شهيّة ولذيذة ولكنّها ضارة، بهذه الكلمات البسيطة نستطيع أن نصف المأكولات والوجبات السريعة التي يُقبل على تناولها العديد من الأشخاص في العالم وبشكل خاص الشباب والمراهقين الذين يتهافتون عليها بشكلٍ كبير دون أن يُفكروا بالعواقب الوخيمة التي تعود عليهم بسبب تناولهم لها، لهذا سنُسلط الضوء فيما يلي على مجموعةٍ من أهم الأضرار الصحيّة التي تسببها الوجبات السريعة للإنسان.

أولاً: الإصابة بالسمنة

تُعد الوجبات الجاهزة من أكثر المأكولات التي تسببُ السمنة للإنسان وذلك لأنّها تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد الدهنيّة الدسمة التي تتراكم في الجسم لتشكل كتلاً شحميّةً ودهنيّة حول منطقة البطن، الخصر، والأرداف بشكلٍ خاص.

ثانيّاً: مشاكل هضميّة

تتميّز الوجبات الجاهزة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الدهون الضّارة والتوابل الحارة التي تؤدي إلى إضعاف جدار المعدة وإلحاق الضرر بالأمعاء وهذا ما يتسبب بإصابة الإنسان ببعض الأمراض الهضمية الخطيرة كالتهاب القولون، التهاب الأمعاء، والقرحة المعوية التي قد تتطور إلى ثقبٍ خطيرٍ في المعدة.

ثالثاً: أمراض القلب والضغط

إنّ تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى تراكم أنوع من الشحوم الثلاثية الضّارة في الجسم، هذه الشحوم المسؤولة عن إصابة الإنسان بأمراض القلب، الضغط،  وأمراض التجلطات الدمويّة التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الموت السريع.

رابعاً: مرض السكري

أغلب الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يُصابون بمرض السكري، وذلك نتيجة ارتفاع نسبة المواد الضّارة الموجودة فيها والتي تؤثرُ على عمل الأنسولين في الجسم.

خامساً: تليُّف الكبد

تحتوي الوجبات الجاهزة على كميّةٍ مرتفعة من المواد الضّارة التي تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم وبشكلٍ خاص الكبد، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بمشكلة تليُّف الكبد وتعطيل كامل وظائفهِ الحيويّة في جسم الإنسان.

سادساً: الأمراض النفسيّة

أثبتت الكثير من الدراسات التي  أجريت في العالم، بأنّ المأكولات السريعة تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد التي تسببُ القلق والتوتر، وهذا ما يؤدي لإصابة الإنسان بمجموعةٍ من الأمراض النفسيّة الخطيرة.

سابعاً: فقدان الذاكرة

تؤثر المواد الضّارة الموجودة في الوجبات السريعة على عمل المخ والدماغ، وعلى نشاط الخلايا المسؤولة عن قوة الذاكرة وعملها، مما يتسببُ بإصابة الإنسان بأمراض الذاكرة والزهايمر الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر على الإطلاق.

ثامناً: التعب والإرهاق

إنّ المواد الدهنيّة الموجودة في الوجبات الجاهزة ونسبة السكريات المرتفعة فيها، تؤدي إلى الإصابة باختلال توازن الجسم الذي يتسببُ بشعور الإنسان بالتعب والإرهاق الدّائم.

تاسعاً: الإصابة بالسرطان

تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبةٍ مرتفعةٍ من المركبات السرطانية التي تؤدي  لإصابة الإنسان بأمراض السرطان القاتل كسرطان القولون، الأمعاء، البنكرياس، الثدي، والبروستات.

 

وأخيراً ننصحك عزيزي بأن تقلل قدر المستطاع من تناول الوجبات الجاهزة، والأفضل أن تبتعد عنها بشكلٍ نهائي، وذلك لكي تحافظ على صحتك وتحميها من الأمراض الخطيرة.