Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أنماط تفكير تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب

6 أنماط تفكير تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر مرض الاكتئاب واحداً من أكثر الأمراض النفسيّة الخطيرة والذي يصيب الإنسان نتيجة تعرّضه للعديد من المشاكل الحياتيّة والظروف الصعبة، بالإضافة لأسبابٍ أخرى تتعلّق باتّباع الإنسان لأنماط من التفكير الخاطئ التي تسبّب له التعب العقلي والتي سنتعرفُ عليها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: رؤية الجانب السيئ فقط من الحياة

عندما يُركّز الإنسان نظره على الجانب السيئ والمُظلم من حياته فإنّ هذا يؤدي إلى إصابته بالعديد من الاضطرابات النفسيّة المزعجة التي تُصيبه بمرض الاكتئاب، لهذا عليك أن تُسلّط نظرك على الجانب المُضيئ من حياتك وعلى الأشياء الجميلة الموجودة بها كي تحافظ على صحتك النفسيّة وإيجابيتك الدّائمة.

ثانيّاً: النظر إلى الأمور إلى أنّها إمّا مثاليّة أم لا

إنّ التركيز على النظرة المثاليّة لمختلف أمور الحياة تؤدي لإصابة الإنسان بالتعب العقلي الذي ينعكس على أمور حياته ويُصيبه بالاكتئاب النفسي، لهذا عليك أن تحرص على عدم البحث المبالغ فيه عن المثاليّة التي لا وجود لها، وأن تقتنع بفكرة أساسية وهي أنّهُ لا وجود للمثاليّة والكمال في هذه الحياة.

ثالثاً: الاستسلام والتفكير المُحبط

إنّ استسلام الإنسان وفشلهِ في إتمام أعمالهِ بسبب تفكيره المُحبط وشعورهِ بالخوف من الفشل يؤدي وبكل تأكيد إلى إصابته بمرض الاكتئاب النفسي الذي يُعيقه عن النجاح والتقدّم، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن التفكير المحبط، وأن تعمل باجتهاد وأن تتفائل بالنجاح الذي ينتظرك في نهاية المطاف.

رابعاً: لوم النفس بشكل مُتكرر

إنّ لومك المتواصل لنفسك عن الأخطاء التي ارتكبتها في حياتك سيُعرضك وبكل تأكيد لخطر الإصابة بمرض الاكتئاب النفسي وغيره من الاضطرابات الخطيرة التي تهدم حياتك، لهذا عليك من اليوم أن تتوقف عن لوم نفسك وتوجيه الانتقادات لها، والسعي وراء حل مشاكلك بشكلٍ تدريجي بدلاً من الهروب منها والسماح لها بأن تكبر وتتفاقم.

خامساً: الخوف من المستقبل

إنّ خوفك المبالغ فيه من المستقبل ومن الأشياء والأحداث التي تنتظرك في الأيّام القادمة سيجعلك تغرق في بحرٍ من الأفكار السلبية المزعجة والأحلام والكوابيس الوهميّة التي ستُصاب بسببها بالعديد من الاضطرابات النفسيّة والاكتئاب النفسي، لهذا عليك أن تتوقف عن التفكير بالمستقبل وأن تحصر تفكيرك بالحاضر واليوم الذي تعيشه.

سادساً: العزلة والوحدة تبعدني عن الأشرار

وهي من أكثر أساليب التفكير الخاطئة التي تؤدي لإصابة الإنسان بالأمراض النفسيّة الخطيرة بما فيها الاكتئاب النفسي، حيث أنّ العزلة والوحدة لا تبعدك عن الأشرار إنما تساهم في زيادة حزنك وتعاستك، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على التقرب من الناس والاستمتاع بإقامة صداقات قوية ومتينة مبنيّة على التفاهم والإخلاص لتنعم بالمزيد من السعادة والراحة النفسيّة.

 

هذه هي أنماط التفكير الأساسيّة التي يجب أن تبتعد عنها وذلك لكي تحمي نفسك من الإصابة بمرض الاكتئاب ولتنعم بالمزيد من الصحة النفسيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أنماط تفكير تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع