Top
مدة القراءة: 10 دقيقة

الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب
مشاركة 
الرابط المختصر

يشاهد الناس من مختلف أرجاء العالم 5 مليارات فيديو عن طريق يوتيوب كل يوم، وهؤلاء لا يكتفون بمشاهدة الفيديوهات فقط بل يُقْبِلون بنهمٍ على فهم محتوياتها أيضاً. وبلغ متوسط طول الجلسة التي قضاها كل مشاهد على يوتيوب في عام 2019 حوالي 40 دقيقة، هو ضِعف الرقم الذي كان في عام 2018.



لكن هل يوجد طريقة للاستفادة ماديَّاً من موقعٍ إلكتروني يقضي الناس الكثير جدَّاً من الوقت في تصفُّحه؟ في الحقيقة نعم يوجد، وثمَّة في الواقع أكثر من طريقة والدليل هو الناس الذين استفادوا (والشركات التي استفادَتْ) مادِّيَّاً من استراتيجيات الفيديو التي وضعوها.

لكن ما الذي يجعل المحتوى يستحق أن تقضي من أجله ساعةً كاملةً تقريباً على اليوتيوب؟ لم يَعُد يوتيوب موقعاً للمخرجين الهواة وللأشخاص الذين يصورون حيواناتهم الأليفة بطريقةٍ سخيفة بل أضحى الموسيقيون، والموظفون المستقلون، والشبكات التلفزيونية، والشركات الصغيرة يرون أن نشر المحتوى المميز على قنوات اليوتيوب يمكن أن يكون عملاً مربحاً من الناحية المادية.

تعزز قناة اليوتيوب النشيطة التي تنشر محتوى ممتع -والتي يمكن إنشاؤها مجاناً من خلال إنشاء حساب Google الذي يُعَدُّ مجانياً أيضاً- صورة العلامة التجارية لهؤلاء المستخدمين وتزيد قدرتهم على الوصول إلى جمهورٍ جديد، ويمكن من خلال القناة أيضاً بناء قاعدة من المشتركين تدفع شركاتٍ أخرى تستخدم اليوتيوب المالَ مقابل عرض إعلاناتها عليهم.

قبل إنشاء قناة يوتيوب بهدف كَسْب المال يجب عليك أن تحدد طبيعة الفائدة التي تفكر في الحصول عليها من خلال القناة:

  • أتَسْعى إلى استعمال اليوتيوب لترويج منتجاتك وخدماتك؟
  • أم تريد الحصول على عائدات مباشرة من خلال إعلاناتٍ تُعرضُ في أثناء تشغيل محتوى الفيديو الموجود على قناتك؟

ثمَّة طريقتان لكسْب المال من خلال يوتيوب: إمَّا أن تكون مُعلِناً أو أن تكون قناتك منصة لعرض الإعلانات:

  • حينما تكون مُعلناً ستدفع المال ليوتيوب مقابل عرض فيديوهاتك الإعلانية بإحدى هذه الصيغ: (Preroll)، أو (Bumpers)، أو (TrueView) وإيصالها للزبائن المحتملين.
  • أمَّا حينما تكون قناتك منصةً لعرض الإعلانات هذا يعني أنَّ الفيديوهات التي تنشرها تلقى عدداً من المشاهدات يؤهلها لاستضافة إعلانات قنوات يوتيوب أخرى والحصول منها على المال مقابل ذلك.

سنستعرض في هذا المقال الاستراتيجيات المُتَّبعة لجني المال من خلال يوتيوب، وسنتطرق إلى ملاحظاتٍ قدمها أصحاب قنوات يوتيوب نجحوا في جني المال باستخدام هذه الاستراتيجيات، وفي نهاية المقال سنتعرف على استراتيجية إضافية أضحى المزيد من مُصنِّعي المحتوى يلجؤون إليها حينما تزاد شعبية قنوات يوتيوب التي يمتلكونها.

أولاً: أن تكون أنت المُعْلِن

جَنْي المال بهذه الطريقة يعني أن تستعمل قناة اليوتيوب الخاصة بك لنشر الفيديوهات الإعلانية التي صمَّمْتها بنفسك. الفرق بين إعلانات اليوتيوب والإعلانات الأخرى، كالإعلانات التلفزيونية على سبيل المثال، هو أنَّ إعلانات اليوتيوب تُعرَض على قطاعات من الجمهور محددة أكثر ومتفاعلة بشكلٍ أكبر، حيث تدفع المال ليوتيوب مقابل عرض إعلاناتك في قنوات يوتيوب أخرى تحظى بنسبة مشاهدات عالية وتجذب نفس نوعية الجمهور الذي تستهدفه إعلاناتك. وقد تُعرَض فيديوهاتك الإعلانية في قنوات علامات تجارية ضخمة وحتى في قنوات أفراد عاديين يَعرِضون فيديوهات يشاهدها جمهورك المستهدف.

حينما تستخدم يوتيوب لنشر إعلاناتك يجب عليك أن تعلم أنَّك لن تجني النتائج المرجوة في القريب العاجل. قد يكون من المخيف أن تدفع للآخرين المال مقابل عرض فيديوهات قصيرة من غير المضمون أن يشاهدها الزبائن المستهدفون - ناهيك عن أن يدخلوا إلى موقعك الإلكتروني ويتحولوا إلى زبائن دائمين على المدى البعيد. لكن الدراسات أظهرت أنَّ هذه الإعلانات تعود بالفائدة على المعلنين خلال عرضها على يوتيوب، إذ ذكرت بعض التقارير أنَّ احتمال قيام الأشخاص الذين يشاهدون إعلانات من نوع (TrueView) بالإجراء الذي يشجع الإعلان المشاهدين على القيام به يزداد 10 أضعاف (سنوضِّح بعد قليل ماذا يعني هذا النوع من الإعلانات).

إقرأ أيضاً: 6 دروس عن التسويق بالمحتوى يمكن أن تفيد المبتدئين

الفيديوهات الإعلانية التي نشاهدها على يوتيوب لها ثلاثة أنواع هي:

1- إعلانات "تروفيو" (TrueView):

  • شركات تستعمل هذا النوع من الإعلانات: (Clash Royale).
  • العائدات التي تجنيها عن طريق يوتيوب من خلال هذه الإعلانات: 2600-41600 دولار في الشهر.

ألديك قصة رائعة لها علاقة بالمنتج الذي تقدمه يمكن أن تروى على مسامع المتابعين؟ إذا كان الجواب نعم هذا يعني أنَّ إعلانات (TrueView) مناسبةٌ لك. هذه الإعلانات هي فرصتك لعرض فيديوهات إعلانية عالية الجودة في مكانٍ مميز إلى جانب الفيديو الذي يشاهده الشخص المستهدف. ولهذا النوع من الإعلانات شكلان (In-Stream) و(Discovery):

  • تُعرَض فيديوهات الـ (In-Stream) قبل عرض الفيديو الذي سيشاهده مستخدم اليوتيوب مباشرةً وفي نافذة التشغيل نفسها. يستطيع المستخدمون اختيار تجاوز الفيديو بعد خمس ثواني من بداية الفيديو الإعلاني والانتقال إلى المحتوى الذي ينوون مشاهدته مثلما تبين الصورة المعروضة في الأسفل. قد تتراوح مدة إعلانات (In-Stream) بين 12 ثانية و6 دقائق.

فيديوهات الـ (In-Stream) في يوتيوب

  • أمَّا إعلانات (Discovery) فتظهر على شكل نتيجة مقترحة على الجانب الأيسر من الفيديو الذي اختاره المشاهد تحت أيقونة "الفيديو التالي" مباشرةً مثلما تبيِّن هذه الصورة التي تظهر في الأسفل:

إعلانات (Discovery) في يوتيوب

نظراً للوقت المخصص لهذا النوع من الصيغ الإعلانية يُفضَّل أن تلجأ إليها حينما يكون هدفك الحصول على مشاهدات ونشر اسم العلامة التجارية وألَّا تعتمد عليها حينما يكون هدفك حث المشاهدين على زيارة موقعك الإلكتروني. في الحالة المثالية تأتي العائدات المالية التي يجنيها المُعلِن عند استخدام هذا النوع من الإعلانات من خلال تعرف الجمهور مع مرور الزمن على العلامة التجارية عبر بناء قصة مشوقة يسعى الناس إلى عدم تفويت متابعتها، ويتذكرها المشاهدون حينما يرون منتجك أو خدمتك في المرة القادمة.

عند استعمال إعلانات الـ (In-Stream) والـ (Discovery) يدفع المعلنون مقابل عدد المشاهدات التي تحصدها فيديوهاتهم الإعلانية، حيث تُدفَع نسبة ثابتة ليوتيوب مقابل كل مشاهدة يتلقاها الإعلان، ويمكن حساب العائد على الاستثمار من خلال (Google AdWords). يسجل يوتيوب حصول الفيديو الإعلاني على مشاهدة بعد مضي 30 ثانية من عرضه أو بعد النقر عليه في أثناء تشغيله أمَّا إذا كانت طول الفيديو الإعلاني أقل من 30 ثانية تُسجَّل المشاهدة حينما يتابع المشاهد الفيديو حتى نهايته (سنوضِّح بعد قليل كيف يتعامل AdWords مع جميع صيغ الإعلانات الثلاث).

إنّ (Clash Royale) هو تطبيق ألعاب شهير مصمم للأجهزة الذكية وقد أنتجت الشركة المُنتِجة لها إعلاناتٍ من نوع (TrueView) كانت في أكثر من مرة ضمن أكثر 10 إعلانات حظيت بالمشاهدة على يوتيوب، وقد حصد الإعلان الذي روج اللعبة في عام 2017 وحمل عنوان "الثانية الأخير" (The Last Second) (الذي يظهر في الأسفل) أكثر من 116 مليون مشاهدة حتى عام 2019. كانت هذه الحملة جزءاً من استراتيجية يوتيوب أَدْخَلَت إلى جيوب مطوري اللعبة ما لا يقل عن 4900 دولار شهرياً كما هو مقدّر من قبل موقع SocialBlade.

2- إعلانات (Preroll):

تُعرَض إعلانات (Preroll)، مثلما تُعرَض إعلانات (In-Stream)، في نافذة العرض نفسها قبل تشغيل الفيديو الذي اختاره المستخدم مباشرةً، لكن إعلانات (Preroll) تختلف عن إعلانات (In-Stream) في أن تخطيها غير ممكن بعد مضي خمس ثواني. أقصى طول مُمكن لهذه الفيديوهات هو 30 ثانية، لكن يوتيوب قرر مؤخراً أنَّ أقصى طول لها مع نهاية العام سيصبح بين 15-20 ثانية.

ولأنَّ المشاهد سيتابع الفيديو الإعلاني حتى نهايته يدفع المعلنون مقابل النقرات التي يحصل عليها الإعلان، لذلك تأكَّد في حال قرر المشاهد النقر على الفيديو أن تغطي الأرباح التي ستحصل عليها تكاليف هذه النقرة. يمكن أن تكون إعلانات (preroll) إحدى أبرز الأدوات التي يعتمد عليها فريق المبيعات للحصول على عملاء محتملين من خلال دعوة المشاهدين بطريقةٍ مثيرة إلى اتخاذ إجراء وتوجيههم إلى صفحة هبوط أو صفحة شراء مناسبتين موجودتين على الموقع الإلكتروني.

تستطيع الاستفادة أيضاً من خيارات إعادة التسويق في يوتيوب (YouTube's remarketing)، إذ يتيح لك هذا الخيار إعادة إرسال فيديوهات جديدة إلى أشخاصٍ تفاعلوا سابقاً مع قناتك، والتعرف إليهم بشكلٍ أكبر، واكتشاف اهتماماتهم من خلال تلك الفيديوهات، وتوجيههم نحو صفحات هبوط جديدة.

3- إعلانات (Bumpers):

الـ (Bumpers) هي أقصر الإعلانات التي يمكن أن تشتريها حيث تُعرَض هذه الفيديوهات التي يبلغ طولها 6 ثواني مباشرةً قبل الفيديو الذي اختاره المشاهد (مثل النوعين اللذين تحدثنا عنهما في الأعلى)، وهي تُعَدُّ الخيار الأفضل لنشر اسم العلامة التجارية خلال المدة القصيرة التي تفصل نهاية فديو طويل عن بداية فيديو طويل آخر، أو خلال استماع المستخدم إلى قائمة تشغيل دون أن يشاهد محتوى الفيديوهات التي تعرض فيها. وعلى الرغم من أنَّ مدة عرض هذا النوع من الإعلانات تُعَدُّ قصيرة إلَّا أنَّ يوتيوب وجد أنَّ المشاهدين تذكروا لاحقاً 90% من إعلانات الـ (bumper).

تُباع إعلانات الـ (Bumpers) باحتساب تكلفة الدقيقة ما يعني أنَّ أصحاب الإعلانات يدفعون مبلغاً معينا كلما عُرِِض إعلانهم 100 مرة. وأفضل طريقة للاستفادة من هذا النوع من الإعلانات استعمالها إلى جانب إعلانات (TrueView).

الآن يجب علينا أن نسأل: كيف نراقب إذاً أداء هذه الأنواع الثلاثة من الفيديوهات الإعلانية؟ بعد إنشاء قناة على اليوتيوب وتحميل الفيديوهات عليها يمكنك فتح حساب (Google AdWords) وربطه بحملتك الإعلانية. عند استعمال (AdWords) اختر نوع الحملة، وصيغة الإعلان، والميزانية المخصصة للحملة، والأشخاص الذين تريد أن يُعرَض كل فيديو عليهم والمناطق الجغرافية التي تريد أن توجِّه إعلاناتك إليها.

يمكنك استهداف شريحة محددة من الجماهير ومراقبة معدل التحول (conversion rate) المرتبط بكل فيديو وحده لترى كم العائدات التي تجنيها.

إقرأ أيضاً: 6 طرائق للوصول إلى الجمهور المُستهدَف من خلال اليوتيوب

ثانياً: جعل القناة منصةً لعرض الإعلانات

حينما يُذْكَر أمام الناس كَسْب المال عن طريق يوتيوب فإنَّهم نادراً ما يُفكّرون في استخدام الموقع للترويج لخدماتهم والحصول على عملاء أو زبائن محتملين، وأول ما يخطر في بالهم هو جعل قنواتهم منصاتٍ لعرض إعلانات الآخرين لأنَّ هذا يُعَدُّ بالنسبة إليهم طريقة لكَسْب المال بشكلٍ سريعٍ ومباشر. لكن يجب علينا أن نتذكَّر أنَّه على الرغم من أنَّ تحويل الفيديوهات إلى منصاتٍ إعلانية يُعَدُّ طريقةً لكسب المال بشكلٍ سريعٍ ومباشر، إلَّا أنَّ الحصول من خلاله على مكاسب جيدة يحتاج إلى العمل بجدٍّ أكبر.

إليك الخياران الرئيسيان المُتاحان لمن يريد تحويل فيديوهاته إلى منصة لنشر الإعلانات:

1- برنامج الشراكة مع يوتيوب (YouTube Partner Program):

  • أبرز الشركات التي تستعمل هذه الطريقة لكَسْب المال من خلال يوتيوب: T-Series (أول قناة تصل إلى 100 مليون مشترك).
  • العائدات التي تحصل عليها: من 731,800 دولار شهرياً إلى 11.7 مليون دولار شهرياً (حسب موقع SocialBlade لعام 2019).

يتيح برنامج الشراكة مع يوتيوب لأنجح قنوات اليوتيوب التابعة لمواقع إلكترونية أن تستفيد مادياً من المحتوى الذي تقدمه من خلال عرض إعلانات مستخدمي يوتيوب آخرين على قنواتها والحصول منهم على مبلغ من المال مقابل ذلك.

تفرض المعايير المُتَّبعة في هذا البرنامج -والتي تغيرت في عام 2018- شرطين أساسيين للانضمام إليه:

  1. أن تبلغ عدد ساعات المشاهدة التي حظيت بها قناتك 4 آلاف ساعة.
  2. وأن يكون 1000 مشترك جديد انضموا إلى القناة خلال السنة الماضية.

بعد الوفاء بهذين المعيارين تستطيع التقدُّم بطلب انضمام إلى البرنامج من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • في أعلى صفحة يوتيوب الرئيسية من جهة اليمين اضغط على أيقونة الحساب واختر "استديو الإنتاج" (Creator Studio).
  • اضغط في الجانب الأيسر على خيار "القناة" (Channel) واختر "الحالة والميزات" (Status and features).
  • تحت صندوق "الحصول على المال" (Monetization) اضغط على "تمكين" (Enable). إذا رأيت رأيت ملاحظةً على الجانب الأيمن تقول أنَّك "مؤهل" بالفعل هذا لا يعني أنَّك منضمٌّ فعلاً إلى البرنامج بل يعني أنَّه لا يوجد قيود تمنعك من محاولة الانضمام إلى الشراكة.
  • سيُطلَب منك الموافقة على شروط برنامج الشراكة مع يوتيوب (YPP Terms) فوافق على هذه الشروط ثم قم بإنشاء حساب (AdSense) حتى تتمكن من تلقي العائدات التي تحصل عليها عبر حساب يوتيوب.
  • قم بضبط الخيارات المفضلة في استضافة الإعلانات واتبع التعليمات الخاصة بمراجعة طلب القناة.

ترسل يوتيوب عادةً رسالةً إلكترونية فيها قرار إمَّا بقبولك في برنامج الشراكة وإمَّا بعدم قبولك خلال أسبوع من موعد التقديم. إذا كنت لا تزال تحاول تحقيق عدد ساعات المشاهدة المطلوب والحصول على العدد المطلوب من المشتركين، تذكِّر أنَّه يجب عليك أن تنشر الكثير جدَّاً من الفيديوهات لأنَّ وجود فيديو أو فيدوهين في القناة لن يؤهلك للانضمام إلى البرنامج.

(T-Series) هي من الشركات التي تُعَدُّ مثالاً بارزاً عن الدور الذي يؤديه كلٌّ من حجم القناة والمواظبة على النشر في جعل المُعلنين يبحثون عن قناتك لنشر إعلاناتهم فيها. تنشر هذه الشركة الهندية عدداً كبيراً من الفيديوهات الموسيقية التي تتضمن أغاني عُرِضَتْ في أفلام هندية وأُدِّيَت فيها. وعلى الرغم من أنَّ الشركة تأسست في عام 1984 ولها قناة على يوتيوب منذ 10 سنوات تقريباً، إلَّا أنَّ اتباع استراتيجية الفيديوهات التي تنشر الموسيقا جعلها في النهاية ضمن قائمة القنوات التي فيها أكبر عدد من المشتركين حول العالم، ومن أكثر قنوات اليوتيوب شعبيةً حيث يبلغ عدد مشتركي القناة 114 مليون مشترك حتى عام 2019.

تجني شركة (T-Series) ما لا يقل عن 731 ألف دولار شهرياً من خلال قناتها على اليوتيوب يأتي معظمها من خلال المُعلنين عبر برنامج الشراكة مع يوتيوب.

من خلال نشر عدة فيديوهات أسبوعياً تستطيع زيادة عدد المشاهدين الذين يتابعون فيديوهاتك، وتلبية معايير الانضمام إلى برنامج الشراكة مع يوتيوب، وكسب مبلغ محترم من المال. يُقسِّم يوتيوب العائدات مع شركائه بنسبة 55 إلى 45 أي إنَّ 45% من عائدات الإعلانات تذهب إلى جوجل (الشركة الأم ليوتيوب) و55% منها إلى القناة الناشرة للإعلان، وهذا يعني أنَّ حصتك من 200 دولار يدفعها المعلن لنشر إعلاناته على قناتك تبلغ 110 دولارات.

2- روابط الشراكة الإعلانية (Affiliate Links):

لا يوجد معايير يجب تلبيتها لكَسْب المال من يوتيوب باستعمال هذه الطريقة فأنت الذي تتولى بيديك مسؤولية الإعلان، حيث تُعَدُّ هذه الطريقة خياراً رائعاً لقنوات يوتيوب التي تنشر فيديوهات تتضمن آراءاً أو إرشادات وتنصح المشاهدين بمنتجاتٍ جديدةٍ دائماً. يمكنك مثلاً وضع منتجات أو خدمات مُقترَحة ضمن قسم الوصف في الفيديوهات التي تنشرها مقابل الحصول من المعلنين على نسبة معينة كما تبيِّن الصورة في الأسفل:

روابط الشراكة الإعلانية (Affiliate Links) في يوتيوب

يمكنك من خلال العمل شريكاً تسويقياً لعددٍ من العلامات التجارية المتنوعة أن تكسب المال -حتى لو كان ذلك المال أقل مما يحصل عليه المشاركون في حملات الشراكة مع يوتيوب- كلما أتمَّتْ الشركة عملية بيعٍ عن طريق أحد الروابط المنشورة على فيديوهاتك. في هذه الحال سيكون مصدر العوائد المادية التي تحصل عليها هي الشركة التي تعمل شريكاً تسويقياً لها وليس يوتيوب والمُعلنون الذين يتعاملون معه.

في إمكان مدوني الفيديو المهتمين بمجال السياحة والسفر مثلاً الانضمام إلى (Travelpayouts) وهو برنامج شراكة تسويقية مختص بمجال السياحة والسفر يتيح لك جَنْي المال من خلال نشر إعلانات تذاكر طيران، وفنادق، وخدمات سياحية أخرى. تعتمد النسبة التي يتقاضاها الشريك التسويقي على الخدمات التي يختارها وحجم المبيعات التي تتم عن طريقه.

يُعَدُّ "ماركيز براونلي" (Marques Brownlee) أحد الشخصيات المعروفة على اليوتيوب حيث ينشر في قناته روابط ترويجية ضمن شراكات تسويقية يعقدها مع شركاتٍ ومؤسسات مثلما رأينا في الصورة السابقة، وهو يستعرض ميزات الأجهزة الإلكترونية عبر قناة اليوتيوب التي لديه. هذا العمل يجعل الشراكات الإعلانية أفضل مصدر دخل لقناته لأنَّ المعلنين الذين يتعاملون معه يدفعون له المال مقابل الحديث عن منتجاتهم أمام متابعي قناته وترويجها. يقول ماركيز إنَّه يحصل على المال أيضاً من خلال برنامج الشراكة مع يوتيوب.

يقول "ماركيز براونلي": "ثمَّة القليل من الأمور التي يمكنك أن تفعلها لجعل الناس يشاهدون فيديوهاتك بشكلٍ أكبر لكن من بين هذه الأمور القليلة لا يوجد ما هو أقوى تأثيراً من الفيديو نفسه. يجب أن يكون الفيديو نفسه هو الذي يدفع الناس إلى مشاهدته، ونشره، ومشاهدته مرةً أخرى".

في الصورة السابقة يبدي "ماركيز" رأيه بسماعاتٍ من صنع شركة "بوز" (Bose) ويذْكُر أنَّها يمكن أن تكون أفضل سماعات في السوق تخفف من حدة الضجيج. هذا الإعلان يجعله شريكاً تسويقياً لـ "بوز" إذ لا يقل الدخل الذي يجنيه "ماركيز" عن طريق شراكة تسويقية واحدة عن 6900 دولار في الشهر.

إقرأ أيضاً: خمسة طرق لتحويل حسابك على إنستغرام إلى آلة لجني الأرباح

3- استراتيجية تمويل قناة اليوتيوب عن طريق الجمهور:

ما هو تحديداً التمويل عن طريق الجمهور؟ هو تبرع المشاهدين بالمال لصالح قناتك إذا رأوا أنَّ المحتوى الذي تقدمه ممتع. حيث تُعَدُّ هذه الاستراتيجية الخيار المثالي بالنسبة للقنوات التي تديرها جمعيات خيرية أو منظمات غير ربحية، لكن حتى الشركات التجارية والأفراد المبدعين الذين يعملون وحدهم يستطيعون نشر فيديوهات أو الظهور في بث مباشر وتشجيع الجمهور على تقديم المساعدة لهم.

ثمَّة في يوتيوب العديد من المتابعين الأوفياء المستعدين لدفع المال للقنوات التي تثير إعجابهم مقابل الحصول على هدية حصرية أو محتوى حصري. يمكنك عبر يوتيوب تسجيل الدخول إلى (Fan Funding) حتى تتيح لمُشاهدي البث المباشر التبرع من خلال نافذة دردشة مرتبطة بالفيديو نفسه. يُطلق يوتيوب على هذه النوافذ اسم (Super Chats) مثلما تبين الصورة الموجودة في الأسفل:

استراتيجية تمويل قناة اليوتيوب عن طريق الجمهور

تستطيع أيضاً إنشاء حساب في موقع (Patreon) يتيح لك إنشاء قنوات فيديو على موقع يوتيوب لا يستطيع متابعتها إلَّا من يدفع اشتراكاً شهرياً صغيراً كل شهر مقابل الحصول على جوائز. تخيل كم ستجني هذه القنوات إذا كانت تحقق معيار الألف مشترك اللازم للاشتراك في برنامج الشراكة مع يوتيوب أيضاً.

لا يوجد طريقة سريعة لجَنْي مبالغ كبيرة من المال حتى عن طريق يوتيوب، لكن الجيد في الأمر أنَّ الفيديوهات أصبحت تحظى بشعبية واسعة على شبكة الإنترنت وأنَّ ثمَّة الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إنتاج فيديوهات ذات محتوى فيه من الفائدة ما يكفي لجعل الناس يدفعون المال مقابل الحصول عليه.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع