البندق نوع من أنواع المكسرات التي تنتمي للفصيلة الهريّة، تنتشر زراعته في جنوب أوروبا وشمال غرب الولايات المتحدة الأمريكيّة وفي آسيا، حيث تحتل تركيا المركز الأول في إانتاج البندق في العالم تليها إيطاليا ثم الولايات المتحدة الامريكية، إذا كنت من مُحبّي البندق تابع قراءة المقال لتطّلع على أهم المعلومات عن البندق.

  1. كل 100 غرام من البندق تحتوي على 628 كالوري، 16.70 غرام كربوهيدرات، 4.34 غرام سكر، 60.75 غرام دهون، 14.95 غرام بروتين، 5.31 غرام ماء.
  2. يحتوي البندق على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، ب 6، ب 9، سي، إي، ك، سليسيوم، نياسين، ثيامين، الرايبوفلافين، بيتا كاروتين، منغنيزيوم، زنك، فوسفور، بوتاسيوم، صوديوم، زنك، كالسيوم.
  3. يساعد البندق على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، حيث تعمل الفيتامينات الموجودة فيه على تجديد خلايا الجلد وترطيب البشرة مما يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.
  4. إن زيت البندق يُفيد الشعر التالف والمتقصّف حيث يقوم بترطيب الشعر ويقويه من الجذور إلى الأطراف، كما أنّه يحمي الشعر من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية ويمنع تساقطه.
  5. البندق يحمي القلب وذلك بفضل احتوائه على الأوميجا 3 التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين، كما أنّ فيتامين E ينظم عمل القلب والشرايين، أما فيتامين B9 يمنع من الإصابة بالنوبات القلبية.
  6. يستطيع البندق أن يضبط مستوى الكوليسترول في الدم وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية، حيث تساعد هذه الأحماض على خفض معدل الكولسترول الضار في الجسم.
  7. يساعد فيتامين أ الموجود في البندق على حماية العين من الإصابة بالعمى الليلي والساد ويساعد على تقوية البصر، كما ويستخدم البندق في صناعة الكريمات التجميلية وذلك لقدرته على معالجة انتفاخات تحت العين.
  8. تحتوي كل 100 غرام من البندق على 114 مليغرام من الكالسيوم المفيد لنمو وتقوية العظام والأسنان، لذا ينصح بتناوله لحماية الأسنان ولمنع الإصابة بهشاشة العظام.
  9. يعتبر البندق من أهم الأغذية للجهاز العصبي فهو ينظم وظائف الاعصاب والدماغ، كما وتساعد الأحماض الدهنية على تقوية الذاكرة وبالتالي تمنع الإصابة بالخرف والزهايمر.
  10. أثبتت الدراسات فائدة البندق للجنس فهو يمد الرجل والمرأة بالطاقة اللازمة للأداء الجنسي، ولذلك ينصح الأطباء بتناول البندق يومياً لزيادة الخصوبة والكفاءة الجنسية.

عزيزي القارئ... البندق من أهم أنواع المكسرات فهو غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الانسان لذلك احرص على إدخاله لنظامك الغذائي اليومي.