هل يعاملك مديرك بسوء أو يوجّه إليك الاتهامات دائماً؟ هل تشعر بأنه ينصب لك المكائد؟

في بعض الأحيان تتحول العلاقة بين الموظف والمدير إلى حرب طاحنة تنتهي بطرد الموظف من العمل وفوز المدير على الرغم من عدم ارتكاب الموظف لأي خطأ، إذا كان مديرك صعب الطباع وتعاني من سوء معاملته تابع قراءة السطور القادمة سنعرفك على الطرق التي تساعدك على التعامل مع مديرك السيء.


محتويات المقالة

    أولاً: احترم قوانين العمل

    أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تحترم القوانين والتعليمات التي تحكم سير العمل لأنّ أي مخالفة قد تُعرّضك للمسائلة القانونية وربما للحبس والطرد، لذا احترامك للقوانين سيحميك من المكائد التي تنصب لك وسيُكسبك احترام مديرك وزملائك.

    ثانياً: اسعَ لتطوير مهاراتك

    يجب أن تطوّر مهاراتك وقدراتك حتى تثبت لمديرك بأنك تستحق هذه الوظيفة، لذا احرص على المشاركة في ورشات العمل والمؤتمرات وقم بقراءة الكتب بمجال اختصاصك، سيُساعدك هذا على إثبات نفسك في العمل ولن يُفكّر مديرك بطردك بعد الآن.

    ثالثاً: تجنّب التصادم معه

    حتى ولو كان مديرك مخطئ لا يجوز أن تتصادم معه وأن تحوّل الحديث لعراك واقتتال، كما من غير اللائق أن توجه له الشتائم، حاول أن تضبط أعصابك وأن تحافظ على نبرة صوتك الهادئة في الحديث، سيُساعدك هذا في التركيز على كلامه وستنجح في الإجابة على أسئلته المستفزة.

    رابعاً: تعرّف على صفات مديرك

    لكل إنسان صفات سلبية وصفات إيجابية وبالتأكيد أن مديرك لديه الكثير من الصفات الإيجابية، حاول أن تُركّز النظر عليها، وأن تبحث عن أساليب تساعدك على التكيف مع صفاته السلبية، سيمكنك هذا من تجنب المشاجرة معه.

    خامساً: راقب تصرفاتك جيداً

    قد تكون تصرفاتك الغير محسوبة هي السبب وراء الحرب بينكما لذا تجنب إهمال أعمالك أو التأخر عن مواعيد العمل أو الثرثرة مع الزملاء أو التهرب من تحمل المسؤولية، وقم بالتصرف على نحو حسن والتزم بتنفيذ مهماتك بشكل جيد، بذلك ستنجح في كسب رضا مديرك من جديد.

    سادساً: استخدم لغة الحوار

    الحوار هو الأسلوب الأرقى والأنجح في التعامل لذا حاول أن تعالج مشاكلك مع مديرك بالحوار البناء، أخبر مديرك بأنك تحب عملك وستسعى بكل جد للقيام بمهماتك وأنك تعتبره مثالك الأعلى وأنك لا تستطيع أن تتخلى عن توجيهاته وإرشاداته، سيُكسبك هذا ثقته وبالتالي سيتوقف عن محاربتك.

    سابعاً: قدّم شكوى للإدارة

    إذا جرّبت كل الطرق السابقة ولم تنجح في إيقاف معاملة مديرك السيئة قدّم شكوى للإدارة العامة متضمنة الأفعال السلبية التي بدرت منه وقم بتوثيق الشكوى بالبراهين والأدلة، بالتأكيد ستجري الإدارة تحقيق واسع مع كل الأطراف وسيتم اتخاذ القرار الذي سيُنصفك بإذن الله.

    ثامناً: انتقل لعمل آخر

    البحث عن عمل آخر أمر صعب لكنه أفضل من التعامل مع مدير سيء الطباع، إذا لم تنجح في إيجاد أرضية للاتفاق مع مديرك هنا يجب أن تبدأ في البحث عن فرص عمل جديدة، قم بتقديم سيرتك الذاتية لعدة شركات وعندما تحصل على القبول قم بتقديم استقالتك والتحق بعملك الجديد.

     

    التعامل مع المدير السيء أمر صعب لذا استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستساعد على تهدئة الحرب بينكما وستحميك من التعرض للطرد من العمل، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي طرق أخرى للتعامل مع المدير السيء شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.