Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان

8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان
مشاركة 
6 سبتمبر 2017

يعتبر السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، وللأسف ازدادت عدد الإصابات به مؤخراً وقدّرت آخر الإحصاءات أن هناك ما يقارب 14 مليون حالة إصابة تقريباً ومن المُقدّر أنه سيكون هناك 17 مليون حالة جديدة بحلول عام 2020 وهذا ما دفع الأطباء إلى وضع مجموعة من الإرشادات التي تساعد على الوقاية من هذا المرض المميت، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه الإرشادات.



أولاً: الإقلاع عن التدخين

يرتبط التدخين بشكل مباشر في الإصابة بأنواع مختفة من السرطانات مثل سرطان الفم والمريء، وسرطان الرئة، وسرطان الفم والبلعوم، سرطان الحنجرة وسرطان المعدة، سرطان الثدي، سرطان المبيض، فالمدخن تزداد عنده احتمالية الإصابة بهذه السرطانات أكثر بعشرة مرات من غير المدخن.

ثانياً: الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية

التعرّض المباشر للأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس دون استخدام مستحضرات الحماية يتسبب في الإصابة بالسرطان، حيث تتغلغل هذه الأشعة في طبقات الجلد العميقة مؤدية إلى انتشار الشوارد الحرة بالجسم ما يُسبب العديد من الأمراض أبرزها سرطان الجلد لذا يجب تطبيق واقي شمسي عالي الحماية قبل التعرض لأشعة الشمس.

ثالثاً: الحفاظ على الوزن

أكّدت الدراسات العلمية أنّ زيادة الوزن عن الحد الطبيعي يتسبّب في ارتفاع احتمال الإصابة بسرطان القولون والثدي ويعود سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية والتهاب الخلايا التي تحدث عند زيادة الوزن، لذا من الأفضل عدم الإكثار من تناول الطعام وممارسة الرياضة ومراقبة الوزن باستمرار.

رابعاً: تناول الخضروات يومياً

يُؤكّد الأطباء أنّ 90 بالمئة من حالات الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها بتناول الخضروات، وخاصة الخضروات الخضراء والبروكلي والقرنبيط والملفوف فهي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الأورام الخبيثة، لذا احرص على تناولها يومياً.

خامساً: ممارسة التمارين البدنية

للتمارين البدنية فوائد عديدة فهي تحافظ على رشاقة الجسم وتمنع التعرض لزيادة الوزن، كما أنّها مفيدة لصحة القلب وتحمي من الإصابة بداء السكري فضلاً على أهميتها في الوقاية من مرض السرطان، وقد أكّدت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة هم أقل عرض للإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي.

سادساً: الفحوصات الدورية

إذا كان أحد أفراد عائلتك أصيب بأحد أنواع السرطانات ينصح بأن تجري فحوصات دورية أي كل 6 أشهر فهذا يساعد على تقليل خطر الإصابة به، مع الحرص على تجنّب الأطعمة المشبعة بالدهون وتناول الطعام الصحي المتوازن.

سابعاً: أخذ استراحة طويلة كل فترة

العمل بشكل متواصل دون أخذ فترات راحة والتعرّض للضغوطات والتوتر والإجهاد يضعف الجهاز المناعي ويجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض وخاصة مرض السرطان، لذا من الأفضل أخذ قسط كافي من الراحة بين الحين والآخر، سيُشعرك هذا بالهدوء والسكينة وستتحسّن حالتك النفسية.

ثامناً: الإكثار من شرب المياه

يشدّد الخبراء على ضرورة الإكثار من شرب المياه فهي تطرد السموم من الجسم وتكسر الدهون المتكدّسة كما وتساعد في الحفاظ على الوزن، وقد أكّدت الدراسات الأخيرة أنّ المياه تقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة والقولون، فاحرص على شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً.

 

السرطان مرض خطير يهدد حياة الملايين فاحرص على اتباع الإرشادات التي قدمها الأطباء، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع