الشعر تاج المرأة وسر من أسرار جمالها ولذلك تحرص على العناية به حتى يبقى كثيف ولامع، لكن العادات اليومية السيئة تؤثّر بشكل سلبي على صحته وهذا ما يتسبّب في تلفه و تساقطه وفقدان لمعانه، الخبراء تمكنوا من التوصل لبعض الطرق التي تساعد بشكل كبير على العناية بالشعر، تابعي عزيزتي المقال لتتعرفي على هذه الطرق.

أولاً: استخدمي شامبو المناسب

إنّ اختيار الشامبو المناسب لطبيعة شعرك أمر في غاية الأهمية أي إذا كان شعرك دهني اشتري شامبو لايحتوي على بلسم، ضعي الشامبو على فروة رأسك ودلّكيه برفق لمدة 5 دقائق، سيساعد هذا على إزالة أكبر قدر من الدهن، أما إذا كان شعرك جاف ينصح باستخدام شامبو كريمي يحتوي على زيوت ودهون طبيعية كما وينصح استخدام البلسم بعد الشامبو.

ثانياً: نظّفي شهرك برفق

تجنّبي الضغط على فروة الرأس أثناء الاستحمام واغسلي شعرك أولاً بالماء الدافئ للتخلص من الأوساخ الملتصقة والدهون المحبوسة ثم ضعي الشامبو على فروة رأسك وقومي بالتدليك من الجذور إلى نهايات الأطراف، ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ لإزالة ما تبقى من الشامبو.

ثالثاً: مشّطي شعرك بعد أن يجف

عندما تكون خصلات الشعر مبللة لا يجوز أن تقومي بتمشيطها لأن الشعر المشبع بالماء يكون هش قابل للتكسر والتساقط، لذا من الأفضل أن تنتظري لحين يجف تماماً وبعدها قومي بتمشيطه بهدوء من الأطراف إلى الأعلى.

رابعاً: وجّهي هواء السيشوار على الفرشاة

تجنّبي استخدام السيشوار على الشعر المبلّل وتجنّبي توجيه الهواء على جذور الشعر مباشرة حيث يتسبب ذلك في  تلف بنيته، والأفضل أن توجهي الهواء على الفرشاة فهذا يقلل من مخاطر تلف الشعر نوعاً ما.

خامساً: طبّقي الماسكات الطبيعية

حتى تحصلي على شعر صحي يجب أن تطبقي الماسكات الطبيعية بشكل يومي حيث تعمل هذه الماسكات على تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف وتمنع تقصفه وتساقطه، يمكنك أن تستعيني بماسك زيت جوز الهند وزيت الزيتون وماسك الريحان وماسك قشور الموز.

سادساً: قصي شعرك باستمرار

ينصح الخبراء بضرورة قص الشعر بانتظام لأن نهايات الشعر التالفة تمنع إعادة نموه جيداً، لذا عندما تلاحظي تعرّض نهايات شعرك للتلف قومي بقصه مباشرة، فضلاً على أن قص الشعر يعطيه مظهراً كثيفاً فيبدو صحي وقوي.

سابعاً: تناولي الأطعمة المغذية

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن فهي تساعد على نمو وتقوية الشعر لتجعله أكثر قوة وحيوية، مثلاً أكثري من تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأجبان والأسماك الزيتية.

ثامناً: أكثري من شرب المياه

لا يخفى على أحد فوائد المياه الكثيرة فهي تحمي البشرة من الجفاف وتساعد على التخلّص من الدهون المكدسة، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يسمح  بطرد السموم من الجسم وهذا ما يساعد على نمو الشعر بشكل صحي أكثر.

 

إذا أردت أن تحصلي على شعر صحي قومي بالاستعانة بالطرق السابقة، وأخيراً إذا كان لديك عزيزتي طرق أخرى للحصول على شعر صحي شاركينا بها.