Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 أسباب سريّة وراء زيادة الوزن

7 أسباب سريّة وراء زيادة الوزن
مشاركة 
الرابط المختصر

الوزن الزائد مشكلة من أكثر المشاكل المُنتشرة في العالم، ويُعاني منها الكثير من الأشخاص، فيلجؤون إلى القيام بالكثير من الأنظمة الغذائيّة لإنقاص أوزانهم، ولكن هل تعلم بأن الطّعام ليس وحدهُ المسؤول عن زيادة الوزن؟ وأن هناك عوامل كثيرة تساهم في زيادته؟                          
سنُعرفك من خلال هذا المقال على 7 أسباب سريّة مسؤولة وبشكل رئيسي على زيادة الوزن عندَ الإنسان، وهذهِ الأسباب هي:



1- التوتر والإجهاد:

تنتج عملية الأكل الطائش بسبب التوتر والاجهاد الذي يُمكن أن يتعرض لهُ الإنسان، فالتوتر يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يُسبب زيادة في الشهيّة، لذلك من المُهم البحث عن سبب توترك ومُحاولة مُعالجتهُ بعيداً عن تناول الطعام بكثرة.

2- بعض أنواع الأدويّة:

تعمل بعض الأدويّة على إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم أو تحفيز الشهيّة، مثل بعض مُضادات الاكتئاب والأنسولين، بالإضافة إلى الأدوية المُضادة للالتهاب، لذلك يجب التشاور مع طبيبك لاختيار الدواء المُناسب بأقل آثار جانبيّة.

3- إهمال القيلولة:

يلجأ الكثيرون إلى تناول الوجبات الخفيفة عندما يشعرون بالتعب وذلك لكي يحصلون على الطاقة وهذا مايُسبب لهُم زيادة في الوزن، لذلك يجب أخذ قسط من الراحة والنوم لفترة قصيرة في فترة مابعد الظهيرة تمنحهم الكثير من النشاط دون أن تُسبب لهُم السُمنة.

4- الإصابة ببعض أنواع الأمراض:

هُناك بعض الأنواع من الأمراض التي تُسبب الوزن الزائد، مثل الأمراض المُتعلِقة بالغدة الدرقيّة وارتفاع مُستويات الأنسولين، وأمراض الاكتئاب، لذلك يجب استشارة الطبيب وأخذ العلاج المُناسب لكي تستطيع التخلُص من الوزن الزائد.

5- القهوة:

بالرغم من أنّ الكافيين له دور مُهم في إنقاص الوزن، إلّا أنّ تناول كميات كبيرة من القهوة يوميّاً يُمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وخصوصاً إذا كُنت تتناول القهوة المُضاف لها الحليب أو السُكر، لذلك يجب عليك تناول القهوة من دون أية إضافات لكي تستطيع إنقاص وزنك.

6- العصائر:

يقوم البعض بشرب العصائر بدل الطعام ظناً منهم بأنّ العصائر لاتزيد الوزن وهذا خطأ شائع، فالعصائر المُحلاة تزيد الوزن بشكل كبير، لذلك يُفضل تناول العصائر الطبيعيّة الخالية من السُكر الصناعي، أو تناول الفاكهة الطازجة.

7- ممارسة الرياضة بطريقة غير مُنتظمة:

إنّ مُمارسة الرياضة بشكل غير مُنتظم تؤدي إلى زيادة في الوزن، وذلك لأنّ العضلات الصغيرة والضعيفة مثل عضلات البطن والأرداف تعتاد سريعاً على التمرينات وتستجيب لها عن طريق حرق الشحوم المُتراكمة، ولكن إذا توقفتَ فجأةً عن مُمارسة الرياضة سيكون من الصّعب عليك إزالتها مُجدداً.

التوتر، الرياضة الغير منتظمة، بعض أنواع الأدويّة، العصائر، القهوة، بعض الأمراض، إهمال القيلولة، 7 من أهم العوامل السريّة التي تُسبب السمنة للإنسان، لذلك يجب مُراعاة هذه الأمور جيداً لكي تتمكن من إنقاص وزنك في أسرع وقت مُمكن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع