4 استراتيجيات للتعامل مع الأشخاص السلبيين العدائيين

هل تواجه مشكلة في التعامل مع شخص عدائي سلبي؟ جرِّب هذه الاستراتيجيات الفعالة لاستعادة سلامتك العقلية.



هل لديك قريبٌ متسلِّط يفرض رأيه بطريقة غير مباشرة؟ أو أحد زملائك في الفريق يسخر منك عندما تقدِّم عرضاً تقديمياً في العمل؟ لدينا جميعاً هذا الشخص في المكتب، أو هذا الفرد من العائلة أو أحد المعارف الذي يمكن أن يكون صعب المراس، أو بعبارةٍ أخرى شخصاً عدوانيَّاً سلبيَّاً.

يمكن أن تكون هذه السلوكات مُرهقة ومدمِّرة تماماً مثل الهجوم المباشر؛ فالتعامل مع السلوك السلبي غير الواضح أمرٌ صعبٌ، لكن توجد نصائح تساعدك على النجاة إذا واجهت موقفاً عدائياً سلبياً.

يقدِّم هذا المقال تعريفاً للسلوك العدائي السلبي، وكيفية التعامل معه، ونصائح للتعامل معه في مكان العمل؛ لذا تابع القراءة لنساعدك على استعادة سلامتك العقلية عند التعامل مع سلوك الآخرين العدائي.

ما هو السلوك العدائي السلبي؟

السلوك العدائي السلبي هو "السلوك الذي يبدو غير ضار أو عابر أو محايد؛ لكنَّه يُضمر العداء"، كما حدَّدته جمعية علم النفس الأمريكية (American Psychological Association).

معلومة ممتعة: نشأ مفهوم السلوك العدائي السلبي في الحرب العالمية الثانية؛ إذ لاحظ الكولونيل "ويليام سي مينينجر" (William C Menninger) من الجيش الأمريكي (U.S Military) سلوكات عدائية غير ظاهرية من الجنود يتَّبعونها لتجنُّب واجباتهم.

لماذا يصبح الناس عدائيين سلبيين؟

غالباً ما ينبع السلوك العدائي السلبي من:

  • انعدام الأمن.
  • الشعور بالعجز.
  • المراوغة لتجنُّب الصراع المباشر.
  • الخوف من الرفض.

يمكن استخدام السلبية للتهرب من تحمل مسؤولية السلوكات المريبة، مثل التلاعب أو الترهيب أو التحكم غير المباشر.

بعض الأمثلة على السلوك العدائي السلبي السام:

يمكن أن يكون السلوك العدائي السلبي ضاراً بالعلاقات في مكان العمل والصداقات والروابط الأسرية، وهذه 7 أمثلة على السلوك العدائي السلبي، والذي من المرجح أنَّك تعرضت له:

1. الصمت أو الاختفاء فجأةً دون مبرر:

الصمت من أشكال الجفاء ويحدث عندما يسمعك شخص ما أو يتلقى رسالتك؛ لكنَّه يتجاهلك لبعض الوقت؛ فالأشخاص الذين غالباً ما يختارون الصمت لحل مشكلاتهم يفعلون ذلك لتجنُّب الصراع المباشر (حتى لو كان هذا هو الشيء الصحيح أو المدروس الذي يجب القيام به).

الاختفاء المفاجئ وغير المبرر هو عندما يقاطع الشخص شخصاً ما لفترة، أو أحياناً إلى الأبد، دون تفسير لغرض قطع التواصل فقط؛ فالأشخاص الذين يتبعون هذا الأسلوب يتجنبون المواجهة والتعبير عن مشاعرهم.

2. التسويف:

يمكن أن ينبع التسويف من الكسل، لكن يمكن أن يكون أيضاً من أشكال الرفض غير المباشر لإكمال المهمة، وقد يقوم الأشخاص السلبيون العدائيون بتأجيل مهمة ما للحصول على استجابة عاطفية منك واستعراض قوتهم.

على سبيل المثال قد يماطل شريكك العدائي السلبي في المنزل، بدلاً من المساعدة في أداء الأعمال المنزلية مع معرفته بأنَّ هذا الأمر سيزعجك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من الخبراء للتخلص من التسويف والمماطلة

3. الإطراءات غير الصادقة:

تعدُّ الإطراءات غير الصادقة من أشكال التلاعب، وهي مصممة للتأثير في سلوكك ومشاعرك، على سبيل المثال قولك: "تبدو ملابسك رائعة أفضل بكثير مما ترتديه عادة!"، أو "أنت أجمل بكثير مما تبدو!"، فالإطراء الكاذب هجوم خفي في بعض الأحيان، وقد تكون هذه الإطراءات خفية لدرجة أنَّك لا تدرك نواياها حتى تفكر في الأمر لاحقاً.

4. السخرية والازدراء والتعليقات المتعالية:

الاستخدام المزمن للسخرية والتهكم والتعليقات المتعالية ينشر السلبية، وهو علامة على السلوك العدائي السلبي.

بعض الأمثلة على ذلك:

  • الرد الساخر: "فكرتك مفيدة مثل منفضة سجائر على دراجة نارية".
  • التشكيك: "أنا متأكد من أنَّ هذه الفكرة ستنجح..." مع التشديد على كلمة "هذه".
  • التعليق المتعالي: "هل تريدني أن أشرح ماذا يعني ذلك؟ فربما لا يفهم شخص ما في عمرك هذا الأمر".

يمكن أن تخفف رد فعلك بالقول: "لقد كانت مجرد مزحة، أنت تبالغ في رد فعلك"، وهو من أشكال التلاعب النفسي.

5. تعليقات سلبية غير مرغوبة:

الإدلاء بتعليقات سلبية غير مرغوب فيها عن الشؤون الشخصية لشخصٍ ما، مثل عمره ومظهره وعلاقاته، أمرٌ لا مبرر له، وغالباً ما يُستخدَم بوصفه من أشكال التلاعب النفسي للتأثير في احترامك لذاتك وسلوكك.

شاهد بالفيديو: 5 طرق لتحمي نفسك من الأشخاص السلبيين

6. لغة الجسد وتعبيرات الوجه:

العبوس أو طي الذراعين أو تحريك العين أو التراجع فجأةً إلى الخلف، يمكن أن تحكي لغة الجسد ألف حكاية دون أن ينطق الشخص بكلمة.

هذه إشارات إلى الرفض الاجتماعي، وقد عرَّفت الكاتبة "فانيسا فان إدوارد" (Vanessa Van Edward) في كتابها "الإشارات: إتقان اللغة السرية للتواصل الآسر" ( Cues: Master the Secret Language of Charismatic Communication) هذه الإشارات أنَّها إشارات الخطر، ومنها الإشارات غير اللفظية والصوتية التي تشير إلى المشاعر السلبية، فمن الضروري أن تكون على دراية بهذه الإشارات السلبية.

7. اختلاق الأعذار:

إذا كان شخص ما يتجنَّب موقفاً أو مهمة مع سيلٍ من الأعذار المستمرة، فيمكن عدُّ ذلك سلوكاً سلبياً عدائياً، وعلى غرار التسويف يمكن أن يكون وسيلة لتجنب إكمال مهمة تخفي وراءها مشاعر شريرة.

كيفية الاستجابة للأشخاص العدائيين السلبيين:

تُعدُّ الاستراتيجيات الأربع الآتية طرائق فعالة للتعامل مع السلوكات العدائية السلبية، وعند بدء هذه العملية، تذكَّر أن تتحلى بالصبر مع نفسك، وقد يتطلب الأمر منك ممارسة وشجاعة لمواجهة شخص عدائي سلبي، كما قد يستغرق الأمر وقتاً حتى يتغير سلوكهم إذا كانوا على استعداد للتغيير.

1. لفت الانتباه إلى السلوك بطريقة واضحة وموجزة:

يمكن أن يكون السلوك العدائي السلبي نمطاً سلوكياً افتراضياً مكتسباً، ويمكن أن يشجع تسليط الضوء على السلوك السيئ الشخص على التفكير في بعض الأحيان، أو البحث عن هدفه في مكان آخر.

لديك الحق في أن يصغي الآخرون إلى أفكارك ومشاعرك؛ إذ يمكن أن يؤدي تجاهل السلوك السيئ إلى تشجيعه على الاستمرار.

نصيحة: على سبيل المثال يمكنك قول:

  • "شعرت بأنَّ التعليق على مظهري كان غير لائق".
  • "هذا ليس لطيفاً جداً".
  • "من فضلك لا تعلِّق على أسلوبي في التربية".
  • "شعرت بأنَّ التعليق كان متعالياً، عندما تتحدث معي بهذه الطريقة، أشعر بأنَّ ذلك يقلِّل من قيمتي".

توجد طريقة أخرى يمكنك من خلالها لفت الانتباه إلى سلوكهم، وهي أن تسأل "ألا تعتقد بأنَّ هذا كان سلوكاً عدوانيَّاً سلبياً؟" فقد يؤدي هذا إلى توقفهم عن ذلك السلوك واتخاذ وجهة أخرى.

2. البقاء هادئاً ومحترماً وعدم المشاركة في سلوكهم:

الأشخاص الذين يتمتعون بسمات سلبية عدائية خبراء في إثارة الغضب، وفي أحيان كثيرة يكون هدفهم إثارة استجابة عاطفية منك، لكن إظهار رد فعل مبالغ فيه تجاه سلوكهم يمكن أن يشجعهم على الاستمرار والتصعيد.

نصيحة: عند التواصل مع شخص يُظهر هذه السلوكات، حافظ على هدوئك، وتوقف عن إجراء أيِّ فعل، وعُدَّ حتى 3 ثم تنفس وامشِ، أو استجب عندما تشعر بأنَّك تستطيع فعل ذلك دون أن تُستفَز.

على سبيل المثال، يمكنك أن تقول: "أنا أقوم بجولة لاستجماع أفكاري؛ لكنَّني أرغب في مناقشة هذا الأمر لاحقاً عندما ينخفض التوتر قليلاً".

يمكن أن يكون منع رد الفعل العاطفي أمراً صعباً، فعندما ينتقدك شخص ما بطريقة فظة، من الطبيعي أن تكون ممارسة الأسلوب الساخر نفسه أمراً مغرياً؛ لكنَّك لا تعرف مصدر هذا السلوك، فيجب عليك أن تكون متعاطفاً، وقد يمنعك التصرف بشيء من الرحمة من الانفعال بسبب الاستفزاز.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لهدوء النفس

3. فتح حوار:

بعد تسليط الضوء على السلوك والتعبير عن مشاعرك، افتح حواراً، فغالباً ما يشعر الأشخاص السلبيون العدائيون بعدم الأمان في التواصل المباشر مع الآخرين؛ لذا قد يشجعهم منحهم فرصة الاستماع إليهم والتعبير عن مشاعرهم على تحسين سلوكهم.

نصيحة: على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل:

  • "هل لديك أيُّ شيء تريد التحدُّث عنه؟".
  • "هل لديك سبب لتتجنَّبني؟ إذا كان الأمر كذلك، فلنتحدَّث عنه".
  • "هل أنت بخير؟ هل توجد أيَّة مشكلات محددة تسببت في التحدُّث أو التصرف بهذه الطريقة؟".

4. وضع الحدود:

ضع حدوداً بإخبار الشخص أنَّك تُفضِّل عدم استمرار هذا السلوك، ويُفضَّل القيام بذلك بعد لفت الانتباه إلى سلوك معين، وكيف تشعر تجاهه، فهذا يوفر الوضوح.

إذا لم يتغير السلوك بعد استخدام الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، حاول الحد من التواصل، وإذا استمرت المشكلة، فقد تحتاج إلى قطع التواصل لفترة طويلة أو حتى قطع التواصل كاملاً، إنَّه ليس قراراً سهلاً، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعائلة.

ملحوظة جانبية: كما هو الحال مع السلوكات كلها التي تنطوي على مشكلات، فإنَّ بعض غريبي الأطوار لن يستجيبوا جيداً حتى لأكثر الاستجابات نضجاً وتفكيراً.

لكل حالة ظروفها الخاصة؛ لذلك استخدم الاستراتيجيات التي تناسبك، والتي تشعر بالراحة في استخدامها، والتي تلائم وضعك.

السلوك العدائي السلبي في مكان العمل:

"حسب رسالتي الإلكترونية الأخيرة"، لقد تلقينا جميعاً واحدة من هذه الرسائل، وعادةً مع إرسال نسخة إلى خمسة من الزملاء الآخرين.

يجب أن يكون لمكان عملك مدونة لقواعد السلوك لضمان أن يكون مكاناً ممتعاً، لكن حتى مع تطبيق هذا الإجراء، لن يكون الأمر كذلك دائماً، فقد تؤدي أساليب السيطرة والتوتر في مكان العمل والبيئات التنافسية إلى إنشاء سلوك سيئ.

فيما يأتي طرائق للتعامل مع التعقيدات الإضافية الناجمة عن السلوكات العدائية السلبية في مكان العمل:

المدير العدائي السلبي:

قد يستخدم المدير العدائي السلبي أسلوب طلبات غامضة لإرباكك عن قصد، وقد ينتقد هذا النوع من الرؤساء فريقهم انتقاداً مفرطاً ويلوم الآخرين، ويمكن أيضاً أن يتجاهل الرؤساء العدائيون السلبيون اقتراحاتك، ويتجاهلوا نجاحاتك، ويحرموك من تَسلُّم المشاريع والمسؤوليات بوصفه "عقاباً" خفياً.

حاول بناء علاقة أفضل مع رئيسك في العمل بتحليل شخصيته؛ إذ يمكن أن يمنحك هذا نظرة ثاقبة عن كيفية التواصل الفعال معه، مما قد يقلِّل من سلوكهم العدائي السلبي.

إضافة إلى الاستراتيجيات الموضحة سابقاً، حاول فهم توجيهاتهم بوضوح بواسطة التدوين، بهذه الطريقة، إذا ساءت الأمور سيكون كل شيءٍ موثَّقاً، وإذا لم تتحسن الأمور، فقد حان وقت تركه، تأكد من الحصول على شهادات من زملائك الآخرين لضمان أنَّ رئيسك في العمل لن يعرقل فرصك في العمل في المستقبل.

إقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة للتعامل مع مديرك السيء

الموظف العدائي السلبي:

قد يلجأ الموظف العدائي السلبي إلى النميمة والتعليقات السلبية ونَسْب الفضل في عمل الآخرين إلى نفسه والشكوى المستمرة، ويمكن أن يفسد أجواء مكان العمل، ويسبب الصراع والتراجع في الروح المعنوية.

غالباً ما ينشأ السلوك العدائي السلبي في مكان العمل من شعور الموظفين بعدم الإصغاء لهم؛ لذا تأكَّد من أنَّك تُعبِّر بانتظام عن تقديرك لموظفيك وكل العمل الشاق الذي يقومون به؛ وقد يؤدي أيضاً تبني سياسة الباب المفتوح أو ترتيب اجتماعات فردية منتظمة إلى نزع فتيل السلوك العدائي السلبي.

رتب نشاطات ممتعة لفريق العمل لتعزيز النوايا الحسنة والترابط بين موظفيك، فقد يكون الحل في "إذابة الجليد" والسماح بسلوك أكثر ودية في المكتب، وتأكد من متابعة التواصل والتوجيهات كتابياً، فهذا يوفر الشفافية، وفرصة أخرى لفتح الحوار والتوثيق في حالة استمرار القضية.

الرعاية الذاتية للتعامل مع الأشخاص العدائيين السلبيين:

التعامل مع شخص عدائي سلبي يمكن أن يكون مُرهقاً؛ لذا فإنَّ إبعاد نفسك عن هذا الشخص أو الموقف ليس دائماً ممكناً، فقد تحتاج إلى التمسك بعملك مع المشرف الذي يمارس سلوكاً سامَّاً، كما أنَّ الابتعاد فعلاً عن فردٍ من أفراد الأسرة يمارس سلوكاً عدوانيَّاً سلبيَّاً غير سهل على أرض الواقع.

عندما لا تتمكن من الابتعاد، فأنت بحاجة إلى ضمان صحتك العقلية وسلامتك؛ لذا يمكن أن تساعدك النصائح الآتية على إدارة التوتر الناجم عن التعامل مع العلاقات العدائية السلبية:

1. اعرف قيمتك:

غالباً ما يرغب الأشخاص العدائيون السلبيون في تدميرك، فلا تسمح لهم بذلك، واجعل جدران شخصيتك قوية جداً؛ فلا يمكنهم هدمها، وأظهر نقاط قوتك، وشجِّع نفسك واعرف قيمتها.

2. تأمَّل:

إذ يمكن أن تساعدك ممارسة التأمل بانتظام على الحفاظ على هدوئك في أوقات التوتر.

3. مارِس التمرينات الرياضية:

إذ يُفرز التمرين المنتظم هرمون الإندورفين الذي يمنحك شعوراً بالسعادة ويخفف التوتر؛ لذا احصل على بعض الهواء النقي وامشِ خارجاً، أو يمكنك متابعة الآلاف من التدريبات المجانية في المنزل على موقع يوتيوب (YouTube)، أو أن تجرب شيئاً جديداً وممتعاً، مثل ممارسة رياضة جديدة.

4. خصِّص وقتاً للأشياء التي تستمتع بها:

أبعد عقلك عن الموقف بممارسة الأشياء التي تستمتع بها، أو اقرأ كتاباً، أو اخرج مع الأصدقاء، أو اعزف على آلة موسيقية، افعل شيئاً يجلب الفرح إلى حياتك بانتظام.

5. تحدَّث إلى شخص ما:

سواء كان صديقاً موثوقاً به أم أحد أفراد العائلة، يمكن أن يساعدك العلاج بالكلام على التنفيس عن إحباطاتك ورؤية المشكلات من منظور آخر.

شاهد بالفيديو: صفات الشخصية العدوانية وكيفية التعامل معها

أفكار للتعامل مع الأشخاص العدائيين السلبيين:

تؤدي الشخصيات العدائية السلبية إلى اضطراب العلاقات وبيئات العمل، ويمكن أن يكون الأذى الناجم عن العداء والتلاعب المستترين عميقاً.

باختصار، فإنَّ أفضل الطرائق للتعامل مع السلوك العدائي السلبي هي:

1. لفت الانتباه إلى السلوك بوضوح ودقة:

إذ إنَّ تسليط الضوء على السلوك العدائي السلبي قد يمكِّنك ويشجعك على إيقاف السلوك.

2. البقاء هادئاً ومحترماً وعدم مشاركة السلوك السلبي:

توقف وخذ نَفَساً قبل الرد، فقد لا تكون قادراً على التحكُّم بكيفية اختيار الأشخاص لتصرفاتهم، لكن يمكنك التحكُّم برد فعلك.

3. فتح حوار:

التواصل الصريح والمفتوح أساس العلاقة الجيدة؛ لذا اسمح للشخص بفرصة لشرح سلوكه، فقد تكون لديه مشكلة لست على علم بها.

إقرأ أيضاً: 3 إشارات تعرف من خلالها أنَّ الحوار يوشك أن ينتهي

4. وضع الحدود:

الحدود الصحية تحمي صحتك وسلامتك، فإذا كنت بحاجة إلى ذلك، حاول الحد من التواصل أو قطع الاتصال تماماً.

في الختام:

نأمل أن يكون هذا المقال قد زوَّدك باستراتيجيات مفيدة للتعامل مع الشخصيات العدائية السلبية؛ فالتعامل مع الأشخاص صعبي المراس حقيقةٌ مؤسفةٌ في الحياة؛ لكنَّ امتلاك المعرفة بكيفية التعامل مع هذه الأنواع من الشخصيات مهارةٌ قيِّمةٌ يجب أن تمتلكها في حياتك اليومية وفي مكان العمل.




مقالات مرتبطة