Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين

8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين
مشاركة 
9 اغسطس 2017

تحدّث العديد من خبراء علم الاجتماع عن أهمية تواجد صفة الاحترام والرقي في شخصيّة الإنسان، هذه الصفة التي تجعل الجميع ينظرون إليه بكل احترامٍ وإعجاب ويرونه مثالاً أعلى للأخلاق، وفيما يلي سنرشدك عزيزي لبعض التصرّفات التي يجب أن تعتاد على القيام بها لتكون شخصاً راقيّاً ومحترماً أمام الآخرين.



أولاً: استخدم عبارات الاستئذان

تلعب عبارات الاستئذان دوراً أساسياً في جعل الآخرين ينظرون إليك بكل احترام ومودة، لهذا عليك أن  تحرص على استخدام عبارات الاستئذان قبل الحديث مع الآخرين وبشكلٍ دائم، كأن تقول لوسمحت، ومن فضلك.

ثانيّاً: تجنّب إحراج الآخرين

لكي تظهر أمام الناس بمظهر راقي وبأخلاق عاليّة عليك أن تتجنب إحراج الآخرين أو التحدث معهم بطريقة متعاليّة كي لا يشعروا بأنّك شخص متعجرف وغير محترم.

ثالثاً: تجنّب مضغ العلكة

لكي تحافظ على نظرة الآخرين إليك وعلى احترامك الدائم عليك أن تمتنع عن مضغ العلكة بطريقة مزعجة، كما عليك أن تمتنع عن إصدار الأصوات المزعجة من فمك.

رابعاً: أغلق فمك أثناء الطعام

يجب عليك أن تنتبه إلى طريقة تناولك لطعامك إن كنت وحيداً أو أمام الآخرين، فلا تصدر أصواتاً أثناء مضغ الطعام، ولا تفتح فمك، ولا تتناول الطعام بسرعةٍ كبيرة.

إقرأ أيضاً: إيتيكت وآداب تناول الطعام

خامساً: ضع يدك على فمك أثناء السعال

في حال كنت مصاباً بالبرد، عليك أن تحرص على حمل منديل خاص في يدك لتضعه على فمك إذا أردت أن تسعل أو تعطس، وهذا لكي لا تتسبب في نقل العدوى إلى الشخص المقابل، ولكي لا تجعلهُ يشعر بالاستياء الذي سيؤثر على شخصيتك بشكلٍ سلبي.

سادساً:  انتبه إلى علاقاتك مع الأصدقاء الجدد

عندما تتعرّف إلى أصدقاءٍ جدد في حياتك عليك أن تنتبه إلى علاقتك معهم، وإلى نوع الأحاديث التي ستطرحها عليهم، وذلك لكي تترك بصمة إيجابيّة في داخلهم اتجاهك وتجعلهم ينظرون إليك باحترامٍ ومودة، فلا تطرح عليهم مثلاً مواضيع تخص السياسة أو الدين، ولا تسألهم عن أمورٍ خاصة وحميمة بالنسبة لهم.

إقرأ أيضاً: مفهوم الصداقة عند الفلاسفة وأهم النصائح لتحافظ على صداقاتك

سابعاً: لا تحدّق بالناس في الأماكن العامة

في حال كنت متواجد في أحد الأماكن العامة، عليك أن تنظر إلى الوجهة التي أمامك بشكلٍ عام، وأن تمتنع عن التحديق بالأشخاص بشكلٍ مبالغ، وذلك لكي لا تظهر أمام الناس على أنّك شخصٌ فضولي ومتطفّل.

إقرأ أيضاً: تعرّف على قواعد اتيكيت التواجد في الأماكن العامة

ثامناً: لا تتحدّث بصوتٍ مرتفع

لكي تحافظ على احترام الآخرين لك عليك ألّا تستخدم الصوت المرتفع أثناء الحديث مع الناس، إن كان في المنزل أو في الأماكن العامة، وأن تعتمد على الصوت المنخفض والهادئ.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع