Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي

9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي
مشاركة 
الرابط المختصر

الشّوفان عبارة عن دقيق غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة للمواد الكيميائيّة النباتيّة والألياف المفيدة لعمليّة الهضم، فاحتواء الشّوفان على فيتاميني E & B ومعادن الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزّنك، يجعلُ منهُ أحد أكثر الأغذية أهميّة بين أقرانه، وإليكَ فيما يلي عزيزي القارئ أهم تسعة فوائد لهذا الدّقيق الخارق.



1. فوائدهُ للجهاز الهضمي

الألياف التي يتميّز بها الشّوفان مُفيدة للغاية في عمليّة الهضم، فهي تمنع حدوث الإمساك وتحسّن الهضم وتُريح المعدة وتقي من الإصابة بسرطان الأمعاء، فهو غذاء رئيسي لوقاية الجهاز الهضمي من عديد الأمراض.

2. فوائدهُ  للجهاز العصبي

للشّوفان مفعول سحري للغاية على الجهاز العصبي، فهو يعمل عمل مُهدّئ ومُرخّي للأعصاب، يُعالج الاكتئاب ويعالج العديد من الأمراض المُختلفة للجهاز العصبي.

3. فوائدهُ للدورة الدمويّة

يقلّل الشوفان نسبة الكوليسترول في الدم ممّا يقينا من تصلّب الشرايين والجلطة وأمراض الشّرايين التاجيّة، بالإضافة إلى أنه يحمي عضلة القلب ممّا يُعزّز الدّورة الدمويّة.

4. فوائدهُ للريجيم

الرّيجيم هو مُشكلة العصر، فجميعنا يبحث عن الطريقة الأمثل للتخلص من الوزن الزّائد، لذا أنصحك بالشّوفان لإنهاء هذه المُعاناة، فهو يُشعركُ بالشّبع نتيجةً لكميات الألياف الكبيرة التي يحتويها، بالإضافة لأنّ تناول كميات كبيرة منهُ لاتعمل على زيادة الوزن.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تمنحك الإحساس بالشبع لفترة طويلة

5. فوائدهُ للبشرة

الجلد يُحب الشّوفان كثيراً لأنّهُ يخلّصه من عديد الأمراض فهو هام جدّاً للبشرة وخاصّة لدى النّساء، فهو يزيل الرؤوس السوداء ويقشّر البشرة ويجعلُها ملساء ناعمة بالإضافة لكونهِ مُرطّب طبيعي.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات سحريّة لبشرةٍ شابة مدى الحياة

6. فوائدهُ لمرضى السكّري

أكّدت العديد من الدّراسات أنّ الشوفان مفيد لمرضى السكّري، حيثُ تبيّن أنّ تناول المرضى للشّوفان بشكل يومي أدّى لإنخفاض ملحوظ في نسبة السكّر بالدّم مُقارنةً بالمرضى الذين لا يتناولونهُ، لذا فإنّ الشوفان يُعد منظّماً للسكر في الجسم.

7. فوائدهُ للأطفال

السُّمنة من أخطر الأمراض التي يُعاني منها حوالي 25% من أطفال الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ويتسبّب هذا المرض بأمراض القلب والشرايين والسكّري والدّهون والكوليسترول، لذا فيُعد الشوفان غذاءاً رئيسيّاً للأطفال ليقيهِم السُّمنة المُفرطة وما يتبعُها من أمراض مستقبلاً.

8. فوائدهُ لقوة الجّسم

الرياضيين الذين يُمارسون كمال الأجسام تطلبُ أجسامهِم المزيد من الغذاء لأنّها تُصبح بحاجة كبيرة للطّاقة والبروتينات والفيتامينات، لذا يُعد الشّوفان وجبة مُفيدة ومغذّية قبل التمرين وفقاً للأطبّاء في جامعة "هارفارد"، فالشوفان غني بالبروتينات والمعادن والنشويّات.

9- فوائد متنوّعة

للشوفان فوائد كثيرة فهو مفيد للشّعر وهُناك العديد من الوصفات الطبية التي تعالج الشّعر بواسطتهِ، كما أنّهُ غني بالكربوهيدرات، وغذاء رئيسي للحوامل لما يعود عليهنّ من فوائد كثيرة ومتنوّعة، وهو أيضاً يُحفّز الجّسم على النّوم ويعالج الارهاق وينظّم الاضطرابات العصبيّة ويعالج الحكّة والرّوماتيزم.

 

عزيزي القارئ... فوائد كثيرة قد تحتاج كتاباً كاملاً لكي يُحيط بها جميعاً، لكنّني حاولت قدر الإمكان أن أجمع أهم فوائد هذا النّبات الخارق ألا وهو الشّوفان. لذا أنصحُك بجعله غذاءاً يوميّاً يمنحُك الطّاقة والفيتامينات والمعادن الأساسيّة لحياة صحيّة خالية من الأمراض، ولجسم قوي خالي من الدّهون.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع