Top


مدة القراءة: 6 دقيقة

ما هي العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو؟

ما هي العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو؟
مشاركة 
الرابط المختصر

النقود المشفرة (Crypto Coins) أو العملات المُشَفّرة (Cryptocurrency) أو اختصاراً "كريبتو" (crypto)، هي شكلٌ من أشكال العملات الرقميّة (Digital Currency) التي يتمّ إنشاؤها وتشغيلها وإدارتها بواسطة تقنية البلوكتشين (Blockchain). لا تحتوي العملات المشفرة (الكريبتو) على مكافئٍ ماديٍّ في العالم الحقيقي. ولا يوجد عملات معدنية مادية لتمثيل قيمة العملات المشفرة، على الرغم من أن بعض النسخ المعدنيةّ لهذه العملات قد تمّ صناعتها لأغراض ترويجية أو كأداةِ تصّور لهذه العملات فقط. فالعملات المشفّرة هي رقمية بحتة (Pure Digital).




إنّ البيتكوين (Bitcoin) هو المثال الأكثر شيوعاً للعملات المُشفّرة (الكريبتو) ولكن هناك العديد منها أيضاً، مثل عملة "لايت كوين" (Litecoin) و"إيثيريوم" (Ethereum) اللذين تمّ تصنيعهما لمنافسة البيتكوين أو لاستخدامهما في الأسواق المنافسة.

كم عدد العملات المُشفّرة المتوفّرة؟

تمّ إنشاء المئات من العملات المشفرة منذ ظهور "بيتكوين" (Bitcoin) لأوّل مرّة في عام 2009. وبعضها قد انبثق أو تفرّع من بلوك تشين الخاص ببيتكوين نفسه (Bitcoin Blockchain) مثل عملة "بيتكوين كاش" (Bitcoin Cash) وعملة "بيتكوين غولد" (Bitcoin Gold). يستخدم البعض الآخر نفس التقنية التي يستخدمها بيتكوين (Bitcoin) مثل عملة "لايت كوين" (Litecoin)، والعديد غيرها يعتمد على عملة "إيثيريوم" (Ethereum) أو يستخدمون لغة برمجة فريدة خاصة بهم.

مثل العملات النقدية القانونية التقليدية (Fiat Currency) والتي هي عملات غير مدعومة بسلعة مادية، فإن بعض العملات المشفرة أكثر قيمةً وعمليّةً من غيرها، في حين أنّ أغلب العملات المشفّرة استخدامها محدودٌ للغاية. بالنظر إلى أنّه يمكن لأيّ شخصٍ إنشاء وبرمجة عملةٍ مشفّرة، فمن المحتمل أن تظلّ معظمها متخصّصةً، في حين أنّ القليل فقط من هذه العملات المشفرة الشهيرة ستحقق التبني الجماعي من خلال التعدين أو الاستثمارات وستصبح مستخدمة على نطاقٍ واسع.

ما هي أكثر العملات المُشفّرة شيوعاً؟

العملة المشفرة رقم 1 من حيث الملكية والسعر وسهولة الاستخدام هي بلا شك عملة البيتكوين. تعود شعبية بيتكوين في الغالب إلى كونها أوّل عملةٍ مشفرةٍ في السوق وإلى كون هوية علامتها التجارية لا لبس فيها. سمع الجميع عن بيتكوين وقلّةٌ قليلةٌ من الناس يمكنهم تذكّر أو تسمية عملة مشفرةٍ أخرى غيرها. يقبل الكثير من المتاجر العادية والمتاجر المنتشرة عبر الإنترنت التعامل بالبيتكوين، ويمكن الوصول إليها أيضاً من خلال العديد من أجهزة الصراف الآلي (ATM) الموجودة في المدن الرئيسية حول العالم والتي يزداد عددها باستمرار.

هناك العديد من العملات الرئيسية المشفرة المنافسة لبيتكوين، مثل عملات "لايتكوين" (Litecoin) و"إيثيريوم" (Ethereum) و"مونيرو" (Monero) و"داش" (Dash). بينما العملات الرقمية الأصغر مثل "ريبل" (Ripple) و"أومايس غو" (OmiseGo) لديها أيضاً إمكانية اعتمادٍ أكبر في المستقبل بسبب دعمها من قبل المؤسسات المالية الرئيسية.

