Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 توجهات تشكل مستقبل الرعاية الصحية

6 توجهات تشكل مستقبل الرعاية الصحية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يشهد مجال الرعاية الصحية ابتكارات مزعزعة هائلة؛ فبالنسبة إلى البعض، لا يحدث ذلك بسرعة كافية؛ وبالنسبة إلى آخرين، سرعان ما يحدث ذلك؛ لكن مهما كان موقفك، فمن الإنصاف أن تعترف بأنَّ الرعاية الصحية يعتريها خلل جسيم.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المؤلف "سورن كابلن" (SOREN KAPLAN)، والذي يحدثنا فيه عن أحدث توجهات الرعاية الصحية.

إنَّني أستند إلى بعض أفكاري من عملي الاستشاري مع بعض أكبر ممثلي هذه الصناعة، بالإضافة إلى علاقتي مع بلاج آند بلاي (Plug and Play)، وهي إحدى أكبر شركات الاستثمار ومسرعات المشاريع الناشئة في وادي السيليكون.

وفقاً لنيدا آميدي (Neda Amidi)، المديرة العالمية للصحة في بلاج آند بلاي (Plug and Play): "أعتقد أنَّنا سنستمر في رؤية الشركات الناشئة تتعامل مع مجموعات البيانات الضخمة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، كما أنَّ المعلومات التي جُمِعت من مجموعات البيانات هذه لديها القدرة على طرح بعض الأفكار التنبؤية الرائعة التي ستكون ذات قيمة هائلة لشركات التأمين وشركات الأدوية وأنظمة المستشفيات".

إنَّ الذكاء الاصطناعي ما هو إلَّا شيء واحد قد يساعد في هذا الصدد، وقد سألتُ (آميدي) عمَّا تراه كمحركات رئيسة لتغيير الصناعة، والتي تمثل مجالات الفرص للشركات الناشئة وممثلي مجال الرعاية الصحية للابتكار؛ وإليكم بعض ما قالته:

1. تسهيل الرعاية الصحية على العملاء:

يتحمل العملاء الآن تكلفة أكبر من أجل الحصول على خدمات الرعاية الصحية؛ لذلك يتوقعون ظهور أدوات وأجهزة جديدة يمكنهم مقارنة أسعارها بالأسعار التي يجدونها في أثناء تسوقهم في مجال الرعاية الصحية؛ بالإضافة إلى توقعاتهم بوجود خدماتٍ تشبه التي توجد في صناعات أخرى؛ مثل الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، أو مشاركة المركبات، أو عمليات الشراء من موقع أمازون بنقرة واحدة؛ لذا يريدون من مقدمي الرعاية الصحية أيضاً تقديم مثل هكذا خدمات.

2. الرعاية الصحية القائمة على القيمة:

يربط نموذج الرعاية الصحية القائمة على القيمة بين المدفوعات الطبية وجودة الرعاية الصحية المقدمة، مثل الدخول إلى المستشفى في غضون فترة زمنية معينة. لقد بات هناك توجه نحو نموذج جديد يُحفِّز مقدمي الخدمة ويكافئهم على خفض الإنفاق والحصول على نتائج أفضل بدلاً من النموذج التقليدي لسداد الرسوم مقابل الخدمة؛ ممَّا يدفعهم إلى الابتكار في عمليات تسليم الرعاية والبنية الأساسية.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للحفاظ على الصحة العامة للإنسان

3. إدارة صحة السكان:

تشمل صحة السكان إدارة الصحة العامة والتكاليف الصحية لمجموع السكان، ويوفر الحفاظ على صحة الناس الكثير من المال مقابل الرعاية الصحية باهظة الثمن، أو كما نقول "الوقاية خير من العلاج"؛ لذا إذا كنت مقدم خدمة تأمين، فقد يكون من المنطقي تقديم دعم إضافي مثل خيارات الطعام الصحي، وخطط التمرينات والنقل، وحتى التعليم؛ وذلك لاتخاذ قرارات سليمة.

شاهد بالفيدو: 8 طرق بسيطة للعناية بالنفس.

4. حلول أزمة المواد الأفيونية:

لقد وضع إدمان المواد الأفيونية عبئاً وتكلفة هائلة على نظام مضغوط بالفعل، وستستمر شركات التأمين ومقدمو الرعاية الصحية ومسؤولو الصحة العامة والمنظمات غير الربحية في البحث عن حلول، حيث تقود تحليلات البيانات إلى المساعدة في تحديد أوجه الشذوذ والتجاوزات في نظام الرعاية الصحية.

5. الرعاية الصحية عن بعد:

لقد أدى النقص في أعداد الأطباء والممرضين إلى جعل خيارات الرعاية الصحية عن بعد جذابة على نحو متزايد، خاصة للمرضى الذين لا يعيشون بالقرب من المستشفيات أو المراكز التخصصية في هذا المجال؛ كما تعمل تقنيات بث الفيديو مع مزودي التأمين الصحي على تسريع هذا الاتجاه من خلال استكشاف نماذج جديدة  ومتطورة للرعاية عن بعد.

إقرأ أيضاً: هل سيجعل فيروس كورونا الاستطباب عن بعد هو القاعدة، وليس الاستثناء؟

6. العلاج المستهدف وعلم الوراثة:

لقد أصبح من الممكن تحليل مجموعات البيانات الهائلة التي بُنِيت على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي تحتوي على بيانات مرتبطة بالحمض النووي والصور الطبية، وغير ذلك. كما تشارك مزيد من النظم الصحية البيانات مع السكان من خلال جمع العينات وإجراء البحوث السلوكية لاستكشاف العلاقة بين العوامل البيولوجية والبيئية والسلوكية التي تساهم في تعزيز الصحة والعافية.

وفقاً للدكتور "ويليام موريس" (William H. Morris) رئيس قسم المعلومات المساعد في "كليفلاند كلينيك" (Cleveland Clinic): "نحن نركز على تجربة المريض وتكلفة وقيمة ما نقدمه، ونحن بحاجة إلى زيادة جودة رعاية المرضى بتكلفة أقل لمعالجة أوجه التفاوت وعدم المساواة الصحية في بلدنا، وإنَّنا ملزمون أخلاقياً ومعنوياً ومادياً بحل هذه المشكلة، ونرى أنَّ العمل مع الشركات الناشئة طريقة كبيرة لتسريع أهدافنا".

تعمل (أميدي) على القضاء على التحديات التي يواجهها شركاء الشركات -مثل كليفلاند كلينيك (Cleveland Clinic) وباتشز (batches)- من الشركات الناشئة، وتقول: "مع نمو برنامجنا وإضافة مزيد من شركاء الأدوية والمستشفيات، تطوَّرت دفعاتنا للتركيز أكثر على نماذج الرعاية القائمة على القيمة، وتقديم الرعاية والكفاءة التشغيلية، وإدارة الأمراض المزمنة، ومناطق علاجية محددة، وغير ذلك".

تعتقد ميلاني ماثيو (Melanie Matheu) -الرئيسة التنفيذية، والمؤسسة المشاركة لشركة بريليس بايولوجيكس (Prellis Biologics)، وهي إحدى الشركات الناشئة التابعة لبلاج آند بلاي (Plug and Play)- أنَّ التغييرات الكبيرة أصبحت على مرمى البصر الآن، خاصة بالنسبة إلى شركات التأمين الصحي. يمتلك كل شخص في نظام الرعاية الصحية الفرصة لتحويل نفسه، وبالتالي التأثير الإيجابي على النظام الأكبر؛ وقد حان وقت الاهتمام الجدي بالرعاية الصحية.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 توجهات تشكل مستقبل الرعاية الصحية