بعد انتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وبعد أن أصَبح شيئاً أساسياً لايمكن الاستغناء عنه في حياة كل فرد، أصَبح أحد أكثر الأسئلة شيوعاً هو "كيف أستفيد من الإنترنت وأحقق الربح المادي عبره؟" واتجه الكثير من الأشخاص للبحث عن طرق تُمكنه من تحقيق الربح عبر الانترنت.

في هذه المقالة نقدم لك عزيزي القارئ بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح وزيادة دخلك المادي عبر الإنترنت، وكذلك بعض المهارات الواجب توافرها لديك للقيام بهذا العمل.

1- التدوين:

يُعتبر التدوين أحد أشهر الطرق لتحقيق الكسب المادي عبر الإنترنت، عن طريق إنشاء مدونة خاصة ثم الكتابة عن الأشياء الهامة والمفيدة لأغلب الناس، ثم تأتي الخطوة التالية وهي إضافة إعلانات إلى مدونتك عن طريق استخدام خدمات معينة مثل خدمة جوجل أدسنس للحصول على الإعلانات، أو استخدام خدمة الإعلانات التي تُقدمها شبكة ياهو مثل ميديا نت، وكذلك وورد برس. وبزيادة عدد الزوار الى مدونتك يزداد المبلغ الذي تحصل عليه. لذلك عليك الالتزام ببعض المهارات الأساسية الواجب توافرها لإنشاء مدونة احترافية أهمها:

  • الكتابة عن مواضيع مهمة وجذابة ومثيرة.
  • القُدرة على الكتابة بطريقة مشوقة.
  • بعض الأمور التقنية مثل الالتزام بمراعاة قواعد تحسين محركات البحث SEO.

2- الكتابة:

يُمكنك أن تُصبح كاتباً عبر الإنترنت في أي مجال تريده وتحقق الربح المادي من خلال ذلك، فإن كنت تَملك الموهبة لكتابة القصص القصيرة، أو تأليف كتاب، أو رواية، يُمكنك الكتابة وبيع العديد من النُسخ عن طريق الانترنت. فبعد أن يصبح كتابك جاهزاً يمكنك التوجه لموقع أمازون وعرضه للبيع عن طريقه. أما إذا كنت تَملك القدرة على كتابة المقالات، أو التقارير الصحفية يمكنك البدء الآن وتقديم المقالات للعديد من المواقع والمدونات، فقط اذهب إلى موقع مستقل أو خمسات وابحث عن الفرص في مجال كتابة المقالات أو التقارير أونلاين.

3- أن تُصبح مُترجماً عبر الإنترنت:

يمكنك أيضاً تحقيق الربح المادي عن طريق الترجمة، فإن كنت تتقن أي لغتين يُمكنك أن تُصبح مترجمًا، وكلما زاد عدد اللغات التي تُتقنها كلما حققت دخلاً أعلى، العديد من الناس يطلُبون خدمات الترجمة عبر مواقع العمل الحر المختلفة، ويقدمون مبالغ جيدة جداً مقابل خدمات الترجمة، ومن الممكن أن يتعاقدوا معك على عمل بدوام كامل. أحد أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع Translators base

4- بيع تصميمات للبضائع:

إذا كانت لديك موهبة التصميم أو الرسم يُمكنك الحصول على الدخل من خلال الإنترنت، وإن كنت مستخدماً جيداً لبرنامج الفوتوشوب، يمكنك بيع تصميماتك لتُطبع على الملابس، الحقائب، فناجين القهوة، بطاقات المعايدة، والهدايا المختلفة.

يمكنك ببساطة الذهاب إلى موقع Zazzle ثم تقوم بإنشاء حساب، وإنشاء المتجر الخاص بك، وعند رغبة العميل في الشراء يقوم بتصفح تصميماتك ويختار إحداها، ثم يقوم الموقع بطباعته وإرسالها إليه، والحصول على المال في المقابل، وأنت بالطبع لديك حصتك من تلك الأموال.

5- الربح من خلال اليوتيوب:

يُعتبر اليوتيوب أكبر خدمة لتبادل ملفات الفيديو في العالم، وهو يُمكنك من تحقيق الربح من خلال مشاركتك لملفات الفيديو حول العالم، أي مقاطع فيديو قد يستمتع الناس بمشاهدتها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، بكاميرا فيديو عالية الجودة أو بكاميرا الموبايل العادية، كما يمكنك إنشاء مقاطع فديو تعليمية ونشرها من خلاله. كل ما عليك هو رفعها على موقع يوتيوب، ويقوم الموقع بعرض الإعلانات جنباً إلى جنب مع ملفات الفيديو ويقاسم الأرباح معك، وبالطبع كلما زاد عدد مشاهدات الآخرين لمقطع الفديو كلما زاد مدخولك.

6- تحويل مقاطع الصوت أو الفيديو إلى نص مكتوب:

الكثير من الأشخاص يربحون عبر تفريغ مقاطع الصوت أو الفيديو وتحويل النص الكلامي إلى نص مكتوب، قد يكون هذا العمل شاقاً للبعض ويتطلب الصبر والمثابرة والدقة. ولكنه عمل ممتع ومربح لهم. إذا كنت ترغب بتقديم هذا النوع من الخدمات يُمكنك عرض خدماتك موقع خمسات أو موقع خدمتي، كما يُمكنك استخدام موقع oDesk ورؤية عروض العمل المقدمة فيه.

7- الدخل الإعلاني والعمل كمسوق بالعمولة:

إن كان لديك موقع ناجح أو مدونة متميزة فيها الكثير من المتابعين، يُمكنك الحصول على عروض الشركات أو المصانع التجارية مقابل عرض إعلاناتهم على موقعك أو مدونتك، أو يمكنك عرض إعلانات لمواقع أخرى والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم وبالتالي تحصل على عمولة مقابل شراء العملاء هذه المنتجات من خلال مدونتك، يُقدم موقع حسوب برنامج تسويق بالعمولة يمكنك الاشتراك فيه والاستفادة منه.

8- صناعة تطبيقات الهواتف المحمولة:

إذا كنت تمتلك الخبرة في البرمجة وتستطيع صناعة تطبيقات للهواتف الذكية فسوف أضمن لك أنك سوف تحقق الكثير من الأرباح، وخاصةً بعد الانتشار الكبير للهواتف الذكية حول العالم مما جعل الكثير من الشركات تعمل على إنشاء تطبيقات لها لتسهيل وصول المستخدمين والعملاء لخدماتها، كما يمكنك ببساطة الربح عن طريق إنشاء تطبيقات أو ألعاب ووضعه على أي متجر (مثل غوغل بلاي) وبالتالي كلما زاد عدد مرات تحميل التطبيق كلما زادت أرباحك.

9- بيع منتجاتك الخاصة، والأشياء التي لاتحتاجها:

إذا كانت لديك بعض الممتلكات القديمة التي لاتحتاجها، فبدلاً من رميها والتخلص منها يُمكنك بيعها والاستفادة منها، قد يكون لديك هاتفاً قديماً، أو جهاز كومبيوتر، جهاز بلايستيشن، أو حتى حيوانك الأليف كالقطط والكلاب. و لايقتصر الأمر على الأشياء القديمة فقط، بل يمكنك بيع الأشياء الجديدة أيضاً، هناك العديد من المواقع التي توفر تلك الخدمات مثل دوبيزيل مصر، وكذلك السوق المفتوح.

10- التصوير الفوتوغرافي:

إن كنت تمتلك كاميرا ذات إمكانيات جيدة، ولديك الموهبة وحُب التصوير، فيمكنك الحصول على دخل مادي من خلال ذلك، فالكثير من الأشخاص يبحثون عن شراء الصور من أجل جمعها أو استخدامها في الاعلانات أو الأبحاث أو الأبحاث الخاصة بهم. وهناك العديد من المواقع التي تقدم لك خدمة ترويج صورتك وبيعها وتقاسم الأرباح معها بشرط ألا تكون قد نشرت الصورة على الانترنت من قبل فقوانين تلك المواقع صارمة للغاية. أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة هو موقع فوتوليا الذي يتيح لك نشر صورتك من خلاله وبيعها مقابل تقاسم الأرباح معك.

 

والآن بعد أن لخّصنا عزيزي القارئ أهم الطرق المتبّعة لتحقيق الربح المادي عبر الانترنت هل تحلم بتحقيق أرباح حقيقة من خلال الانترنت؟ وهل فكرت يوماً بتحقيق تلك الأرباح؟ شاركنا أفكارك من خلال التعليقات.

 

المصدر