Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

12 نصيحة لنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف

12 نصيحة لنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 10-10-2019

تاريخ النشر: 21-09-2019

يبدأ العروسان بالتحضير للزفاف وينشغلان بالعديد من الأمور، وذلك من تجهيز بيت الزوجيّة إلى مُتطلَّبات حفل الزفاف وغيرها من التحضيرات. وعليه يمكن أن يَخْتَل نظامهما الغذائي بالتزامن مع هذه التحضيرات وذلك نظراً لضيق الوقت وعدم تناول الطعام الصحّي، فيلجآن للأطعمة الجاهزة أو شرب المنبّهات بكثرة والذي يُعَد أمراً خاطئاً وله تَبَعَات سيّئة قد ترافقهما في يوم الزفاف. وذلك من صداع إلى إسهال أو نفخة أو حتّى فقدان الرشاقة اللازمة للظهور بالشكل اللائق في هذا اليوم المهم. فاتّباع نظام غذائي صحّي ضروري لهما قبل الزفاف، ويجب أن يكون من ضمن أولوياتهما كغيره من باقي التحضيرات.



نصائح لنظام غذائي صحي للعروسين قبل الزفاف:

فيما يلي سنتحدّث عن أفضل النصائح التي يجب اتّباعها من قِبَل العروسين لتطبيق نظام غذائي صحّي قبل الزفاف.

1. المواظبة على وجبة الإفطار:

المواظبة على وجبة الإفطار

كلّنا يعرف أهميّة وجبة الإفطار، ولذلك نصيحتنا للعروسين لبدء نظام غذائي صحّي قبل الزفاف، هي المواظبة على تناول هذه الوجبة لأهميّتها وبسبب ما تمنحه للجسم من طاقة وحيويّة. حيث تشكّل هذه الوجبة ثُلث ما يحتاجه الإنسان من طاقة لأداء نشاطه اليومي.

كما يساعد تناول الإفطار على ضبط الشهيّة وتخفيض الوزن، وهي نصيحة هامّة خاصةً للعروس أو العريس الذين يعانيان من السمنة، ويحاولان فقدان الوزن قبل موعد الزفاف. حيث أنّ إلغاء تناول وجبة الإفطار يؤدّي إلى زيادة الشعور بالجوع، وبالتالي الإقبال بشهيّة أكبر على وجبة الغداء أو العشاء، واكتساب سِعرات حراريّة عالية بالمقابل.

وكنصيحة أخيرة يجب أن تكون وجبة الإفطار متوازنة وتحتوي على العناصر الغذائيّة المفيدة للعروسين كالخبز المصنوع من طحين القمح الكامل، والبيض والألبان والأجبان قليلة الدسم والخضروات وغيرها من الأطعمة المفيدة.

إقرأ أيضاً: وصفات لذيذة وصحيّة لتحضير وجبة الفطور

2. تناوُل وجبة غداء متوازنة:

تناوُل وجبة غداء متوازنة

كنصيحة لنظام غذائي صحّي يجب على العروسين تناول وجبة غداء متوازنة، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والأغذية التي تحتوي على نسبة دهون عالية والأطعمة المقليّة. ويُنصح أيضاً بتجنُّب تناولها بشكل خاص إذا كان العروسين يتبعان حمية غذائيّة لإنقاص الوزن، لأنّها تزيد من دهون الجسم وتراكمها في البطن والخصر والأرداف. وحتماً لا يريد العروسان أن يظهرا في الزفاف في هذه الهيئة.

كما أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون يُصَعّب على المعدة عمليّة هضم هذه الأطعمة، ممّا يؤدّي إلى الشعور بالتعب وثقل في الجسم. وفي المقابل يمكن تناول الدهون الصحيّة والتي تُساعد في تحسين المزاج من خلال خَفض مستوى الكورتيزول، فيمكن استخدام زيت الزيتون كبديل لباقي الزيوت في تحضير مختلف أنواع الأطعمة.

كما يُنصح العريس بشكل خاص بتناول السمك، حيث تمتلك المأكولات البحريّة تأثيراً فعّالاً على زيادة الطاقة الجنسيّة عند الرجال.

شاهد بالفيديو: فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك

3. تناوُل الخضار والفواكه:

تناوُل الخضار والفواكه

إنّ تناوُل الفواكه والخضار هام جدّاً للعروسين، حيث أنّ تناوُل أطباق خفيفة منها يُعتَبَر عاملاً مُساعداً للحفاظ على الرشاقة التي سيحتاجها العروسان قبل الزفاف، وهي حتماً جزء مهم من النظام الغذائي الصحّي لهما قبل الزفاف. لذلك يجب المواظبة على تناولهما وخاصة من قبل العروس لما لهما من فوائد مذهلة على الجسم والبشرة.

فيمكن إضافة طبق سلطة الخضار كرفيق دائم خلال وجبات الطعام، خاصةً وأنّها تمنع تشكُّل الغازات والانتفاخات، ويفضَّل منها الخِيَار لما له من فوائد للبشرة، كما يمكن تناول الجزر أو الكرفس، وخاصةً في حال الشعور بالقلق.

ويمكن أيضاً تناول الفواكه بشكلها الطبيعي كطبق بين الوجبات أو بشربها بهيئة عصير، كالبرتقال والموز والتفاح والتي لها فوائد رائعة. حيث يمنح تناولها رونقاً للبشرة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي تقوم بدور المواد المُضادة للأكسدة، كما أنّها تتميَّز بانخفاض السعرات الحراريّة فيها والتي تساعد في المحافظة على جسم رشيق وصحّي قبل موعد الزفاف.

4. المواظبة على شرب الماء:

المواظبة على شرب الماء

من أفضل ما يمكن تطبيقه كجزء من النظام الغذائي الصحّي للعروسين قبل الزفاف وله نتائج رائعة هو المواظبة على شرب الماء. فلا يخفى على أحد فوائد شرب المياه على الجسم والبشرة.

لذلك إذا كان زفافك قريب وتريد الحصول على جسم رشيق، وتظهر بأفضل إطلالة في يوم زفافك، وكنت ممن لا يواظب على شرب الماء بشكل يومي، فننصحك بأن تعيد التفكير في ذلك وإدخال الماء كعنصر من عناصر نظامك الغذائي الصحّي.

حيث أنّ دراسة جديدة وجدت أنّ زيادة شرب الماء تمكِّن من السيطرة على الوزن، وتقليل استهلاك السعرات الحراريّة، من خلال الحد من تناول السكر والصوديوم والدهون المشبعة.

كما أنّ شرب كميات كافية من الماء يساهم في الحصول على بشرة مشرقة وصحيّة وشابّة، حيث أنّ الماء يساعد على تجديد خلايا البشرة بصورة صحيّة، وتخليص الجسم والجلد من السموم.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

5. تجنُّب تناوُل كل ما يسبب الانتفاخ والغازات:

تجنُّب تناوُل كل ما يسبب الانتفاخ والغازات

كجزء من النظام الغذائي الصحّي للعروسين من الضروري تجنُّب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات في المعدة والانتفاخ في البطن قبل عدّة أيام من الزفاف. فالجميع لا يريد ذلك خاصةً في يوم الزفاف.

لذلك يجب الابتعاد عن تناول البقوليات وبعض أنواع الخضروات التي تسبّب زيادة الغازات، مثل البروكلي والزهرة والملفوف، كما يجب تجنُّب تناول العلكة، وتجنُّب تناول البصل وبعض أنواع الفواكه كالإجاص والخوخ.

وبالنسبة للمشروبات فيفضَّل تجنُّب تناول المشروبات الغازيّة. حيث تحتوي المشروبات الغازيّة على ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فإنّ شرب كميات كبيرة منها يؤدّي إلى تشكُّل الغازات، مما يسبّب الانتفاخ في معدتك. كما أنّ المشروبات الغازيّة تدمّر فيتامين B، ما قد يُسبِّب الصُّداع أو الأرق، وارتفاع معدّل التوتّر، وبخاصةً أنّ يوم الزفاف هو أكثر الأيام الذي يشعر به العريسين بالتوتّر والقلق وحتماً لا يريدون لذلك أن يحدث.

6. الابتعاد عن الكافيين:

الابتعاد عن الكافيين

قد يتسبَّب الضغط الزائد على العروسين والتوتّر الذي يصاحبهما قبل الزفاف إلى تناول مشروبات كالقهوة والشاي أو حتّى تناول المسكنات بكميات كبيرة والتي تحتوي على مادة الكافيين. ومالا تعلمه أنّ استهلاك الكافيين بشكل كبير يؤدّي إلى أعراض جانبيّة منها العصبيّة، والقلق، والتوتّر، والصُّداع، والأرق، والغثيان. لذلك وبشكل خاص قبل يوم الزفاف يجب قدر الإمكان محاولة تلافي تناولها، أو تناول كميّة قليلة منها لتجنُّب الأعراض السابقة، والتي قطعاً لا يريد أي من العريسين أن تحدُث له في يوم زفافه.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

7. تجنُّب تناوُل السكريات قبل الزفاف:

تجنُّب تناوُل السكريات قبل الزفاف

لنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف، يفضَّل الابتعاد عن تناول السكّريّات فهي تساعد في زيادة الوزن، وتؤدّي إلى زيادة الشهيّة على الطعام. كما أنّ تناول السكر يؤدّي إلى فقد الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي يحصل عليها من الأطعمة الأخرى.

وأخيراً يجب معرفة أنّ ارتفاع نسبة السكّريّات في الدم يؤدّي إلى زيادة التوتّر وبالتالي تقلُّب المزاج والتعب وحتماً نريد تجنب ذلك قبل الزفاف.

8. تناوُل العسل:

تناوُل العسل

يمكن للعروسين جعل العسل جزء من نظامهما الغذائي الصحّي قبل الزفاف. حيث أنّ تناول العسل قبل الزفاف بفترة معيّنة له فوائد رائعة للصحّة الجسديّة والبشرة. فيحتوي العسل على مواد غذائيّة مفيدة لصحة الجسم والبشرة. ونظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة يساعد العسل بالتغلُّب على العديد من الأمراض، وفي مقاومة علامات تقدُّم سن البشرة.

كما يؤدّي تناوُل العسل إلى تحسين الأداء الجنسي عند الرجال والنساء. حيث أنّه يسهّل تدفّق الدم السلس إلى الأعضاء التناسليّة ممّا يؤدّي بدوره إلى انتصاب أقوى، كما يؤدّي إلى تأخير القذف عند الرجال الذين يعانون من سرعة القذف.

إقرأ أيضاً: 9 استخدامات مذهلة للعسل

9. عدم إهمال وجبة العشاء:

إنّ تناوُل وجبة العشاء وعلى عكس الشائعات التي انتشرت عنها، ضروريّة بشكل كبير لجسم الإنسان. ولذلك نصيحتنا للبدء بنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف، بالمواظبة على تناول هذه الوجبة كغيرها من الوجبات والتي لا تقل أهميّة عنها، لكن مع الإشارة إلى ضرورة تناولها على الأقل قبل ساعتين من موعد النوم والابتعاد عن تناول الأغذية الغنيّة بالدسم قبل النوم. ويمكن بالمقابل تناول وجبة عشاء خفيفة صحيّة ولذيذة، للمحافظة على الرشاقة والهدوء النفسي والنوم براحة.

10. تجنُّب تناول الأملاح:

تجنُّب تناول الأملاح

لنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف ننصح بالابتعاد عن إضافة الملح إلى الطعام، وبشكل خاص عند الطهي. كما يجب تجنُّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية كاللحوم المدخّنة، والمعلّبات، والمخلّلات، ورقائق الشيبس، وخاصةً إذا كان العروسان يتّبعان حمية غذائيّة معيّنة أو يريدان إنقاص وزنهما للظهور بجسم رشيق قبل يوم الزفاف.

فتناول الملح بكميات كبيرة يسبب احتباس السوائل في الجسم مما يؤدّي إلى الانتفاخ، كما يؤدّي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك لا يجب الإفراط في استهلاكه.

11. تناول المكسرات:

تناول المكسرات

للمكسرات فوائد رائعة ومتعدّدة جمالية وجسدية، ولذلك لابدَّ للعروسين من إدخالها كجزء من نظامهما الغذائي الصحّي قبل الزفاف. حيث أنّ المكسّرات النيئة كاللوز والجوز والكاجو لها فوائد مذهلة، ويمكن تناولها كسناك خفيف قبل الرياضة وتكفي حفنة منها. ويمكن إضافة المكسّرات إلى السلطة أو الطبخ بحسب ذوق كل شخص.

فالمكسّرات غنيّة بالفيتامينات والمعادن والبروتين، كما أنّها تحتوي على الدهون غير المشبعة والأحادية المفيدة والتي لا تؤدّي إلى زيادة الوزن، كما أنّها تحتوي على أوميغا-3 وكلها فوائد تنعكس على صحتك الجسديّة والبشرة والجمال. فاللوز على سبيل المثال يحتوي على فيتامين E والذي يساعد في الحفاظ على البشرة، ويقلل علامات الشيخوخة، إضافة لفوائده الصحيّة. والكاجو والذي يعد مهم جدّاً في الحفاظ على جمال البشرة، والشعر والحفاظ على لونه.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

12. ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة

إنّ ممارسة الرياضة بشكل عام له فوائد رائعة ومهم جدّاً قبل وبعد الزواج، وتعتبر الرياضة والنظام الغذائي الصحي مكمّلان لبعضهما البعض في حال أردنا الحصول على أفضل النتائج الصحيّة والجسديّة للعروسين قبل الزفاف. فممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام مع نظام غذائي صحّي لإنقاص الوزن، يمنع من ترهُّل الجلد ويمنَح الجسم الرشاقة لإطلالة رائعة قبل الزفاف.

كما أنّ ممارسة الرياضة تفيد بشكل فعّال في تحسين الحالة المزاجيّة، وتحسِّن من جودة عمليّة النوم والنوم بشكل أعمق. ولأنّ التحضيرات للزفاف حتماً ستؤدّي إلى خلق الضغط والإصابة بالتوتّر، لذلك ننصح بتخصيص نصف ساعة من الوقت كل يوم لممارسة رياضة الاسترخاء، أو المشي لنصف ساعة للتخلّص من الإرهاق النفسي، أو ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الأخرى.

وأخيراً يجب الإشارة إلى ضرورة عدم البدء بالرياضة بشكل مفاجئ قبل العرس، ويفضَّل البدء قبل ثلاثة أسابيع على الأقل حتّى يعتاد الجسم عليها، وتجنُّباً للإصابة بأي تشنُّجات عضليّة أو أيّة مشكلة أخرى حتماً لا نريدها في يوم الزفاف. كما يفضَّل أن تكون بالتزامن مع النظام الغذائي الصحي للحصول على نتائج رائعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 نصيحة لنظام غذائي صحّي للعروسين قبل الزفاف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع