هشاشة العظام مرض يصيب العظام حيث تصبح العظام ضعيفة وهشّة جداً لدرجة أنّ مجرد القيام بأي عمل بسيطة قد يسبب الكسر في العظم، ويعود سبب الإصابة بهذا المرض إلى نقص مستوى الكالسيوم والفيتامينات الأخرى في العظام، لذلك يجب الوقاية من هذا المرض من خلال الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها، سنُقدم لك مجموعة من الأطعمة التي تساعدك في الوقاية من الإصابة بهذا المرض.


محتويات المقالة

    أولاً: الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

    تعتبر مشتقات الألبان والأجبان من الأطعمة الغنية بالكالسيوم حيث يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وحمايتها، لذلك يجب تناولها بشكل يومي ومن الصغر حتى الكبر لتكوين عظام قوية ومتينة.

    ثانياً: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

    يساعد فيتامين سي على زيادة كتلة العظام إذ يعمل على حثّ الخلايا العظمية غير الناضجة ومساعدتها في التحوّل إلى مرحلة النضج، يوجد فيتامين سي في الخضروات وخاصةً في الخضروات الورقية والبطاطا والطماطم والفاكهة الحمضية.


    اقرأ أيضاً:
    5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام


    ثالثاً: الأطعمة التي تحتوي على اليود

    اضطرابات الغدة الدرقية تُسبّب هشاشة العظام لذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على اليود الذي يساعد بدوره على تنظيم عمل الغدة الدرقية، يتواجد اليود في المأكولات البحرية.

    رابعاً: الأطعمة التي تحتوي على الزنك

    الزنك هو أحد العناصر المعدنية الهامة يحتاج إليها الجسم بكميات صغيرة جداً وذلك للحافظ على بعض العمليات الحيوية وله دور فعّال في نمو العظام، يوجد الزنك في اللحوم والفراولة والتوت والقرفة والزنجبيل.


    اقرأ أيضاً:
    فوائد الزنجبيل السحرية


    خامساً: الأطعمة التي تحتوي على المغنسيوم

    يحتوي جسم الإنسان ما بين 20 إلى 28 جراماً من المغنسيوم نصفها موجود في العظام حيث يساعد على نموّها ويساعد على حمايتها، يتواجد المغنسيوم في بذور القرع وفي السبانخ والسلق وفول الصويا وبذور السمسم وعباد الشمس والكاجو.

    سادساً: الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور

    الفوسفور مهم جداً للعظام فالحاجة له توازي الحاجة للكالسيوم، إنّ التوظيف المتوازن للفوسفور والكالسيوم يُفيد الجسم وتحديداً العظام حيث يساعد على تقويتها، يتواجد الفوسفور في العدس والحمص والفول السوداني والوز والفستق.

    سابعاً: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك

    فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية للجسم فهو يُفيد في بناء العظام ويقي من الإصابة بهشاشة العظام، يتواجد فيتامين ك في السبانخ والكرنب والقرنبيط والكرنب والملفوف والخس.

    ثامناً: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

    يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من خلال تقليل مستوى ضغط الدم، كما أنّه يساعد على بقاء العظام قوية ويمنع فيتامين د من حدوث هشاشة العظام، يتواجد فيتامين د في الحليب ومشتقات الأجبان والألبان ولأسماك وخاصة في التونا والسلمون والقد وزيت كبد السمك والفطر.

    اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم مصادر فيتامين د


    عزيزي القارئ... لازال أمامك متسع من الوقت للوقاية من مرض هشاشة العظام، قم بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم واليود والزنك والماغنسيوم والفوسفور وفيتامين د وك وسي فمع هذه الأطعمة ستصبح عظامك قوية ومتينة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة