Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية للهواتف المحمولة

أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية للهواتف المحمولة
مشاركة 
الرابط المختصر

الكتاب الإلكترونيّ هو ملفٌّ رقميٌّ لكتابٍ موجودٍ بصيغةٍ إلكترونيّةٍ وليست ورقيّة، ويمكن تخزينه ونقله ونشره بسهولةٍ فائقة كونه موجودٌ على شكل ملف، كما يمكن قراءته باستخدام الحاسوب أو باستخدام الهواتف الذكيّة والأسهل من ذلك باستخدام الأجهزة اللوحيّة أو أجهزة قارئات الكتب الإلكترونيّة. سنتعّرف في هذه المقالة على أنواع الكتب الإلكترونيّة والتطبيقات اللازمة لفتح هذه الكتب وقراءتها بشكلٍ سهلٍ على الأجهزة الذكيّة واللوحيّة.



1. ما هي الكتب الإلكترونية وما هي ميزاتها؟

كما في الكتب الورقيّة يمكن للكتاب الإلكتروني أن يحتوي على النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتيّة والمراجع، إلّا أنّه يتفوّق على الكتاب الورقيّ بعدة نقاط منها:

  • سرعة البحث عن المعلومة.
  • سهولة الحمل والتنقل.
  • سهولة النشر والنسخ والاقتباس.
  • سهولة كتابة الملاحظات بشكلٍ إلكترونيٍّ داخل الكتاب الالكتروني.
  • سهولة بيع الكتب الإلكترونية بشكلٍ غير قابل للنفاد على عكس ما هو الحال في الكتب الورقيّة.

2. أنواع الكتب الإلكترونية (صيغ ملفات الكتب الإلكترونيّة):

تتوفّر الكتب الإلكترونية بصيغ متعدّدة، وتحتاج لبرنامجٍ خاص يقوم بفتح وقراءة الكتاب الإلكترونيّ لكلّ صيغة. أشهر صيغ الكتب الإلكترونية:

  • ملفات PDF: تعتبر ملفات PDF هي الصيغة الأشهر للكتب الإلكترونية. يمكنك مراجعة مقالنا بعنوان: "ملفات PDF: استخدامها، تحريرها، تحويلها، حمايتها وفك حمايتها" للاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول صيغة الملفات هذه.
  • ملفات DOC وDOCX: وهي صيغ الملفات التي يقوم بصنعها برنامج "مايكروسوفت وورد Microsoft Word"، وتعتبر أحد الصيغ المشهورة لكتابة الكتب الإلكترونيّة، والمحاضرات، والمقالات، والأطروحات الجامعيّة. تحتاج لبرنامج Microsoft Word لإنشائها وتعديلها وقراءتها.
  • ملفات AZW وAZW3 وKF8 (أمازون): هي أنواع ملفات الكتب الإلكترونية التي قامت شركة أمازون بصناعتها خاصّةً لأجهزة كيندل الإلكترونية والتي تعتبر من أشهر أجهزة قراءة الكتب الإلكترونيّة في العالم.
  • ملفات ePUB: أحد الأنماط المشهور للكتب الإلكترونية، وهي مدعومةٌ من أغلب قارئات الكتب الإلكترونية باعتبارها صيغةٌ مفتوحةُ المصدر.
  • ملفات ديجافو (DjVu): تعتبر ملفات الكتب الإلكترونية المتوفرة بصيغة DjVu أصغر حجماً من PDF.
  • ملفات RTF: أحد صيغ ملفات الكتب الإلكترونيّة التي قامت شركة مايكروسوفت بتصميمها، لتضفي ميزات الصور وتنسيقات النصوص على الملفات النصيّة من نوع TXT.
  • ملفات XPS وOXPS: قامت شركة مايكروسوفت بتطوير صيغ الملفّات هذه بالاعتماد على ملفات XML وهي مستخدمةٌ بشكلٍ قليلٍ لإنشاء الكتب الإلكترونية.
  • ملفات HTML وHTM: إنّ الملفات هذه هي عبارةٌ عن صفحات إنترنت، وبالتالي يمكن نشر الكتب الإلكترونية على شكل صفحات إنترنت مترابطة مع بعضها البعض تماماً كما يربط الفهرس صفحات الكتاب المختلفة، وتعمل هذه الملفات على جميع المنصات تقريباً، وعادةً تحتاج إلى متصفح إنترنت فقط لفتحها وقراءتها.
  • ملفات CHM: وهذه الصيغة من ملفات الكتب الإلكترونيّة تعتبر قديمةً بعض الشيء، وقامت مايكروسوفت بتطويرها. وكانت تستخدم في البداية كدليل التعليمات الملحق مع البرامج، ومن ثمّ أصبحت تستخدم لنشر الكتب الإلكترونية أيضاً.

إنّ أوّل خمسة صيغ لملفات الكتب الإلكترونية تعتبر هي الأشهر وهي ما سنقوم بتغطية البرامج التي تقوم بفتح وعرض هذه الكتب على الأجهزة الإلكترونيّة في هذا المقال.

إقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب

3. أشهر تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية للهواتف الذّكيّة والأجهزة اللوحيّة:

إذا حصلت على كتابٍ إلكترونيٍّ بأحد الصيغ التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فلا بدّ انّك ستحتاج إلى تطبيقٍ خاصّ لفتحها وقراءتها على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، سنذكر بعض التطبيقات التي قد تكون مفيدةً في ذلك:

3. 1. تطبيق Media365 Book Reader:

يعتبر هذا التطبيق من أفضل تطبيقات قراءة وإنشاء الكتب الإلكترونية المتوفرة للأجهزة الذكيّة، يتيح للمستخدم استيراد الكتب الإلكترونيّة الخاصة به لترتيبها وتصنيفها من ثمّ قراءتها، كما يتيح للناشرين المستقلين إنشاء ونشر كتبهم الإلكترونيّة بشكلٍ مستقل.

يمكنك تكبير حجم الخط بسهولةٍ في هذا التطبيق لقراءةٍ أوضح، كما يحتوي على ميزة تحويل النص إلى كلامٍ مسموع، مما يتيح لك الاستماع إلى الكتب الإلكترونيّة المكتوبة بشكلٍ مقروء.

يدعم هذا التطبيق أغلب أنواع الكتب الإلكترونيّة المتوفرّة اليوم: PDF، وePUB، وAZW3، وCBR، وCBZ، وCHM، وFB2 وMOBI، والعديد غيرها. كما يتوفّر هذا التطبيق لأجهزة الهواتف الذكيّة بنظامي أندرويد، وiOS.

تحميل تطبيق Media365: أندرويد | iOS (أيفون وأيباد).

3. 2. تطبيق Rakuten Kobo:

إنّ تطبيق Rakuten Kobo هو أحد تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية التي تعمل على جميع المنصات تقريباً. يوفّر التطبيق مجموعةً ضخمةً من الكتب والكتب الصوتية بشكلٍ مجانيٍّ للمستخدمين، ويقدّم العديد من الميزات التي تجعل عمليّة القراءة سلسة وممتعة، من تكبير حجم الخط وتغيير الألوان، وغيرها من الميزات.

يعمل التطبيق على نظام التشغيل "ويندوز 10" و"ماك macOS"، كما يتوفّر إصدارات منه لأجهزة الهواتف الذكيّة أندرويد وأيفون والأجهزة اللوحيّة أيباد.

تحميل تطبيق Rakuten Kobo: أندرويد | iOS (أيفون وأيباد) | ويندوز 10 | ماك.

3. 3. تطبيق Yomu EBook Reader:

صُمِّمَ تطبيق Yomu EBook Reader ليتيح لك التركيز على القراءة، وبمجرّد فتحك لأيّ كتابٍ إلكترونيّ باستخدام هذا التطبيق، سيقوم التطبيق فوراً بضبط الهوامش والألوان وغيرها من الإعدادات حسب تفضيلاتك ليعطيك أفضل تجربة قراءةٍ ممكنة. يمكنك التبديل بين الوضع النهاري والليلي للقراءة، كما يمكنك تخصيص عرض الصفحات إما بالتمرير أو التقليب، واختيار حجم الخط المفضّل. كما يمكنك كتابة ملاحظات داخل الكتاب الإلكتروني أو تعليم (Highlight) أجزاء مهمّة من النصّ أثناء قراءة الكتاب.

يمكنك باستخدام هذا التطبيق استيراد الكتب الإلكترونية بتنزيلها مباشرةً من مواقع الإنترنت، أو استقبالها من أجهزة أبل الأخرى باستخدام تقنية AirDrop، أو استيرادها من أحد خدمات التخزين السحابيّة المشهورة مثل: "دروبوكس Dropbox"، و"جوجل درايف Google Drive"، و"أيكلاود iCloud Drive"، و"مايكروسوفت ون درايف Microsoft One Drive"، و"كاليبر Calibre".

يدعم التطبيق أغلب تنسيقات الكتب الإلكترونية المشهورة مثل: PDF، وePUB، وMOBI، وAWZ، وAWZ3، وKF8، وCBZ، وCBR.

يتوفّر التطبيق لأجهزة "أبل Apple" فقط، حواسيب ماك التي تعمل بنظام macOS، والأجهزة المحمولة أيفون وأيباد التي تعمل بنظام iOS.

تحميل تطبيق Yomu EBook Reader: ماك | iOS (أيفون وأيباد).

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتحميل وقراءة صفحة ويب أو مقالة دون اتصال بالإنترنت

3. 4. تطبيق Foxit PDF Reader:

إنّه أحد أفضل التطبيقات لقراءة الكتب الإلكترونيّة بصيغة PDF، وبفضل الميزات المتوفرة داخل التطبيق فإنّه يقوم تلقائياً بتصغير أو تكبير النص ليلائم حجم شاشة الهاتف لديك وذلك لأفضل عرضٍ ممكن.

يمكنك مشاركة الكتب الإلكترونية مباشرةً عبر وايفاي أو باستخدام أحد خدمات التخزين السحابي المدعومة من قبل التطبيق مثل: "أيكلاود iCloud"، أو خدمة التخزين السحابي التي يقدمها التطبيق نفسه Foxit Drive.

إذا كنت تحتاج لقارئ كتب إلكترونيّة PDF بسيط فإنّ Foxit PDF Reader يعتبر أحد الحلول المناسبة.

تحميل تطبيق Foxit PDF Reader: أندرويد | iOS (أيفون وأيباد) | ويندوز 10 | أنظمة التشغيل الأخرى.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية للهواتف المحمولة






تعليقات الموقع