Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الصَدفيّة أسبابها، أعراضها، وكيف نتخلص منها

الصَدفيّة أسبابها، أعراضها، وكيف نتخلص منها
مشاركة 
الرابط المختصر

الصَدفيّة مرض من الأمراض المُزمنة التي تُصيب الجلد، والكثير من الأشخاص المُصابون بالصَدفية يُعانون من الاحباط وعدم القُدرة على التعايُش مع هذه الحالة المرضيّة المُزعجة. ولأهمية هذا الموضوع سنقوم بتعريفكم بمرض الصَدفيّة وأهم أسباب هذا المرض وأعراضه، وبعض الطُرق الطبيعيّة للتخلص منهُ.



أسباب الإصابة بالصَدفيّة

لم يتوصل العُلماء حتى الآن لتحديد سبب مُعين للإصابة بمرض الصدفيّة، ولكن يعتقد العُلماء بأنه مرض وراثي يحدُث بسبب مُهاجمة جهاز المناعة لخلايا الجلد السّليمة عن طريق الخطأ كما لو أنّها تُشفي جرحاً أو تُحارب عدواً. وقد حدّد الأطباء مجموعة من العوامل التي تُسبب الصَدفيّة وتُحفزُها وهي:

  1. جفاف الهواء أو جفاف الجلد.
  2. الإصابات الجلدية كالحروق والخدوش ولسَعات الحشرات. 
  3. التوتر والإجهاد.
  4. التعرُض الشديد للشمس.
  5. التدخين.
  6. قلة التعرُض للشمس وخصوصاً للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن الباردة.
  7. الإفراط في تناول الكحول.

أعراض مرض الصَدفيّة

  1. ظهور بُقع جلديّة حمراء ومُغطاة بقشور بيضاء ذات لون فضي.
  2. جلد جاف ونازف في بعض الأحيان.
  3. حكة وحرقان في الجلد.
  4. أظافر مُجعدة وسميكة.
  5. انتفاخ وتصلُب في المفاصل.

كيف نتخلص من أعراض الصَدفيّة؟

  1. الاستحمام اليومي يُقلل من أعراض الصدفيّة، والابتعاد عن الماء الساخن لأنّه يُسبب جفاف الجلد، ويزيد من تهيُج الصَدفيّة. 
  2. استخدام دقيق الشوفان في الحمام لأنّه يُخفف من الصَدفيّة ويُعالجها.   
  3. استعمال المُرطبات الطبيعية الخالية من المواد الكيمائية بعد الحمام
  4. الإبتعاد عن أسباب تهيُج الصدفيّة مثل بعض الأطعمة والألبسة الصوفيّة.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين د.
  6. استخدام الكريمات الغنية بالفيتامين د. 
  7. كشف المناطق المُصابة بالصدفية يوميّاً لأشعة الشمس لمدة عشرين دقيقة.
  8. تطبيق كريم الزنك على المناطق المُصابة بالصدفيّة فهو فعّال ومُفيد جدّاً.

نصائح غذائية للتخفيف من أعراض الصدفية

1- الأوميجا3:

تلعب الأوميجا3 دوراً مهماً وأساسياً في التخفيف من آلام وأعراض مرض الصدفيّة الجلدي الذي يُصيبُ الإنسان، لذلك يجب عليك أن تتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3، وبشكلٍ خاص بذور الكتان، والأسماك.

إقرأ أيضاً: دهون أوميغا 3... معجزة العصر

2- مضادات الأكسدة:

تُساعد مضادات الأكسدة على تقوية الجلد، ومدهِ بالعناصر الغذائيّة التي تقوي من مناعتهِ، لذلك ننصحك بأن تكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالخضار الورقيّة، الجزء، والفواكه الطازجة وبشكلٍ خاص الليمون، والتفاح.

3- لا للوجبات السريعة:

تحتوي الوجبات السريعة على العديد من المواد الدهنيّة الضارة التي تُسيئ لصحة الجلد وتُحرّضُ على إصابتهِ بالأمراض وبشكلٍ خاص مرض الصدفيّة، كما وتتسببُ الوجبات السريعة بإصابة الإنسان بالسمنة والوزن الزائد الذي يُعتبرُ المسبب الرئيسي لمرض الصدفية المزعج.

شاهد أيضاً:فديو: 8 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

 

4- التخفيف من منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان على الكثير من الأحماض التي تتسببُ في تهيُج الجلد وتزيدُ من احتماليّة الإصابة بمرض الصدفيّة، لذلك يجب التقليل من نسبة تناول كل منتجات الألبان بما فيها الحليب، اللبن، الجبنة.

5- التخفيف من بعض الخضروات:      

لقد أكدت الكثير من الدراسات على أنّ الخضروات الباذنجانيّة تتسببُ وبشكلٍ كبير في زيادة احتمالية إصابة الإنسان بمرض الصدفيّة الخطير، لذلك يجب التقليل وبشكلٍ كبير من تناول كل الخضروات التي تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانيّة، كالباذنجان، الفلفل، البطاطا، والبندورة.

6- التوقّف عن المشروبات الكحوليّة:

تتسبب المشروبات الكحوليّة بجميع أنواعها بتهيُج الجلد واحمرارهُ، كما وتتسببُ في زيادة نسبة تعرض الإنسان لمرض الصدفيّة، لذلك يجب على الإنسان أن يمتنع عن تناول المشروبات الكحوليّة وبشكلٍ تام.

 

عزيزي القارئ... إنّ مرض الصَدفيّة من الأمراض المُزعجة التي قد تُرافقك مدى الحياة لذلك عليك التقيُد بالنّصائح الهامة التي قدمناها لك لتُقلل قدر الإمكان من أعراض هذا المرض وتتخلص من آثاره المُزعجة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الصَدفيّة أسبابها، أعراضها، وكيف نتخلص منها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع