Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

8 نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب
مشاركة 
الرابط المختصر

لاتزال أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في أنحاء العالم، وتعتبر بريطانيا من أكثر دول العالم إصابة بأمراض القلب حيث تشير الاحصائيات أن كل دقيقتين من الزمن هناك من يتعرّض لنوبة قلبية في بريطانيا، لذلك ينصح الأطباء بالحفاظ على صحة القلب حتى يعمل بكامل طاقته وقدراته دون تعب، وحتّى يبقى الجسم سليماً ومعافى من الأمراض، فيمايلي أهم النصائح التي يمكنك القيام بها للمحافظة على صحة القلب:



أولاً: من المعروف عند الجميع أن الملح يسبّب ارتفاع الضغط وهذا الارتفاع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذلك يجب ألا تزيد كمية الملح التي تتناولها يومياً عن 6 غرام للبالغين و3 غرام للأطفال.

ثانياً: تُشير بعض الدراسات إلى أن الإسراف في تناول السكريات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، لذا يُنصح بتقليل تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

ثالثاً: ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة كالباذنجان والبامية واللّفت، والبطاطا الحلوة والحمضيات والمانجو، بالاضافة إلى البقوليات، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف، هذه العناصر الغذائية تحمي من الإصابة بأمراض القلب، كما أن الألياف الموجودة فيها تساعد على خفض الكوليسترول في الدم.

رابعاً: يُنصح باتباع نظام غذائي صحّي يعتمد على الدهون غير المشبعة لأنها تضبط معدل الكوليسترول في الدم، والابتعاد نهائياً عن الأطعمة المشبعة بالدهون لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، لذا يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والمكسّرات والبذور والأسماك الزيتية، والابتعاد عن السمن والمأكولات السريعة والزيوت المهدرجة.

خامساً: الكسل والخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، لذلك يجب أن تمارس التمارين الرياضية 3 مرات في الأسبوع بشكل منتظم، فالرياضة تخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب التّاجية.

سادساً: يتسبّب الوزن الزائد بالإصابة بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدّم، لذلك يجب أن تحافظ على وزنك، فالوزن المثالي يحمي صحتك ويجعلك أكثر راحة ويحميك أيضاً من أي ضغط إضافي على القلب من جراء تراكم الدهون.

سابعاً: من أكثر العادات المضرّة بصحة القلب التدخين، فهو يرفع من نسبة الإصابة بأمراض القلب التّاجية والسكتات الدماغية، حيث أثبتت الدراسات أن المدخّنين هم أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية مقارنة مع أولئك الذين لم يدخنوا أبدًا.

ثامناً: الكحول ليس عامل خطر بل هو عامل مباشر لأمراض القلب والشرايين، حيث توصّلت العديد من الدراسات إلى أن الكحول يُحدث خلل في قدرة القلب على الانقباض وبالتالي يؤدي إلى انخفاض معدل ضخه للدم، فالكحول يحدث تغيّرات في الوظائف الميكانيكية والخواص الكهربائية والكيميائية للقلب.

 

عزيزي القارئ... نستطيع في نهاية هذه المقال أن نقول أن الجسم السليم في القلب السليم لذلك حافظ على صحّة قلبك من خلال اتباع النصائح التي عرفتك عليها، وإذا كان لديك نصائح أخرى للحفاظ على صحة القلب شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع