Top


مدة القراءة:10دقيقة

الفيديوهات في إنستغرام: أفضل الممارسات والأدوات لإنشاء محتوى جذاب

الفيديوهات في إنستغرام: أفضل الممارسات والأدوات لإنشاء محتوى جذاب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تُعدُّ الفيديوهات في منصة (Instagram)، والتي تتوفر بخمسة صيغ، وهي: فيديوهات "ريلز" (Reels)، والبث المباشر (Live)، ومقاطع فيديو (IGTV)، والقصص (Stories)، وفيديوهات قائمة الفيد (أو قائمة آخر الأخبار) (in-feed video posts)، هامةً للغاية لتطوير استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة ببناء علامتك التجارية.




قد ينتابك الارتباك حينما ترى الكم الهائل من الفيديوهات التي تَُنشَر عبر المنصة، إلا أنَّها أوجدت أيضاً سُبُلاً جديدةً تتيح للمسوقين عرض قصصهم، والوصول إلى جمهورهم.

إذاً، ما هي صيغة الفيديو المناسبة لبناء علامتك التجارية في إنستغرام (Instagram)؟ لعلَّ هناك متَّسع في استراتيجية التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاستخدامهم جميعاً، أو ربما ستقرر التركيز على صيغتين فحسب؛ لذا تابع قراءة دليلنا للتعرف على الميزات، والخصائص، وأفضل الممارسات الخاصة بكل منها، كما جمعنا لك الأدوات التي تجعل إعداد مقاطع الفيديو على إنستغرام (Instagram) أسهل قليلاً.

أنواع مقاطع الفيديو في إنستغرام (Instagram)

إليك تفاصيل صيغ الفيديو المختلفة المتاحة على إنستغرام (Instagram):

1. فيديوهات القصص (Instagram Stories):

إنَّ فيديوهات القصص (Instagram Stories)، المستوحاة من منصة "سناب شات" (Snapchat)، هي مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية، وتختفي بعد 24 ساعة.

يمكنك تسجيل القصص على الكاميرا من خلال الانتقال إلى الصفحة الرئيسة، والسحب عبر الشاشة من اليمين إلى اليسار، أو من خلال النقر على أيقونة "+"، واختيار القصص (Stories)، كما يمكنك تحميل الفيديو من معرض الصور.

يمكنك حفظ القصص التي انتهت مدتها وصلاحيتها في قسم "أبرز القصص" (Highlights) ضمن ملفك الشخصي، والموجود في أعلى الشبكة.

فيديوهات القصص (Instagram Stories)

يمكن إضافة عناصر تفاعلية، مثل: الفلاتر، والرموز التعبيرية "الإيموجي"، والإشارات (Tags)، والملصقات إلى كل قصة؛ إذ وجدت العديد من العلامات التجارية -والتي يبلغ عددها أربعة ملايين كل شهر حسب إحصائيات إنستغرام (Instagram)- طرائق جديدةً لاستخدام هذه الميزات، بدءاً من استطلاعات "هذا أم ذاك"، ووصولاً إلى الأسئلة والأجوبة، والإشارات إلى المنتجات.

كما تُعدُّ القصص أيضاً واحدةً من الأماكن النادرة، التي يمكن للحسابات أن تنشر الروابط فيها على المنصة (ولكنَّ الميزة هذه ليست متاحة إلا للحسابات الموثَّقة، أو لتلك التي تمتلك أكثر من 10000 متابع).

بالنسبة للعلامات التجارية، فهي طريقة هامة لجذب العملاء المحتملين مجاناً، وتحسين معدل التحويلات؛ حيث أفاد أكثر من 50% من الأشخاص الذين استطلعت فيسبوك (Facebook) آراءهم بأنَّهم قد زاروا الموقع الخاص بالعلامة التجارية بعد مشاهدة قصة كانوا قد نشروها.

وعلى الرغم من سرعة زوالها، إلا أنَّ القصص تُعدُّ شائعةً للغاية؛ إذ قد يعود ذلك إلى موقعها في أعلى الصفحة الرئيسة، أو من المحتمل أن تكون الطبيعة العفوية لصيغة الفيديو سريعة الزوال هذه -بعيداً عن المحتوى المُعدَّل الذي تَعُجُّ به قائمة الفيد في إنستغرام (Instagram)- عاملاً آخر لشعبيتها.

يشاهد أكثر من 500 مليون شخص القصص يومياً، كما يقول 58% من الأشخاص الذين استطلعت فيسبوك (Facebook) آراءهم إنَّ القصص أثارت اهتمامهم بعلامة تجارية أو منتج.

إقرأ أيضاً: إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020

2. الفيديوهات التي تُعرَض في قائمة الفيد (in-feed video posts):

إنَّ فيديوهات قائمة الفيد (in-feed video posts) هي صيغة الفيديو الأصلي على المنصة؛ حيث يمكنك أن تنشر الفيديو بنفس الطريقة التي تنشر بها الصور، وذلك من خلال استخدام الكاميرا المدمَجة الموجودة ضمن التطبيق، أو تحميل الفيديو من معرض الصور.

ينبغي أن تبلغ مدة فيديوهات قائمة الفيد (in-feed video posts) من ثلاث إلى 60 ثانية، مما يعني أنَّ الفيديوهات القصيرة التي تلتقطها على تطبيق "بومرانغ" (Boomerangs)، والصور المتحركة (GIF) تندرج ضمن هذه الفئة أيضاً.

ويمكن أن تتضمن منشورات الفيديو على إنستغرام (Instagram) فلتراً، وموقعاً، وشرحاً توضيحياً (caption)، إلى جانب المستخدم، والإشارة إلى المنتج، وبمجرد نشرها، سيتمكن الناس من التفاعل عبر وضع الإعجابات، والتعليقات، ومشاركة مقاطع الفيديو العامة في القصص، أو عبر إرسالها كرسائل مباشرة.

يمكنك أن تجد منشورات الفيديو ضمن أيقونة "كاميرا الفيديو" في الزاوية العلوية اليسرى من ملفات المستخدمين الشخصية.

3. فيديوهات البث المباشر على إنستغرام (Instagram Live):

يستطيع الأشخاص بدء بث مباشر من خلال استخدام الكاميرا المدمجة الموجودة ضمن التطبيق، وبعد الانتقال إلى العمل والتواصل عن بُعد بعد انتشار جائحة كورونا؛ استخدمت العلامات التجارية ميزة البث المباشر على إنستغرام (Instagram Live) لاستضافة حلقات العمل، والمقابلات، وغيرها، مما أدى إلى ارتفاع نسبة المشاهدات إلى 70% بين شهري شباط وآذار.

يمكنك بدء البث المباشر من خلال السحب بإصبعك نحو جهة اليمين، أو النقر على أيقونة "+"، والتبديل إلى خيار البث المباشر، ويمكن أن يستمر البث المباشر لمدة تصل إلى أربع ساعات، ويمكن استضافته بواسطة حساب واحد أو حسابين.

حينما يبدأ أحدهم بثَّاً مباشراً، فإنَّه يظهر في الجزء الأمامي من شريط القصص (Stories)، والذي يحمل أيقونة "البث المباشر" (Live)، وبعد الانتهاء من البث، يمكنك إما حفظ فيديو البث المباشر ضمن مقاطع فيديو (IGTV)، أو مشاركته لمدة 30 يوماً قبل حذفه.

يمكنك النظر لأعلى الشاشة كي ترى عدد المشاهدين للبث المباشر الذي تُجريه؛ حيث يمكنهم التفاعل عبر إضافة التعليقات، أو الرموز التعبيرية "الإيموجي"، كما يمكن أن يشتري المشاهدون أيضاً شارات على شكل قلوب تظهر بجانب أسمائهم في التعليقات، ويستطيع صاحب البث تثبيت التعليقات، أو تعطيلها، أو إنشاء فلاتر الكلمات المفتاحية (keyword filters) لإدارة التعليقات.

تتيح ميزات التسوق المباشر للشركات إضافة إشارة إلى المنتجات ذات الصلة؛ بحيث تظهر في أسفل الشاشة، ويدعم البث المباشر على إنستغرام (Instagram Live) التبرعات أيضاً؛ لذا يمكن أن تستخدم المنظمات غير الربحية على وسائل التواصل الاجتماعي ومنشئوا المحتوى المنصةَ لجمع التبرعات.

4. مقاطع فيديو (IGTV):

مقاطع فيديو (IGTV) هي الصيغة الخاصة بنشر مقاطع الفيديو التي تزيد مدتها عن دقيقة واحدة، وتصل حتى 60 دقيقة، ولكن على عكس منشورات فيديوهات قائمة الفيد (in-feed video) القصيرة، يجب تسجيل فيديو (IGTV) مسبقاً، وتحميله من ألبوم الكاميرا.

قبل نشر فيديو (IGTV)، ثمة خيار يتيح لمنشئي المحتوى إضافة الفيديو إلى سلسلة، وإضافة صورة غلاف؛ حيث يمكن لمنشئي المحتوى نشر لمحة عن الفيديو مدتها 15 ثانية في قوائم الفيد لديهم (وفي قوائم الفيد الرئيسة (home feed))، أو اختيار عدم القيام بذلك، وفي كلتا الحالتين، تظهر جميع مقاطع فيديو (IGTV) في علامة تبويب منفصلة خاصة ضمن الملف الشخصي الخاص بالمستخدم، حيث يمكن فرزها حسب السلسلة.

تُمنَح مقاطع فيديو (IGTV) قسماً خاصاً ضمن علامة التبويب "استكشاف" (Explore)، وتُشغَّل مقاطع الفيديو تلقائياً أينما ظهرت، وتكون مرتَّبةً ترتيباً متسلسلاً إلى جانب بعضها بعضاً، ويمكن أن يتفاعل الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع فيديو (IGTV) كالمعتاد، من خلال وضع الإعجابات، والتعليقات، والمشاركة، والحفظ.

5. فيديوهات ريلز (Reels):

إنَّ فيديوهات "ريلز" (Reels) هي أحدث صيغة فيديو على إنستغرام (Instagram)؛ حيث يمكن إنشاء مقاطع الفيديو هذه المستوحاة من منصة "تيك توك" (TikTok)، والتي تتراوح مدتها بين 15 و30 ثانية، باستخدام كاميرا إنستغرام (Instagram)، أو من خلال تحميلها من مكتبة الصور.

وتتضمن تأثيرات التسجيل الصوتي مزامنة النص المكتوب مع الصوت، وفلاتر الواقع المعزز (AR)، ووضع الشاشة الخضراء (green screen mode)، والمؤقت، وعناصر التحكم في السرعة، والوصول إلى مكتبة الصوت.

فيديوهات ريلز (Reels)

عليك تسجيل فيديو "ريلز" (Reels) في الوضع الرأسي بنمط بورتريه (ونسبة العرض إلى الارتفاع 9:16)، ويُعرَض في قوائم الفيد لدى المستخدمين، وعلامة تبويب "ريلز" (Reels)، وعلامة تبويب مخصصة في الملف الشخصي.

وشأنها شأن فيديوهات قائمة الفيد (feed videos)، يمكن أن يتضمن فيديو "ريلز" (Reels) شرحاً توضيحياً (captions)، ووسوماً (hashtags)، والإشارة إلى المنتج، التي أُضيفت حديثاً، ويمكن أن يتفاعل الناس مع هذه الفيديوهات عبر الإعجاب بها، أو التعليق عليها، أو مشاركتها في القصص والرسائل المباشرة.

إقرأ أيضاً: ما هي ميزة "ريلز" (Reels) في إنستغرام؟ وهل تعتبر منافسة لـ "تيك توك"؟

خصائص فيديوهات منصة إنستغرام (Instagram):

إليك فيما يلي حجم ومواصفات التنسيق لكل نوع من أنواع مقاطع الفيديو على إنستغرام (Instagram):

1. خصائص فيديوهات القصص (Instagram Stories):

تُعرض فيديوهات القصص على كامل شاشة الهاتف، وهي مصممة خصيصاً للهاتف المحمول؛ لذا تختلف المواصفات الدقيقة، وهذه هي الخصائص الموصى بها:

  • المدة: ألا يتجاوز الفيديو 15 ثانية (يمكن تجزئة مقاطع الفيديو الطويلة إلى عدة قصص).
  • الحجم الموصى به: تحميل أعلى دقة متاحة للفيديو، والتي تتوافق والحد الأقصى لحجم الملف والنسبة.
  • أقصى حجم لملفات مقاطع الفيديو: 30 ميجابايت.
  • نوع ملف الفيديو الموصى به: صيغتا MP4 أو MOV.
  • النسب: فيديو رأسي بنسبة عرض إلى ارتفاع 9:16، أو فيديو أفقي بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9 إلى 4:5.
  • الحد الأدنى للعرض: 500 بكسل.
  • الحد الأدنى لنسبة العرض إلى الارتفاع: 400 بكسل × 500 بكسل.
  • الحد الأقصى لنسبة العرض إلى الارتفاع: 191 بكسل × 100 بكسل أو 90 بكسل × 160 بكسل.
  • معيار ضغط الفيديو الموصى به: H. 264.
  • البكسل المربع، ومعدل الإطار الثابت، والمسح المُتقدِّم، ومعدل الترميز الصوتي المتقدم (AAC) لضغط صوت ستيريو بسرعة +128 كيلو بت في الثانية.

نصيحة: اترك مساحةً فارغةً بحوالي 14% (أو 250 بكسل) في الجزء العلوي والسفلي من الفيديو؛ حيث يمكن أن تُعرقِل صورة الملف الشخصي، أو الدعوة للعمل (CTA) ظهور المحتوى.

2. أبعاد فيديوهات قائمة الفيد (in-feed video posts):

  • المدة: من 3 إلى 60 ثانية.
  • الحجم الموصى به: تحميل أعلى دقة متاحة للفيديو، والتي تتوافق والحد الأقصى لحجم الملف والنسبة.
  • أقصى حجم لملفات مقاطع الفيديو: 30 ميجابايت.
  • نوع ملف الفيديو الموصى به: صيغتا MP4 أو MOV.
  • الحد الأقصى لنسبة الإطار: 30 FPS.
  • الحد الأدنى للعرض: 500 بكسل.
  • معيار ضغط الفيديو الموصى به: H. 264.
  • البكسل المربع، ومعدل الإطار الثابت، والمسح التقدمي، ومعدل الترميز الصوتي المتقدم (AAC) لضغط صوت ستيريو بسرعة +128 كيلو بت في الثانية.

3. أبعاد فيديوهات البث المباشر في إنستغرام (Instagram Live):

لا يمكن تسجيل فيديوهات البث المباشر في إنستغرام (Instagram) إلا من خلال الكاميرا المدمَجة ضمن التطبيق، وتتسم بالمواصفات ذاتها التي تتسم بها فيديوهات القصص (Instagram Stories)، وقبل بدء البث المباشر، تأكد من أنَّ لديك وصول سريع وموثوق إلى الإنترنت.

4. مقاطع فيديو (IGTV):

  • الحد الأدنى لمدة الفيديو: 60 ثانية.
  • الحد الأقصى لمدة الفيديو: 15 دقيقة عند التحميل من جهاز محمول، و60 دقيقة عند التحميل من الويب.
  • نوع ملف الفيديو: يجب أن تكون مقاطع الفيديو بصيغة MP
  • فيديو رأسي بنسبة عرض إلى ارتفاع 9:16.
  • فيديو أفقي بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9.
  • دقة 720 بكسل بحد أدنى.
  • يجب أن تكون مقاطع الفيديو بنسبة إطار 30 FPS (إطار لكل ثانية) بحد أدنى.
  • أقصى حجم لملفات مقاطع الفيديو التي تصل مدتها إلى 10 دقائق أو أقل هو 650 ميجابايت.
  • أقصى حجم لملفات مقاطع الفيديو التي تصل مدتها إلى 60 دقيقة هو 3.6 جيجابايت.
  • الحجم الموصى به لصور الغلاف هو 420 بكسل × 654 بكسل (أو بمعدل 1:1.55).
إقرأ أيضاً: كيف تنشئ صفحة إنستغرام لعملك التجاري

أفضل ممارسات استخدام فيديوهات إنستغرام (Instagram):

يختلف كل تنسيق فيديو إنستغرام (Instagram) عن الآخر، ولكن تنطبق أفضل الممارسات الآتية عليهم جميعاً:

1. إنشاء الفيديوهات ليشاهدها الناس من الجهاز المحمول:

يشاهد أغلب الناس فيديوهات إنستغرام (Instagram) باستخدام الهاتف المحمول، مما يعني أنَّه من الأفضل تصويرها في اتجاه رأسي، ويستخدم معظم الأشخاص "وضع بورتريه" (portrait mode)، أو "وضع سيلفي" (selfie mode) عند تسجيل الفيديوهات بهواتفهم، ولكن ينبغي أن يتذكر أولئك الذين يخططون لاستخدام الكاميرا وتحميل مقاطع الفيديو هذه النقطة.

إنشاء الفيديوهات ليشاهدها الناس من الجهاز المحمول

هناك بعض الاستثناءات بالطبع؛ فبالنسبة لمحتوى مقاطع فيديو (IGTV) الطويلة، قد يكون تصوير الفيديو باتجاه أفقي ملائماً أكثر.

يمكن للمشاهدين إمالة هواتفهم إلى الجانب للاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات في وضع ملء الشاشة، كما يمكنك تحميل الفيديو الذي صوَّرته بوضع أفقي إلى "القصص" (Stories)، وقائمة الفيد (in-feed)، ولكن دون تأثير الإمالة.

2. بدء الفيديو بطريقة جذابة:

بصفة عامة، أمامك ثلاث ثوان فقط لتجذب انتباه المشاهِد قبل أن يُكمل التصفح، ويتجاهل الفيديو الخاص بك، أو الفيديو الموجود في قصتك على إنستغرام (Instagram Story).

امنح الناس سبباً ليواصِلوا مشاهدة الفيديو؛ فسواء استخدمت مؤثرات بصرية لافتة للنظر، أم وضعت إعلاناً تشويقياً لما ستنشره لاحقاً، ابحث عن طريقة تأسر المشاهِد مباشرةً، ولا تُقلِّل من أهمية الشرح التوضيحي (caption) أيضاً؛ فإذا لم يجذب الفيديو انتباه الناس، فإنَّ الشرح التوضيحي (caption) هو فرصتك الثانية لتحقيق ذلك.

3. تقديم قيمة في فيديوهاتك:

عليك تقديم قيمة في فيديوهاتك لتتمكن من جذب انتباه المشاهِدين؛ فقد يكون عرضك عبارة عن قيمة ترفيهية محضة، مثل: تقديم مشهد هزلي، أو إجراء حوارات ممتعة، أو أسرِ المشاهدين بحضورك الطاغي، وشخصيتك الجذابة، أو يمكنك عرض نصائح وحيل، أو إرشادات وحلقات عمل، أو معلومات تثير التفكير.

عليك توصيل القيمة التي ترغب بتوصيلها في الفيديو الخاص بك ببساطة ووضوح؛ لذا جرِّب أن تُكمِل الجملة الآتية بهدفك من إنشاء مقطع فيديو: "حينما يشاهد شخص ما هذا الفيديو، فإنَّه _______.

قد تكون الإجابة "سيضحك من كل قلبه" أو "سيتعلم كيفية صنع شيء ما"، ومهما كان الهدف الذي تقرره، يجب أن يكون واضحاً للمشاهدين مسبقاً، وإذا قدَّمت لجمهورك المحتوى الذي وعدتهم به، فمن المحتمل أن تزيد نسبة المشاهدات، والتفاعل، والمشاركة.

4. استخدام الصوت والشرح التوضيحي (captions):

وفقاً لمنصة إنستغرام (Instagram)، يشاهد 60% من الأشخاص القصص (Stories) مع تشغيل الصوت، ولكن من المعروف أنَّ ثمة العديد من الأسباب التي قد تدفع الناس إلى مشاهدة الفيديو الخاص بك مع إيقاف تشغيل الصوت، بما في ذلك طبيعة موضوع الفيديو، أو أولئك الذين يعانون من ضعف السمع.

استخدم الصوت لتعزيز جودة الفيديو، وأضِف شرحاً توضيحياً لتسهيل الوصول إليه، تتضمن مقاطع فيديو (IGTV) خيار إضافة شرح توضيحي تلقائي (automatic video captions) إلى الفيديو، ويمكن مزامنة النص المكتوب مع الصوت يدوياً في فيديوهات القصص (Instagram Stories) وفيديوهات "ريلز" (Reels).

كما يمكنك استخدام أداة تُضيف شرحاً توضيحياً إلى الفيديو تلقائياً، مثل: "كليبوماتيك" (Clipomatic)، لتوفير الوقت.

5. النشر بانتظام:

يُعدُّ النشر بانتظام أفضل طريقة لكَسْب جمهورك، وينطبق هذا الأمر بصورة خاصة على صيغ الفيديو الطويلة، مثل: فيديوهات البث المباشر على إنستغرام (Instagram Live) ومقاطع فيديو (IGTV).

أنشِئ وشارِك جدول المواعيد مع جمهورك كي يعرفوا مواعيد البث المباشر الذي ستُجريه على إنستغرام (Instagram)، أو جهِّز سلسلةً على قناة (IGTV) ينتظر متابعيك عرض حلقاتها بانتظام، واستفِد من أدوات الجدولة، مثل: "هوت سويت" (Hootsuite) لتحرص على نشر فيديوهاتك في الوقت المحدد.

حاول النشر حينما يكون متابعيك أو معظمهم متصلين، من خلال التحقق من تحليلاتك لتحديد أوقات ظهورهم، وتذكَّر أنَّ جدول مواعيدك لن يناسب الجميع؛ لذا تأكَّد من إتاحة إمكانية الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك، من خلال حفظ فيديوهات البث المباشر على قناة (IGTV)، ومشاركة الحلقات الجديدة من السلسة التي تَعرِضها على القناة على نطاق واسع حتى لا يفوِّتها أحد.

نصيحة: أنشِئ ملصق عد تنازلي في قصتك على إنستغرام (Instagram Story)، لإثارة تشويق المشاهدين لفيديو البث المباشر الذي ستُجريه على إنستغرام (Instagram)، أو سلسة ستعرِضها للمرة الأولى على قناة (IGTV).

6. ترويج مقاطع الفيديو التي تنشرها عبر مختلف المنصات:

ثمة العديد من الطرائق لتعزيز إمكانية اكتشاف الناس لمقاطع الفيديو التي تنشرها؛ حيث يمكنك استخدام علامات التصنيف الشائعة (trending hashtags)، والوسوم الجغرافية (geotags)، والإشارة لحسابات أخرى مرتبطة بعلامتك التجارية، وإضافة ملصقات شائعة إلى قصتك، كما يمكنك دائماً إضافة بعض الإعلانات المدفوعة.

وبعد انتهائك من تطبيق كل ذلك، خطِّط لترويج مقاطع الفيديو الخاصة بك على إنستغرام (Instagram) عبر مختلف المنصات قبل وبعد نشرها، وشارك مقاطع الفيديو الخاصة بك على القصص (Instagram Stories)، أو أعلِن عبر منصة "تويتر" (Twitter) عن بث مباشر ترغب في تقديمه على إنستغرام (Instagram)، أو أضِف مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصة "بينترست" (Pinterest).

لا يؤدي ذلك إلى زيادة عدد المشاهدات فحسب؛ بل ويعزز نسبة التفاعل على المنصات الأخرى أيضاً، مما يجعل إنشاء الفيديوهات أمراً يستحق العناء.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لجدولة المنشورات على عدة منصات وسائط اجتماعية دفعة واحدة

تطبيقات لإنشاء فيديوهات إنستغرام (Instagram):

بعد أن تعرَّفتَ على جميع الأدوات والممارسات التي تساعدك في نشر محتوى جذاب، جرِّب الآن استخدام تطبيقات تساعدك في إنشاء فيديوهات على إنستغرام (Instagram)، لإعداد محتوى مثالي:

1. كانفا (Canva):

استخدم تطبيق كانفا (Canva) لضبط حجم مقاطع الفيديو على إنستغرام (Instagram) تلقائياً، وإضافة عناصر تفاعلية، والاستفادة من مكتبة الصور، ومقاطع الصوت الموجودة ضمن التطبيق.

2. هوت سويت (Hootsuite):

تُعدُّ منصة "هوت سويت" (Hootsuite) التعاونية مثاليةً لإنشاء المحتوى الذي يتطلب العمل الجماعي، أو يستلزم الحصول على الموافقة.

كما يمكنك إدارة جميع المواد السمعية والبصرية للفيديوهات الخاصة بك باستخدام مكتبة المحتوى التي يوفِّرها التطبيق، ثم استخدم المخطِّط لتحديد موعد النشر، ووضع خطة تُنظِّم عملية إنتاج الفيديوهات، وتحديد الثغرات الموجودة في تقويم المحتوى الخاص بك، وتجنُّب التأخر في نشر قصة بأجزاء متعددة من خلال استخدام أدوات الجدولة.

3. كليبوماتيك (Clipomatic):

يُعدُّ تطبيق "كليبوماتيك" (Clipomatic) الطريقة المثلى لإضافة شرح توضيحي مباشر إلى مقاطع الفيديو الاجتماعية من قِبل عدد من المستخدمين البارزين، بمن فيهم النائبة في الكونغرس الأمريكي "ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز" (Alexandria Ocasio-Cortez)، ومقدِّم برنامج "كوير آي" (Queer Eye)، و"كارامو براون" (Karamo Brown).

يمكنك تحويل ما تقوله إلى شرح توضيحي في أثناء التحدث، أو إضافته إلى فيديو قد سجَّلته مسبقاً، وتتوفر أداة إضافة الشرح التوضيحي بأكثر من 30 لغة، ويمكن تحرير النص، وتخصيصه قبل نشره.

4. أبل كليبس (Apple Clips):

يتيح لك محرر مقاطع الفيديو الذي تقدِّمه شركة "أبل" (Apple) إمكانية تعديل وقص مقاطع الفيديو على النحو الذي تراه مناسباً قبل مشاركتها على إنستغرام (Instagram)، ويتضمن التطبيق أيضاً مجموعة من الفلاتر، والمؤثرات الخاصة، والرسومات، كما يتيح لك إضافة عناوين فرعية/ترجمات، ونصوص مباشرة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.

5. أدوبي بريمير راش (Adobe Premiere Rush):

يندرج تطبيق "أدوبي بريمير رش" (Adobe Premiere Rush) ضمن إطار تطبيقات خطة "كريتيف كلاود" (Creative Cloud)، وتطبيق "بريمير برو" (Premiere Pro)؛ لذا إذا كنت تستخدم هذه البرامج بالفعل، فإنَّ هذا التطبيق يوفر مجموعةً كبيرةً من الأدوات والميزات لإنشاء مقاطع الفيديو الاجتماعية.

وبالإضافة إلى وجود مؤثرات بصرية رائعة، يحدِّث التطبيق مكتبة المواد السمعية عبر إضافة المقاطع الصوتية المخصصة.

6. لومين 5 (Lumen 5):

"لومين 5" (Lumen 5) هو محرر فيديو يساعد الشركات على تحويل منشورات مدوناتهم إلى فيديوهات اجتماعية جذابة، يسحب تطبيق الفيديو المدعوم بالذكاء الاصطناعي الصور والكلمات إلى مخطط القصة؛ حيث يمكن للعلامات التجارية تعديلها وتخصيصها وفقاً لكل منصة.

7. هيد لاينر (Headliner):

إذا كنت ترغب بإنشاء فيديو، ولكنَّك لا تمتلك سوى نصاً، ومقاطع صوتية، فإنَّ تطبيق "هيد لاينر" (Headliner) هو خيارك الأمثل؛ لقد صُمِّم هذا التطبيق في الأصل للمساعدة في الترويج للتدوينات الصوتية؛ حيث تستخدمه شبكة البودكاست "وندري" (Wondery)، وشبكتا "بي بي سي" (BBC) و"سي إن إن" (CNN)، ومنصات أخرى لتحويل مقاطع الصوت إلى مقاطع فيديو متحركة، وقابلة للمشاركة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الفيديوهات في إنستغرام: أفضل الممارسات والأدوات لإنشاء محتوى جذاب