Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم الفوائد العلاجية والجمالية للبطاطا الحلوة

أهم الفوائد العلاجية والجمالية للبطاطا الحلوة
مشاركة 
الرابط المختصر

تتمتَّع البطاطا الحلوة بشعبية كبيرة حول العالم حيث يُعتمَد عليها في الغذاء لغناها بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والجدير بالذكر أنَّ البطاطا الحلوة من النباتات الموسمية التي تنضج خلال فصل الشتاء ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة تناولها مع حلوله من أجل الاستفادة من فوائدها الصحية العديدة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك فيما يلي سنعرفك على أهم الفوائد العلاجية والجمالية للبطاطا الحلوة.



أولاً: البطاطا الحلوة تحمي القلب

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم كهرباء الجسم ويعيد التوازن لسوائله، وهذا ما يسهم في استقرار مستوى ضغط الدم وانتظام عمل وظائف القلب فيحمي ذلك من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يوصى بتناولها بشكل منتظم وخاصة لمن يعانون من أمراض القلب.

ثانياً: البطاطا الحلوة تقوِّي العظام

تستطيع البطاطا الحلوة أن تحمي من مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين د الذي يساعد على بناء عظام قوية وصحية، كما أنَّ هذا الفيتامين يحافظ على صحة الأسنان ويحميهم من التعرَّض للتسوُّس، لذا حاول أن تكثِر من تناولها.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

 

ثالثاً: البطاطا الحلوة مفيدة لمرضى السكري

أثبتت الدراسات العلمية أن البطاطا الحلوة مفيدة لمرضى السكري فهي تحتوي على الألياف الطبيعية التي تبطِئ عملية تحويل الغذاء إلى جلوكوز وبالتالي لا يرتفع مستوى السكر في الدم وبذلك تسهم البطاطا الحلوة في ضبط مستوى السكر في الدم، كما أنها لا تحتوي على كميات عالية من السكريات فهي بذلك غذاء مثالي لهم.

رابعاً: البطاطا الحلوة تحافظ على الوزن

على عكس ما هو شائع تساعد البطاطا الحلوة في الحفاظ على الوزن فهي غنية بالكربوهيدات التي تسهم في خسارة الوزن، كما أنَّ الألياف الموجودة بها تشعِر الشخص بالشبع والامتلاء لوقت طويل فيحدُّ هذا من تناول كميات كبيرة من الطعام، ويمكن الاعتماد عليها كمصدر طبيعي للسكريات بشرط ألا يتم تناول أكثر من قطعة بطاطا واحدة في اليوم.

خامساً: البطاطا الحلوة تحارب السرطان

أثبتت الأبحاث العلمية الأخيرة أنّ مادة الكاروتينات الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد في محاربة مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي والجلد واللسان والحنجرة والبروستات، كما أنّها غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة مختلف أنواع الأمراض المعدية ولذلك يجب تناولها بشكل يومي للحصول على الحماية الكاملة.

 

بالصور: 11 نوع من الأطعمة تحمي من السرطان

 

سادساً: البطاطا الحلوة تنقي البشرة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر ممتاز للمركبات الطبيعية المعروفة بالأنثوسيانين حيث يعمل هذا المركب على مكافحة الكلف والنمش وتعمل مركبات البيتا كاروتين الموجودة بها على نمو خلايا الجلد وزيادة نعومته ونضارته، أما الفيتامينات تغذي البشرة وتقي من علامات التقدم في السن.

سابعاً: البطاطا الحلوة مفيدة للحوامل

تحتوي البطاطا الحلوة على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو خلايا الأجنة وأنسجتها ولذلك يجب على المرأة تناولها إذا ما أرادت الإنجاب، كما أن فيتامين أ الموجود في البطاطا الحلوة يقي من التعرض لمشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية التي قد تحدث خلال فترة الحمل.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة ضروريّة لكل حامل

 

ثامناً: البطاطا الحلوة مغذية للأطفال

كما ذكرنا مسبقاً البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ولذلك تعتبر غذاء مثالي للأطفال فهي تساعد على نمو العظام والأعصاب وتنشط الذاكرة وتقوي الجهاز المناعي وتسهل عملية الهضم وتحمي من تسوس الأسنان، حيث يمكن للأطفال تناول البطاطا الحلوة بعد هرسها من سن 6 شهور.

 

للبطاطا الحلوة فوائد جمالية وعلاجية عديدة فلا تتردد عزيزي عن تناولها بشكل يومي حتى تحمي جسمك من الأمراض، وحتى تطل بمظهر ساحر وجذاب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الفوائد العلاجية والجمالية للبطاطا الحلوة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع