Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

فيتاميني أ (A)، ي (E)، فوائدهما، وأعراض نقصهما، وأهم مصادرهما الغذائية

فيتاميني أ (A)، ي (E)، فوائدهما، وأعراض نقصهما، وأهم مصادرهما الغذائية
مشاركة 
الرابط المختصر

فيتامينات كثيرة يحتاجُها جسم الإنسان لكي تستمر دورة الحياة بطريقةٍ صحيةٍ. يُعتبر فيتامين أ (A) من أهم الفيتامينات بالنسبة لجسم الإنسان، فهو يقوم بالكثير من الوظائف الحيويّة في الجسم، كالحفاظ على صحة العين، ومكافحة العدوى الفيروسيّة، وتقوية العظام، وغيرها الكثير من الوظائف الأخرى. كما يعتبر فيتامين ي (E) أحد أهم الفيتامينات الضروريّة للحفاظ على الصحة أيضاً، إذ يُسبب نقص هذا الفيتامين الكثير من المشاكل الصحيّة الخطيرة للإنسان. ويلعب الغذاء دوراً كبيراً في حصول الإنسان على كفايتهِ من هذا الفيتامينات.



أولاً: فيتامين أ (A)

يُعتبر فيتامين A أحد أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، حيثُ يقوم هذا النوع من الفيتامين بالكثير من الوظائف الحيويّة في الجسم، فما هي أهم الوظائف التي يقوم بها فيتامين A في جسم الإنسان؟ وماهي أعراض نقص فيتامين A؟ وماهي أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين؟  

فوائد فيتامين أ (A):

  1. يساعد فيتامين A في حماية العين من مختلف أنواع الأمراض.
  2. علاج الأمراض الجلديّة كالصدفية، والأكزما، ومختلف التحسسات الجلدية.
  3. الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.
  4. الحفاظ على صحة القلب والأوعيّة الدمويّة.
  5. وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة.
  6. يُقوي الجهاز المناعي لحماية الجسم من مختلف الأمراض المناعيّة.
  7. يُساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانيّة القاتلة.
  8. يُحافظ على صحة الأسنان واللثة من الأمراض والإلتهابات.
  9. تقوية الجهاز العصبي وحمايتهُ من الأمراض.

أسباب نقص فيتامين أ (A):

  1. سوء التغذيّة: يقوم بعض الأشخاص بالتقليل وبشكل كبير من تناول اللحوم والخضروات التي تعد من أغنى المصادر الغنية بفيتامين A مما يعرضهم للإصابة بمشكلة سوء التغذّية ونقص بهذا الفيتامين الضروري.
  2. المرأة الحامل: كثيراً ماتتعرضُ المرأة الحامل لنقص فيتامين A بسبب عدم اتباعها للنظام الغذائي المخصص لفترة الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب وأخذ مكملات فيتامين A لتعويض هذا النقص.
  3. سوء امتصاص الجسم لفيتامين A: قد يُصاب الإنسان ببعض الأمراض والحالات الصحيّة التي تمنع الجسم من امتصاص فيتامين A، وذلك في حالات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، واليرقان الانسدادي، تليف الكبد، واستخدام بعض الزيوت المعدنية التي تعمل كمُلين.
  4. عدم قدرة الجسم على تخزين فيتامين A: في بعض الحالات الصحيّة كالإصابة بأمراض الكبد يفقد الجسم القدرة على تخزين فيتامين A مما يعرض الإنسان للكثير من الأخطار.

أعراض نقص فيتامين A:

  1. بطئ في النمو بالنسبة للأطفال حديثي الولادة.
  2. تعرض الأطفال للكثير من الأمراض بسبب نقص المناعة.
  3. تساقط الشعر وبشكلٍ مخيف.
  4. الإصابة بالالتهابات البولية والمعوية وبشكلٍ متكرر.
  5. الإصابة بالتهابات الرئة والالتهابات التنفسيّة.
  6. التعرض للإصابة بالكسور ومرض هشاشة العظام.
  7. تأخر طلوع الأسنان عند الأطفال.
  8. إصابة الجنين بالتشوهات الخلقيّة.
  9. تغيرات في العين: تظهر بعض الأعراض الأولية على العين في حالات نقص فيتامين A كالحكة، والحرقان، والتهاب الجفون، وجفاف العين، وقد تتطور هذهِ الأعراض مع الوقت إلى إصابة العين بالأمراض الخطيرة التي تُصيب العين كالعمى الليلي وانفصال الشبكية الذي قد يتطور إلى فقدان النظر.
  10. تغيُرات ظاهريّة: يؤدي نقص فيتامين A إلى بعض التغيُرات الظاهريّة مثل ضمور وتصلب الأنسجة، انسداد الممرات الأنفيّة، الجيوب الأنفيّة، الأذن الوسطى، البلعوم، والرئتين.
  11. التغيُرات الجلديّة: يؤدي نقص فيتامين A إلى إصابة الجلد بالجفاف والتقشير والحكة، وظهور الكثير من المسام والشعر تحت الجلد في أماكن مختلفة من الجسم مثل الفخذين، الظهر، البطن، والأرداف.
  12. تغيُرات في الجهاز الهضمي: يؤدي نقص فيتامين A إلى الكثير من التغيرات في الجهاز الهضمي، كتقليل إفرازات تقلصات العصارة الهضميّة، ونقص الامتصاص والقابليّة للعدوى المعوية والإسهال.
  13. مشاكل في الهيكل العظمي: يُسبب نقص فيتامين A إلى نمو الهيكل العظمي بطريقة غير منتظمة بما فيها الجمجمة والعمود الفقري، وهذا يؤدي إلى إصابة الدماغ والحبل الشوكي.

المصادر الغذائية لفيتامين أ (A):

  1. الفواكه والخضار البرتقاليّة: تحتوي الفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي على كميّةٍ كبيرة من فيتامين A، لذلك يجب الإكثار من تناول الجزر، البابايا، البطيخ الأصفر، والقرع. كما يحتوي المشمش على نسب مرتفعة من فيتامين A بالإضافة لاحتوائه على كمية من الألياف الطبيعية الصحية. ويعد البطيخ الأصفر (الشمام) من أهم الفواكه الغنية بمادة الكاروتين والتي تتحوّل في الجسم إلى فيتامين A. وتعدّ البطاطا الحلوة أيضاً واحدةً من أكثر المحاصيل العضوية غنىً بالبيتاكاروتين، وهو مركّب نباتي يتحوّل إلى فيتامين أ الذي يعد ضرورياً للحفاظ على صحة جهاز المناعة.
  2. الخضار الورقيّة الخضراء: تحتوي الخضار الورقيّة الخضراء على كميّةٍ كبيرة من فيتامين A، لذلك يجب الإكثار من تناول الحصص اليوميّة من السبانخ، الملفوف، البقدونس، البقلة. حيث يتميّز السبانخ باحتوائهِ على العديد من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد الصحيّة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم لوقايتهِ من الإصابة بالأمراض المناعيّة، والتي تعمل كذلك على حماية الإنسان من الإصابة بمرض السرطان القاتل. هذه الخصراوات غنية بفيتامين A وينصح بتناولها باستمرار.
  3. البيض والحليب ومشتقاتهِ: يتميز الحليب بغناه بكميّة كبيرة من فيتامين A الذي يحمي الجسم من الأمراض، لذلك ينصح الأطباء بتناول حصص يوميّة من الحليب، ومختلف مشتقاتهِ، كالأجبان، والألبان.  
  4. الفلفل الحار والحلو: يحتوي الفلفل الحار والحلو على كميّة كبيرة من فيتامين A، لذلك يجب تناول وجبة يوميّة من الفلفل عن طريق إضافتهِ إلى الطّعام اليومي.
إقرأ أيضاً: فيتامينات يحتاجها جسم الإنسان يوميّاً

ثانياً: فيتامين ي (E)

يعتبر فيتامين E من أحد أهم الفيتامينات الضروريّة للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان إذ يُسبب نقص هذا الفيتامين الكثير من المشاكل الصحيّة الخطيرة للإنسان، ويلعب الغذاء دوراً كبيراً في حصول الإنسان على كفايتهِ من هذا الفيتامين.

فوائد فيتامين ي (E):

  1. لأمراض القلب: لقد أكدت الكثير من الدّراسات الدور الكبير لفيتامين E في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، حيثُ يعمل على منع أكسدة الكولسترول الضّار الذي يُسبب تصلب الشرايين، ويمنع أيضاً من الإصابة بالجلطات الدمويّة.
  2. الوقاية من مرض السّرطان: أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث دور فيتامين E الكبير في الوقايّة من الأنواع المُختلفة من السّرطانات التي تُصيب الإنسان كسرطان المثانة والقولون والبروستات والرئة.
  3. علاج الحروق: يُساعد فيتامين E في الشفاء من الجروح الناجمة عن الحروق البسيطة، ويُنصح باستخدامهِ مُباشرةً عن طريق دهنهِ على المنطقة المُصابة.
  4. علاج الإكزيما والصدفيّة: يُساعد فيتامين E في الوقاية والشفاء من مرض الأكزيما والصدفيّة، من خلال دهنهِ على المنطقة المُصابة مرتين في اليوم.
  5. يمنع الشيب المُبكر: يمنع فيتامين E من الإصابة بالشيب المُبكر، وذلك بفضل المواد المُضادة للأكسدة الموجودة فيه التي تمنع وبشكلٍ فعّال من تآكل الأنسجة التي تُسبب الشيب.
  6. حماية العين: أكّدت الكثير من الدّراسات أنّ تناول الوجبات التي تحتوي على كمية مُرتفعة من فيتامين E تُساعد وبشكلٍ كبير في خفض الإصابة بالضمور الشبكي الذي يُسبب مشاكل كبيرة في العين.

أعراض نقص فيتامين ي (E)

  1. ضعف عام في العضلات.
  2. مشاكل في الرؤية، وحركة العين تُصبح غير طبيعيّة.
  3. اختلال في التوازن أثناء المشي.
  4. فقدان الإحساس بالأطراف وشعور بالوخز.
  5. الإصابة بفقر الدّم الخفيف.
  6. جفاف الشعر وفقدانهِ.
  7. اضطرابات مُتعلقة بالإنجاب والحمل.
  8. فقدان الكتلة العضليّة.
  9. تشنُجات في الساق.
  10. مشاكل في الكبد والكِلى.

شاهد بالفيديو: 8 أمور تضرّ بصحة الكبد

المصادر الغذائية لفيتامين ي (E):

  1. اللوز: يحتوي اللوز على كمية كبيرة من فيتامين E، لذلك يوصي الأطباء بتناول اللوز وبشكل يومي وخصوصاً اللوز الخام.
  2. السلق: يتميّز السلق أيضاً بغناه الكبير بفيتامين E فبمجرد تناولك السلق يوميّاً يُعطيكَ 17% من احتياجات جسمك لهذا الفيتامين.
  3. بذور عباد الشمس: بذور عباد الشمس واحدة من أفضل المأكولات التي تمنح جسدك نسبة مُرتفعة جداً من فيتامين E، لذلكَ يجب عليكَ الحرص على تناولهِ وبشكل دائم.
  4. السبانخ: يتميز السبانخ باحتوائهِ على الكثير من الفيتامينات، كالكالسيوم وحمض الفوليك، كما يحتوي أيضاً على نسبة مُرتفعة من فيتامين E، فبتناولكَ للسبانخ يوميّاً تحصل على 20% من احتياجات جسمك لهذا الفيتامين.
  5. البندق: للبندق أهمية كبيرة لجسم الإنسان حيث يوّفر تناول البندق وبشكلٍ يومي 20% من احتياجات الجسم لفيتامين E، لذلكَ يجب الحرص على تناول البندق وبشكلٍ مُستمر.
  6. الأفوكادو: وهي من ألذ الأطعمة الغنية بالفيتامين E، لذلكَ ينصح الأطباء بإدخال الأفوكادو في النظام الغذائي اليومي عن طريق تناولهِ في السلطات والأطعمة المُختلفة.
  7. الخردل الأخضر: يحتوي الخردل الأخضر على مجموعةٍ كبيرة من الفيتامينات ومُضادات الأكسدة، ويحتوي أيضاً كميةً كبيرة من فيتامين E، لذلكَ يوصي الأطباء بتناول الخردل الأخضر وبشكلٍ دائم.

 

لذلكَ عليكَ الحرص على الالتزام بتناول هذهِ الأطعمة وبشكلٍ دائم لكي لاتتعرض للكثير من المشاكل الصحيّة الخطيرة التي يُسببها نقص فيتاميني A وE في جسم الإنسان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فيتاميني أ (A)، ي (E)، فوائدهما، وأعراض نقصهما، وأهم مصادرهما الغذائية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع