Top


مدة القراءة:8دقيقة

ما هو موقع التمويل الجماعي "باتريون" (Patreon)؟ وكيف يعمل؟

ما هو موقع التمويل الجماعي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:12-09-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ موقع باتريون (Patreon) هو شكلٌ من أشكال التمويل الجماعي (Crowdfunding)، وهو تمويلٌ يعتمد على أشخاص مثلنا ومثلك للتبرع بمبالغ صغيرة من المال بدلاً من التبرع بمبالغ مالية كبيرة عن طريق شخصٍ واحدٍ أو اثنين فقط. ولكن بينما تركز خدمات التمويل الجماعي مثل "كيك ستارتر" (Kickstarter) و"إندي جوجو" (Indiegogo) على تمويل مشروعٍ واحد، فإن هدف "باتريون" (Patreon) هو تمويل الشخص الذي يقف وراء المشروع. بهذه الطريقة، يصبح الناس هم الرعاة الحقيقيون ويطلق على كلّ داعمٍ منهم اسم "باترون" (Patron).




إذا كنت تتابع أيّاً من مستخدمي "يوتيوب" (YouTube) أو فناني الكتب المصورة أو بثّ لاعبي الألعاب عبر الإنترنت أو الشخصيات الأخرى عبر الإنترنت، فربما سمعتهم يذكرون كلمة "باتريون" (Patreon). أصبحت خدمة باتريون (Patreon) طريقةً شائعةً لمنشئي المحتوى للحصول على أموالٍ مقابل عملهم، ولكن ما هو "باتريون" (Patreon) وكيف يعمل؟

سنلقي نظرةً في هذه المقالة على "باتريون" (Patreon). حيث سنفحص الغرض من هذه الخدمة، وما الذي تقدمه لك، وكيفية البدء بدعم منشئي المحتوى عن طريقه. ولكن بدايةً سنلقي نظرةً خاطفةً على مفهوم التمويل الجماعي.

ما هو التمويل الجماعي (Crowdfunding)؟

التمويل الجماعي

بشكلٍ أساسي، التمويل الجماعي هو شكلٌ من أشكال جمع الأموال حيث يتمّ تمويل هدفٍ أو مشروعٍ أو مشروعٍ تجاريٍّ من قبل العديد من الأشخاص، ويعطي كلّ متبرعٍ فرديٍّ مبلغاً صغيراً من المال. عادةً ما يتمّ استضافة مشاريع التمويل الجماعي عبر الإنترنت على منصات للتمويل الجماعي (مثل منصة "كيك ستارتر" Kickstarter). وعلى الرغم من أنّ العديد من مشاريع التمويل الجماعي هي مشروعات تجارية، إلا أنّ هذه المشاريع يمكن أن تتّخذ أيضاً شكلاً للأعمال الخيرية، والأهداف الشخصية، وحالات الطوارئ الصحية، أو حتى لجمع مصادر دخل على أساس الاشتراك لصالح المبدعين.

إنّ استخدام مواقع منصات التمويل الجماعي مثل "كيك ستارتر" (Kickstarter) أو"جو فاند مي" (GoFundMe)، ليست مفيدةً فقط لأنها يمكن أن تساعد في تنظيم جهودك في جمع التبرعات؛ إنها مفيدةٌ أيضاً لأنّ الروابط إلى صفحة جمع التبرعات الخاصة بك يمكن مشاركتها على نطاقٍ واسعٍ بين شبكات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك (مثل "فيسبوك" Facebook و"تويتر" Twitter وغيرهما)، كما يمكن لأصدقائك على تلك الشبكات مشاركة صفحة جمع التبرعات الخاصة بك على ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً، مما قد يجلب لك مانحين أكثر وتمويلاً بشكلٍ أسرع من المصادر التقليدية لرأس المال أو القروض.

ما هو "باتريون" (Patreon)؟

ما هو باتريون (Patreon)؟

إنّ Patreon هي خدمةٌ عبر الإنترنت تتيح لأيّ شخصٍ تقديم الدّعم المالي لمنشئي المحتوى المفضلين لديهم. وهذا يسمح لمنشئي المحتوى بالتواصل مع معجبيهم وكسب دخلٍ أيضاً من عملهم في نفس الوقت.

غالباً ما تكون الإعلانات وأشكال الإيرادات الأخرى عبر الإنترنت غير موثوقة وغير كافيةٍ لكسب الرزق. وبالتالي، يوفر "باتريون" (Patreon) للمبدعين مصدر دخلٍ شهريٍّ أكثر ثباتاً.

في مقابل دعم صانعي المحتوى، يحصل أولئك الذين يقدمون المال (يسمى الداعم أو الراعي أو "الكفيل" أو "باترون" Patron) على مكافآتٍ حصرية. إنّ خدمة "باتريون" (Patreon) تشبه إلى حدٍّ ما خدمات "التمويل الجماعي" (crowdfunding) مثل "كيك ستارتر" (Kickstarter)، باستثناء أنّ الدعم في "باتريون" (Patreon) مستمرٌّ بدلاً من أن يكون دفعةً واحدةً في وقتٍ واحد.

تحصل "شركة باتريون" (Patreon) على 5 بالمائة عمولة، و5 بالمائة وسطياً رسوم المعاملات، مما يعني أن منشئي المحتوى يمكنهم الاحتفاظ بنسبة 90 بالمائة من الإيرادات مقابل 10 بالمائة تذهب لموقع "باتريون" (Patreon) نفسه.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

كيف يعمل "باتريون" (Patreon)؟

ببساطة، يأخذ "باتريون" (Patreon) تبرعاتٍ صغيرةٍ شهريةٍ من المؤيدين والمعجبين ويعطي هذا المال لمنشئي المحتوى. وهذا يسمح لفئاتٍ من الأشخاص الذين قد يواجهون عادةً صعوبة في استثمار عملهم، مثل الفنانين، في كسب المال مقابل جهودهم.

ولكن بغضّ النظر عن نوع العمل الذي يقومون به، فهذه فائدةٌ كبيرةٌ لمنشئي المحتوى، لأنها تتيح لهم إنشاء وتقديم المحتوى وفقاً لشروطهم الخاصة. وبسبب تغيير شروط تحقيق الدخل المادي عن طريق يوتيوب (من قبل يوتيوب نفسه)، على سبيل المثال، يمكن أن يقوم "يوتيوب" (YouTube) بعدم حساب الدخل لمقاطع الفيديو في أيّ وقتٍ ما لم تحقق شروطاً معيّنة. ولكن مع "باتريون" (Patreon)، لا يزال بإمكان المبدعين الاعتماد على الدخل من رُعَاتِهِم.

بالإضافة إلى ذلك، يُتيح ذلك للداعمين التواصل بشكلٍ وثيقٍ مع شخصياتهم المفضلة عبر الإنترنت. نظام المكافآت هو عنصرٌ كبيرٌ في "باتريون" (Patreon). إذ يمكن لمنشئي المحتوى إعداد مستويات متعددة من المكافآت للداعمين بناءً على مقدار الدعم الذي يقدمونه لهم.

على سبيل المثال، قد يقدّم "يوتيوبر" (Youtuber) وصولاً مبكراً إلى مقاطع الفيديو الجديدة كمافأةٍ للداعمين فقط، أو قد يقدم "البودكاستر" (المدوّن الصوتي) مقاطع صوتيّة من وراء الكواليس كمكافأةٍ أيضاً للداعمين. إنّها طريقةٌ بسيطةٌ لقول "شكراً على دعمك" وإعطائك نظرةً أكبر على طريقة إنشاء محتواهم الإبداعي.

بالإضافة إلى المكافآت القياسية، فإن العديد من مقدّمي المحتوى الذين يستخدمون "باتريون" (Patreon) لديهم أهدافٌ مميزةٌ على صفحتهم. غالباً ما يقدمون شيئاً خاصاً عندما يصلون إلى حدٍّ معين من الدخل من هذه المنصّة، أو فقط يخبركم كيف يجري صرف هذا المال الذي حصل عليه من هذه المنصّة في إنشاء محتوى جديد.

يمكن استخدام خدمات باتريون من قبل أيّ شخصٍ تقريباً يقدم خدمة، كمدربِ موسيقى أو مجلّةٍ رقمية أو مقاولٍ يقدم نصائح حول كيفية إصلاح المنازل وقلبها. يمكن لأيٍّ من هؤلاء العثور بسهولةٍ على مكانٍ لهم على "باتريون" (Patreon).

غالباً ما يكون منشئو الصفحات على "باتريون" (Patreon) نشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل "يوتيوب" (YouTube) و"إنستغرام" (Instagram) و"تويتر" (Twitter) و"سناب شات" (Snapchat) وما إلى ذلك. يتيح لهم "باتريون" (Patreon) طريقةً جديدةً لتحقيق الدخل من عملهم، وفي كثيرٍ من الأحيان يقومون بالانتقال من حالة الهواة أو الفنانين بدوامٍ جزئيٍّ إلى تكريس أنفسهم وأوقاتهم بالكامل للعمل.

ولا يركز "باتريون" (Patreon) فقط على الأفراد. يمكن للشركات أيضاً استخدام "باتريون" (Patreon) تماماً مثل شخصٍ واحد. مثالٌ رائعٌ على ذلك هو مجلّةٌ رقمية، إذ يمكن لمنشئي المجلّة الرقميّة استخدام "باتريون" (Patreon) لتقديم خدمة الاشتراك بالمجلة، كما أنّ تعدد المستويات في الاشتراكات يسمح للمجلة بمزيدٍ من المرونة لتقديم المزيد من المحتوى.

كيفية بدء استخدام "باتريون" (Patreon):

إنّ "باتريون" (Patreon) ليس موقعاً معقداً بالنسبة للمستخدمين. ستحتاج أولاً إلى إنشاء حسابٍ جديدٍ في موقع "باتريون" Patreon وربط الحساب بطريقة الدفع التي ترغب بها (بطاقة إئتمانيّة، أو حساب "باي بال"). بمجرد القيام بذلك، تكون جاهزاً لاستقبال الدعم المالي من الداعمين (الباترون).

من المحتمل أنك تتابع بالفعل بعض منشئي المحتوى الموجودين على "باتريون" (Patreon). من المؤكد أنّه سيكون لديهم روابط على موقعهم الخاص على الويب تشير إلى صفحتهم في "باتريون" (Patreon)، أو قد يحتوي "صندوق الوصف" لمقاطع الفيديو الخاصة بهم على "يوتيوب" (YouTube) روابطَ تشير أيضاً إلى صفحتهم على "باتريون"، أو روابط في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى حساباتهم على "باتريون"، أو ما شابه ذلك. يمكنك اتباع هذه الروابط لعرض صفحات "باتريون" (Patreon) الخاصة بهم.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كان منشئو المحتوى المفضلون لديك يستخدمون "باتريون" (Patreon) أم لا، فيمكنك استخدام وظيفة البحث الموجودة على موقع باتريون نفسه. أو جرب أن تجعل "باتريون" (Patreon) يقوم بالبحث في صفحات التواصل الاجتماعي خاصتك عن الأشخاص الذين تتابعهم، حيث يمكنك العثور على منشئي المحتوى الذين تتابعهم بالفعل على "فيسبوك Facebook" و"تويتر Twitter" و"يوتيوب YouTube".

ستشاهد في الصفحة الرئيسية لمنشئي المحتوى بعض المعلومات حول ما يفعلونه ولماذا يستخدمون "باتريون" (Patreon). سيظهر أيضاً عدد المستفيدين المشتركين بصفحة منشئ المحتوى ومقدار الأموال التي يكسبها شهرياً (إذا جعل هذه المعلومات عامة). كما سترى الأهداف الحالية والسابقة التي يعملون من أجلها.

شاهد بالفديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

التعهد بالدعم عبر "باتريون" (Patreon):

التعهد بالدعم عبر باتريون (Patreon)

عند فتح واستعراض الصفحة الرئيسية لمنشئي المحتوى على موقع باتريون، يمكنك التحقق من مستويات الدعم المتوفرة لديهم التي يمكنك الاختيار من بينها لدعمهم بمبالغ شهرية ولو كانت صغيرة جداً. غالباً ما تبدأ هذه الفئات بسعر $1 فقط شهرياً، وتشمل الوصول إلى تحديثات المنشورات التي ينشرها المنشئ. كما أنّ العدد الدقيق لمستويات الدعم ومقدار المال لكلّ مستوىً هو أمرٌ متروكٌ للمُنْشِئ.

قد يقدم بعض مُنشِئي المحتوى بعض المكافآت المجنونة إذا تعهدت بالكثير من المال. في معظم الأحيان، تتضمن كلّ فئةٍ (مستوى دعم) جميع المكافآت من الفئة التي قبلها.

تتضمن بعض المكافآت الشائعة التي يقدمها مُنْشئو المحتوى على "باتريون" (Patreon):

  • الوصول إلى خادم "ديسكورد" (Discord) خاص بالداعمين فقط، أو مجموعة "فيسبوك" (Facebook) أو ما شابه.
  • الوصول المبكر إلى مقاطع الفيديو، أو ملفات البودكاست، أو الرسومات، إلخ.
  • إشارةً صريحة على شكل تحيةٍ إلى كلّ "باترون" (Patron) في نهاية الفيديو التالي.
  • محادثة فيديو شخصيّة بين "الباترون" ومنشئ المحتوى.
  • خصومات على البضائع.

تعتمد المكافآت الدقيقة على منشئي المحتوى وما يقدمونه، حتى تتمكّن من تحديد المستوى الأفضل من الدعم المناسب لك.

لاحظ أنّ معظم منشئي المحتوى الذين يستخدمون "باتريون" (Patreon) يتلقون الدفع شهرياً عن طريقه، ولكن يمكنهم أيضاً اختيار نظامٍ لكلّ عنصر. إذا كان عملهم يتطلب قدراً كبيراً من الجهد مما يجعل التعهدات الشهرية غير معقولة أو غير كافية، فقد تكون مستويات الدعم بدلاً من ذلك لكلّ فيديو جديد، أو رسمٍ جديد، وما إلى ذلك بدلاً من اشتراكٍ شهريّ.

بمجرد أن تقرر أن تقدّم الدعم لأحدهم، انقر فوق زر "Become a patron". ثمّ ببساطةٍ اتبع الخطوات لتأكيد مستوى الدعم الذي ستقدمّه ومن ثمّ ستصبح راعياً (مقدّماً للدعم). ستحصل على وصولٍ فوري إلى المشاركات التي لا يمكن الوصول إليها إلا للداعمين -"باترون" (Patron)- فقط، ويجب أن تبدأ بتلقّي المكافآت الفريدة من هذا المُنشِئ قريباً.

عضوية ومدفوعات "باتريون" (Patreon):

في بداية كلّ شهر، يقوم موقع "باتريون" (Patreon) بفرض رسومٍ على طريقة الدفع الخاصة بك لجميع تعهداتك. يمكنك دعم أكبر عددٍ ممكنٍ من منشئي المحتوى دون القلق بشأن أيّ ضرائب أو رسوم.

من السهل التفاعل مع مقدّمي الدعم الآخرين (باترون Patron) عبر علامة التبويب "المجتمع" (Community) على أيّ صفحةِ مُنْشِئ محتوى، أو عن طريق ترك تعليق على المنشورات التي يضيفونها. أبقِ عينيك على أيقونة "الرسائل" (Messages) الموجودة في أعلى اليمين في الصفحة، حيث قد تتلقى رسائل من أولئك الذين تدعمهم. يمكنك أيضاً إرسال رسائل إليهم.

كيفية تعديل تعهدات "باتريون" (Patreon) الشهرية أو إلغائها:

إنّ مدفوعات تعهداتك في "باتريون" (Patreon) تحدث شهرياً، لذلك لا يوجدٌ التزامٌ رئيسي لمرّة واحدة، وإنّما هو التزامٌ شهريّ. إذا قررت أنك تريد إلغاء تعهد "باتريون" (Patreon)، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في "باتريون" وانقر فوق رمز ملف تعريفك في الزاوية العلوية اليمنى، ثم انقر فوق "إدارة الاشتراكات" (Manage Memberships).أو بدلاً من ذلك، قم بزيارة صفحة عضويات "باتريون" (Patreon) الخاصة بك مباشرةً من الرابط التالي بعد تسجيل الدخول.

سترى هنا جميع منشئي المحتوى الذين تدعمهم حالياً ضمن "العضويات النشطة" (Active Memberships). يمكنك مراجعة مكافآتك كذلك. انقر فوق "تعديل" (Edit) لضبط تعهدك. يتيح لك ذلك زيادته أو إنقاصه، ثم انقر فوق "تحديث" (Update) لحفظ التغييرات.

لإلغاء التعهد بدلاً من ذلك، انقر فوق "تعديل وإلغاء الدفع" (Edit or cancel payment). يمكنك اختيار مستوى مختلف من الدعم إذا أردت عدم إلغائه، أو اختر "إلغاء الدفع" (Cancel your Payment) لإيقاف دعم هذا الشخص نهائياً. سيطلب منك "باتريون" (Patreon) تقديم سببٍ لذلك، والذي يمكن أن يساعد منشئ المحتوى على المضي قدماً.

يعتمد الأشخاص الذين تدعمهم على كرمك، لذا فكّر في النزول إلى مستوى أدنى من الدعم بدلاً من إلغائه تماماً. من الأفضل أن تتعهد بمبلغٍ صغيرٍ كلّ شهرٍ يمكنهم الاعتماد عليه، بدلاً من مبلغٍ ضخمٍ لا يمكنك تحمّله لفترةٍ طويلة.

هل يمكن الوثوق بموقع "باتريون" (Patreon)؟

من الجيد دائماً توخّي الحذر قبل إعطاء معلومات بطاقتك الائتمانية عبر الإنترنت. إذا كنت تفكر في أن تصبح راعياً (باترون Patron)، فيجب أن تعرف أن "باتريون" (Patreon) موجودٌ على الإنترنت منذ عام 2013 ويتمتّع بسمعةٍ قويّةٍ بين مواقع التمويل الجماعي. تمّ تصنيفه حالياً كخامس أكبر موقعٍ للتمويل الجماعيّ خلف كلٍّ من: "جو فند مي" (GoFundMe) و"كيك ستارتر" (Kickstarter) و"إندي جوجو" (Indiegogo) و"تي سبرينغ" (Teespring) -وهو موقعُ تمويلٍ جماعيٍّ غريبٍ للقمصان-.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنّ الشخص الذي تموّله يستحقّ ثقتك. الاحتيال على "باتريون" (Patreon) ليس شائعاً، ولكنّه ممكن. على الأرجح، سيأتي هذا الاحتيال على شكل طعمٍ، حيث يتمّ وعدك بخدمات معينة للاشتراك ومن ثمّ لا يتمّ توصيل الخدمة أو يرسل لك الشخص الذي تموله خدمات أخرى غير المتفق عليها.

لسوء الحظ، فإن سياسة "باتريون" (Patreon) ليست في صفّ ردّ الأموال. إذ يعتبر باتريون أنّ جميع المدفوعات تتمّ بين المُضيف والمشترك. لدى باتريون صفحةٌ خاصّة للإبلاغ عن صفحة منشئ المحتوى، كما يمكنك الاتصال بشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك بشأن عكس الرسوم إذا كان المنشئ غير راغبٍ في ردّ الأموال.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لتحويل هواياتك إلى عمل تكسب منه المال

إيجابيات موقع "باتريون" (Patreon):

  • نموذج الإشتراك في موقع باتريون: إنّ "باتريون" (Patreon) هو أحد خدمات الاشتراك القليلة التي لا تتقاضى أموالاً مقدماً. كما أنّ "باتريون" يتيح الدفع عن طريق "باي بال" (PayPal) أو بطاقة ائتمان، وبذلك يتمكّن الناس من الدفع بالطريقة التي يرغبون بها.
  • طريقٌ جديدٌ للتواصل مع المعجبين: ينشئ "باتريون" (Patreon) رابطاً بينك وبين المعجبين بك، مما يمنحك طبقةً جديدةً من التفاعل.
  • تدفقٌ نقديٌّ مُتَّسق (ثابت): يعرف مستخدم باتريون بشكلٍ أساسيٍّ ما سيحصل عليه عن طريق موقع باتريون كلّ شهر دون القلق بشأن بعض الأيام التي لم يُنشئ فيها أيّ محتوىً جديد.

سلبيّات موقع "باتريون" (Patreon):

  • قلة الاكتشاف: بينما يكرّس كلٌّ من "كيك ستارتر" (Kickstarter) و"إندي جوجو" (Indiegogo) صفحات موقعيهما لتعريف الأشخاص بالمشاريع المختلفة التي يستضيفونها، فإنّ صفحة "باتريون" (Patreon) الرئيسية مخصصةٌ لتعريف الأشخاص على "موقع" (Patreon) وإقناع الأشخاص بالتسجيل في الموقع بدلاً من تقديمهم إلى الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة وينشئون المحتوى، لكنهم في نفس الوقت سيقدمون لك بعض النصائح لزيادة جمهورك.
  • الدعم متركّزٌ في مكانٍ واحد: لا يوجد شيءٌ أو موقعٌ آخر مثل "باتريون" (Patreon)، لذلك إذا اختفى "باتريون" (Patreon) فجأة، فلا يوجد بديلٌ سهلٌ لتحصيل الدعم.
  • الاشتراك الشهري حتى مع عدم وجود محتوىً جديد: يمكن أن يكون هذا مشكلةً لأولئك المشتركين في دعم منشئ محتوى معيّن. يحتوي نموذج الاشتراك الشهري الموجود على موقع "باتريون" (Patreon) على العديد من الجوانب الإيجابية، ولكن ماذا يحدث إذا توقف منشئ المحتوى عن إنتاج المحتوى؟ هذا ليس دائماً أمراً سيئاً كما يمكن للمشتركين التمتع بالمحتوى المتراكم، ولكن الخمول في إنشاء محتوى جديد يمكن أن يؤدي إلى دفع المشترك المالَ لعدة أشهر دون الحصول على أيّ شيءٍ جديد.

كيفية حذف حسابك في "باتريون" (Patreon):

كيفية حذف حسابك في باتريون

هل قررت أنّك لا تريد استخدام "باتريون" (Patreon) بعد الآن؟ يمكنك حذف حسابك بالكامل لإيقاف كلّ نشاطٍ منه. من الواضح أنّ هذا سيمنعك من دعم منشئي المحتوى في المستقبل، لذا تأكد من رغبتك في فعل ذلك.

لحذف حسابك في "باتريون" (Patreon)، قم بزيارة صفحة حسابك الشخصي (User Profile) بالنقر فوق صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى من موقع "باتريون" (Patreon) ومن ثمّ اختيار "ملفك الشخصي" (My Profile). ثم انقر على زر "تحرير الملف الشخصي" (Edit Profile) على الجانب الأيسر تحت صورة ملفك الشخصي.

في أسفل هذه الصفحة، انقر فوق زر "تعطيل حسابي" (Disable account) وقم بإدخال كلمة المرور وتأكيد العملية بالضغط على زر "إرسال" (Submit).

هل أنت مستعدٌّ للتعهد بدعمٍ عن طريق "باتريون" (Patreon)؟

يُعدُّ "باتريون" (Patreon) مكاناً رائعاً لإظهار دعمك لمنشئي المحتوى المفضلين لديك عبر الإنترنت. من الرائع أن تعرف أنك تدعم الفنانين المفضلين لديك، وهو ما يتيح لك طريقةً للتواصل معهم، وتحررهم للتعبير عن إبداعهم الكامل.

حتى لو كان دولاراً واحداً أو دولارين شهرياً، فإنّ دعمك يعني الكثير لأولئك الذين يبدعون. يمكن أن يبقيهم هذا الدعم مستمرين في أصعب الأوقات، كما يسمح لك المحتوى الحصري برؤية الجديد قبل أيّ شخصٍ آخر. إذا كنت تستطيع ذلك، فلماذا لا تجربه؟

كما يمكنك استخدام "باتريون" (Patreon) لجمع الأموال لأحد مشاريعك الخاصة، كلّ ما عليك هو التفكير بأفكارٍ إبداعيّة ومن ثمّ استخدام هذه المنصّة لتقديم المحتوى لمتابعيك ومعجيبك والحصول منهم على الدعم.

 

المصادر: 1، 2، 3 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو موقع التمويل الجماعي "باتريون" (Patreon)؟ وكيف يعمل؟