Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح فعّالة لمقاومة الإحباط والتخلّص منه

نصائح فعّالة لمقاومة الإحباط  والتخلّص منه
مشاركة 
1 يناير 2019

يتعرّض الإنسان في ظل الظروف الصّعبة التي يعيشها في عصرنا الحالي للكثير من مشاعر الإحباط واليأس الذي يُسيطر عليهِ ويمنعه من تحقيق أي إنجاز مثمر أو تقدّم فعلي في هذهِ الحياة ممّا يُخلّف آثارًا سيئة على الصحة النفسيّة والمعنويّة، فيما يلي سنسلطُ الضوء على هذا الموضوع، وسنقدمُ لك بعض النصائح الفعّالة لمقاومة الإحباط والتخلّص منه.


محتويات المقالة

    أولًا: تعريف الإحباط

    يُمكن تعريف الإحباط النفسي بأنّه حالة من اليأس والخيبة التي تسيطر على الإنسان وتولّد في داخلهِ شعورًا باليأس والإحباط والاستسلام، وعادةً ما يحدث الإحباط للإنسان نتيجة تعرضهِ لبعض المواقف الصعبة ومروره بتجارب قاسيّة بشكلٍ متتالي في الحياة، لدرجةٍ لا يستطيع أن يتحملها، ليشعر بعدها ببعض المشاعر المزعجة كفقدان الثقة بالنفس، غياب الأمل، وسيطرة فكرة الفشل على حياتهِ.

    ثانيًا: العلامات التي تدل على الإصابة بالإحباط

    1. الشعور بالحزن، والرغبة بالإنطواء والابتعاد عن كل الأشخاص المحيطين، وعن التواجد في الأماكن العامة.
    2. سيطرة الأفكار السلبيّة على الإنسان، وغض النظر عن كل الاشياء الإيجابيّة الموجودة في الحياة، وسيطرة النظرة السوداوية عليهِ.
    3. الإحساس الدّائم بأنّ هناك شيئ سيئ سيحدث معه خلال اليوم، وعادة ما يتولّد هذا الشعور في بداية اليوم وفور الإستيقاظ.
    4. رفض الخروج من المنزل، أو التنزه مع الأصدقاء والعائلة.
    5. فقدان الثقة بالنفس بشكلٍ تدريجي وإيمان الشخص بأنّهُ شخصٌ عاجز وفاشل.
    6. شعور الإنسان بأنهُ شخص لا يستحق السعادة ولا يستحق الوجود في هذهِ الحياة.
    7. فقدان قدرة الإنسان على التركيز بمختلف أمور وجوانب الحياة اليوميّة، ورغبتهِ الدائمة بالبكاء دون وجود أي أسباب واضحة.
    8. الإصابة بحالة من الخمول والكسل وعدم الرغبة بالحركة، بالإضالة للإصابة بمشكلة اضطراب النوم والأرق المزعج خلال الليل.
    9. معاناة الإنسان من بعض الاضطرابات في الصحة العامة كالإحساس بالتعب الشديد، الإرهاق الدائم، فقدان الشهية لتناول الطعام، والإحساس بألم في الظهر ومختلف أعضاء الجسم.

    ثالثًا: أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بالإحباط

    1- مواجهة الإنسان لمواقف صعبة:

    يحدث الإحباط في كثيرٍ من الأحيان نتيجة مواجهة الإنسان لبعض المواقف الصعبة والتي تأتي بشكلٍ غير متوقع، كأن يرسب في الإمتحانات المدرسية بالرغم من تحضيرهِ ودراستهِ الجيدة، أو فشلهِ في الحصول على الوظيفة المناسبة له بالرغم من كل المقومات التي يمتلكها.


    اقرأ أيضاً:
    7 نصائح من الخبراء لعلاج التوتر الناتج عن صعوبات الحياة


    2- التعرّض للضغط النفسي:

    إنّ تعرّض الإنسان للضغط النفسي والعصبي يتسبّب في توليد مشاعر الإحباط في داخلهِ، وهذا الضغط النفسي يحدث نتيجة عدة أسباب كالعيش في بيئةٍ مليئة بالمشاكل والصراعات، المشاكل العائليّة،  والمشاكل العمليّة.

    3- العيش في بيئةٍ كئيبة:

    إنّ عيش الإنسان ضمن بيئة كئيبة مليئة بالحزن والإحباط يُساهم بشكلٍ كبير في توليد مشاعر الإحباط داخل الإنسان كذلك، كعيش الإنسان مثلًا في مكانٍ بعيد عن الناس، عيش الإنسان وحيدًا في منزلهِ، أو عيش الإنسان مع مجموعةٍ من الأشخاص المصابين بالإحباط واليأس والاكتئاب.

    4- الوفاة والفقدان:

    لا شيئ من الممكن أن يُسبّب الإحباط للإنسان أكثر من شعورهِ بالافتقاد لأحد الأشخاص المقربين منه إن كان من العائلة أو الأصدقاء، كوفاة أحد أخوتهِ أو والديهِ، أو سفر أحد أفراد عائلتهِ لمكانٍ بعيد وافتقادهِ لهم.


    اقرأ أيضاً:
    7 نصائح لتتجاوز وفاة شخص عزيز عليك


    5- الإصابة ببعض الأمراض:

    إنّ إصابة الإنسان ببعض الأمراض المزمنة وبالتحديد الأمراض الدائمة التي ستُرافقه مدى حياته يُولّد في داخله شعورًا بالإحباط وعدم الرغبة بالحياة، وهذا ما يُساهم كذلك في الحالات المتقدمة بتأزّم وضعهِ النفسي وتراجع حالتهِ الصحيّة.

    6- التعرّض لبعض العوامل الهرمونيّة:

    تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في جسم الإنسان لهذا فإنّ تعرّضها لأي نوع من الاضطرابات المرضيّة ينعكس سلبًا على صحة الإنسان الجسديّة والنفسيّة كذلك، حيث سيشعر حتمًا بنوع من الإحباط، وافتقاد السعادة والمتعة، وقد تتطوّر هذه الحالة في حال لم تُعالج للإصابة بالاكتئاب النفسي الخطير.

    7- الفشل في اتّخاذ القرار:

    عندما يفشل الإنسان في اتّخاذ القرارات المهمة في الحياة فإنّ هذا ينعكس سلبًا مع الأيّام على صحته النفسيّة ليُسبب له اليأس والإحباط، كالفشل مثلًا في اتخاذ قرارات مهمة وصائبة في العمل، الفشل في تجميع الأموال وادخارها للبدأ في عمل خاص، والفشل في تكوين أسرة ناجحة وسعيدة.


    اقرأ أيضاً:
    كيف تتعلَّم فن اتخاذ القرارات الصحيحة


    8- المرور بفتراتٍ انتقاليّة:

    إنّ مرور الإنسان ببعض الفترات الانتقاليّة في حياتهِ يُعرّضه في كثيرٍ من الأحيان لمشاعر اليأس والإحباط الناتج عن عدم تأقلمهِ مع الأشياء الجديدة، كالانتقال من منزل إلى آخر، أو ومن مدينةٍ إلى أخرى، أو الانتقال من عمل إلى عملٍ آخر.

    9- عدم مطابقة الواقع للتوقعات:

    أحلام الإنسان الكبيرة وتطلّعاتهِ التي لا تتوافق مع الواقع الذي يعيش فيه، وكمثالٍ على هذا افتتاحهِ لمشروع أو شركة صغيرة، وعدم تحقيقها للأرباح التي كان يتوقعها.

    10- مرافقة الأشخاص السلبيين:

    إنّ مرافقة الإنسان للأشخاص السلبيين وتواجدهم معه بشكلٍ دائم، يُعرّضه لمشكلة الإصابة بمشكلة الإحباط الناتج عن تأثّرهِ بالطاقة السلبيّة التي تصدر منهم، وتعرّضهِ كذلك للعبارات السلبيّة التي يوجهوها له.

    رابعًا: نصائح مهمة وفعّالة للتخلّص من الإحباط

    1- استشارة الأشخاص المُقرّبين:

    لتتخلّص من كافة مشاعر الإحباط الذي يُسيطر عليك ننصحك بأن تطلب مساعدة أحد الأشخاص المقربين الذين تثق بهم، والذين يمتلكون خبرةً مهمة في الحياة، وذلك لكي يُقدموا لك الدعم والمعونة والأفكار التي تساهمُ في خروجك من هذهِ المحنة.

    2- معرفة الأسباب التي تُسبّب لك الإحباط:

    لتتخلّص من الإحباط قبل أن يُسيطر على حياتك عليك أن تتعرّف على أهم الأسباب التي تسبّب لك الإحباط، وأن تعمل على معالجتها بشكلٍ تدريجي، فإذا كان سبب إحباطك مثلًا سوء وضعك المادي فعليك هنا أن تعمل على ادّخار الأموال والحدّ من المصاريف الزائدة.

    3- التقرب من الله سبحانه وتعالى:

    إنّ التقرّب من الله سبحانه وتعالى يُساهم بتجديد نفسيّة الإنسان وطرد كل المشاعر السلبيّة منها، وذلك لأنّ التقرب من الله يبث الطمأنينة والراحة في قلبه ويبعده عن الهم والحزن، ويُمكن للإنسان أن يتقرّب من الله عن طريق أداء العبادات اليوميّة، كالصلاة، الصيام، قراءة القرآن، وتقديم الصدقة والزكاة.


    اقرأ أيضاً:
    7 نصائح لتقوّي صلتك بالله سبحانه وتعالى


    4- ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء:

    يُمكن للإنسان أن يتخلّص من مشاعر الإحباط عن طريق مواظبتهِ على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، هذه التمارين التي تساعدُ على طرد كافة الطاقة السلبيّة التي تتسببُ في إحباطه وتراجع معنوياتهِ.

    5- ممارسة الرياضة:

    تساهم التمارين الرياضيّة في تحسن نفسيّة الإنسان وتنشيط الدورة الدمويّة فيها، وهذا ما يُساعد في التخلّص من مشاعر الإحباط والتوتر النفسي الذي يُعيق الإنسان عن التقدّم في الحياة، لهذا عليك أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكلٍ خاص في الصباح الباكر.


    اقرأ أيضاً:
    الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية


    6- ممارسة الهوايات المفضلة:

    إنّ الهوايات تساعد في الترفيهِ عن نفسيّة الإنسان والتخلّص من كل العوامل التي قد تتسبّب في تراجعها إلى الوراء، لهذا في حال كنت تعاني من الإحباط عليك أن تحرص على ممارسة الهوايات المفضلة بشكلٍ يومي أو في أوقات الفراغ.

    7- الخروج في نزهاتٍ مسليّة:

    مهما كنت تشعر بالإحباط واليأس عليك ألّا تستسلم لهذهِ المشاعر أو أن تسمح لها بأن تسيطر عليك، وتخلّص منها عن طريق خروجك في نزهاتٍ يوميّة وإسبوعيّة مع العائلة والأصدقاء، والخروج كذلك في رحلاتٍ مميزة غريبة وخارجة عن المألوف.

    8- التحلّي بالصبر:

    عليك أن تتمتّع بصفة الصبر والتمسّك به وذلك لأنّ الصبر هو الوسيلة الوحيدة التي ستنجح من خلالها بتخطي كل المشاكل والظروف الصعبة التي تسبب لك الإحباط واليأس.

    9- الابتعاد عن السهر الطويل:

    إنّ السهر الطويل يُساهم كثيرًا في بثّ الإحباط النفسي داخل الإنسان وتراجع معنوياتهِ بشكلٍ تدرجي، لهذا عليك أن تقضي على مشاعر الإحباط لديك عن طريق تجنب السهر والنوم المبكر كل يوم.

    شاهد بالفديو: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر

    10- المحافظة على النظام الغذائي:

    يلعب النظام الغذائي دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة النفسيّة للإنسان ووقايتهِ من الإصابة بالإحباط والكسل، لهذا عليك أن تواظب على تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الصحيّة التي تمد الجسم بالقوة والصحة.

    11- تنظيم الوقت:

    يلعب الوقت دورًا أساسيّا في حياة الإنسان، لهذا فإنّ عدم الاهتمام بالوقت وهدرهِ على أشياءٍ تافهة وغير مهمة، يُولّد داخل الإنسان المزيد من مشاعر الإحباط واليأس، لهذا عليك أن تستغل وقتك بشكلٍ جيد وأن تحافظ على كل دقيقة تمر فيهِ.

    12- التفكير في تجارب الآخرين:

    لتُخرج مشاعر الإحباط من داخلك وتقضي عليها بشكلٍ سريع، عليك أن تطّلع على تجارب الآخرين القاسية والظروف الصعبة التي مرّوا بها، وأن تستفيد من تجاربهم وطريقة معالجتهم للأزمات الحرجة.

    13- لا تنتظر العطف من الآخرين:

    في مراحل الإحباط واليأس عليك ألّا تقف مكتوف الأيدي تنتظر عطف الآخرين عليك ومساندتك لهم، وأن تؤمن بفكرةٍ مهمة وهي أنّ لا أحد في هذا الكون يستطيع أن يُساعدك إذا لم تساعد نفسك بنفسك.

    14- عدم العيش في التجارب الماضية الصعبة:

    عليك أن تعيش لرسم حاضر مستقر ومستقبل زاهر، وأن تنسى كل العقبات الماضيّة التي سبق وعشتها، والتي كانت سببًا في إحباطك، كما وعليك أن تؤمن بأنّ هناك مستقبلًا رائعًا ينتظرك.

    خامسًا: أقوال وحكم تساعدك على مواجهة الإحباط

    1. الرجل الذي يحرّك جبلاً، يبدأ بنقل حجارة صغيرة.
    2. ما يحدث معي يمكن أن يغيّرني ولكنّي أرفض أن يحجّمني.
    3. إن لم تكن قادرًاعلى الطيران، اركض وإن لم تكن قادرًا على الركض، امشِ، وإن لم يكن باستطاعتك المشي، ازحف، ولكن مهما يكن ما تقوم به، عليك أن تواصل التقدّم.
    4. إن لم تواجه الفشل بين فترة وأخرى فهذا دليل على أنّك لا تقوم بأمر مبتكر جدًا.
    5. قد تشعر بالإحباط عندما تتعرض للفشل، لكنّك ستحكم على نفسك بالفشل إن لم تعد المحاولة مجددًا.
    6. لا يغرق المرء لأنّه سقط في النهر، بل لبقائه مغمورًا تحت سطح الماء.
    7. لا تحصل دائمًا على كل ما طالبت به، لكنّك لن تحصل يومًا على شيء لم تُطالب به، إلّا الأمراض الناقلة للعدوى.
    8. لا يمكن هزيمة شخص لا يعرف قلبه اليأس.
    9. سنعمل معا لدعم الشجاعة حيث هناك خوف، لتشجيع التفاوض عندما يكون هناك صراع، و إعطاء الأمل حيث يوجد اليأس.
    10. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب و الفشل و اليأس، و صاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.
    11. قد تشعر بالإحباط عندما تتعرض للفشل، لكنّك ستحكم على نفسك بالفشل إن لم تعد المحاولة مجددًا.
    12. سرّ تكيفي مع الحياة، أني أغيّر اليأس كما أغيّر القميص.

     

    وأخيرًا نتمنى عززي القارئ أن تتقيّد بكافة النصائح المهمة التي قدمناها لك، لتنجح في تخطي مشاعر اليأس والإحباط، ولتنجح في الوصول لكل ما تحلم بهِ وتتمناه.

     

    المصادر:

    1. خمس علامات قد تعني أنك تعاني من الإحباط
    2. كيف تتخلص من الإحباط
    3. 6 طرق لمحاربة الشعور بالاحباط
    4. اقوال عن الاحباط و اليأس بيفرلي سيلز
    5. معلومات عن الإحباط


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع