Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ماهي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟ وماهي طرق علاجها؟

ماهي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟ وماهي طرق علاجها؟
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض الإنسان لمشكلة التهاب الجيوب الأنفيّة عندما يُصاب بالرشح والزكام، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء أو في الفصول الانتقاليّة التي تُسبّب الحساسية، والجيوب الأنفية هي تجاويف صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة (الجبهة والوجنتين)، فما هي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟ وماهي أهم الطرق التي تساعد في الشفاء منها؟



ماهي أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة؟

  1. الشعور بحرقةٍ شديدة في ممرات الجيوب الأنفيّة.
  2. ألم في منطقة الوجه وحول العينين.
  3. ألم شديد في الأسنان وفقدان لحاسة الشم.
  4. احمرا وألم في العينين.
  5. سعال جاف وقوي.
  6. تجمع كميات كبيرة من البلغم
  7. العطس المتكرر.

ماهي أهم الطرق للتخلص من التهاب الجيوب الأنفيّة؟

1- ترطيب الأنف: ويكون هذا عن طريق استخدام البخاخ الأنفي الخاص الذي يعمل على ترطيب الممرات الأنفيّة الجافة نتيجة الالتهاب، ولمدة ثلاث مرات في اليوم.

2- تهوية المنزل: تلعب التهوية الجيدة للمنزل والغرف دوراً مهماً في تسريع عملية الشفاء من مشكلة التهاب الجيوب الأنفيّة، لذلك يجب عليك أن تفتح نوافذ كل الغرف في المنزل، للسماح لضوء الشمس بالدخول إلى المنزل وتعقيمهِ.

3- تجنّب الحرارة: يجب عليك أن تبتعد عن كل أجواء الحرارة المرتفعة في المنزل، وأن تجلس في أماكن تتوفر فيها التهوية الجيدة والحرارة المنخفضة نوعاً ما.

4- تجنب الروائح: عليك أن تتجنب التواجد في المناطق التي تنتشر فيها الروائح القويّة والتي تسبب التهيج للأنف، كروائح الدخان، السجائر، العطور، ومواد التنظيف.

5- شرب السوائل: كي تتخلّص من مشكلة التهاب الجيوب الأنفيّة بشكلٍ سريع ننصحك بأن تشرب كمياتٍ كبيرة من السوائل، كالماء، الأعشاب، والحساء الدافئ، والابتعاد عن شرب المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

6- تناول الفيتامينات: تساعد بعض الانواع من الفيتامينات على تسريع عمليّة الشفاء من التهاب الجيوب الأنفيّة، لذلك يجب الحرص في هذهِ المرحلة على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينD فيتامين C.

7- استنشاق البخار: يلعب البخار دوراً مهماً في ترطيب الممرات الأنفيّة والقضاء على التهاب الجيوب الأنفية، ويُستخدم البخار عن طريق غلي مقدار كوب من الماء واستنشاق كل البخار المتصاعد لمدة  5 دقائق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع