هل يتساقط شعركِ بعد الولادة؟ إليكِ الأسباب والعلاج

هنيئاً لكِ سيدتي ها أنتِ قد أصبحتِ "ماما"، وبدأتِ تختبرين مشاعر الأمومة التي هي من أجمل المشاعر الإنسانية، لكن يوجد ما بدأ يُعكر سعادتك؛ إذ بدأتِ تشتكين من تساقط شعرك بشكل كبير بعد الولادة وتشعرين بالقلق والفزع منه، تتساءلين: ما هي أسباب هذا التساقط؟ ومتى سيتوقف؟ وما هي طرائق العلاج أو تخفيفه؟ اطمئني سيدتي؛ ستجدين في السطور القادمة الأجوبة التي تبحثين عنها.



أولاً: دورة حياة الشعرة الطبيعية

تمر الشعرة بثلاث مراحل خلال دورة حياتها وهي:

  1. مرحلة نمو الشعر: تبقى الشعرة في مرحلة النمو لمدة 3 سنوات تقريباً، وتنمو بمعدل سم لكل شهر.
  2. مرحلة راحة "ثبات" الشعر: تستمر هذه المرحلة لمدة 3 أسابيع، ويتوقف فيها الشعر عن النمو، ويلتزم الثبات، ويتساقط في هذه المرحلة بمعدل 2% فقط من شعر الرأس.
  3. مرحلة سقوط الشعر: تستمر هذه المرحلة لمدة 3 أشهر، ويتساقط فيها الشعر القديم بمعدل 50 إلى 100 شعرة يومياً، لينمو مكانها شعر جديد.

ثانياً: أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

يتساقط شعر المرأة بعد الولادة للأسباب الآتية:

1. التغيرات الهرمونية "نقص هرمون الإستروجين":

يُعَدُّ نقص هرمون الإستروجين هو السبب الرئيس لتساقط الشعر بعد الولادة؛ إذ تُلاحظ المرأة الحامل في أثناء حملها أنَّ  شعرها أصبح أكثر كثافة وأنَّه في أفضل حال له مقارنةً بكل حياتها؛ وذلك بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين "الهرمون الأنثوي" من خلال المشيمة، الذي يجعل الشعر ينمو دون توقف، ويُؤخِّر مرحلة سقوطه، فكما هو معروف لكل شعرة دورة حياة.

لكن يعود هرمون الإستروجين بعد الولادة إلى مستواه الطبيعي؛ مما يجعل الشعر يستأنف التساقط وبكثافة، وخاصة الشعر الذي كان في فترة الثبات، ولم يتساقط خلال فترة الحمل، وعادةً ما تشتكي المرأة من تساقط الشعر وتقصفه بحوالي 3 أشهر بعد الولادة، ويستمر حوالي 3 أشهر أيضاً، بمعدل 2 إلى 3 مرات أكثر من التساقط اليومي المعتاد للشعر، وغالباً ما يتوقف التساقط بعد عام من الولادة عندما يستعيد الجسم توازنه الهرموني.

إضافة إلى التغيير الهرموني، تزيد عوامل أخرى من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، وهي:

2. فرط أو قصور الغدة الدرقية:

هو من المشكلات الشائعة خلال الحمل، ومن أبرز أعراضه تساقط الشعر.

3. نقص الحديد:

تفقد المرأة كمية كبيرة من الدم خلال الولادة وفترة النفاس؛ لذا تكون معرَّضة إلى الإصابة بنقص الحديد الذي من أحد أعراضه تساقط الشعر.

4. الريجيم:

تلجأ العديد من النساء إلى اتِّباع حمية غذائية أو ريجيم بعد الولادة؛ وذلك بهدف استعادة قوامها الرشيق قبل الحمل؛ مما يُفقِد جسمها الفيتامينات والمعادن، ويُسبب ضعف الشعر وتساقطه.

5. التوتر والإصابة باكتئاب ما بعد الولادة:

تُصاب بعض النساء باكتئاب ما بعد الولادة بسبب الصدمة التي يتعرَّضن إليها تجاه نمط حياتهن الجديد، وتجاه المسؤوليات والواجبات الكثيرة، وحالة الإنهاك التي يُعاني منها جسم المرأة بعد الولادة، وقلة النوم بسبب اضطراب نوم المولود؛ مما يرفع من إفراز هرمون التوتر "الكورتيزول" لديها الذي يؤثر في هرمونات جسمها ويُسبب تساقط الشعر.

6. الرضاعة الطبيعية:

تُسبب الرضاعة الطبيعية خسارة جسم المرأة للكثير من العناصر الغذائية، وفي حال لم تهتم بغذائها خلال هذه الفترة، فقد تُصاب بسوء التغذية الذي من أعراضه تساقط الشعر.

7. موانع الحمل:

قد تتناول بعض النساء موانع الحمل بعد الولادة، والتي يؤدي بعضها إلى تساقط الشعر بشكل واضح.

8. صبغات الشعر وتعريضه إلى الحرارة:

صبغات الشعر من العوامل التي تزيد من فرص تساقط الشعر؛ وذلك لاحتوائها على مواد مؤكسدة والتي تُسبب الأذى للشعر، بالإضافة إلى تعريضه إلى الحرارة "السيشوار وغيره من أجهزة تصفيف الشعر".

شاهد: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

ثالثاً: علاج تساقط الشعر بعد الولادة

لا يوجد علاج جذري لتساقط الشعر بعد الولادة، فهو حالة فيزيولوجية حتمية الحدوث، وتزول بشكل طبيعي ودون علاج ببلوغ طفلك عيد ميلاده الأول، لكن يمكن اتِّباع الطرائق الآتية لتخفيف مدة وكمية التساقط:

1. نظام غذائي:

تفقد المرأة العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تغذى عليها الجنين خلال الحمل والرضاعة؛ لذا من الضروري اهتمام المرأة بتعويض النقص الحاصل لجسمها باتِّباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ويعتمد على الخضار والفواكه والمكملات الغذائية، والفواكه المجففة الغنية بالأوميغا 3، وشرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والشعر.

2. الاهتمام بالشعر:

أي أن تهتم المرأة بشعرها من خلال استخدام شامبو طبي، وسيرومات معالجة للشعر التالف، وحمامات الزيت، والكريمات المرطبة، وتجفيفه بالمنشفة وتقليل تعريضه إلى السيشوار، وتجنُّب تغسيله بالماء الساخن وإنَّما بماء فاتر، وعدم تمشيطه وهو مبلل، واستخدام مشط خشبي بأسنان واسعة.

3. تدليك فروة الرأس:

تدليك فروة الشعر بالزيوت الطبيعية "زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع"، وبالألوفيرا، ومن ثم لف الرأس بمنشفة ساخنة، وتركه لبعض الوقت، ومن ثم غسله، يفيد في تنشيط الدورة الدموية، ووصول الدم إلى بصيلات الشعر؛ مما يُقويها ويساعدها على النمو.

4. تحسين الحالة النفسية:

أي أن تُحاول المرأة تحسين حالتها النفسية وحماية نفسها من القلق والاكتئاب من خلال التكيُّف مع المسؤوليات والضغوطات الجديدة.

5. قص الشعر:

يُمكن قص الشعر قصة قصيرة، والتخلَّص من الشعر التالف؛ مما يساعده على التعافي بشكل أسرع.

6. ممارسة الرياضة:

يُنصح بممارسة الرياضة وتمرينات اليوغا والاسترخاء للمرأة بعد الولادة؛ وذلك لدورها في تنشيط الدورة الدموية، ووصول الدم والأوكسجين إلى الشعر، وتخليص الجسم من التوتر والقلق.

رابعاً: الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر

يحتاج الشعر كما الجسم إلى العديد من الفيتامينات الضرورية لنموه وتقويته، وهي:

  1. فيتامين C: يساعد فيتامين سي على تقليل جفاف فروة الرأس وتحفيز نمو شعر جديد، وأهم مصادره هي: البرتقال والحمضيات، الطماطم، الفراولة، السبانخ، والكيوي.
  2. فيتامين D: يساعد فيتامين D على تحفيز إنبات الشعر، ويُمكن الحصول عليه من البيض، الأسماك، الحليب، زيت كبد الحوت، والتعرُّض إلى أشعة الشمس.
  3. فيتامين E: يُنشِّط فيتامين E بصيلات الشعر، ويُخفف من التهابات فروة الرأس، ويحمي الشعر من التلف، ويُمكن الحصول عليه من فول الصويا، اللوز، والخضار.
  4. فيتامين A: يُحفِّز فيتامين A إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، والتي تُرطِّب الشعر وتحميه من التكسر والتقصف، ويُمكن الحصول عليه من البطاطا، والسمك، والجزر، والخضروات الورقية.
  5. البيوتين أو B7: يُعزز البيوتين من سماكة الشعر ويُقويه، ويُمكن الحصول عليه من البيض، والأفوكادو، والسلمون، وزبدة الفول السوداني.
  6. الحديد: الحديد من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم لإتمام وظائفه، ومنها نمو الشعر؛ إذ يُساعد الحديد على إيصال الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء، ويُسبب نقص الحديد الإصابة بفقر الدم، الذي هو أحد الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر، ومن أهم مصادر الحديد: البيض، اللحوم الحمراء، العدس، السبانخ، والمحار.
  7. الزنك: يُحافظ الزنك على الغدد الدهنية في فروة الرأس، ويُعَدُّ تساقط الشعر أحد أعراض نقص الزنك، ويُمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، العدس، لحم البقر، والسبانخ.
  8. الكالسيوم: الكالسيوم من أهم العناصر التي تحتاج إليها المرأة بعد الولادة؛ وذلك لتعويض ما فقدته خلال الحمل، كما يُساعد الكالسيوم على حمايتها من الإصابة بفقر الدم، ويمكن الحصول عليه من الألبان، الجبن، الحليب، وحبوب الكالسيوم.

شاهد أيضاً: 7 نصائح من الخبراء لحماية الشعر في الشتاء

خامساً: وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تخفيف تساقط الشعر:

  1. بياض البيض: تُحضَّر وصفة بياض البيض من خلال مزج بياض البيض مع ملعقة عسل، وملعقة زيت زيتون، ثم وضع الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  2. الحلبة: الحلبة من الأعشاب الرائعة في علاج تساقط الشعر؛ وذلك من خلال نقع بذور الحلبة في وعاء ماء وتركه حتى اليوم التالي، ومن ثم تدليك فروة الرأس بالماء الناتج عن نقع البذور، وتركه لعدة ساعات على الرأس، ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  3. اللبن الرائب: يُنصح بتدليك فروة الرأس باللبن الرائب؛ لما له من فوائد لا تُحصى للشعر، وتقوية البصيلات، ويُترك على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  4. الثوم: تُخلَط 5 فصوص من الثوم المهروس، مع 5 ملاعق من زيت الخروع، وملعقة من زيت حبة البركة، ويُوضع الخليط في علبة لمدة يومين قبل استخدامه، ثم تُدلَّك فروة الرأس به، ويُترك على الشعر لمدة ساعتين، ثم يُغسل الرأس بالماء الفاتر والشامبو.
  5. القرفة: تُخلط ملعقة من القرفة مع ملعقتين من العسل وملعقتين من زيت الزيتون، وتُدلَّك فروة الرأس بالخليط الناتج، وتُترك حوالي الساعة على الرأس، ومن ثم يُغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  6. البصل: يُخلط عصير البصل مع زيت الزيتون وجل الصبار، وتُدلَّك فروة الرأس بالخليط، وتترك حوالي الساعة على الرأس، ومن ثم يُغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  7. خل التفاح: يساعد خل التفاح على تنظيف فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر، ويُخلط نصف كوب خل تفاح مع 1 لتر من الماء الفاتر، ثم يُشطف الشعر بالخل الممدد بالماء، ومن ثم يُنظف بالماء الفاتر والشامبو.
  8. الروزماري: تُنقع أوراق الروزماري في الماء، وتُترك لعدة ساعات، ويُستخدم الماء الناتج في غسيل الشعر بعد الشامبو.
إقرأ أيضاً: تساقط الشعر لدى النّساء: أسباب نقص كثافة الشعر والحلول الممكنة

سادساً: خرافات مثيرة للضحك عن تساقط الشعر بعد الولادة

نسمع من بعض النساء وخاصة الجدات بعض الخرافات المُثيرة للضحك عن تساقط الشعر بعد الولادة، ومنها:

  1. "يتساقط شعرك لأنَّ طفلك بدأ يُميِّز وجهك من بين الوجوه".
  2. "يتساقط شعرك لأنَّكِ بدأتِ تُفكِّرين في الحمل بطفل جديد".
  3. "يتساقط شعرك لأنَّك تشعرين بالغيرة ممن أنجبَت صبياً، في حال كنتِ قد أنجبتِ بنتاً".
  4. "يتساقط شعرك بعد 6 أشهر بسبب حزنك على تقليل الرضاعة الطبيعية، واعتماد الطعام الصلب لرضيعك".
  5. "يتساقط شعرك بعد الولادة الطبيعية، بينما لا يتساقط بعد الولادة القيصرية".
إقرأ أيضاً: 9 أسباب تقف وراء الشعر الخفيف – تعرّفي عليها

في الختام:

كما قلنا آنفاً إنَّ ظاهرة تساقط الشعر بعد الولادة ظاهرة فيزيولوجية طبيعية مرتبطة بتغيير الهرمونات، ولا تدعو إلى القلق أو الخوف، ولا تتطلب زيارة الطبيب، فهي ستزول من تلقاء نفسها، ويعود شعرك إلى التعافي والنمو مجدداً، لكن لا مانع من اتباع النصائح التي تُخفف من حدة تساقطه؛ لذا سيدتي استمتعي بأمومتك، وبمولودك الجديد، ولا تُفسِدي سعادتك بخوف لا مبرر له.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة