Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 طرق لتعليم الطفل فن إدارة الوقت

6 طرق لتعليم الطفل فن إدارة الوقت
مشاركة 
30 اكتوبر 2016

أطفالنا أمانة في أعناقنا لذلك يجب أن نغرس فيهم القيم الحميدة منذ الصغر حتى تكبر وتنمو معهم، واليوم سنسلط الضوء على أهمية تعليم الطفل فن إدارة وتنظيم وقتهم، فقد أكّد الكثير الخبراء أنه بالإمكان تعليم الطفل إدارة الوقت منذ الصغر مما يساعدهم على تحقيق النجاح والتفوق في المستقبل.



أولاً: حدد مواعيد ثابتة للنوم وللاستيقاظ

للنوم فوائد كثيرة فهو يعزّز النمو عند الأطفال ويقوي جهاز المناعة ويساعد على التعلم ويزيد التركيز ويقوي الذاكرة، كما أنّ تدريب الطفل على النوم والاستيقاظ بوقت محدد كل يوم يعلّمهم التنظيم ويهيئهم على اكتساب عادة إدارة الوقت مع الزمن.

ثانياً: عرّفهم على فوائد إدارة الوقت

إذا أردت أن تغرس عادة إدارة الوقت في أطفالك يجب أن تعرفهم على الفوائد التي سيأخذونها من وراء تعلم إدارة الوقت، أخبرهم أن إدارة الوقت تساعد على أداء المهمات والواجبات بشكل كامل وتساعدهم على تحقيق الأهداف والوصول للنجاح، وأن إدارة الوقت تسمح لهم باللعب والمرح وممارسة الأنشطة التي يحبونها.

ثالثاً: ضع برنامج واضح لأداء المهام

ضع برنامج اسبوعي حدّد به المهمات التي يجب أن يقوم بها طفلك، ورتب تلك المهمات بحسب أولوية تنفيذها وشجّعه على المشاركة في تدوينها، ثم ضع إطاراً زمنياً لكل مهمة لتساعده على القيام بمهماته على أكمل وجه وعلى تعلّم الالتزام والانضباط.

رابعاً: حدّد موعد للدراسة

عندما يبدأ الطفل حياته الدراسية يتوجّب على الأب والأم تحديد موعد للدراسة، فلا يجوز أن يخلط الطفل بين اللعب والدراسة، مثلاً خصص ساعتين يومياً للدراسة، ولا يجوز خلال هذه الوقت القيام بأي نشاط آخر غير الدراسة، سيساعده هذا على تعلم تنظيم وقته.

خامساً: حدّد موعد للتسلية

الطفل بحاجة للتسلية كحاجته للتعليم تماماً، لذا من الضروري أن تحدّد موعد خاص للتسلية يقوم الطفل فيه باللعب أو مشاهدة التلفاز، ويمكن خلال وقت التسلية اصطحابه للحديقة حتى يلعب مع أقرانه، ومن الضروري جداً تعليم الطفل القراءة خلال وقت الفراغ فهي ستعود عليه بالفائدة والمتعة.

سادساً: نمِّ مواهبهم

تعمل المواهب على تنمية العقل ومهارات الذكاء عند الطفل كما أنها تحفز عنده التفكير الموسع الشامل والاستنتاج العميق، لذلك من الضروري أن تنمّي موهبة الطفل، كما أن الموهبة تعلم الطفل كيف يدير وقته وتساعده على تنظيم وقته بما يحقق التوازن بين متطلبات الدراسة وبين إشباع حبه للاستطلاع والاكتشاف.

 

عزيزي القارئ من المهم جداً أن يتعلم الطفل إدارة الوقت منذ الصغر فتعلم إدارة الوقت كفيل بأن يحقق له النجاح في المستقبل، فاحرص على تعليم طفلك إدارة الوقت من الآن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع