Top


مدة القراءة:3دقيقة

أهمية وجبة الإفطار والوقت الأفضل لتناولها

أهمية وجبة الإفطار والوقت الأفضل لتناولها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُقال: "تناوَل وجبة الإفطار كالملك، والغداء كالأمير، والعشاء كالفقير"، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنوضح لكم أهمية تناول وجبة الإفطار، وأفضل الأطعمة التي يجب تناولها في هذه الوجبة، والوقت الأمثل لها؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.




ما هي أهمية وجبة الإفطار؟

توجد العديد من الفوائد الصحية لتناول وجبة الإفطار، ومن أهم هذه الفوائد نذكر لكم ما يلي:

1. تحسين عملية التمثيل الغذائي:

يؤدي إهمال تناول وجبة الإفطار إلى حدوث خلل في عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي)، الأمر الذي قد يسبب زيادة الوزن زيادةً كبيرةً.

2. تنظيم مستويات السكر في الدم:

يساهم تناول وجبة الإفطار في التحكم بمستويات السكر في الدم، وإبقائها مستقرة طوال اليوم، سواء للأشخاص المصابين بالسكري أم لا؛ حيثُ إنَّه يقلل من خطر حدوث الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة في سكر الدم، والتي ينتج عنها: زيادة الشعور بالغضب والعصبية، ومن ثم يتأثر المزاج تأثراً سلبياً.

وتعد وجبة الإفطار هامَّة جداً لمريض السكري حيثُ إنَّ عدم تناولها يمكن أن يسبب الكثير من الأعراض وأهمها: نقص السكر في الدم، والشعور بالقلق، والتعب، والغضب، والرعشة، ويمكن أن تصبح الأعراض أكثر خطورة مثل: حدوث النوبات التشنجية، أو عدم انتظام ضربات القلب.

3. الحفاظ على وزن مثالي وتقليل خطر الإصابة بالسمنة:

يقلل تناول وجبة الإفطار بانتظام من نسبة زيادة الوزن وحدوث السمنة؛ وذلك لأسبابٍ عدة نذكر لكم أهمها:

  • التحكم بنسبة السكر في الدم، والتقليل من التقلبات الكبيرة في مستوياته، الأمر الذي يؤدي إلى التحكم بالشهية.
  • الشعور بالشبع والامتلاء فترةً طويلةً من الزمن، الأمر الذي يساعد على تقليل كميات الطعام المتناولة خلال وجبتي الغداء والعشاء.
إقرأ أيضاً: أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم

4. تحسين وظائف الدماغ:

يحتاج الدماغ إلى الطاقة التي يحصل عليها من الغلوكوز لأداء وظائفه أداءً جيداً؛ لذا فإنَّ تناول وجبة الإفطار يساعد الدماغ مساعدةً كبيرةً على زيادة مستوى الانتباه، والتركيز، وبالمقابل فإنَّ إهمال تناول هذه الوجبة يمكن أن يُشعرك بالكسل والخمول، وصعوبة في الانتباه والتركيز، وصعوبة في القيام ببعض المهام اليومية.

5. الشعور بالهدوء:

يساعدك تناول وجبة الإفطار على التحكم بغضبك وعصبيتك خلال ساعات النهار؛ وذلك لأنَّها تمنحك شعوراً بالرضا والهدوء.

6. الحفاظ على حيويتك طيلة النهار:

يمنحك تناول وجبة الإفطار الطاقة التي تحتاج إليها لممارسة أعمالك ونشاطاتك المختلفة في اليوم.

7. التقليل من مشكلة الإمساك:

يجعل تناول وجبة الإفطار نشاط الأمعاء سليماً، الأمر الذي يقلل من حدوث مشكلة الإمساك.

8. وجبة الإفطار هامة جداً للأطفال:

يتمتع الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام بذاكرةٍ قوية، ويكون تحصيلهم العلمي عالياً، ويمتلكون قدرات عالية على حل المشكلات وتنظيم الوقت، كما أنَّهم أقل عرضة للإصابة بالسمنة، وزيادة الوزن.

إقرأ أيضاً: فوائد الفطور الصباحي للطفل

9. تحسين صحة القلب:

بيَّنت دراسات عدة أنَّ الصحة الجيدة للقلب مرتبطة بتناول وجبة الإفطار؛ حيثُ إنَّ تناولها يساهم في التقليل من معدلات الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يؤدي بدوره إلى حدوث الجلطات، وأمراض القلب المختلفة.

10. الحصول على جسم سليم:

يمنح تناول وجبة الإفطار الصحية الجسم جميع ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن، وبروتينات، وكربوهيدرات، ضرورية لنمو الجسم نموَّاً سليماً، كما أنَّها تحافظ على الجهاز المناعي، وتزيد قوة العظام.

ما هي مكوّنات وجبة الإفطار الصحية؟

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار الصحية على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومن أهم مكونات هذه الوجبة نذكر لكم ما يلي:

1. الألياف:

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الألياف، ومن أهم مصادر الألياف الحبوب الكاملة، فيمكن تناول الخبز المصنوع منها، أو تناول الحبوب القابلة للذوبان في الحليب، وتعد حبوب الشوفان هي الأمثل؛ وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ جداً من الألياف.

2. الحليب أو مشتقاته:

من الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار على الحليب أو أحد مشتقاته مثل: الجبنة البيضاء، أو الزبادي، لتزويد الجسم بالبروتينات والكالسيوم.

3. البيض:

من المفيد جداً تناول البيض في وجبة الإفطار لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات، ومعادن، وبروتينات، وغيرها.

4. الدهون الصحية:

إنَّ الدهون الصحية ضرورية جداً لصحة الجسم، وتساعده على الحصول على الطاقة اللازمة؛ لذا يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الدهون الصحية، والتي يمكن الحصول عليها من: الأفوكادو، أو زيت الزيتون، أو بذور الشيَّا، أو المكسرات.

5. الخضروات والفواكه:

إنَّ الخضروات والفواكه غنية جداً بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والتي تحافظ على صحته؛ لذا يجب أن يتضمن الإفطار الصحي على الأنواع التي تفضِّلها من الخضروات والفواكه.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة مغذّية لوجبة إفطار مثالية

ما هو الوقت الأفضل لتناول وجبة الإفطار؟

تضاربت الأقوال حول الوقت الأفضل لتناول وجبة الإفطار، ونقدِّم لكم من هذه الأقوال ما يلي:

  1. كشف فريق من العلماء أنَّ أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار هو الساعة 7:11 صباحاً.
  2. يقول الدكتور أندريه بروبروفسكي خبير التغذية الروسي: "إنَّ أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار خلال ساعة ونصف بعد الاستيقاظ من النوم".
  3. وهناك من يقول: "يمكن تناول وجبة الإفطار في وقتٍ متأخر أو مبكر، كما يمكنك تناول كميات قليلة أو كثيرة، تبعاً لحاجات جسمك الفيزيولوجية؛ وذلك لأنَّ الاحتياجات الغذائية الصباحية تختلف من شخصٍ لآخر".

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهمية وجبة الإفطار، والوقت الأفضل لتناولها، وأهم الأطعمة التي يجب أن تحتويها.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهمية وجبة الإفطار والوقت الأفضل لتناولها