هذه الخطوة في غاية الأهمية لأن السهر وقلة النوم يزيد من حجم الضغوطات النفسية، لذا من المهم أن تذهب إلى فراشك في تمام الساعة 11 مساء حتى تحصل على كفايتك من النوم المريح ليلاً وأن تستيقظ باكراً بحدود الساعة 7، سيريح النوم جسمك وعقلك، والاستيقاظ الباكر يجعلك تشعر بالنشاط والانتعاش وهذا ما يخفف عنك الضغط النفسي.

خامساً: تنظيم الوقت جيداً

تراكم المهمات وكثرة المسؤوليات المطلوب تنفيذها تزيد من حجم الضغوطات، لذا احرص على تنظيم وقتك جيِّداً من خلال وضع خطة تتضمن المهمات التي ستقوم بها خلال اليوم ثم قم بترتيبها بحسب أولويتها وضع وقت زمني لكل مهمَّة، ستتمكَّن من إنجاز أعمالك قبل مواعيدها وهذا كله يُقلِّل من الضغط والعبء النفسي ويشعرك بالراحة والسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

 

سادساً: أخذ إجازة طويلة

من الضروري أن تأخذ إجازة طويلة لمدة أسبوعين أو شهر بعيداً عن مصادر التوتر، سافر للخارج أو اذهب لأحد المنتجعات الموجودة في مدينتك، حاول أن تستمتع بوقتك بممارسة كل الأنشطة التي تحبها خلال الإجازة، سيخفف عنك هذا الضغط النفسي لتشعر بالراحة والسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لقضاء إجازة سعيدة

 

سابعاً : مشاهدة المقاطع المضحكة

بدلاً من التفكير بمصاعبك حاول أن تخفِّف عن نفسك من خلال مشاهدة المقاطع الكوميدية الضاحة فهي ستدفعك للضحك بصوت مرتفع فيتحفز الدماغ لإفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وهذا ما يجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء، فضلاً على أنَّ الضحك يمدك بطاقة إيجابية كبيرة تخلصك من الضغط النفسي نهائياً.

 

الضغط النفسي اضطراب يصيب الناس من مختلف الأجناس والأعمار، فإذا كنت تعاني منه لا تتردد عزيزي عن الاستعانة بالطرق السابقة فهي ستُخفِّف من آثاره لتشعر بالراحة والسلام الداخلي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: طرق تخفِّف من الضغط النفسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع