Top


مدة القراءة:5دقيقة

5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)

5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:12-05-2022 الكاتب: مدونة غوفايرال

تطبيق "سناب شات" (Snapchat) هو منصة التواصل الاجتماعي الأسرع نمواً في العالم؛ وهذا يعني أنَّه أصبح من الصعب على العلامات التجارية أن تظهر بين منشورات مستخدمي التطبيق، سواء كان ذلك إعلاناً أم محتوى مجانياً. ومع انتشار الشائعات التي تقول إنَّ المنصة قد تطلق خوارزميةً جديدةً، يجب على العلامات التجارية التفكير مليَّاً في حلٍّ يجعلها مرئية ومفيدة على تطبيق "سناب شات" (Snapchat).




وجدت شركات مثل "ريد بول" (Red Bull) و"كوكا كولا" (Coca-Cola) و"جنرال إليكتريك" (General Electric) أنَّ التعاون مع المؤثرين هو أحد أكثر الطرائق فاعلية لجذب انتباه المستخدمين من الجيل زد وجيل الألفية على المنصة، وتلك استراتيجية ناجحة؛ فالإعلان الشفهي الذي يتضمن التوصيات من المؤثرين هو من مصادر التوصيات الموثوقة، ويضاعف المبيعات مقارنة بأشكال الإعلانات الأخرى.

فكر في التسويق بالتعاون مع المؤثرين على منصة "سناب شات" (Snapchat) على أنَّه ترويج لدواء يساعد على بناء عضلات الجسم؛ إذ يمكن للشركات تزويد الذواقين المشهورين بمواد وسائل التواصل الاجتماعي، والتعاون معهم ليدعموا العلامة التجارية بالإبداع والعفوية التي يمتاز بها تطبيق "سناب شات" (Snapchat). ضع في حسبانك النصائح الخمس الآتية بينما تستعد لإطلاق حملتك التسويقية المؤثرة على تطبيق "سناب شات" (Snapchat):

1. كن محترماً وواضحاً في أثناء التواصل مع المؤثرين:

تواصل مع المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat) بالطريقة التي يفضلونها، سواء كان ذلك بواسطة البريد الإلكتروني أم الهاتف؛ إذ يذكر المؤثرون معظمهم كيفية الاتصال بهم على ملفاتهم الشخصية على موقع "تويتر" (Twitter) أو "لينكد إن" (LinkedIn)؛ لذا قدِّم لهم علامتك التجارية وهدفك ومشروعك كاملاً بواسطة القناة المذكورة.

يقول "ماثيو كينسمان" (Matthew Kinsman) مؤسس شركة "بيس كرييتيف" (Base Creative): "أنشئ رسالة توعية توضح المكانة الفريدة لعلامتك التجارية، وتميز شركتك عن العلامات التجارية الأخرى التي تتصل بالمؤثر نفسه". واشرح بالتفصيل كيف يمكن لعلامتك التجارية أن تساعد المؤثر، سواء كان ذلك نقدياً أم بواسطة تقديم بعض المزايا الأخرى.

عندما تتواصل مع المؤثرين، تذكَّر ما يأتي:

  • تعرَّف إليهم قبل اقتراح مشروعك.
  • اتصل بهم وفق شروط التواصل التي يفضلونها.
  • قدِّم هدفاً مقنعاً للتعاون.
  • استجب على الفور لطلباتهم.
إقرأ أيضاً: هل يُعَدُّ التسويق بالمحتوى مناسباً لعملي؟

2. اختر مؤثراً يجسد قيم علامتك التجارية:

يتعلق التسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat) بأكثر من عدد المتابعين، فأهم شيء هو اختيار مؤثر يناسب مهمة علامتك التجارية وقيمها.

كتبت "تانيا دوا" (Tanya Dua) مراسلة العلامات التجارية في مجلة "ديجيدي" (Digiday): "لا يضمن المؤثر المشهور الذي لديه مليون متابع بالضرورة زيادة في التفاعل مع كل أنواع العلامات التجارية التي ستتواصل معه، والمؤثرون هم أنفسهم منشئو محتوى، وليسوا مجرد طريقة سهلة للوصول إلى الجماهير وحثهم على شراء منتجاتك".

للعثور على المؤثر المناسب، راقب تفاعلات زبائنك على وسائل التواصل الاجتماعي، مع مَن يتفاعلون؟ وما هي الموضوعات التي تثير اهتماماتهم؟ ومَن هم أكبر المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بهذه الموضوعات؟ ثم راقب هؤلاء المؤثرين، وكيف يستجيبون لمتابعيهم؟ وهل قيمهم هي قيم علامتك التجارية نفسها؟

على سبيل المثال، إذا كان المؤثر مهتماً بموضوع الأكل الصحي، فلن يكون التعاون معه مناسباً لك إذا كنت علامة تجارية للمشروبات غير الصحية، عوضاً عن ذلك، اختر مؤثراً يتوافق مع مهمة علامتك التجارية؛ لأنَّ ذلك سيزيد من قوة حملتك.

شاهد بالفيديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

3. شارك في إنشاء المحتوى مع المؤثرين لزيادة مصداقيتك:

تذكر أنَّ المؤثرين ضليعون في مجال عملهم، فقد اكتسبوا عدداً كبيراً من المتابعين بفضل صورهم المصممة بعناية أو مدوناتهم الصوتية أو منشوراتهم أو مقاطع الفيديو التي أنشؤوها بأنفسهم؛ لذا بدلاً من محاولة التحكم بكل تفاصيل حملتك التسويقية المؤثرة، ابنِ علاقة تعاونية مع المؤثرين، وابقَ منفتحاً لسماع الأفكار الجديدة التي ربما لم يفكر فيها فريقك، واترك للمؤثر إنشاء محتوى فعال.

تقول "كلوديا أوشري" (Claudia Oshry)، صاحبة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة باسم "غيرل ويذ نو جوب" (Girl With No Job): "يجب على العلامات التجارية أن تدرك أنَّ هذه هي وظائفنا، ولا بأس في منحنا بعض الحرية التي تفسح لنا المجال للإبداع. لا تتواصل معنا وفي ذهنك خطط ثابتة، يجب أن نتعاون، فنحن لا نريد أن نشعر أنَّ لا مجال للنقاش".

على سبيل المثال، عملت علامات تجارية مثل "كفرغيرل" (Covergirl) و"دوف" (Dove) مع المؤثرة "إنغريد نيلسن" (Ingrid Nilson) لتقديم دروس تعليمية مصغرة عبر منصات "سناب شات" (Snapchat) و"يوتيوب" (YouTube) من أجل كيفية استخدام منتجاتها، هذه الحملات ناجحة لأنَّها تقدم قيمة واضحة للجمهور، وتناسب كلاً من المؤثر والعلامة التجارية.

إقرأ أيضاً: كيف تستثمر كبرى العلامات التجارية تسويق المحتوى الذي ينشئه المستخدمون؟

4. استخدم عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء:

اضمن نجاح حملتك التسويقية المؤثرة عن طريق إضافة عبارة استراتيجية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وفي حين أنَّه لا يمكنك مشاركة الروابط، إلَّا أنَّ المؤثرين بارعون في حث الناس على التفاعل عبر تكرار العبارات واستخدام الروابط النصية مع الصور، على سبيل المثال، اطلب من المعجبين زيارة موقع علامتك التجارية الإلكتروني أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني.

تعاون المتنزه الترفيهي "والت ديزني وورلد" (Walt Disney World) مع المؤثر "مايك بلاتكو" (Mike Platco)، وهو راوٍ محترف للقصص على تطبيق "سناب شات" (Snapchat) يجذب ما يصل إلى 120000 مشاهدة في كل منشور، بدأ "مايك"، وهو مدرس سابق، مسيرته المهنية بصفته مؤثراً على تطبيق "سناب شات" (Snapchat) من خلال التقاط صور شخصية لنفسه تضمنت صوراً مسلية وشخصيات كرتونية مضحكة.

طلبت منه الشركة جذب الاهتمام إلى حساب "ماجيكال كينغدوم" (Magical Kingdom) التابع لها على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)، وعززت جولة "مايك" في المتنزه الترفيهي حضور العلامة التجارية على الفور عبر استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل "أضيفوا حساب "والت ديزني وورلد" على سناب شات" (Add @WaltDisneyWorld on Snapchat)؛ إذ أظهر لجمهوره سحر المنتزه كما يراه هو بصفته مؤثراً.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات مهمة بالتسويق الرقمي

5. استضف عمليات استحواذ المؤثر:

عمليات استحواذ المؤثرين هي أحداث على الإنترنت يستضيفها مستخدم على حساب مستخدم آخر؛ لذا إذا كان لدى علامتك التجارية حساب على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)، يمكنك أن تُفاجئ قاعدة معجبيك بلقطات من أحد الرواد في المجال. تمنح عمليات الاستحواذ جمهورك تجربة حصرية مع زيادة ظهور علامتك التجارية، كما يمكن أن تكون ممتعة جداً.

استعانت شركة "أديداس" (Adidas) بالموسيقي "فاريل ويليمز" (Pharrell Williams) لعملية استحواذ نشر فيها تغطيته لحدث إطلاق من الشركة، حصد 3.4 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة فقط. يمكنك أيضاً البحث - عوضاً عن المؤثرين المشاهير - عن الأشخاص الذين يتمتعون بشعبية في سوقك المتخصصة أو الذين يتمتعون بحضور قوي بين جمهورك المستهدف.

"إيفان غاربر" (Evan Garber) هو مؤثر واستراتيجي على منصة "سناب شات" (Snapchat) صمم حملات للعلامات التجارية الكبرى مثل "آيه تي آند تي" (AT&T) و"جي إي" (GE) و"إن بي سي" (NBC). كما استولى على حساب دوري "الولايات المتحدة للتنس" (US Open Tennis) على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)، وسلط الضوء على مباريات البطولة.

ومن خلال سرد القصص ومشاركة الصور الفكاهية، تفاعل "غاربر" مع متابعي الشركة ومتَّعهم. كما شجعت اللقطات التي شاركها معجبيه على متابعة بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وهذا ساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

إقرأ أيضاً: 6 دروس عن التسويق بالمحتوى يمكن أن تفيد المبتدئين

في الختام:

إذا كان جمهورك المستهدف يستخدم تطبيق "سناب شات" (Snapchat) فيمكن أن يكون التسويق عبر المؤثرين استراتيجية فعالة بالنسبة إلى علامتك التجارية، وعند إنشاء استراتيجية لها تذكَّر هذه الإرشادات الهامة:

  • تواصل مع المؤثرين بهدف معين.
  • تجنَّب اختيار الأشخاص تبعاً لعدد المتابعين فقط.
  • تعاون مع المؤثرين لإنتاج محتوى جدير بالاهتمام.
  • استضف عمليات الاستحواذ على المؤثرين.
  • لا تنسَ إضافة عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

يصبح تطبيق "سناب شات" (Snapchat) أكثر شعبية كل يوم، ومن خلال التعاون مع المؤثرين لاستثمار المزايا الفريدة للمنصة، يمكنك إنشاء حملة تسويقية جديدة وفعالة لعلامتك التجارية.

المصدر: مدونة غوفايرال


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)