Top


مدة القراءة:7دقيقة

20 فكرة لكسب المال من المنزل

20 فكرة لكسب المال من المنزل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:01-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لقد أصبح مصطلح العمل من المنزل شائع الاستخدام هذه الأيام، فوفقاً لصندوق الكومنولث (The Commonwealth Fund): فقدَ نحو 16 مليون شخص وظائفهم في الولايات المتحدة وحدها، وقدَّر باحثون آخرون أنَّ العدد يتراوح بين 20-40 مليون؛ ومع فقدان مزيد من الناس لوظائفهم، باتوا يبحثون عن أفكار لكسب المال يمكنهم تنفيذها من المنزل؛ وهذا هو سبب أهمية هذا المقال في مثل هذا الوقت بالتحديد.




حتى لو لم تفقد وظيفتك، فمن الضروري أن تفهم كيف يمكنك كسب مزيد من المال؛ ذلك لأنَّ وظيفة واحدة لا تكفي أبداً لتحقيق وفرة مالية، إلَّا إذا كنت الرئيس التنفيذي لشركة رائدة، حيث يُقال أنَّ ​​المليونير العادي لديه 7 مصادر دخل، ممَّا يُمكِّنه من تخفيف المخاطر وكسب مزيد من المال.

إليك 21 فكرة لكسب المال يمكنك البدء بها بسهولة من المنزل الآن:

1. إنشاء مدوِّنة:

يعدُّ إنشاء مدونة وتطويرها طريقةٍ جيدةٍ لكسب مزيد من المال كل شهر، فمن السهل البدء بها وإدارتها. ولإنشاء مدونة، تحتاج إلى ما يأتي:

  • مجال عمل: قرر ماذا ولمن ستكتب، واختر مجالاً واسعاً بما يكفي لإنشاء محتوى مطلوب.
  • اسم النطاق: يكون هذا اسماً فريداً في مدونتك، فعلى سبيل المثال: "YourBlog.org"؛ كما يمكنك الحصول على اسم نطاق مقابل دولار واحد فقط للسنة الأولى، واحرص على اختيار اسم قصير لا يُنسَى، بحيث يكون مرتبطاً بالمحتوى الذي ستكتب عنه.
  • خطة استضافة: تخزن شركة الاستضافة بيانات موقعك على الويب في خوادمها وترسلها إلى المتصفح عند الطلب؛ لذا احرص على اختيار شركة استضافة جيدة، لكون ذلك سيؤثر في أداء مدونتك.
  • خبرة التصميم: تحتاج إلى توظيف شخص ما لإنشاء المدونة لك، أو يمكنك أن تتعلم وتصمِّمها بنفسك؛ حيث توفر معظم شركات الاستضافة أداة إنشاء مواقع سهلة الاستخدام، فاحرص على أن يكون موقعك مصمماً بطريقة احترافية.
  • المحتوى: يعدُّ المحتوى أمراً في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بالتدوين؛ لذا، أنتج محتوى طويل وعالي الجودة.

بعد بدء المدونة، تأكد من تحقيق الدخل منها، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام برنامج جوجل أدسنس "Google AdSense"، ويمكنك أيضاً التسويق لشركات مختلفة، وتبدأ حينئذ بكسب المال من خلال العمل من المنزل.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

2. إنشاء مقاطع فيديو على يوتيوب (YouTube):

تعد مقاطع فيديو يوتيوب واحدة من أفضل الأفكار لكسب المال اليوم، حيث يستخدمه أكثر من ملياري شخص شهرياً، ويُحمَّل أكثر من 500 ساعة من المحتوى على المنصة كل دقيقة.

لكسب المال من يوتيوب، تحتاج إلى ما يأتي:

  • إنشاء قناة يوتيوب: وهذا كله مجاني، فقط استخدم حسابك في جوجل (Google) للتسجيل.
  • تحميل محتوى الفيديو بانتظام: سوِّق المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على متابعين.
  • الحصول ما لا يقل عن 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة على قناتك في آخر 12 شهراً.
  • إنشاء حساب جوجل ادسنس (Google AdSense).
  • التقدم بطلب للحصول على ميزات مختلفة لتحقيق الدخل في يوتيوب من حسابك.
  • إرسال طلب للمراجعة: إذا كنت مؤهلاً، فسيجري إخطارك.

يكاد محتوى الفيديو يجاري المحتوى المكتوب، ممَّا يجعل إنتاج محتوى يوتيوب أمراً يستحق المتابعة مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

3. بيع الكتب الإلكترونية:

إذا كنت كاتباً ماهراً، فيمكنك كسب المال عن طريق بيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت، لذا اكتب ما لا يقل عن 10000 كلمة وحمِّل الكتاب على موقع أمازون (Amazon)؛ كما يمكنك أيضاً إعداد متجر للتجارة الإلكترونية وجعله جزءاً من مدونتك.

إنَّه لمن الهام أن تفهم أنَّ الكتابة سهلة، ولكنَّ تسويق كتابك الإلكتروني سيكون صعباً؛ إذ توجد ملايين الكتب على موقع أمازون؛ ولكي تتميز، يجب أن تكون مسوقاً جيداً، وليس مجرد كاتب جيد.

4. إنشاء محتوى برعاية إحدى الشركات:

تدفع الشركات المال لكي يُذكَر اسمها في المقالات الهامة؛ فإن كانت مدونتك تجذب العديد من المشاهدات، فيمكنك التواصل مع الشركات ذات الصلة لرعاية المحتوى الذي تقدمه؛ وينطبق هذا على الكتب الإلكترونية والمجلات.

5. الكتابة في مدونات أخرى:

تدفع بعض المواقع للكتَّاب المستقلين لإنشاء محتوى لهم، فاستخدم منصات مثل "فايفر" (Fiverr) و"آب ورك" (Upwork) للتواصل مع المشترين المحتملين؛ ولتحقيق النجاح، تأكد من كتابة محتوى عالي الجودة، وتجاوز توقعات العميل؛ فالمحتوى العالي الجودة عملي للغاية وقابل للتنفيذ.

لا تكتب عن كل شيء، حيث سيقلل هذا من فاعليتك؛ بل اختص في عدة موضوعات، وطوِّر خبرة لا مثيل لها لتحظى بميزة تنافسية في السوق.

6. تأجير غرف المنزل:

يكسب الكثير من الناس المال عن طريق تأجير غرف في منازلهم، فإن كان لديك منزل كبير، فيمكنك الإعلان عنه في الصحف والمجلات أو على مواقع التواصل الاجتماعي لتأجير بعض الغرف للزوار الذين يقضون إجازة بالقرب من منزلك.

7. تأجير السيارة:

يمكنك أيضاً تأجير سيارتك مقابل أجر يومي، فهذه طريقة جيدة لتحويل العبء إلى منفعة؛ إذ يستأجر الناس السيارات عادةً لحضور المناسبات الراقية، حيث يمكنك أن تتقاضى ما بين 30 و300 دولار في اليوم حسب نوع السيارة والموقع.

8. الدورات التعليمية عبر الإنترنت:

بالنسبة إلى الخبراء، تعدُّ هذه واحدة من أفضل الأفكار لكسب المال؛ لذا ثقِّف الناس حول شيءٍ ذي قيمة واكسب المال؛ وللقيام بذلك، تحتاج إلى إنتاج محتوى يوجَّه الأشخاص فيه إلى اكتساب مهارة محددة عالية الدخل، ثم بيعها.

تعدُّ منصات مثل "يودمي" (Udemy) و"سكيل شير" (Skillshare) منصات جيدة لنشر المحتوى؛ فحدد أجوراً معقولة لدوراتك وسوِّقها، وستبدأ جني المال مع بدء الناس بالتسجيل لمشاهدة المحتوى الذي تقدمه؛ وإذا تمكنت من جذب ملايين الأشخاص إلى الدورات التدريبية، فقد تفكر في التقاعد المبكر لأنَّ هذا الدخل سيكفيك مدى الحياة.

يمكنك أيضاً بيع الدورات التدريبية في موقعك على الويب، ولكنَّ هذه الاستراتيجية جيدة على الأمد الطويل.

إقرأ أيضاً: السرَّان اللذان يقفان وراء النجاح في بيع الدورات عبر الإنترنت

9. التسويق بالعمولة:

يمكنك إنشاء موقع ويب مخصص للتسويق بالعمولة، حيث كل ما عليك فعله هو الترويج لمنتجات الآخرين، وإحالتهم إلى البائع، والحصول على عمولة عند إجراء صفقة ناجحة.

هذه إحدى الطرائق التي يكسب بها العديد من المدونين المال في الوقت الحاضر، والبرنامج الأكثر شيوعاً هو: "أمازون أسوسسيت بروجرامز" (Amazon Associate Programs).

10. إحالة الشحن أو "دروب شيبينغ" (Dropshipping):

هو نموذج أعمال تبيع من خلاله المنتجات عبر الإنترنت دون أن يكون لديك منتجات مادية، بحيث تتوسط بين البائع والمشتري عبر الإنترنت؛ وهو مريح للغاية لأنَّ تخزين البضاعة وشحنها ليس مسؤوليتك.

عليك فقط إنشاء متجر عبر الإنترنت متصل بالبائع، وعند تقديم طلب شراء، يشحن البائع المنتج إلى المشتري؛ فعملك ضئيل للغاية، وكل ما عليك فعله هو تسويق المنتجات والحصول على أكبر عدد ممكن من الأشخاص لإجراء عمليات الشراء.

11. كوتشينغ على الحياة:

يمكنك كسب المال من خلال مساعدة الناس على حل مشكلاتهم، فهذا ما يدور حوله الكوتشينغ على الحياة؛ وللقيام بذلك، يمكنك استخدام نموذج GROW، والذي يعني:

  • الأهداف (G- goals): ساعد العميل على تحقيق أهدافه.
  • الواقع (R- reality): يجب على العميل فهم الواقع الحالي، ويبين هذا الفجوة بين ما يُنجَز الآن وما يجب إنجازه.
  • الخيارات (O- options): تحديد الخيارات التي يمتلكها العميل للمضي قدماً، وكيفية تمكُّنه من سد الفجوة.
  • التقدم إلى الأمام (W- way forward): تحديد الخيار الذي سيختاره العميل لتحقيق الأهداف المحددة مسبقاً.

إذا كان في إمكانك مساعدة الناس على التحسن والسعادة، فسيوصون بخدماتك لأصدقائهم باستمرار، ويمكنك القيام بكل هذا في المنزل.

إقرأ أيضاً: ما هو المنتورينغ (Mentoring)؟ ولماذا يعد هاماً؟

12. اعمل مؤثراً (Influencer):

يحصل المؤثرون (Influencers) على رواتب جيدة للترويج للسلع؛ ومع ذلك، يجب أن يكون لديك عددٌ هائلٌ من المتابعين في الفضاء الرقمي للنظر في التعامل معك؛ فعلى سبيل المثال: إذا كان لديك 100000 متابع على تويتر (Twitter) أو إنستغرام (Instagram) أو فيسبوك (Facebook)، فيمكنك التواصل مع الشركات للمساعدة في الترويج لمنتجاتها.

13. الكتابة الأكاديمية:

تُعدُّ الكتابة الأكاديمية واحدة من أشهر الأفكار لكسب المال بالنسبة إلى الخريجين الشباب، وذلك من خلال إنتاج محتوى للأغراض الأكاديمية مثل كتابة تقرير لبحث جامعي أو تنفيذ مشروع للطلاب.

14. المدونات الصوتية:

أصبحت المدونات الصوتية مشهورة جداً هذه الأيام، حيث يفضل معظم الناس الاستماع أكثر من القراءة؛ لذا، يمكنك تسجيل سلسلة من الملفات الصوتية المفيدة وحث الناس على الاستماع إليها أو تحميلها على أجهزتهم.

إذا اجتذبت مدونتك الصوتية آلاف المستمعين أو أكثر، فيمكنك الحصول على راعٍ يمولك بالمال مقابل الترويج له في مدونتك.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات لتطلق خدمة بث صوتي (مدونة صوتية) بنجاح

15. الندوات عبر الإنترنت:

تعدُّ الندوات عبر الإنترنت أيضاً واحدة من أكثر الأفكار شيوعاً لكسب المال في الوقت الحاضر، حيث تستضيف ندوة عبر الإنترنت ليدفع لك بعد ذلك الأشخاص الذين يشاركون افتراضياً من جميع أنحاء العالم؛ كما يمكنك أيضاً تقديم ندوة عبر الإنترنت مجاناً والحصول على رعاة.

إقرأ أيضاً: 7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد

16. الاستطلاعات المدفوعة عبر الإنترنت:

تحب الشركات معرفة آراء الناس في مختلف الموضوعات والمنتجات والأفكار، وسيحدد هذا طريقة إنشاء منتجاتهم وتسويقها.

يمكنك إجراء هذه الاستطلاعات عبر الإنترنت والحصول على المال مقابل ذلك، وتعدُّ "إنبوكس دولارز" (InboxDollars) و"سواج باكس" (Swagbucks) و"ماي بوينتس" (MyPoints) من أشهر مواقع الاستطلاع عبر الإنترنت.

17. بيع الأشياء القديمة:

يمكنك كسب المال من المنزل عن طريق بيع بعض الأشياء القديمة في منزلك مثل: الأثاث، والإلكترونيات، والسيارات، وما إلى ذلك؛ إذ يمكنك تحويل كل ما يمكنك الاستغناء عنه إلى مال.

18. الاستثمار في الأسهم:

هذه طريقة جيدة لكسب المال من المنزل؛ حيث كل ما عليك فعله هو شراء أسهم الشركات التي تقدم أرباحاً سنوية والاحتفاظ بها على الأمد الطويل لتجلب إليك هذه الأسهم المال دون الحاجة إلى العمل.

إقرأ أيضاً: 10 قواعد عليك اتّباعها إذا كنت ترغب في استثمار أموالك في الأسهم

19. تطوير تطبيقات الهاتف المحمول:

تُستخدَم تطبيقات الهاتف المحمول على نطاق واسع، فهي فعالة للغاية؛ ذلك لأنَّه بمجرد تثبيتها على الجهاز، تصبح مرئية بصورة لافتة، ممَّا يدفع المستخدم إلى فتحها بين الحين والآخر بشرط أن تقدم له قيمة؛ لذا أنشئ تطبيقاً يوفر قيمة هائلة، ثم تواصل مع المعلنين لتحقيق الدخل منه.

20. تداول العملات الرقمية:

يمكنك كسب المال عن طريق تداول عملات بيتكوين (Bitcoin) وإيثيريوم (Etherium) من المنزل؛ فمع تطور العالم، سيزداد تداول العملات الرقمية.

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

الخلاصة:

يمكنك الحصول على مصدر دخل إضافي من خلال تنفيذ أيٍّ من هذه الأفكار التي ستمنحك مزيداً من المال للإنفاق والاستثمار؛ ولكي تنجح في أيٍّ منها، تحتاج إلى العمل الجاد والمثابرة والصبر، فلن يكون كل ما يستحق القيام به سهلاً؛ إذ ستواجه بالتأكيد العديد من التحديات والمنافسين؛ فإن لم تكن ملتزماً، فلن تجني المال.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 فكرة لكسب المال من المنزل