Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 07-10-2019

تاريخ النشر: 13-01-2016

تُعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات التي تحظى بشعبيّة كبيرة في العالم ولكنّها السبب الرئيسي وراء أضرار وأمراض خطيرة تُسببها للإنسان، سنتعرّف في السطور التالية على بعض الأمراض التي تسببها المشروبات الغازيّة للإنسان.



1- أمراض القلب:

لقد ذكر المركز الطبي الأميركي لأمراض القلب بأنّ الصوديوم والكافيين الموجودة في المياه الغازيّة لها أخطار كبيرة على صحة القلب، وذلك لأنّ الصوديوم يؤدي إلى الاحتفاظ بالسوائل، ويعمل الكافيين على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدّم.

2- القرحة:

يؤدي تناول المشروبات الغازيّة للإنتاج الزائد لحمض المعدة وهذا يُهيج بطانة المعدة ويؤدي إلى القرحة الهضميّة، وقد ذكرت إحدى الأبحاث بأنّ القرحة الهضميّة هي قرحة مفتوحة في بطانة المعدة والمري وهذا يؤدي إلى نزيف المعدة.

إقرأ أيضاً: قرحة المعدة وأهم العلاجات لتسكين آلام المعدة

3- امتصاص الكالسيوم:

يُعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسيّة التي تُساعد في الحصول على أسنان وعظام قويّة، وحمض الفسفوريك الموجود في المياه الغازيّة يعمل على عدم امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بأمراض هشاشة العظام وخاصةً لدى النساء.

4- الإصابة بالجفاف:

تحتوي المياه الغازيّة على كميّة كبيرة من الكافيين الذي يعمل كمُدر طبيعي للبول، ويؤدي إلى زيادة التبول والتخلص من السوائل الضروريّة لعمل الجسم، مما يُسبب الإصابة بالجفاف الشديد.

5- مرض النقرس:

النقرس هو الحالة الطبية التي يُعاني منها الجسم بسبب زيادة حمض اليوريك، مما يؤدي إلى انتفاخ والتهاب المفاصل، ووفقاً لإحدى الدراسات التي تمت في الجامعات الأمريكيّة فإنّ تناول عبوة واحدة يوميّاً من الكولا يزيد من مخاطر الإصابة بمرض النقرس.

6- الإصابة بالصُداع:

إنّ تناول المشروبات الغازيّة الدايت قد تزيد من خطر الإصابة بالصُداع، وذلك بسبب تواجد المحليات الصناعيّة والأسبارتام المُسبب الأول للصداع، وإنّ معظم الأشخاص الذين يُعانون من الصُداع النصفي يستهلكون المشروبات الغازيّة الدايت بانتظام.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تسبب الصداع

كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ المشروبات الغازيّة تُسبب الكثير من الأمراض الخطيرة للإنسان، كأمراض القلب، والمعدة، والجفاف، والصداع، والنقرس، بالإضافة لأمراض العظام بسبب سوء امتصاص الكالسيوم، لذلك يجب الامتناع عن تناول هذه المشروبات واستبدالها بالعصائر الطبيعيّة المفيدة لجسم الإنسان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع