Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 نصائح للتخلّص من آلام العضلات بعد الرياضة

5 نصائح للتخلّص من آلام العضلات بعد الرياضة
الرابط المختصر

يُعاني الإنسان بشكلٍ طبيعي من أوجاع العضلات الشديدة بعد ممارسة التمارين الرياضيّة الشاقة وهذا مايُسبّب له بعض المشاكل المتعلقة بعم القدرة على الحركة وأداء الواجبات اليوميّة في العمل أو المنزل، وتفادياً لهذهِ المشكلة سنُعرّفك على أهم النصائح التي ستتخلص بواسطتها من آلام العضلات الشديدة بعد الرياضة.




1- التغذية الصحيّة:

يلعب الغذاء دوراً أساسيّاً في إصابة الشخص أو وقايته من الإصابة بآلام العضلات بعد الرياضة، حيث أنّ الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الدهون تتسبّب في إصابة الإنسان بالكثير من الأوجاع العضليّة، بينما الأطعمة النباتيّة والتي تحتوي على الكثير من الخضار والفاكهة تساعد في الوقاية من مشكلة آلام العضلات خلال فترة الرياضة، لذلك ننصحك بأن تعتمد خلال هذهِ الفترة على تناول الأطعمة النباتيّة فقط.

2- الحمام:

لكي تتجنّب الإصابة بمشكلة ألم العضلات بعد الرياضة ننصحك بأن تقوم باستخدام الماء البارد والدافئ بعد الرياضة مباشرةً، أي أن تبدأ الاستحمام باستخدام المياه الباردة لمدة 5 دقائق، ومن ثم استبدال المياه الباردة بالمياه الدافئة وكذلك لمدة 5 دقائق، حيثُ أنّ الاعتماد على هذهِ الطريقة في الاستحمام تزيدُ من نشاط الدورة الدموية وتقضي على كل آلام وأوجاع العضلات.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة عليك تجنّبها بعد التمارين الرياضية

 

3- شرب المياه:

تلعب المياه دوراً أساسيّاً في بناء جسم الإنسان وبناء الخلية العضلية كذلك، لذلك إذا أردت أن تخلص من أوجاع العضلات بعد الرياضة، فكل ماعليك فعلهُ هو أن تقوم بشرب كميات معتدلة من المياه خلال الرياضة، وشرب كميات كبيرة من المياه بعد الانتهاء من التمارين ب 45 دقيقة على الأقل.

4- التدليك:

يُساعد التدليك على التخلص من كل الآلام العضليّة الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضيّة الشاقة، كما ويساعد على استرخاء العضلات وتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، لذلك ننصحك بأن تخضع لجلساتٍ من التدليك الفيزيائي بعد أداء التمارين الرياضيّة.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

5- تمارين الإحماء:

تلعب تمارين الإحماء دوراً كبيراً وقاية الإنسان من الإصابة بالأوجاع العضليّة بعد أداء التمارين الرياضيّة، حيث تساعد هذه التمارين على تنشيط الدورة الدمويّة وبالتالي مد الجسم والعضلات بكميّةٍ كبيرة من الأوكسجين، لذلك عليك أن تمارس تمارين الإحماء قبل البدأ بالتمارين الصعبة بنصف ساعة على الأقل.

 

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الرياضة للأطفال

 

بتقيُدك بهذه النصائح الفعّالة ستتخلص من مشكلة الآلام العضليّة الشديدة بعد التمارين الرياضيّة وستتمكّن من أداء واجباتك اليوميّة بكلِ سهولةٍ بعيداً عن الآلام والأوجاع.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح للتخلّص من آلام العضلات بعد الرياضة






تعليقات الموقع