اشتريتُ حصاناً: حقائق هامة حول الصحة العقلية

تعدُّ الصحة النفسية جانباً هامَّاً لرفاهيتنا بشكل عام وهي ضرورية لعيش حياة سعيدة ومُرضية، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر عدة عوامل سلباً في صحتنا العقلية، مثل ضغوطات الحياة، والعزلة الاجتماعية، والصدمات، والأمراض الجسدية، من بين أمور أخرى، ويمكن أن تظهر هذه الآثار السلبية في مجموعة من حالات الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).



في السنوات الأخيرة، اكتسب التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا في الصحة العقلية اهتماماً كبيراً، فقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي وأمراض الصحة العقلية، ومن الضروري فهم هذه الآثار السلبية واتخاذ خطوات لمعالجتها لتعزيز الصحة العقلية والنفسية.

ما هي أهم الكتب التي تتناول الصحة النفسية؟

 فيما يأتي بعض الكتب النفسية التي تتناول الصحة النفسية:

  • الروابط المفقودة: الكشف عن الأسباب الحقيقية للاكتئاب والحلول غير المتوقعة بقلم يوهان هاري.
  • الجسم يحافظ على النتيجة: الدماغ والعقل والجسد في شفاء الصدمة بقلم بيسيل فان دير كولك.
  • عقل غير هادئ: مذكرات عن الحالة المزاجية والجنون بقلم كاي ريدفيلد جاميسون.
  • قوة الآن: دليل للتنوير الروحي بقلم إيكهارت تول.
  • فخ السعادة: كيف نوقف النضال وبدء العيش دليل للعمل بقلم روس هاريس.
  • العقل أكثر من مزاجك: غيِّر ما تشعر به من خلال تغيير طريقة تفكيرك بقلم دينيس جرينبيرجر وكريستين بادسكي.
  • شيطان الظهيرة: أطلس الكساد لأندرو سولومون.
  • هدايا النقص: اترك مَن تعتقد أنَّك من المفترض أن تكون واحتضن مَن أنت بقلم برين براون.
  • الطريق اليقظ خلال الاكتئاب: تحرير نفسك من التعاسة المزمنة بقلم مارك ويليامز، وجون تيسدال، وزينديل سيغال، وجون كابات-زين.
  • الصدمة والتعافي: تداعيات العنف – من العنف المنزلي إلى الإرهاب السياسي بقلم جوديث هيرمان.

تقدم هذه الكتب رؤى وأدوات قيمة لفهم ومعالجة التأثير السلبي في الصحة العقلية.

الكشف عن الأسباب الحقيقية للاكتئاب:

"الروابط المفقودة: الكشف عن الأسباب الحقيقية للاكتئاب، والحلول غير المتوقعة" بقلم يوهان هاري يستكشف الأسباب الكامنة وراء الاكتئاب بما يتجاوز النظرة التقليدية لكونه مجرد خلل كيميائي في الدماغ، فيتناول الاكتئاب وفق النقاط الآتية:

1. الانفصال عن العمل الهادف:

يشعر كثير من الناس بأنَّهم غير مكتملين أو منفصلون عن عملهم، وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالعجز والاكتئاب، على سبيل المثال، يشارك هاري قصة امرأة تُدعى إيمي شعرت بأنَّها محاصرة في وظيفتها التي تتضمن خدمة العملاء، وعانت من اكتئاب حاد حتى وجدت وظيفة جديدة تتماشى مع قيمها وشغفها.

2. الانفصال عن الآخرين:

يمكن أن تسهم العزلة الاجتماعية والوحدة أيضاً في الإصابة بالاكتئاب، ويستشهد هاري بأبحاث تُظهِر أنَّ العزلة الاجتماعية لها تأثير سلبي مماثل في الصحة مثل تدخين 15 سيجارة في اليوم، على سبيل المثال، يشارك هاري قصة رجل يدعى مارك عانى من الشعور بالوحدة الشديدة بعد أن فَقَدَ زوجته، وعانى من الاكتئاب حتى وجد مجتمعاً داعماً من خلال مجموعة من المتطوعين.

3. الانفصال عن الطبيعة:

يقضي كثير من الناس معظم وقتهم في الداخل منفصلين عن الطبيعة، وهذا قد يساهم على الشعور بالانفصال والاكتئاب، على سبيل المثال، يسرد هاري قصة رجل يُدعى دان كان يعاني من الاكتئاب حتى بدأ يقضي الوقت في الطبيعة ووجدها مصدراً فعالاً للشفاء.

4. الانفصال عن القيم الأساسية:

عندما يفقد الناس الاتصال بقيمهم الأساسية، يبدأ الشعور بالفراغ والاكتئاب، على سبيل المثال، يحكي هاري قصة رجل يُدعى روبرتو عانى من الاكتئاب حتى عاود الاتصال بشغفه بنشاط، ووجد إحساساً بالهدف في النضال من أجل العدالة الاجتماعية.

يقدم "Lost Connections" استكشافاً مثيراً للتفكير في العوامل المعقدة التي تساهم في الاكتئاب، ويقدِّم حلولاً عملية لإعادة الاتصال بأنفسنا والآخرين والعالم من حولنا.

شاهد بالفديو: طرق بسيطة لتحسين صحتك العقلية

ما هو تأثير الصدمة في الدماغ والجسم؟

يستكشف كتاب "الجسم يحافظ على النتيجة: الدماغ والعقل والجسم في شفاء الصدمة" بقلم بيسيل فان دير كولك كيف يمكن أن تؤثر الصدمات في الجسم والعقل، ويقدِّم نظرة ثاقبة عن أساليب العلاج الفعالة.

يشرح فان دير كولك كيف يمكن أن تؤدي الصدمة إلى تغييرات في الدماغ والجهاز العصبي، والتي يمكن أن تظهر في أعراض جسدية مثل الألم المزمن والصداع ومشكلات الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، نقرأ قصة امرأة تدعى ليندا عانت من أعراض جسدية لسنوات بعد تعرُّضها لاعتداء جنسي، وكيف ساعدها العلاج الناجم عن الصدمة على الشفاء.

هل يمكن أن يكون لليوجا والرقص دور في الشفاء من الصدمات؟

توجد فوائد كبيرة في العلاجات التي تركز على الجسم، قد لا يكون العلاج بالكلام التقليدي فعَّالاً دائماً في علاج الصدمات، ويمكن أن تكون العلاجات التي تركز على الجسم مثل اليوجا والرقص وEMDR (إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة) مفيدة في معالجة التجارب المؤلمة.

على سبيل المثال، يحكي فان دير كولك قصة أحد المحاربين القدامى في فيتنام ويُدعى آرثر، الذي وجد الراحة من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة من خلال برنامج يدمج اليوجا والتأمل.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تدفعك للحديث عن مشكلات الصحة العقلية التي تعاني منها

ما هو دور العلاقات في الشفاء من الصدمة؟

يؤكِّد Van der Kolk على أهمية إنشاء علاقات آمنة وداعمة في عملية الشفاء، على سبيل المثال، يشارك قصة امرأة تُدعى سارة كانت قادرة على معالجة تجاربها المؤلمة من خلال دعم معالج موثوق به وصديق مقرَّب.

يقول فان دير كولك إنَّ عديداً من الأساليب التقليدية لرعاية الصحة العقلية قد لا تلبي بشكل كاف احتياجات الناجين من الصدمات، ويؤكد على أهمية الرعاية الواعية بالصدمات في تعزيز الشفاء، على سبيل المثال، يناقش أهمية إنشاء بيئات علاج آمنة ومرحبة، وتوفير التعليم والتدريب للاختصاصيين في الصحة العقلية.

يقدم كتاب "الجسم يحافظ على النتيجة" منظوراً شاملاً لتأثير الصدمة في الجسم والعقل، ويوفر رؤى قيمة عن أساليب العلاج الفعالة.

هل يمكن أن تكون السعادة فخاً؟

"فخ السعادة" لروس هاريس هو كتاب للمساعدة الذاتية يقدم علاج القبول والالتزام (ACT) بوصفه طريقة لإدارة القلق والاكتئاب وتحسين الرفاهية النفسية.

غالباً ما يؤدي السعي وراء السعادة إلى مزيدٍ من المعاناة، ويقول هاريس إنَّ تركيز ثقافتنا على السعادة بوصفها هدفاً، يمكن أن يجعلنا في الواقع نشعر بالسوء من خلال وضع توقعات غير واقعية والضغط على أنفسنا لنشعر دائماً بالرضى.

القبول هو عنصر أساسي في الصحة العاطفية، فبدلاً من محاولة تجنُّب أو التخلص من المشاعر غير المريحة مثل القلق والحزن، يمكننا أن نتعلَّم قبولها بوصفها أجزاء طبيعية من التجربة الإنسانية.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتعيش حياة مفعمة بالسعادة

ما هو البديل الأفضل لمطاردة السعادة؟

العمل المستند على القيم هو طريقة أفضل للعيش من تلك التي يكون جوهرها مطاردة السعادة، يشجع هاريس القراء على تحديد قيمهم الأساسية واتخاذ خيارات تتماشى مع تلك القيم، حتى لو كانت صعبة أو غير مريحة على الأمد القصير.

يمكن أن تساعدنا اليقظة والتعاطف مع الذات على اجتياز المشاعر والمواقف الصعبة بسهولة ومرونة أكبر.

وصمة العار التي تحيط بأمراض الصحة العقلية:

"عقل غير هادئ: مذكرات عن الحالة المزاجية والجنون" بقلم كاي ريدفيلد جاميسون، هو سرد شخصي للعيش مع الاضطراب ثنائي القطب.

تصف جاميسون بوضوح تجاربها مع الهوس، مثل زيادة الإبداع، والاندفاع، والشعور بالضيق، وتصف أيضاً الانخفاضات الحادة للاكتئاب، مثل الشعور باليأس والتفكير في الانتحار، على سبيل المثال، تشارك كيف اشترت حصاناً ذات مرة في أثناء نوبة جنون، وكيف عانت لاحقاً من اكتئاب عميق كافحت فيه للعمل.

تستكشف الكاتبة وصمة العار المحيطة بالمرض العقلي وكيف يمكن أن يمنع الناس من التماس العلاج، على سبيل المثال، إحجامها عن الكشف عن الاضطراب ثنائي القطب الذي تعاني منه لزملائها وكيف أثَّر خوفها من وصفها بأنَّها "مجنونة" في حياتها المهنية.

تحديات الأدوية النفسية وأهمية الدعم الاجتماعي:

تناقش جاميسون تحديات إيجاد الدواء المناسب لإدارة الاضطراب ثنائي القطب، مثل الآثار الجانبية والحاجة إلى التعديلات المستمرة، كما تصف تجربتها مع عدم الامتثال للأدوية خلال فترات الهوس.

تؤكد جاميسون على أهمية الدعم الاجتماعي في إدارة الاضطراب ثنائي القطب، مثل دعم الأحباء والمتخصصين في الصحة العقلية، كما تناقش دور العلاج النفسي في إدارة مرضها.

إقرأ أيضاً: كيف تساهم الكتابة في تحسين الوعي الذاتي والصحة العقلية؟

في الختام:

يقدِّم كتاب "العقل غير الهادئ" صورة مقنعة وصادقة للعيش مع الاضطراب ثنائي القطب وتحديات إدارة المرض العقلي، ويسلط الضوء على أهمية الحد من وصمة العار والبحث عن العلاج وإيجاد الدعم الاجتماعي.




مقالات مرتبطة