يمكن أن تحصل العملات المُنبثقة عن بيتكوين مثل عملة "بيتكوين كاش" (Bitcoin Cash) والتي ويُرمز لها اختصاراً (BCash) وعملة "بيتكوين غولد" (Bitcoin Gold) على الكثير من الضجيج على الإنترنت، ويمكن أن تبدو أسعارها مثيرةً للإعجاب، ولكن من غير الواضح ما إذا كان لهاتين العملتين أيّ قوةٍ دائمةٍ حقيقيةٍ بسبب التصوّر المتزايد لهذه العملات كتقليدٍ رخيصٍ لبلكوتشين البيتكوين الرئيسي (Bitcoin blockchain).

على الرغم من استخدام كلمة "بيتكوين" ضمن هذه العملات المشفرة الرخيصة، فإنّ هذه العملات هي عملاتٌ منفصلةٌ تماماً عن العملة الرئيسية (بيتكوين) على الرغم من أنها تستخدم تقنيةً مماثلة. غالباً ما يتمّ خداع المستثمرين الجدد لشراء عملة "بيتكوين كاش" (BCash)، معتقدين أنّها نفس عملة بيتكوين (Bitcoin) الشهيرة المعروفة، في حين أنّها ليست كذلك.

إقرأ أيضاً: تاريخ النقود من المقايضة إلى النقود الرقمية

كيف تعمل البيتكوين واللايتكوين والعملات المشفّرة الأخرى؟

تستخدم العملات المُشفّرة تقنيةً تسمّى "سلسلة الكتل" أو ما يعرف بـ "بلوكتشين" (Blockchain)، وهي في الأساس قاعدة بيانات لا مركزية تحتوي على سجل لجميع المعاملات التي تمّت عليها. إنّ قاعدة بيانات بلوكتشين هي لامركزية، مما يعني أنها غير مستضافةٍ في مكانٍ معيّنٍ أو حاسوبٍ معيّنٍ وبالتالي لا يمكن اختراقها بسهولة.

يجب التحقّق من كلّ معاملةٍ عدّة مراتٍ قبل الموافقة عليها ونشرها على البلوكتشين العامة (Public Blockchain). هذه التكنولوجيا المقاومة للقرصنة هي أحد الأسباب التي جعلت بيتكوين والعملات المشفّرة الأخرى تحظى بشعبيةٍ كبيرة. عادةً ما تكون آمنةً بشكلٍ لا يُصَدّق.

يتمّ ربط العملات المشفّرة (Crypto Coins) بعناوين محافظ الكترونيّة (Wallet Addresses) في البلوكتشين (Blockchain) الخاصة بهذه العملات. يتمّ تمثيل عناوين المحافظ (Wallet Addresses) بسلسلةٍ من الأحرف والأرقام الفريدة ويمكن إرسال العملة ذهاباً وإياباً بين هذه العناوين. إنها عمليّةٌ مشابهةٌ تماماً لإرسال بريدٍ إلكترونيٍّ إلى عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ آخر.

للوصول إلى المحافظ (Wallets) على بلكوتشين (Blockchain) مُعيَّن، يجب عليك استخدم تطبيقٍ خاص أو جهازٍ فيزيائيّ خاص بالمحفظة. يمكن لهذه التطبيقات الخاصة بالمحافظ عرض محتويات المحفظة والوصول إليها على الرغم من أنّها لا تحتوي على أيّ عملةٍ من الناحية الفنية. عادةً ما يمكن استعادة الوصول إلى المحفظة المفقودة عن طريق إدخال سلسلة من الكلمات السرية أو الأرقام الأمنية التي تمّ إنشاؤها أثناء عملية إعداد المحفظة أوّل مرّة. إذا فقدت هذه الرموز أيضاً، فستصبح المحفظة وأيّ أموالٍ مرتبطةٍ بها غير قابلةٍ للوصول والاستخدام.

بسبب الطبيعة اللامركزية لتقنية العملة المشفرة، لا توجد جهات اتصال لخدمة العملاء يمكنها التراجع عن المعاملات المرسلة بالخطأ إلى عنوان محفظة غير صحيح، أو منح حق الوصول إلى المحفظة إذا أصبحت المحفظة خارج سيطرة المالك (كأن ينسى كلمة المرور مثلاً). أنت وحدك المسؤول عن عملاتك المشفرة.

لماذا يحب الناس العملات المشفرة؟

بشكلٍ عام، ينجذب معظم مالكي البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى التكنولوجيا بسبب معاملاتها الأرخص والأسرع وإمكانات الاستثمار الضخمة.

جميع العملات المشفرة لامركزية، مما يعني أن قيمتها بشكلٍ عام، لن تتأثر سلباً بوضع أيّ بلد أو أيّ نزاعٍ دولي. على سبيل المثال، إذا دخلت الولايات المتحدة في حالة ركودٍ اقتصاديّ، فمن المحتمل أن تنخفض قيمة الدولار الأمريكي ولكن بيتكوين وغيرها من العملات المشفرة لن تتأثّر بالضرورة. ذلك لأنّ هذه العملات المشفّرة ليست مرتبطةً بأيّ مجموعةٍ سياسيّةٍ أو منطقةٍ جغرافيّة. تُعدّ هذه اللامركزية جزئياً السبب في أن بيتكوين أصبحت شائعةً جداً في البلدان التي تكافح مالياً، مثل فنزويلا وغانا.

العملات المشفرة هي أيضاً انكماشية. هذا يعني أنّ هذه العملات جميعها مبرمجةٌ لإنشاء عددٍ محدّدٍ من العملات المشفرة على البلوكتشين الخاصة بها. من الطبيعي أن يؤدي هذا العرض المحدود إلى زيادة قيمتها عندما يبدأ المزيد من الأشخاص في استخدام هذه العملة المشفرة وبالتالي تصبح أقلّ توفراً. يعمل هذا في تناقض صارخ مع العملات الورقية التقليدية حيث يمكن للحكومات ببساطة اختيار طباعة المزيد من الأموال التي يمكن أن تقّلل قيمتها بشكلٍ كبيرٍ مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية

العملات المشفّرة والهاكرز:

على الرغم من التقارير العديدة التي تؤكّد سرقة المخترقين للبيتكوين الخاصة بالمستخدمين العاديين، فإنّه في الواقع لم يتمّ فعلياً اختراق البيتكوين بحدّ ذاتها أو البلوكتشين الخاصة بها وغيرها من بلوكتشين التشفير لبقية العملات من قبل الهاكرز.

تتضمن الحوادث التي تسمعها في الأخبار اختراق القراصنة لكمبيوترات المستخدمين، وبالتالي الوصول إلى محافظ العملات المشفرة التي يملكها هؤلاء المستخدمين. يمكن أن تتضمّن الحوادث أيضاً اختراق خدمة عبر الإنترنت (أحد مواقع الانترنت) تمّ استخدامها لنقل وبيع العملات المشفرة.

حالات الاختراق هذه هي مشابهةٌ تماماً للحالات التي يمكن بها لشخصٍ اختراق جهاز كمبيوتر شخصٍ آخر للحصول على معلومات تسجيل الدخول إلى الحساب المصرفي. لم يتمّ اختراق البنك نفسه فعلياً ولا يزال البنك مكاناً آمناً لتخزين الأموال. تمّ اختراق بيانات الفرد ببساطة بسبب ضعف تأمين الحساب من قبل المستخدم. كثيرٌ من الناس، على سبيل المثال، يتخطون طبقة إضافية من الأمان مثل "التحقق بخطوتين" (2FA)، أو لا يقومون بتحديث وتأمين أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ونظام التشغيل وإعدادات الأمان الخاصة بهم.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لحماية حسابك المصرفي من الاختراق عن طريق الإنترنت

أين يمكنني شراء وبيع البيتكوين والإثيريوم والعملات المشفّرة الأخرى؟

تستطيع شراء أو بيع العملة المشفرة نقداً من أجهزة الصراف الآلي المخصصة لهذا الغرض، أو من خلال التبادل عبر الإنترنت. أسهل طريقة لبيع وشراء العملات المشفّرة هي أن تستخدم خدمة عن طريق شبكة الإنترنت مثل موقع "كوينباس" (Coinbase) أو "كوين جار" (CoinJar).

يسمح كلٌّ من "كوينباس" (Coinbase) و"كوين جار" (CoinJar) بإنشاء حسابات عبر الإنترنت تقوم بشراء أو بيع العملات المشفرة. ليست هناك حاجةٌ لأن تمتلك محافظ (Wallet) أو أجهزة خاصة لإدارة المحافظ، لأنّ الخدمات وواجهة المستخدم الخاصة بهذه المواقع تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ تلك الموجودة في مواقع البنوك الإلكترونية العادية.

يبيع موقع "كوين جار" (CoinJar) البيتكوين فقط، بينما يبيع موقع "كوينباس" (Coinbase) كلاً من البيتكوين (Bitcoin) و"بيتكوين كاش" (Bitcoin Cash) و"لايت كوين" (Litecoin) و"إيثيريوم" (Ethereum) ويوسّع هذا الموقع خدماته باستمرار ليشمل العملات المشفرة الأخرى.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: ما هي العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو؟






تعليقات الموقع