من واجب الآباء الاهتمام بغذاء أطفالهم حتى يتمتَّعوا بصحة قوية وجيِّدة، لكن للأسف بعض الآباء يركِّزون اهتمامهم على وجبة الغداء فقط باعتبارها الوجبة الرئيسية ويهملون الوجبة الصباحية وهذا ما يستنزف طاقة أجسمهم ويحدُّ من قدراتهم العقلية، ومع مرور الوقت قد يتراجع نموهم الجسماني فيتعرضون لأمراض خطيرة، ولأننا نهتم بصحة طفلك سنعرفك فيما يلي على فوائد الفطور الصباحي للطفل.


محتويات المقالة

    أولاً: حماية الطفل من الإصابة بالسمنة

    أكَّدت الدراسات العلمية أنَّ الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور هم أقل عرضة للسمنة بنسبة 30% و 40% حيث تساعد وجبة الفطور على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتحد من الشعور بالجوع وبالتالي عدم تناول الطعام بشراهة على وجبة الغداء والعشاء، وبذلك يضمن الفطور حماية الطفل من الإصابة بالسمنة.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق لعلاج مشكلة السمنة عند الأطفال

     

    ثانياً: تمدُّ جسم الطفل بالطاقة اللازمة

    بعد انقضاء ساعات الليل الطويلة من دون الحصول على طعام يفقد الجسم أهم المُغذِّيات وهذا ما يجعل الطفل يشعر بحالة إعياء عند استيقاظه، لذلك من الضروري جداً أن يتناول وجبة فطور حتى يتزود جسمه بالطاقة التي يحتاجها طول اليوم، وهذا ما سيساعده على ممارسة أنشطته اليومية بهمة ونشاط.

    ثالثاً: تُنشِّط القدرات العقلية للطفل

    الحرمان من المُغذِّيات يتسبَّب في تراجع القدرات العقلية، في حين أنَّ تناول وجبة فطور صحية تؤمن الغذاء اللازم لأعضاء الجسم بما فيها الدماغ وهذا ما يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب والتذكُّر، فضلاً على أنّ الفطور يمد الجسم بالطاقة اللازمة ليصبح الطفل أكثر يقظة وأكثر قدرة على التركيز.

    رابعاً: تحسِّن الحالة المزاجية

    يؤكد الأطباء أنَّ وجبة الإفطار الصباحية تحمي الطفل من التقلُّبات المزاجية الحادة فهي تعمل على تنظيم نسبة السكريات في الدم فيحميه هذا من التعرُّض لهبوط السكر وما ينتج عنه من حالات سوء المزاج، لذلك من المهم أن يتناول الطفل وجبة الإفطار حتى يشعر بالسعادة والبهجة طيلة اليوم.

     

    اقرأ أيضاً: تقلّب المزاج عند الأطفال – أسبابه – أهم النصائح للسيطرة عليه

     

    خامساً: تقوِّي الجهاز المناعي

    بعد الاستيقاظ من النوم لا يستطيع جهاز المناعة القيام بعمله كما يجب دون إمداده بالمواد الغذائية مباشرة، إذاً وجبة الإفطار تسهم إلى حد كبير في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجراثيم والبكتيريا المسببة للأمراض، لذا شجع طفلك على تناول هذه الوجبة المفيدة للصحة.

     

    اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال في الشتاء

     

    سادساً: تساعد على نمو جسم الطفل

    تحتوي وجبة الفطور عادة على الكربوهيدرات، والنشويات، والكالسيوم، والبروتين، إضافة للفيتامينات، والمعادن، كل هذه المغذيات تضمن نمو جسمه بشكل سليم وتحميه من التعرض لأمراض خطيرة، ومن أجل ذلك يشدد الأطباء على ضرورة تناول الفطور.

    ماذا يجب أن تحتوي وجبة الفطور الصحية:

    • كوب حليب أو لبن.
    • منتجات الأجبان أو بيضة مسلوقة.
    • يُفضَّل أن تكون النشويات مُعدَّة من الحبوب الكاملة و الشوفان، ولا بأس من استخدام الخبز أو التوست الأسمر.
    • قطعة فاكهة، تفاح أو موز أو برتقال، كما يفضل إضافة الخضروات كالخس والبندورة والخيار والجزر إلى شرائح الساندويتش.
    • من المهم أن يتناول الطفل الأطعمة السكرية على وجبة الإفطار فهي تمدُّ جسمه بالطاقة، مثلاً يمكنه أن يتناول مربى المشمش مع الزبدة.
    • احرص على إطعامه حفنة من المكسرات فهي غنية بالأميجا3 المفيدة للدماغ.

     

    وجبة الفطور هي أحد أهم الوجبات الرئيسية لذلك من الضروري أن يتناولها الطفل قبل أن يبدأ بممارسة أنشطته اليومية، وأخيراً أتمنى دوام الصحة والعافية لكل الأطفال.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة