Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية

الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية
مشاركة 
3 ديسمبر 2018

تعتبر الخضروات من أهم الأغذية على الإطلاق حيث يوصى بإدخالها للنظام الغذائي اليومي للأطفال، والبالغين، والحوامل والمرضعات لغناها بالفيتامينات، والمعادن، والأملاح الضرورية للجسم، وحديثًا تعالت الصيحات التي تدعو إلى اتِّباع نمط غذائي يعتمد على النباتات فقط ويستثني أكل اللحوم ومشتقات الألبان والأجبان لما لهذا الغذاء من فوائد على صحة الإنسان الجسدية، اليوم سنعرفك على أهم أنواع الخضروات وفوائدها الصحية.



1- القرع:

القرع نوع من النباتات يتم تناوله عن طريق إدخاله في أنواع مختلفة من الأطعمة والحلويات، أبرز فوائده:

  1. تقوية المناعة: فيتامين c الذي يتواجد بالقرع يُساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض المناعة، وخاصة الإنفلونزا والرشح.
  2. الوقاية من أمراض القلب: يحتوي القرع على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تخلص الجسم والشرايين من كل أنواع السموم، والرواسب التي تُسبب في انسدادها.
  3. حماية الجهاز الهضمي: يحتوي القرع على العناصر التي تساعد على تطهير الأمعاء من الفيروسات، والجراثيم التي تسببُ الالتهابات المعويَّة.
  4. حماية الكبد: العناصر التي يحتويها القرع تحارب جميع الجراثيم والفيروسات التي تسبب التهاب الكبد، واليرقان وغيرهما.
  5. ضبط الكوليسترول: يسهم القرع في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، مع المحافظة على الكوليسترول المفيد.
  6. الوقاية من السرطان: مضادات الأكسدة الموجودة في القرع تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان، خاصة سرطان البروستات.

2- الملفوف:

يحتوي الملفوف على قائمة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضروريَّة لجسم الإنسان، أبرز فوائده:

  1. الوقاية من السرطان: الملفوف غني بعنصر الكبريت وغيره من العناصر التي تُساعد في الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات الخطيرة، وبشكل خاص سرطان الأمعاء، القولون، والبنكرياس.
  2. الحفاظ على صحة القلب: العناصر الغذائيَّة الضروريَّة الموجودة في الملفوف تقي من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، وخاصة التجلطات الدموية.
  3. الوقاية من الزهايمر: فيتامين k يُعتبر مغذي أساسي للمخ والدماغ، وهذا ما يُساعد على زيادة قدرة الإنسان على الحفظ والتذكر، والحماية بالزهايمر.
  4. الحفاظ على صحة العين:  عنصر البيتاكاروتين الذي يحتويه الملفوف يحمي العين من الإصابة بإعتام عدسة العين، الماء الزرقاء، وضعف النظر.
  5. إنقاص الوزن: الملفوف غني بالألياف التي تُساعد في منح الإنسان شعورًا بالشبع لفترة طويلة، كما أن العناصر التي يحتويها تعمل على إذابة الدهون والشحوم.
  6. الوقاية من التجاعيد: يحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تخرب خلايا البشرة، وتؤدي لظهور التجاعيد، والشيخوخة المبكرة.

3- الفاصولياء الخضراء:

تُعتبر الفاصولياء الخضراء من أشهر أنواع الخضروات حيث يُحضَّر بها أشهى وألذ أطباق الطعام والسلطات اليوميَّة، أبرز فوائدها:

