يعتبر القلب من أهم أعضاء جسم الإنسان فبفضله تستمر وظائف الجسم بالعمل بالشكل الطبيعي، ويعمل القلب على ضخ الدم المُحمّل بالأوكسجين إلى الخلايا والعضلات والأنسجة لكن في بعض الأحيان يصاب  بالخلل وهذا ما يؤدي إلى  انسداد الشرايين التاجية وهنا تبدأ الأمراض القلبية بالظهور، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنستعرض بعض العلامات التي تدل على إصابتك بأمراض القلب.

العلامات التي تدل على الإصابة بأمراض القلب:

العلامة الأولى: صعوبة في التنفس

من العلامات الواضحة على الإصابة بأمراض القلب صعوبة التنفس، حيث يشعر الشخص بضيق النفس والتعب الشديد عند القيام بعملية الشهيق والزفير على الرغم من عدم قيامه بأي نشاط حركي.

العلامة الثانية: التعب الدائم

الشعور بالتعب المفاجئ يدل على الإصابة بأحد أمراض القلب، وخاصةً إذا لم تقم بأي عمل يتطلب الشعور بالتعب مثل صعود الدرج أو المشي.

العلامة الثالثة: عدم الانتظام بضربات القلب

من أكثر العلامات شيوعاً على الإصابة بأمراض القلب عدم الانتظام في دقّاته فمرة تكون الضربات سريعة ومرة بطيئة، وعادة ما يدل خفقان القلب على الإصابة بمرض قلبي خطير.

العلامة الرابعة: تورّم الأطراف

تورم الساقين، البطن، القدمين أو الكاحل يدل على  الإصابة بأحد الأمراض القلبية، حيث يعجز القلب عن ضخ الدم بالسرعة الكافية فيتّجه إلى أسفل الأوعية الدموية ويسبب بالانتفاخ والتورم.

العلامة الخامسة: الإغماء

المشاكل البنيوية في القلب تتسبّب في الإغماء أو الغشيان ويعود سبب ذلك إما لوجود مشكلة في قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كاف أو بسبب وجود مشاكل ضمن صمامات القلب.

العلامة السادسة: مشاكل هضمية

أكدت الأحصاءات الأخيرة أنّ الأشخاص الذين تعرضوا للذبحة الصدرية كانوا يعانون مسبقاً من عسر هضم وحرقة في المعدة، فإذا كنت تعاني من الإمساك فالأفضل استشارة الطبيب للتأكد من سلامة صحتك.

العلامة السابعة: الشعور بالآلام

الشعور بالألم في منطقة الرقبة والأكتاف والإحساس بتشنج العضلات في منطقتي الرقبة امتداداً إلى الأكتاف والذراعين وخاصة الذراع الأيمن، تدل هذه العلامة على إصابة العضلة القلبية بمرض ما.

العلامة الثامنة: ظهور الكدمات

تظهر الكدمات ذات اللون الأزرق عندما لا يتم تزويد الدم بالقدر الكافي من الأوكسجين، وعادة ما تظهر الكدمات في مناطق مختلف من الجسم وفي الأغشية المخاطية الموجودة في الفم.

نصائح عامة:

  • التوقّف عن التدخين مباشرة لأن التدخين أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.
  • التخفيف من كمية الملح المضاف إلى الطعام لأنه الملح يتسبّب في ارتفاع ضغط الدم.
  • الحرص على تناول الأسماك الزيتية فهي غنية بدهون الأوميغا 3 التي تحمي القلب من الأمراض.
  • تناول الطعام الصحي المتوازن الخالي من الدهون الضارة والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات.
  • الحفاظ على رشاقة الجسم وتخفيف الوزن لأن البدانة  تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي فهي تحافظ على صحة القلب.

 

إذا شعرت عزيزي بأحد العلامات السابقة سارع في استشارة الطبيب للتأكد من سلامة صحتك، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.