الإمساك حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي وهو شائع جداً بين الناس حيث  يصاب به ما بين 20-30% من سكان العالم، ويتمثل في صعوبة حركة الأمعاء أو بطء حركتها فيصعب على الشخص التغوط وقد يحدث التغوط مرة واحدة كل ثلاثة أيام أو مرة كل أسبوع وهذا ما يتسبب في الشعور بالنفخة والغازات وآلام البطن، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك فيما يلي 8 طرق بسيطة لعلاج حالة الإمساك.

أولاً: التمارين الرياضية

الجلوس لساعات طويلة تضعف حركة الأمعاء مما يُصعِّب عملية هضم الطعام لذا من الضروري أن تمارس التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة كالمشي، والجري، والسباحة، وركوب الدراجة الهوائية، وتمارين التمدد سيساعد هذا على تسهيل حركة الأمعاء وخروج الغائط بسهولة.

 

اقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

 

ثانياً: المياه

نقص المياه من الأسباب الرئيسية للإمساك وصلابة البراز ومن أجل ذلك يجب أن تشرب المياه بكميات كبيرة أي ما لا يقل عن 12 كوب يومياً وزيادة الكمية في فصل الصيف والإكثار من شرب السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية، والحساء، والمشروبات العشبية، سيساعد هذا على تسهيل عميلة الهضم والتغوط بمعدل طبيعي.

ثالثاً: الخضروات

تحتوي الخضروات على كميات كبيرة من الألياف التي تعتبر مُليِّن طبيعي فهي تساعد على تحرك الأمعاء وحدوث التغوط، كما أن الخضروات تحتوي على المياه التي تعمل على معالجة الإمساك لذا احرص على تناول كميات كبيرة من الخضروات وخاصة البروكلي، والسبانخ، والجزر، والقرنبيط، والكرنب الصغير، والخرشوف، والفاصوليا الخضراء.

رابعاً: الفاكهة

إدماج أنواع معينة من الفاكهة قد تكون خير علاج للإمساك المزمن، يمكنك أن تتناول مثلاً المشمش، والكيوي، والتفاح، والبابايا، والخوخ، جميعها يحتوي على الألياف والأنزيمات التي تساعد على تسهيل عملية الهضم والتغوط بسهولة، كل ما عليك فعله هو تناولها بشكل يومي مع الإكثار من شرب المياه.

خامساً: الفاكهة المجفَّفة

تحتوي الفاكهة المجفَّفة مثل التين، والمشمش، والتمر، والزبيب على مادة السوربيتول التي تعتبر من المُليِّنات الطبيعية إضافة لاحتوائها على الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والتخلص من الإمساك، لكن لا يجوز الإكثار منها فهي غنية بالسكريات التي قد تسبب زيادة الوزن.

سادساً: البقوليات

هل تعلم أن كمية الألياف الطبيعية الموجودة في البقوليات مثل الفول والفاصوليا الحمراء والزرقاء، والفاصوليا البيضاء والحمص، والعدس، واللوبيا هي أكثر من تلك الموجودة في الخضروات والفاكهة، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة إضافة البقوليات إلى الحصص الغذائية اليومية فهي ستساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك فضلاً عن فوائدها الغذائية الكثيرة.

سابعاً: الحبوب الكاملة

الرز البني، والذرة الصفراء، والشوفان، والشعير جميعها أطعمة تحمي من الإمساك وتسهل عملية الهضم بسبب احتوائها على الألياف، كما تعتبر الحبوب الكاملة مُهدِّئ ومليِّن طبيعي للقولون وتساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة لذا لا بد من تناولها بشكل يومي.

 

اقرأ أيضاً: ما هي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

 

ثامناً: الزبادي

يعتبر الزبادي من العلاجات الفعالة للإمساك فهو يحتوي على البروبيوتيك المقاوم للبكتيريا السيئة العالقة في القناة الهضمية التي تمنع تمرير البراز لذلك يساعد التناول اليومي للزبادي في تسهيل عملية الهضم والتغوط بشكل منتظم، وإذا أردت الحصول على فائدة مضاعفة  أضف إليه بعض الفاكهة الطازجة.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الإمساك استعن بطرق العلاج السابقة، وفي حال لم تشعر بالتحسن سارع في استشارة الطبيب ليشخص حالتك الصحية.


المقالات المرتبطة