  1. الوقاية من السرطان: أكدت الدراسات أن الفاصولياء الخضراء تقي من سرطان البنكرياس، والكبد، والرئة، والمعدة، وذلك لاحتوائها على عنصر الكلوروفيل المضاد للسرطان.
  2. الحفاظ على خصوبة المرأة: العناصر الغذائيَّة والنباتيَّة الموجودة في الفاصولياء الخضراء تزيد من خصوبة المرأة، وتعزز من قدرتها على الإنجاب.
  3. تنقية الدم: تحتوي الفاصولياء الخضراء على كميَّة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنيَّة التي تُساعد على تجديد الدم، وتنقيته من كل أنواع السموم والجراثيم.
  4. تقوية القلب: تحافظ الفاصولياء الخضراء على قوة القلب وعلى نشاطه، أما المركبات التي تحتويها تسهم في ضبط معدل الضغط في الجسم.
  5. الوقاية من الالتهابات: تحتوي الفاصولياء الخضراء على البيتاكاروتين وفيتامين C، وغيرها من العناصر الفعالة لمكافحة الفيروسات المسببة للالتهابات الخطيرة.
  6. الحفاظ على صحة العظام: تحتوي الفاصولياء الخضراء على الكالسيوم الذي يساعد على تجديد الخلايا العظميَّة وإعادة ترميم الكسور، والذي يقي أيضًا من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

4- الجزر:

من أشهر أنواع الخضار في العالم، والذي يدخل في تحضير أصناف مختلفة من الأطعمة اللذيذة والسلطات المفيدة، أبرز فوائده.

  1. الوقاية من فقدان الذاكرة والزهايمر: أكدت الدراسات العلمية الأخيرة أن المركبات التي يحتويها الجزر تقوي الدماغ وخلايا المخ ما يحمي الذاكرة، ويقي من أمراض النسيان.
  2. الوقاية من سرطان الثدي: يتميز الجزر باحتوائه على عنصر الفالكارينول الذي يُساعد في الحفاظ على صحة خلايا الثدي، مما يحميها من الإصابة بالالتهابات الخطيرة المسببة لأمراض السرطان.
  3. علاج سرطان القولون: مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الجزر تقي من مختلف أنواع السرطانات التي تصيب أعضاء الجسم، وبالتحديد سرطان القولون.
  4. الوقاية من ضعف النظر: مازالت الدراسات الحديثة تؤكد على مدى أهميَّة الجزر في الوقاية من الإصابة بضعف النظر، وبشكل خاص لدى الأطفال والشباب.

 

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الجزر لصحة الإنسان

 

5- الخيار:

يعتبر الخيار من طليعة الخضار المُستهلكة في العالم لاستخدامه في مختلف أنواع الأطعمة وخاصة السلطات، أبرز فوائده:

  1. علاج الالتهابات البولية: يعتبر الخيار من مدرات البول وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، لذلك هو مفيد لعلاج التهابات المسالك البولية، ويمنع تكون الحصى في الكلى.
  2. حماية الجهاز الهضمي: يعالج الخيار حالة الإمساك ويحسن عمليَّة الهضم، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تلين المعدة وتسهل عملية إخراج الفضلات.
  3. تقوية الجهاز المناعي: يحتوي الخيار على فيتامين A-C اللذين يساعدان في تقوية جهاز المناعة، ومعالجة الأمراض المعدية كالرشح، والانفلونزا.
  4. إنقاص الوزن: يساعد الخيار على محاربة الجوع، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف والماء مما يمنح شعور بالامتلاء لساعات طويلة.
  5. حماية البشرة: يعمل الخيار على ترطيب الجسم ويمد البشرة بكامل الغذاء والماء الذي تحتاجه، وهذا ما يسهم في حماية البشرة من التجاعيد.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة يمنحُها الخيار لجسم وصحة الإنسان

 

6- الزعتر:

يحتوي الزعتر على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، والحديد، والماغنسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، أبرز فوائده:

  1. حماية العين: يساعد فيتامين أ ومضادات الأكسدة الموجود في الزعتر على تقوية النظر، وتحسين الرؤية، وعلاج حالات الرمد.
  2. علاج أمراض الشتاء: يحتوي الزعتر على خصائص مطهرة لذلك يستخدم في علاج نزلات البرد، والزكام، والسعال، والتهاب الحلق، والتهابات الشعب الهوائية.
  3. حماية الأسنان: يحتوي الزعتر على مادة الثيمول التي تعمل على تطهير اللثة والأسنان، وهذا ما يحميها من الإصابة بالتسوس.
  4. تهدئة الآلام: يمكن استخدم الزعتر لتخفيف الآلام الجسدية وخاصة آلام الدورة الشهرية، وتستخدم أيضًا الأكياس المملوءة بالزعتر الساخن موضعيًا لتسكين الألم.
  5. تقوية الشعر: أثبتت الأبحاث أن الزعتر ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يسمح بنمو الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه.
  6. يعالج أمراض البشرة: أثبتت الدراسات التي أجرتها جامعة ليدز ميتروبوليتان أن الزعتر يفيد في علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والأكزيما، والصدفية.

7- الفجل:

يتميز الفجل بطعمهِ اللذيذ حيث يُضاف لمختلف أنواع الأطعمة والسلطات، من أبرز فوائده:

  1. التخلص من الحصى: يحتوي الفجل على الخصائص الفعّالة لإذابة الحصى المتجمعة في الكلى والمرارة، وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات والتجارب العلميَّة.
  2. إذابة الدهون: يعمل الفجل على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف، لذلك ينصح الخبراء بتناول الفجل مع الوجبات اليوميَّة.
  3. تنقية الجسم من السموم: يحتوي الفجل على عناصر مضادة للجراثيم والفيروسات، ولذلك فإنَّ تناوله يُساعد على تطهير المعدة، والأمعاء، والمثانة، والكلى، والكبد من الفيروسات.
  4. يُعالج أمراض الغدة الدرقيَّة: العناصر التي يحتويها الفجل تحقق التوازن الهرموني في الجسم، مما يُساعد في الشفاء من الإصابة بمشكلة الغدة الدرقيَّة.
  5. الوقاية من السرطان: الفجل غني بعنصر الأنثوسيانين الذي يقضي على الخلايا السرطانية، كما أن فيتامين C الموجود به يقوي الجهاز المناعي في الجسم ما يحمي من مختلف أنواع السرطانات.

8- الخس:

لا يخلو طبق سلطة من قطع الخس اللذيذ فهو يعتبر مصدرًا غذائيًا هامًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، أبرز فوائده:

  1. علاج الإمساك: يساعد السيليلوز الموجود في الخس على تحسين عملية الهضم، وتسهيل نقل الغذاء من المعدة إلى الأمعاء، ومن ثم تمريره بسهولة داخل الأمعاء.
  2. إنقاص الوزن: غذاء مثالي لمن يريد إنقاص وزنه فهو قليل السعرات الحرارية، ويوفر جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال اتباع الحميات الغذائية.
  3. يعالج فقر الدم: يحتوي الخس على نسبة عالية من الكلورفيل والحديد اللذين يساعدان الهيموجلوبين في الدم على امتصاص الحديد، وهذا ما يسهم في علاج فقر الدم.
  4. مفيد للحامل: أثبتت الدراسات على قدرته في تقوية الحمل ومنع حدوث الإجهاض وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك، كما أنَّ حمض الفوليك يؤثر إيجابيًا على الغدد اللبنية عند المرأة المرضعة.
  5. العناية بالشعر والبشرة: تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخس على تحفيز نمو الشعر فيحد هذا من تساقطه، كما أنه يمد البشرة بكامل المغذيات لتبقى ناعمة ونضرة وشابة. 

9- الزيتون:

الزيتون من أشهر وأكثر المأكولات الشعبيّة التي تتواجد بكثرة على موائد الإفطار والعشاء، من أبرز فوائده:

  1. الوقاية من هشاشة العظام: يحتوي الزيتون على المواد المضادة للأكسدة والبولي فينولات التي تعمل على تقوية العظام، والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  2. الوقاية من التهاب المفاصل: الخصائص والمركبات التي يحتويها الزيتون تُساعد في الوقاية من الإصابة بمشكلة التهاب المفاصل، كما تساعد على ترطيب المفصل وحمايته من الإصابة بالجفاف.
  3. الوقاية من أمراض العين: فيتامين A الموجود في الزيتون يُساعد في الوقاية من الإصابة بمختلف المشاكل، والأمراض التي تُصيب العين.
  4. الوقاية من فقر الدم: يقي الزيتون من الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك لاحتوائه على كميَّة كبيرة من الحديد.
  5. الوقاية من السرطان: الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات التي تقي من الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة يمنحُها زيت الزيتون للأطفال الرُضع

 

10- السلق:

أحد أهم الخضروات الورقية فهو غني بالمعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة، من أبرز فوائده:

  1. يضبط السكري في الدم: يحتوي السلق على مواد تساعد في ضبط معدل الجلوكوز بالجسم، وبالتالي هو طعام مفيد لمرضى السكري.
  2. يقي من السرطان: السلق غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية ويحتوي أيضًا على الفيتامنيات، مادة الليوتين، زيازانثين، كاروتين التي تكافح السرطان.
  3. يقوي العظام: يسهم السلق في تقوية العظام، وحمايتها من مرض هشاشة العظام بسبب احتوائه على عنصر الكالسيوم.
  4. تقوية النظر: مادة بيتا كاروتين التي يحتويها السلق تعمل على حماية صحة العيون من الإصابة بالمياه البيضاء، العمى الليلي، وارتفاع ضغط العين.

11- البقدونس:

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من العناصر الغذائية، والألياف، والمعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم، من أبرز فوائده:

  1. علاج التهابات المسالك البوليَّة: يحتوي البقدونس على مواد تُحفِّز إدرار البول، ولذلك يساعد في التخلص من البكتيريا والحصوات الموجودة في المثانة والمرارة والكلى.
  2. تحسين سكر الدم: أثبتت الدراسات العلمية على قدرة البقدونس في ضبط معدلات السكر في الدم، والحد من تأثير الأضرار التأكسدية التي ترافقه.
  3. محاربة السرطان: مادة الأبيجينين المستخلصة من أوراق البقدونس لها قدرة على محاربة خلايا سرطان الرئة، والقولون، والثدي، والبروستاتا، والدماغ، والجلد، واللسان، واللوكيميا.

12- السبانخ:

من أهم أنواع الخضروات الورقية وأكثر فائدة على صحة الإنسان، من أبرز فوائده:

  1. مفيد لإنقاص الوزن: يتميز السبانخ باحتوائه على كميَّة منخفضة جدًا من السعرات الحراريَّة، ونسبة مرتفعة جدًا من الألياف الغذائيَّة، وهذا ما يمنح إحساسًا بالشبع لفترة طويلة.
  2. يقي من السرطانات: يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تسهم في محاربة الأورام السرطانية، والحد من انتشارها.
  3. يحمي من هشاشة العظام: فيتامين K الموجود في السبانخ يُساعد في الوقاية من هشاشة العظام، كما أنه عنصر هام لنمو العضلات بالجسم.
  4. تقوية البصر: فيتامين A الموجود في السبانخ يساعد في الحفاظ على قوة البصر مع تقدم السن، ويحمي كبار السن من الإصابة بأمراض العين.

 

أصبحت الآن عزيزي على دراية كاملة بفوائد الخضروات، لذا احرص على إدخال الخضروات السابقة لنظامك الغذائي اليومي حتى تحمي صحتك من الأمراض.

 

المصادر:

  1. فوائد البقدونس
  2. فوائد السبانخ الصحية المتعددة .. ونصائح لشرائها و تخزينها بطريقة صحيحة
  3. السلق .. طعم رائع و 8 فوائد مذهلة

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع