Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان

تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان
مشاركة 
الرابط المختصر

الألياف الغذائية هي عبارة عن مواد طبيعية بعضها غير قابل للذوبان تعمل على تسهيل عملية الهضم وبعضها قابل للذوبان تعمل على ضبط الكوليسترول في الدم، تتواجد الألياف الغذائية في الخضروات والفاكهة والمكسرات والبقول حيث تساعد هذه الألياف على حماية الجسم من مختلف الأمراض لذا يوصي الأطباء بضرورة تناولها يومياً، فيما يلي سنقدم لك عزيزي أهم فوائد الألياف الغذائية.




أولاً: الألياف الغذائية تحمي من سرطان القولون

تعتبر السمنة والإمساك المتكرر وتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون وبالسعرات الحرارية إحدى الأسباب التي تحرض على الإصابة بمرض سرطان القولون، لذا ينصح الأطباء بضرورة اتباع نمط نظام غذائي منخفض الدهون، عالي الألياف مع حصص يومية متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات، فقد أثبات الأبحاث العلمية أنّ الألياف الغذائية تحمي من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 80%.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تحصنك ضد سرطان القولون

ثانياً: الألياف الغذائية تحمي من سرطان الثدي

أثبتت الدراسات أنّ هناك صلة وثيقة بين تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والإصابة بسرطان الثدي حيث تحّفز هذه الأطعمة على حدوث الأورام، لذا ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة واللحوم المشوية والحلويات والإكثار من تناول الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والمكسرات حيث يساعد تناولها على التخلص من السموم كما وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الألياف على محاربة الأورام الخبيثة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح فعّالة للوقاية من سرطان الثدي

ثالثاً: الألياف الغذائية تحمي جهاز الهضم

ينصح الأطباء بأن يتناول الأطفال والمراهقين والكبار من 20 إلى 35 غراماً من الألياف الغذائية يومياً، لأنّ الألياف الغذائية تؤمن حماية كاملة من مشاكل جهاز الهضم وذلك بسبب قدرة الألياف على دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي وبشكل خاص في الأمعاء الغليظة مما يسهل عملية التبرز ويمنع التعرض لمشاكل عسر الهضم.

رابعاً: الألياف الغذائية تحمي القلب

يتسبّب ارتفاع الكوليسترول في الدم في التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين، ولحماية الجسم من هذه الأمراض ينصح الأطباء بتناول الألياف الغذائية القابلة للذوبان لأنها تساعد على ضبط الكوليسترول في الدم وبالتالي تؤمن الحماية الكاملة للقلب وتمنع التعرض لنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

خامساً: الألياف الغذائية تحمي من داء السكري

تؤكد الدراسات الطبية أنّ تناول الطعام الصحي الغني بالألياف يقلّل من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنّ الألياف الغذائية تمنع من تعرض مريض السكري للجلطات الدماغية والسكتات القلبية.

سادساً: الألياف الغذائية تحمي من السمنة

يصف الأطباء الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لمن يتّبعون حميات غذائية فهي تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن وتساعد على خسارة الوزن بطريقة طبيعية لأنها تمنح الشعور بالامتلاء وتسهل حركة الأمعاء وتقلل من امتصاص الدهون في الأطعمة.


نتوصل مما تقدم أنّ الألياف الغذائية تحمي من الإصابة بسرطان القولون والثدي وتحمي جهاز الهضم والقلب وتحمي من الإصابة بداء السكر والسمنة، لذا استفد عزيزي من فوائد هذه الألياف وتناولها يومياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان






تعليقات الموقع