الثوم من أكثر المواد المُستخدمة في جميع مطابخ العالم وذلك للطعمة اللذيذة والشهيّة التي يُضفيها للكثير من المأكولات، فلا تكاد يخلو أي طعام من تواجد الثوم فيه، فيمايلي أهم فوائد الثوم الصحية.

1- الحماية من السّرطان:

يعمل الثوم على تحسين الجهاز المناعي عندَ الإنسان، وبالتالي للثوم قُدرة كبيرة في الحماية من مرض السّرطان والقضاء عليهِ، وذلكَ لأنّ الثوم يعمل على إبطاء عمل الخلايا السرطانيّة ويمنع تشكّلها، وخصوصاً الخلايا المُسببة لسرطان الكولون والأمعاء بسبب المواد الكبريتيّة التي يحتويها.

2- القضاء على التهاب اللوزتين واللثة:

أكّدت الكثير من الدّراسات دور الثوم الكبير في القضاء على الجراثيم المُتجمعة في اللوزتين، والقضاء أيضاً على جميع أنواع الجراثيم المُسببة لالتهابات اللثة والأسنان، لذلك ينصح الأطباء مضغ الثوم لمُدة ثلاث دقائق في الفم يوميّاً.

3- معالجة مرض السُكري:

يعمل الثوم على تحسين مستويات السُكر في الدّم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مريض السكري، لذلك على مريض السُكري تناول قرص أو قرصين من الثوم يوميّاً.

4- خفض الضغط:

يُعتبر الثوم من أهم العلاجات المُساعدة على تخفيض ضغط الدّم، حيث يعمل على تخفيف التقلّصات التي تحدث بالشرايين وعلى إبطاء النبض وضربات القلب، ويُخفف أيضاً من أعراض الدوخة، لذلك يُنصح المُصابين بإرتفاع ضغط الدّم تناول حبتين من الثوم يوميّاً.

إقرأ ايضاً: الثوم علاج لارتفاع ضغط الدم

5- الحماية من أمراض القلب:

يتميّز الثوم بقدرته على القضاء على الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب، حيث يعمل على القضاء على الكوليسترول الضّار في الدّم، كما أنّ الثوم يحمي الشريان الأورطي والأوعيّة الدّموية من إنخفاض ضخ الدّم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العُمر أو التدخين.

6- حماية الحامل:

أثبتت الكثير من الدراسات دور الثوم الفعّال في حماية الحامل من التعرض للكثير من المشاكل خلال فترة الحمل، مثل الإصابة بتسمم الحمل، ويُساعد على نمو الجنين السليم.

7- التهاب الأمعاء والقولون:

للثوم دور كبير في حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض، فيعمل على التخلّص من سموم الجسم، ويُحفّز على إفراز العُصارات الهضميّة، وقد أكّدت الكثير من الأبحاث على أنّ تناول فص من الثوم يوميّاً يُساعد في علاج التهابات الأمعاء والقولون، ويُساعد الثوم أيضاً على طرد ديدان الأمعاء، وإيقاف حالات الإسهال.

8- حالات البرد والسُعال:

للثوم قُدرة كبيرة على حماية الجهاز المناعي وتقويتهُ وبالتالي فهو مُفيد جداً في القضاء على حالات البرد والإنفلونزا، وفعّال جداً في القضاء على السُعال عند الأطفال.

فديو:


المقالات المرتبطة