Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أسباب مفاجئة لتساقط الشّعر

أسباب مفاجئة لتساقط الشّعر
مشاركة 
20 يوليو 2019

تعاني بعض النساء من مشكلة تساقط الشعر، حيث تجد الشعر على الوسادة وعلى مشط الشعر وعلى الملابس وعلى أرضية المنزل وخاصة في الحمام وعلى المكتب، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالاستياء وعدم الثقة، سنتطرق إلى أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر:



1. تناول أدوية معيّنة:

ابحثي مجدّداً في الآثار الجانبيّة للأدوية التي تتناوليها، فقد يكون من بين هذه الآثار تساقط الشّعر. تتضمّن بعض الأمثلة على هذه الأدوية كلاً من المميّعات الدّمويّة وأدوية العدّ الشّائع الغنيّة بالفيتامين A، والسّتيروئيدات أو أدوية التهاب المفاصل والاكتئاب وأدوية الغدة الدرقية وأدوية القلب أو ارتفاع ضغط الدّم.

2. الإنجاب:

علاقة الانجاب بتساقط الشعر

في الحمل تحفظ الهرمونات شعرك من التّساقط بالتّواتر المعتاد. ممّا يجعله أكثر كثافةً وحيويّةً. و لكن بعد الولادة ستخسرين الشّعر الإضافي الذي كانت تحافظ هرموناتك عليه حين تنخفض مستوياتها. وسيعود كلّ شيء لتوازنه السابق الطّبيعي بعد 3 إلى 6 أشهر.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة

3. انخفاض مستويات الحديد:

انخفاض مستويات الحديد وتأثيره على تساقط الشعر

يُبقي الحديد شعرك صحيّاً. عندما تنخفض مستوياته قد يتساقط شعرك أيضاً. غالباً ستظهر أعراض إضافيّة لانخفاض مستويات الحديد قبل مساهمته بتساقط الشّعر، كهشاشيّة الأظافر وشحوب واصفرار البشرة وضيق النّفس والتّعب وتسرّع ضربات القلب.

إقرأ أيضاً: 7 أمور تقولها أظافرك عن صحّتك

4. التّوتر:

التّوتر وتأثيره على تساقط الشعر

يمكن للتّوتر الشديد أن يُربِك جهازكِ المناعيّ ويجعله ينقلب على نفسه ويهاجم بصيلات الشّعر. كما يمكن للكثير من القلق والإرهاق أن يوقفا نموّ الشّعر، ممّا يجعل الشّعر أكثر عرضةً للتّساقط أثناء التّمشيط.

5. خضوعك لجراحة إنقاص الوزن:

خضوعك لجراحة إنقاص الوزن يساهم في تساقط الشعر

ستكونين أكثر عرضةً لمواجهة هذه المشكلة بعد الجراحة إذا كانت مستويات الزّنك منخفضةً لديكِ، لكن من الشّائع أن تخسري بعض الشعر بعد جراحة البدانة. قد ينصحك طبيبك بتناول مكمّلات الزّنك للحدّ من تساقط الشّعر.

6. عدم تناول ما يكفي من البروتينات:

عدم تناول ما يكفي من البروتينات يساهم في تساقط الشعر

يبحث الجسم عند عوزه للبروتينات عن سبل للحفاظ عليها قدر الإمكان، وهذا يتضمّن الحدّ من نموّ الشّعر. و بعد حوالي 2 إلى 3 أشهر من بدء هذا النقص يبدأ الشّعر بالتّساقط. إنّ إضافة اللّحوم والبيض والسّمك والجوز والفاصولياء إلى وجباتك يمكن أن يغنيها بالبروتين الذي يحافظ على شعرك.

7. تناول حبوب منع الحمل:

تناول حبوب منع الحمل يؤثر سلبا على الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر

إنّ موانع الحمل الهرمونيّة كحبوب منع الحمل والغرسات والحقن والحلقات المهبليّة واللّصاقات قد تحرّض خسارة الشّعر إذا كان لديكِ سوابق عائليّة لذلك. يمكن لطبيبك أن ينصحك ببدائل غير هرمونيّة قد تساعدك في الحفاظ على خصلات شعركِ.

إقرأ أيضاً: 4 أعشاب طبيعيّة لمنع الحمل

8. توقّفك عن تناول مانعات الحمل:

توقّفك عن تناول مانعات الحمل يؤثر سلبا على الشعر

كما رأينا يمكن لتناول موانع الحمل الهرمونيّة أن يحرّض تساقط الشّعر، وكذلك يمكن للتّوقف عن تناولها أن يسبب ذلك أيضاً. غالباً ستلاحظين هذا التّغير بعد عدّة أسابيع أو أشهر من توقّفك عن تناولها.

9. قساوتك على شعرك:

إنّ أسلوب تسريحك لشعرك هو غالباً ما يجب لومه في تساقط وضعف شعرك أحياناً. إنّ استخدام الكثير من الشّامبو والتّسريح وتمشيط الشّعر المبلل وفركه بقوّة بالمنشفة لتجفيفه، أو تمشيطه بشدّة وبكثرة يمكن أن يضعف خصل شعرك ويسبّب تقصّفها.

10. استخدام الحرارة والمنتجات الكيميائيّة:

استخدام الحرارة والمنتجات الكيميائيّة تؤثر على الشعر

إنّ الاستخدام اليوميّ لأجهزة تجفيف الشّعر، ومكواة الشّعر، والتّجعيد، يجفّف خصل شعرك ممّا يسهّل تقصّفها وتساقطها. كما تقوم صبغات الشّعر ومواد التّسبيل وإزالة اللّون بالفعل ذاته.

إقرأ أيضاً: استخدام الحرارة والمنتجات الكيميائيّة

11. إصابتكِ بمشكلة أخرى:

إصابتكِ بمشكلة أخرى

إنّ تساقط الشّعر هو عرض لأكثر من 30 مرض، بما فيها متلازمة المبيض متعدّد الكيسات، والقوباء التي تصيب الفروة واضطرابات الدّرق، وأمراض المناعة الذّاتيّة. كما قد يتساقط شعرك عند إصابتك بالإنفلونزا أو حمّى الضّنك أو الإنتانات.

12. التّدخين:

مضار التدخين - تساقط الشعر

إنّ شعرك ليس استثناءً من الضّرر الذي قد يلحقه التّدخين بك. يمكن للسّموم الموجودة في السّجائر أن تؤذي بصيلات الشّعر وتمنع نموّ الشّعر وتسبّب تساقطه.

13. وصولك لسنّ اليأس:

وصولك لسنّ اليأس عامل هام يؤدي لتساقط الشعر

إنّ التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث في هذا العمر قد تسرّع من خسارة الشّعر. يجب أن يزول تأثير ذلك بعد حوالي 6 أشهر. لكن إذا لاحظتِ تساقط الشّعر من منطقة محدّدة أو في أعلى رأسك استشيري طبيبك. قد يكون لديكِ نمط أنثوي لخسارة الشّعر وهذا قابل للعلاج.

14. نزع الشّعر:

نزع الشّعر يؤدي لتساقط كبير في الشعر

إنّ اضطرابات نزع الشّعر أو هوس نزع الشّعر، هي حالة نفسية تجعلكِ تشعرين برغبة بانتزاع الشّعر من فروة رأسك. قد يكون من الصّعب التّوقف عن ذلك حتّى لدى حدوث بقع من الصّلع. وعند الإصابة بهذا الهوس قد تشعرين برغبة بانتزاع رموشك وشعر حاجبيك أيضاً.

15. الإصابة باضطرابات تناول الطّعام:

الإصابة باضطرابات تناول الطّعام

إنّ كلّ من انعدام الشّهيّة (عدم تناول ما يكفي من الطّعام)، والقهم (تقيّؤ الطّعام بعد تناوله)، قد يسبّب تساقط شعركِ، ولذلك لعدم حصول جسمك على ما يكفيه من العناصر الغذائيّة للحفاظ على صحّة الشّعر. يجب علاج هؤلاء المرضى من قبل فريق من أخصائيّي الصّحّة النفسية وأخصائيّي التّغذية وغيرهم من خبراء الصّحة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب مفاجئة لتساقط الشّعر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع