Top


مدة القراءة:9دقيقة

دليل منشئي المحتوى والمؤثرين لكسب المال على موقع إنستغرام

دليل منشئي المحتوى والمؤثرين لكسب المال على موقع إنستغرام
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-05-2022 الكاتب: مدونة غوفايرال

اتبع هذه العملية خطوة بخطوة لتحقيق الدخل من حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، والبدء بكسب لقمة العيش بوصفك مبدعاً ومحترفاً اليوم.




توجد عدة طرائق لاستثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، ويمكنك كسب مقدار لا بأس به من الأموال بوصفك مؤثراً حتى لو لم تكن مشهوراً؛ إذ التزم موقع "إنستغرام" (Instagram) بإنفاق مليار دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2022 لمكافأة المبدعين وتشجيعهم على جعل وسائل التواصل الاجتماعي وظيفتهم.

لن تصبح بهذه الطريقة ثرياً بين ليلة وضحاها، لكن من خلال إدراكك لميزات تحقيق الدخل الجديدة، يمكنك أن تكون من أوائل المستفيدين منها، وبهذا يكون لديك فرصة أكبر لكسب الأموال؛ لذلك، سواء كنت مؤثراً في مجال الجمال أم الموضة، أم صانع أفلام أم مصوراً، أم منشئ محتوى إبداعي آخر، فهذه كلها طرائق جديدة تماماً ومجربة وحقيقية لتحقيق الدخل من موقع "إنستغرام" (Instagram) تحتاج إلى معرفتها.

ماذا يعني استثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

يتخذ تحقيق الدخل على موقع "إنستغرام" (Instagram) عدة أشكالٍ، بدءاً من العمل مع العلامات التجارية، أو جني أرباح الإعلانات من مقاطع الفيديو، أو قبول البقشيش، أو تجربة ميزة "الاشتراك" (Subscription) الجديدة من موقع "إنستغرام" (Instagram).

مع ذلك، يوجد فرق رئيس بين تحقيق الدخل والبيع، وبالنسبة إلى منشئي المحتوى والمؤثرين، لا يعني تحقيق الدخل من حسابهم على موقع "إنستغرام" (Instagram) بيع منتجات مادية أو رقمية لجمهورهم على الموقع؛ بل يعني كسب المال مقابل المحتوى الذي يشاركونه على المنصة، من "المنشورات" (posts) و"الريلز" (Reels) و"القصص" (Stories).

يُعَدُّ بيع المنتجات والخدمات مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي تجارة اجتماعية؛ على سبيل المثال، عبر "متاجر إنستغرام" (Instagram Shops) أو عن طريق ربط متجرك الإلكتروني بوسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك القيام بذلك، لكن هذا ليس ما نعدُّه تحقيق الدخل في هذا السياق؛ فموقع "إنستغرام" (Instagram) هو أشهر منصة لتحقيق الدخل من إنشاء المحتوى؛ إذ وصل حجم سوق المؤثرين العالمي إلى 13.8 مليار دولار أمريكي في عام 2021؛ أي أكثر من ضعف ما كان عليه في عام 2019.

كل هذه الأموال لا تعود فقط إلى مشاهير فاحشي الثراء؛ إذ إنَّ 47% من المؤثرين على موقع "إنستغرام" (Instagram) لديهم ما بين 5000 إلى 20000 متابع، و26.8% لديهم ما بين 20000 و100000، و6.5% فقط من المؤثرين لديهم أكثر من 100000 متابع.

تعمل شركة "ميتا" (Meta) الأم لكل من موقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "فيسبوك" (Facebook) جاهدة لجذب المبدعين والحفاظ عليهم على منصاتها، ويشير برنامج "كرييت ستديو" (Creator Studio) وبرامج الأرباح الإضافية اللذان أطلقتهما في الفترة الأخيرة إلى تزايد شعبية إنشاء المحتوى بوصفه وظيفة حقيقية يمكن لأي شخص القيام بها.

قد يكسب الكثير من الناس دخلهم من العمل بدوام كامل على موقع "إنستغرام" (Instagram) ومنصات أخرى، ولم يفت الأوان للمشاركة؛ لأنَّ شعبية التسويق بالتعاون مع مؤثر مستمرة في الارتفاع؛ إذ يدير ما يقرب من 75% من جهات التسويق الأمريكية حالياً حملات تسويق بالتعاون مع مؤثر، وتتوقع شركة "إي ماركتر" (eMarketer) أن تصل النسبة إلى 86% بحلول عام 2025.

إقرأ أيضاً: 4 أفكار لكسب المال على تطبيق "تيك توك" (TikTok) في عام 2022

6 طرائق لاستثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram):

يوجد أسلوبان رئيسان لاستثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram): المحتوى الممول من مصادر خارج موقع "إنستغرام" (Instagram)، أو من خلال أدوات المنشئ الجديدة للمنصة؛ لذا دعنا نتعمق في الطرائق الست التي يمكنك من خلالها كسب المال على موقع "إنستغرام" (Instagram):

1. العمل مع العلامات التجارية:

هذا على الأرجح ما يخطر لمعظم الناس عند ذكر موضوع تحقيق الدخل على موقع "إنستغرام" (Instagram) أو التسويق بالتعاون مع مؤثر؛ إذ يمكن للعلامة التجارية أن تدفع لك مقابل نشرك صورة أو مقطع فيديو أو قصة أو ريل أو أي مزيج مما سبق، ومر علينا جميعاً منشور ممول على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ إذ ينشر أحد المؤثرين لقطة أنيقة للمنتج، ويتحدث عن مدى روعته، ويشير إلى العلامة التجارية.

وباستخدام أدوات اليوم مثل إعلانات الريلز والقصص، أصبح محتوى العلامة التجارية أكثر إبداعاً وإثارة للاهتمام وتميزاً من أي وقت مضى، وبصفتك منشئ محتوى، فإنَّ صوتك الفريد هو كل ما يهم، كما يُعَدُّ العمل مع علامة تجارية أحد أسهل طرائق استثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) لأنَّك في وضع قوي؛ لذا يمكنك التواصل بنفسك مع علامة تجارية والتفاوض بشأن رسوم حملتك وشروطها، وفي النهاية، إجراء أكبر عدد ممكن من صفقات العلامات التجارية التي يمكنك الحصول عليها.

يجب أن يكون لديك بعض الاطلاع في مجال التسويق لمعرفة كيفية التعامل مع الصفقات، وأن يكون لديك عدد لا بأس به من المتابعين، لكن عدا عن ذلك، يمكن لأي شخص أن يبدأ العمل مع العلامات التجارية.

المتطلبات:

  • يجب أن يستخدم المحتوى الممول في المنشورات أو القصص سواء مالياً أم مقابل منتجات مجانية وسمَ "شراكة ممولة مع" (Paid partnership with).
  • تتطلب لجنة التجارة الفيدرالية أن يحمل المحتوى الممول وسمَ "#إعلان" (#ad) أو "#ممول" (#sponsored).
  • لا توجد متطلبات محددة لعدد المتابعين، على الرغم من أنَّه من الأفضل أن تحاول جمع نحو 10000 متابعاً كبداية، ولكنَّ العديد من المؤثرين ينجحون في الحصول على صفقات مع علامات تجارية بعدد متابعين أقل.
  • الاستعداد لإقناع العلامات التجارية بسبب وجوب تعاونها معك وما تقدمه ويميزك غير عدد المتابعين.

شاهد بالفيديو: 9 أفكار لكسب المال من المنزل

2. الانضمام إلى برنامج التسويق بالعمولة:

أجرى موقع "إنستغرام" (Instagram) تغييرين هامين في عام 2021 أدَّيا إلى زيادة فرص تحقيق الدخل بشكل كبير:

  1. السماح للجميع بإضافة روابط إلى القصص، بينما في السابق كنت بحاجة إلى امتلاك ما لا يقل عن 10000 متابع.
  2. إطلاق برنامج "إنستغرام أفلييت" (Instagram Affiliate).

التسويق بالعمولة موجد تقريباً منذ وجود الإنترنت، وخطواته هي أنَّك تشارك رابطاً قابلاً للتتبع لمنتج ما، ثم يشتري العميل عبر هذا الرابط، وهكذا تتلقى عمولة لقاء إحالة البيع.

والقصص على موقع "إنستغرام" (Instagram) مثالية لإضافة تلك الروابط، ويسمح لك موقع "إنستغرام" (Instagram) بذلك طالما أنَّك تخبر جمهورك بأنَّ الرابط هو رابط تسويق بالعمولة، ويمكنك أيضاً تضمين روابط في الشروح التوضيحية.

ما يزال برنامج "إنستغرام أفلييت" (Instagram Affiliate) قيد الاختبار اعتباراً من بداية عام 2022، ولكنَّ الشركة أعلنت أنَّه سيكون متاحاً لجميع المبدعين قريباً، كما يقوم موقع "إنستغرام" (Instagram) بشكل أساسي بإنشاء شبكته للتسويق بالعمولة؛ إذ يمكنك اكتشاف المنتجات داخل التطبيق، ومشاركة رابط لها، وكسب عمولة على المبيعات دون أي شركاء خارجيين أو الحاجة إلى نسخ ولصق الروابط في الشروح التوضيحية، وهذه بالتأكيد ميزة مثيرة، لكن لا داعي لانتظار وصولها؛ لذا يمكنك البدء بجني الأموال من خلال روابط التسويق بالعمولة الآن.

المتطلبات:

  • امتثل لإرشادات محتوى موقع "إنستغرام" (Instagram) وسياسات تحقيق الدخل.
  • كن صريحاً مع جمهورك وأخبرهم عندما تشارك رابط تسويق بالعمولة، وتوصي لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) باستخدام وسم بسيط مثل "#إعلان" (#ad)، أو القول: "احصل على عمولة من خلال المبيعات عبر هذا الرابط".

إنَّ العمل مع العلامات التجارية والتسويق بالعمولة هما طريقتان لكسب المال باستخدام حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، الآن، إليك كيفية جني الأموال مباشرة من الميزات المضمنة في موقع "إنستغرام" (Instagram).

إقرأ أيضاً: سرُّ النجاح على إنستغرام: لا يجب أن تكون الصور مثالية حتى تحقق النجاح

3. استخدام "الشارات" (Badges) في البث المباشر:

في أثناء مقاطع الفيديو المباشرة، يمكن للمشاهدين شراء ما يسميه الموقع "الشارات" (Badges) لدعم المبدعين، وهي متوفرة بسعر 0.99 دولار و1.99 دولار و4.9 دولار أمريكي، وبعد إعداد هذه الميزة، ستكون متاحة تلقائياً لجميع مقاطعك المباشرة، ونظراً لأنَّ هذه الميزة جديدة إلى حدٍّ ما، احرص على ذكرها لجمهورك في أثناء البث المباشر وشكر أولئك الذين يدعمونك بهذه الطريقة.

لاستخدام الشارات، انقر فوق الملف الشخصي وانتقل إلى "لوحة التحكم الاحترافية" (Professional Dashboard)، وانقر فوق نافذة "الشارات" (Badges) وفعِّلها، وبعد ذلك، ستحتاج إلى ضبط حساب إيداع مباشر عبر البنك الذي تتعامل معه أو حساب "باي بال" (PayPal)، ثم ابدأ البث المباشر.

المتطلبات:

كانت الشارات موجودة منذ عام 2020 ولكنَّها ما تزال مقتصرة على الولايات المتحدة، ويختبر موقع "إنستغرام" (Instagram) حالياً هذه الميزة مع منشئي محتوى محددين في العديد من البلدان الأخرى، ومن ذلك المملكة المتحدة، وفرنسا، وأستراليا، وغيرها.

لاستخدام الشارات الآن، يجب:

  • أن تكون مقيماً في الولايات المتحدة.
  • أن يكون لديك حساب منشئ (Creator) أو أعمال (Business).
  • أن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 متابع.
  • أن يكون عمرك أكبر من 18 عاماً.
  • أن تلتزم بإرشادات المحتوى وسياسات تحقيق الأرباح لشركاء موقع "إنستغرام" (Instagram).

4. تمكين الإعلانات على مقاطع "الريلز" (Reels):

قبل شهر شباط/ فبراير 2022، قدَّم موقع "إنستغرام" (Instagram) إعلانات فيديو في أثناء البث كطريقة لتحقيق الدخل؛ وهذا سمح للعلامات التجارية بعرض الإعلانات قبل وفي أثناء وبعد منشورات الفيديو على حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وهو المعروف سابقاً باسم إعلانات "آي جي تي في" (IGTV) - نوع من الإعلانات التلفزيونية لموقع "إنستغرام" (Instagram) - إذ يتلقى منشئو المحتوى جزءاً من عائدات الإعلانات.

الآن بعد أن أصبحت مقاطع الريلز هي محطُّ التركيز الرئيس للفيديو على موقع "إنستغرام" (Instagram)، أعلنت المنصة عن إيقاف خيار تحقيق دخل من إعلانات الفيديو العادية، وسيُستبدَل ببرنامج جديد لمشاركة أرباح الإعلانات لمقاطع الريلز في وقت ما من عام 2022، ومقاطع الريلز هي الطريقة الأولى لتنمية حسابك؛ لذا من الحكمة التركيز عليها الآن، حتى قبل إطلاق خيار تحقيق الدخل الجديد.

المتطلبات:

  • قيد التطوير حالياً من موقع "إنستغرام" (Instagram)، استمر في التحقق من إعلانات الموقع أو تابع حساب "@كرييترز" (@creators).
  • مثل جميع منشورات الفيديو على موقع "إنستغرام" (Instagram): استخدم نسبة أبعاد 9 × 16 وتأكد من عدم إخفاء أي نص هام بسبب تراكبات التطبيق.
  • من الجيد أيضاً مراجعة دليل توصيات المحتوى من موقع "إنستغرام" (Instagram) لمعرفة أفضل فرص النجاح، ويتمثل العنصر الأساسي في إنشاء محتوى مميز لمقاطع الريلز، أو على الأقل إزالة العلامات المائية من المنصات الأخرى في حالة إعادة النشر.
إقرأ أيضاً: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

5. كسب مكافآت:

كجزء من محاولة جذب المبدعين إلى منصاتها والاحتفاظ بالموجودين، أعلنت شركة "ميتا" (Meta) عن برامج مكافآت للمحتوى على موقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "فيسبوك" (Facebook)، ويمكن الحصول عليها حالياً عن طريق الدعوة فقط، وفي الوقت الحالي، برامج المكافآت الثلاثة هي:

  1. مكافأة إعلانات الفيديو (Video ads bonus): وهي مكافأة لمرة واحدة لمنشئي المحتوى الأمريكيين المختارين الذين يشتركون في هذه الميزة، وكما ذكرنا آنفاً، انتهى الآن هذا النوع من تحقيق الدخل من الإعلانات للتسجيل، لكن سيُستبدَل قريباً بخيار تحقيق الدخل من الإعلانات لمقاطع الريلز.
  2. مكافأة شارات الفيديو المباشر (Live video badges bonus): التي تكافئ تحقيق إنجازات معينة، مثل البث المباشر باستخدام حساب ثانوي.
  3. مكافأة مقاطع الريلز الصيفية (Reels summer bonus): التي تكافئ أشهر مقاطع الريلز بمكافآت نقدية.

قد يكون من المحبط عدم توفر برامج المكافآت هذه للجميع، ولتحصل على دعوة، يجب عليك نشر محتوى عالي الجودة وجذاب يحبه جمهورك المستهدف بانتظام، واستخدام التنسيقات التي تفضلها خوارزمية التطبيق مثل الريلز (Reels).

المتطلبات:

  • برامج المكافآت هذه مخصصة للمدعوين فقط، ولكي تصبح مؤهلاً لهذا الآن أو مستقبلاً، فإنَّ أفضل فرصة لك هي البدء بتنمية حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) من خلال نشر محتوى رائع باستمرار.

شاهد بالفيديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

6. تمكين ميزة "الاشتراكات" (subscriptions) على موقع "إنستغرام" (Instagram):

ميزة جديدة أخرى في عام 2022، أعلن موقع "إنستغرام" (Instagram) عن إطلاق ميزة "الاشتراكات" (subscriptions)، التي كانت متاحة على منصة "فيسبوك" (Facebook) منذ 2020، وتُمكِّن الاشتراكات على موقع "إنستغرام" (Instagram) متابعيك من دفع اشتراك شهري من أجل دعم شركتك والوصول إلى المحتوى الحصري مباشرة داخل موقع "إنستغرام" (Instagram).

هذه الميزة قيد الاختبار حالياً وليست متاحة للتسجيل العام، لكن من المتوقع أن تصبح متاحة قريباً، وستكون هذه فرصة رائعة لتحقيق الدخل لعدة أسباب واضحة:

  • دخل شهري ثابت ومتوقع.
  • القدرة على تسويقها لجمهورك الحالي الذين من المرجح أن يتحولوا إلى مشتركين مُموِّلين.
  • تنمية شركتك باستخدام أدوات وعروض جديدة لهذه المجموعة الأساسية من داعميك المشترِكين.

أفضل ما في الأمر هو أنَّه يمكن للجميع كسب المال من خلال ميزة "الاشتراكات" (subscriptions)؛ فإذا كان لديك جمهور على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فإنَّ الأشخاص يحبون ما تفعله؛ لذا تابع فعل ما تفعله، واسأل الناس عما يريدون منك ولماذا يتابعونك، وإذا كان ذلك يتماشى مع هدفك ورؤية شركتك، فامنحهم ما يريدون.

على عكس طرائق تحقيق الدخل التي تعتمد على عدد المشاهدات أو مشاركة محتوى أفضل من غيره، فأنت تتحكم بزيادة عدد المشتركين في قناتك، ولا يهم عدد الأشخاص الذين تقوم بالتسويق لهم، طالما أنَّ لديك العرض المناسب لجعل الأشخاص يرغبون في الاشتراك، وعلى عكس التنافس مع محتوى الآخرين، فأنت دائماً تتحكم بعرضك وخطتك التسويقية.

المتطلبات:

  • منذ من شهر آذار/ مارس 2022، لم تَعُد هذه الميزة متاحة للعامة، كما هو الحال مع ميزات تحقيق الدخل الأخرى في موقع "إنستغرام" (Instagram)، وتوقُّع أن تتاح لمنشئي المحتوى في الولايات المتحدة أولاً، ثم التوسع إلى بلدان أخرى.
إقرأ أيضاً: ما هو موقع التمويل الجماعي "باتريون" (Patreon)؟ وكيف يعمل؟

فرص استثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram) المستقبلية:

بينما لم يُعلَن عن أي شيء رسمياً، ذكر "آدم موسيري" (Adam Mosseri) الرئيس التنفيذي لشركة "إنستغرام" (Instagram)، أنَّه يوجد المزيد في المستقبل لمنشئي المحتوى على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وكشف مصدرٌ أنَّ موقع "إنستغرام" (Instagram) كان يفكر في إنشاء "سوق رموز غير قابلة للاستبدال" (NFT marketplace) داخل التطبيق.

وقال موسيري: "سيكون محط تركيزنا الثابت لفعل كل ما في وسعنا لمجتمع المبدعين"، وتوقع أن تسمع مزيداً من الأخبار خلال عام 2022؛ إذ يعمل موقع "إنستغرام" (Instagram) على تعزيز أدوات المنشئ، ومن ذلك "مختبر المنشئ" (Creator Lab) الجديد.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

كم من المال يمكنك كسبه من استثمار حسابك على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

مع عدم وجود معايير موثوقة تماماً تخبرك عن مقدار أرباح منشئي المحتوى على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فقد أُجريَت عدة استطلاعات عن هذا الموضوع:

  • يتراوح متوسط سعر المنشور الممول على موقع "إنستغرام" (Instagram) من منشئي محتوى عدد متابعيهم بين 100000 إلى 1000000 متابع من 165 دولار أمريكي إلى 1800 دولار أمريكي.
  • يختلف دخل التسويق بالعمولة على نطاق واسع، ويكسب بعض المبدعين 5000 دولار شهرياً من روابط التسويق بالعمولة وحدها.
  • تختلف مدفوعات برنامج المكافآت في موقع "إنستغرام" (Instagram) على نطاق واسع، على الرغم من أنَّ أحد المؤثرين أخبر مجلة "بزنس إنسايدر" (Business Insider) أنَّه حصل على مكافأة قدرها 6000 دولار من موقع "إنستغرام" (Instagram) في شهر واحد لنشره مقاطع ريلز عالية الأداء.
  • المؤثرون الأكثر ربحاً على موقع "إنستغرام" (Instagram) هم: لاعب كرة القدم "كريستيانو رونالدو" (Cristiano Ronaldo) في المركز الأول يتقاضى 1.6 مليون دولار لكل منشور، والممثل "دوين جونسون" (Dwayne Johnson) يتقاضى 1.5 مليون دولار لكل منشور، وعارضة الأزياء "كيندال جينر" (Kendall Jenner) بمليون دولار لكل منشور.
  • على النقيض من ذلك، يوجد مثال أكثر واقعية هو منشئ لديه 13000 متابعاً على موقع "إنستغرام" (Instagram) يكسب نحو 300 دولار أمريكي لكل مقطع ريلز ممول.

تتيح لك معرفة ما تقدمه العلامات التجارية لأنواع مختلفة من حملات المحتوى للمبدعين تحديد معدلات أدق، وكما ترى، أرباح موقع "إنستغرام" (Instagram) ليست عملية حسابية مباشرة، إذاً، ما الذي يجب أن تتقاضاه مقابل عمل العلامة التجارية؟

توجد قاعدة عامة قديمة مفادها أنَّه كبداية ابدأ بتقاضي 100 دولار لكل 10000 متابع لمنشور صورة ممولة، لكن قد لا يكون هذا كافياً مع وجود الخيارات الإبداعية الأخرى مثل الريلز، والفيديو، والقصص، وغيرها، وتوجد طريقة شائعة أخرى وهي التقاضي حسب معدل التفاعل:

متوسط السعر لكل منشور = متوسط التفاعلات الأخيرة × 0.16 دولار.

ويستخدم معظم المؤثرين من 0.14 دولار إلى 0.16 دولار؛ إذ إنَّ التفاعلات هي العدد الإجمالي للإعجابات والتعليقات والمشاركات والحفظ؛ لذلك إذا كان متوسط كل التفاعلات مع منشورك الأخير:

  • 2800 إعجاباً.
  • 25 مشاركة.
  • 150 تعليقاً.
  • 30 حفظاً.

حينها سيكون حساب منشورك: 3005 × 0.16 دولار = 480.80 دولار.

المصدر: جوفايرل


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دليل منشئي المحتوى والمؤثرين لكسب المال على موقع إنستغرام