Top


مدة القراءة:3دقيقة

30 طريقة لحب الذات والتعامل معها بلُطف

30 طريقة لحب الذات والتعامل معها بلُطف
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-01-2021 الكاتب: هيئة التحرير

هل تعلم أنَّك مميز جداً؟ لا أحد في هذا العالم يشبهك، وأنت تستحق الحب من الناس من حولك، لكنَّك تستحق أن تحب ذاتك أيضاً.




قد يشكل حب الذات تحدياً للكثير منا، خاصة في الأوقات التي نواجه فيها تحديات خطيرة؛ لكن لا يعني حب الذات أن تكون أنانياً أو نرجسياً، بل أن تتواصل مع نفسك، ونحن نمارسه لنتمكن من تجاوز معتقداتنا المحدودة وعيش حياة هانئة؛ لذا أسدِ معروفاً لنفسك، وخذ نفساً عميقاً وامنح نفسك قليلاً من الحب، واتبع النصائح الآتية:

1. قل لنفسك شيئاً إيجابياً كلَّ يوم، كأن تذكِّر نفسك كيف تعاملت مع موقف على نحو جيد، أو أن تخبرها كم تبدو جميلاً اليوم؛ قل لنفسك أي شيء يجعلك تبتسم.

2. املأ جسدك بالطعام والشراب الذي يغذيه فيجعله ينمو.

3. حرك جسدك الرائع، وتعلم أن تحب نفسك؛ فحبهما طريقة لحب ذاتك ولا يمكنك حب ذاتك من دونهما.

4. لا تصدق كل ما تفكر فيه، ففي داخل كل منا ناقد يحاول أن يُحجِّمنا ويمنعنا من المجازفة،والجانب السلبي في هذا الناقد هو أنَّه يمنعنا من الاستمتاع بحياتنا إلى أقصى حد.

5. أحط نفسك بأشخاص يشجعونك ويحبونك، ودعهم يذكرونك دائماً كم أنت رائع.

6. توقف عن المقارنة، إذ لا يوجد في العالم من هو مثلك، فلا تقارن نفسك بالآخرين؛ ذلك لأنَّ الشخص الوحيد الذي يستحق أنت تقارن نفسك به هو أنت.

7. أنهِ كل العلاقات السامة، إذ لا يستحق أي شخص يُشعِرك بشعور أقل من رائع أن يكون جزءاً من حياتك.

8. احتفِ بمكاسبك كبيرة كانت أم صغيرة، وشجع نفسك، وافتخر بالإنجازات التي حققتها.

9. اخرج من منطقة راحتك، وجرب شيئاً جديداً؛ فالشعور الذي نحصل عليه عندما ندرك تحقيقنا لشيءٍ لم نكن نعرفه أو نعتقد أنَّنا قادرون على القيام به شعور لا يصدق.

شاهد بالفيديو: 20 طريقة بسيطة للخروج من منطقة راحتك

10. أحبَّ الأشياء التي تجعلك مميزاً وتقبَّلها.

11. اعلم أنَّك لا تستطيع تعريف الجمال، فالشيء الجميل هو ما تراه كذلك؛ لذا لا تدع الصور المعدلة التي تراها في المجلات تُشعِرك أنَّ جسمك ليس جميلاً، إذ لا تبدو هذه النماذج في الحياة الواقعية مثلما تبدو في الصور.

12. خذ بعض الوقت لتهدئة عقلك كل يوم، وتنفس شهيقاً وزفيراً، وامسح من ذهنك كل الأفكار، وكن نفسك فقط.

13. اتبع مشاعرك، فأنت تعرف ما يجعلك متحمساً جداً.

إقرأ أيضاً: 5 أحاسيس يجب عليك ألا تتجاهلها إذا أردت تحقيق ما تريد

14. كن صبوراً ومثابراً، إذ يتطور حب الذات باستمرار؛ ورغم أنَّه شيء يجب ممارسته يومياً، إلا أنَّه قد يتطلب منك عمراً كاملاً لإتقانه؛ لذا كن لطيفاً، وادعم نفسك في الأوقات الصعبة.

15. ضع في اعتبارك ما تعتقده وتشعر به وتريده، وعش حياتك بطرائق تعكس هذا حقاً.

16. عامل الآخرين بحب واحترام، إذ يجعلنا تعاملنا مع الآخرين بالطريقة التي نأمل أن يعاملونا بها نُحِسُّ بالتحسُّن؛ ولا يعني هذا بالضرورة أنَّ الجميع سيردون الجميل دائماً، لكنَّ هذه مشكلتهم وليست مشكلتك.

17. ابحث عن شيء يجعلك ممتناً كل يوم، وابحث عن شيء جيد وإنساني جداً؛ فمن الهام في هذه الأيام أن تجد على الأقل شيئاً واحداً تشعر بالامتنان تجاهه؛ ذلك لأنَّه يساعد في إبعاد تفكيرك وطاقتك عمَّا يجري.

18. تواصل مع العائلة والأصدقاء وكل من تحتاجه لمساعدتك في الأوقات الصعبة، فليس من المتوقع منك أن تمر بها وحدك.

19. تعلم أن تقول لا؛ إذ لا يجعل منك الرفض شخصاً سيئاً في كل الأوقات، بل شخصاً ذكياً.

20. اغفر لنفسك؛ فهل هناك شيء فعلته مرة واحدة (أو ربما بضع مرات) وجعلك تشعر بالسوء والحرج والخجل؟ حان الوقت إذاً لكي تنسى هذا الشيء؛ فصحيح أنَّك لا تستطيع تغيير الأشياء التي قمت بها في الماضي، ولكن يمكنك التحكم بالمستقبل، فانظر إليه كتجربة تتعلم منها، وآمن بقدرتك على التغيير.

21. دوِّن أفكارك؛ فهل تجول في ذهنك كثير من الأفكار التي تسببب لك الصداع؟ اكتب هذه الأفكار كلها على ورقة، واحتفظ بها في دفتر اليوميات مهما كانت جنونية أو حزينة أو مرعبة، ثم مزق هذا الدفتر أو احرقه.

22. توقف عن كل شيء، وانظر إلى نفسك، واشرب كوباً من الشاي أو القهوة أو أيَّاً كان المشروب المفضل لديك، واجلس مع نفسك لعدة دقائق دون وجود أي مصادر إلهاء، وفكر فقط في الأشياء الرائعة في حياتك، وفي أحلامك وكيفية تحقيقها.

23. تخلَّ عن الحاجة إلى الحصول على موافقة الآخرين.

24. كن واقعياً، إذ لا يوجد شخص في هذا العالم سعيد في كل لحظة في حياته؛ فنحن نرتكب الأخطاء ونعيش مختلف المشاعر، وهذا جيد؛ لذا اسمح لنفسك فقط أن تكون إنساناً.

25. كن مبدعاً وعبِّر عن نفسك بأي طريقة تريدها، ولا تصغِ إلى صوت ناقدك الداخلي؛ إذ لا يكون التحلي بالإبداع باتباع طريقة وحيدة.

26. تخلص من الصدمات والجروح الماضية. قد يكون هذا أمراً صعباً حقاً وقد تكون إحدى تلك الأوقات التي تحتاج فيها إلى اللجوء إلى الآخرين للحصول على الدعم؛ لكنَّ الحقيقة هي أنَّنا عندما نتخلى عن الأشياء التي حدثت لنا، يبدو الأمر أشبه برمي حملٍ عن أكتافنا لم يعد علينا حمله معنا بعد الآن.

27. ابحث عن مكان يُسعدك التواجد فيه، واذهب إليه عندما تمر بأوقات عصيبة، أو تخيل نفسك هناك وفكر في شعورك فيه.

28. ضع قائمة بأفضل صفاتك وإنجازاتك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالسعادة. قد يبدو هذا مبتذلاً بعض الشيء، لكنَّه قد يكون تذكيراً رائعاً عندما تقضي يوماً أقل من رائع.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتنجح في تحقيق السعادة النفسيّة

29. تواصل مع نفسك في حوارٍ داخلي؛ فإذا كان حوارك يحمل أي شيء أقل من المحبة والتشجيع والدعم، فقد حان وقت إجراء تغيير؛ فأنت تستحق التحدث إلى نفسك بالطريقة نفسها التي تتحدث بها مع أفضل صديق لك أو أختك أو أخيك أو ابنتك أو ابنك.

30. استمتع، واخرج من هناك وافعل الأشياء التي تسعدك واستمتع بها وبحياتك المذهلة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:30 طريقة لحب الذات والتعامل معها بلُطف