Top


مدة القراءة: 7 دقيقة

7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد

7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ Zoom هي أداةٌ معروفة لعقد مؤتمرات الفيديو ولا بُدّ أنَّك استخدمتها في أحد اجتماعاتك. على الرغم من أنّ هذه الأداة تستحوذ على حصّةٍ سوقيّةٍ تُقَارِب 10 بالمائة وتنمو بنسبة 100 في المئة على أساس سنوي، إلّا أنّ منافسيها لا يزدادون ضعفاً بالمقابل. إذ ازدهر سوق بدائل Zoom أيضاً، وهناك عددٌ كبيرٌ من اللاعبين الموجودين في سوق مُقدّمي خدمات مؤتمرات الفيديو للاختيار من بينهم. يوفر مزودي خدمات مؤتمرات الفيديو المنافسين لـ Zoom ميزات وخطط تسعير ووظائف تجعل المشترين يختارونهم. مَنْ هُمْ هؤلاء المنافسين وما الذي يقدمونه بطريقةٍ مختلفةٍ عن Zoom؟ هيا نكتشف معاً.




1. سكايب للأعمال Skype for Business:

سكايب للأعمال Skype for Business

مَنْ منّا لا يعرف سكايب، إنّها ربما أداة الدردشة المرئية الأكثر شعبيةً في جميع أنحاء العالم، والتي تستخدمها الجماهير بمختلف طبقاتها. لا بدّ أنّك استخدمتها عدة مرات للتحدث مع أصدقائك في جميع أنحاء العالم. يوجد من هذه الخدمة نسخة خاصّة بالأعمال أيضاً.

بالنسبة إلى الشركات أو الفِرَق التي تضمّ أقل من 20 شخصاً، فإنّ سكايب يعتبر أداةً رائعةً. إنّه مجاني، لكن إذا كنت تريد إجراء مكالمات من كمبيوترك أو هاتفك عبر الإنترنت إلى الهواتف الأرضية والمحمولة، فيجب عليك شراء أرصدة سكايب لإجراء هذه المكالمات.

مؤتمرات الفيديو عبر سكايب

يمكنك استضافة الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت، ومشاركة شاشات الكمبيوتر واستخدام ميزة "السبورة البيضاء" التعاونية. كما يمكنك تسجيل وتمكين التسميات التوضيحية الحية والعناوين الفرعية، بينما يتمتع سكايب بمكالمة صوتية واضحة وضوح الشمس عالية الدقة ومكالمات فيديو عالية الدقة أيضاً.

يتيح لك "سكايب للأعمال" (Skype for Business) التعاون والتواصل مع ما يصل إلى 250 شخصاً عبر الإنترنت. يوفر البرنامج أيضاً ميزات رائعة مثل الأمان على مستوى المؤسسات، والتخزين السحابي، والتشفير والتوافق من طرف إلى طرف (من جهاز إلى جهاز)، والدّعم الفنّي عند الطلب.

أدوات التعاون في سكايب للأعمال

تم دمج "سكايب للأعمال" (Skype for Business) ضمن حزمة "مايكروسوفت 360" (Microsoft 360) الخاصة بك، ولهذا السبب فهو يقدّم حلاً كاملاً للاجتماعات مع جميع الميزات المجانية، بالإضافة إلى "أوفيس 365 للشركات" (Microsoft office 365).

التسعير يأتي في ثلاث فئات:

  • Office 365 Business Essentials بسعر 5.00 دولارات لكل مستخدم شهرياً.
  • Office 365 Business بسعر 8.25 دولار لكل مستخدم شهرياً.
  • Office 365 Business Premium بسعر 12.50 دولاراً لكل مستخدم شهرياً.

خطة أسعار سكايب للأعمال

سكايب سهل الاستخدام. ومع ذلك، تحتاج إلى تثبيت حزمة البرامج على جهازك لاستخدامه. يخزن سكايب تسجيلات الفيديو لمدة 30 يوماً فقط.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة لإجراء مقابلة عمل ناجحة عبر Skype

2. خدمة الاجتماعات من زوهو ZOHO MEETING:

خدمة الاجتماعات من زوهو ZOHO MEETING

يعتبر زوهو (ZOHO) أداةً أخرى ممتازة لعقد مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت. هذا الحل يعتمد على الويب والمستعرض، وبالتالي، لن تحتاج إلى تنزيل أي برنامج أو إجراء أي تثبيت لاستخدام الأداة كما هو الحال في سكايب. ومع وجود إضافة بسيطة لمتصفح كروم، يمكنك استضافة وتسجيل الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت عن طريق المتصفّح مباشرةً. علاوةً على ذلك، يمكنك مشاركة وتسجيل الشاشات عبر منصات مختلفة (هواتف، أجهزة لوحية، كمبيوترات).

واجهة اجتماعات زوهو Zoho Meeting

يعتبر ZOHO Meeting مناسباً للمستخدمين الفرديين وكذلك للمؤسسات الصغيرة والكبيرة. وتتميّز هذه الخدمة بأنّها سهلة التنقّل كونها تعمل من متصفح الإنترنت مباشرةً. يُوفّر لك "اجتماع زوهو" (Zoho Meeting) تقريراً تحليلياً مفصلاً للتسجيلات والمشاركة والأسئلة والأجوبة والاستطلاعات بعد عقد ندوة الويب الخاصة بك.

يمكنك أيضاً تضمين روابط الاجتماعات ووضعها على موقع الويب الخاص بك، وذلك حتى يتمكن الحاضرون من الانضمام إلى اجتماعك باستخدام عناوين بريدهم الإلكتروني. وأيضاً يمكنك إدارة الاجتماعات بأمان.

خطة الدفع الشهرية لزوهو Zoho Prices Monthly

يبدأ التسعير لخدمة "اجتماعات زوهو" (Zoho Meeting) بدءاً من 10 دولارات لكل مضيف شهرياً لما يصل إلى 100 مشارك. خطة "ندوات الويب" (Webinar) تبدأ من 19 دولاراً. ومع ذلك، يمكنك توفير التكاليف إذا اخترت خطة الدفع السنوية بدلاً من الشهريّة حيث أنّها تقدم خصومات أكثر.

خطة الدفع السنوية لزوهو Zoho Prices Yearly

يًقّدِّم "اجتماع زوهو" (Zoho Meeting) فترةً تجريبيةً مدَّتُهَا 14 يوماً ولا يُقَدّمُ نسخةً مجانية بشكلٍ دائم. أيضاً، الميزات محدودة بالمقارنة مع المنافسين في سوق خدمات مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت.

3. خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت GoToMeeting:

خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت من GoToMeeting

إنّ GoToMeeting هي أداةٌ رائعةٌ أخرى تتيح التعاون والتواصل بسهولة عبر الإنترنت في الوقت الفعلي. إنها أحد أبسط أدوات مؤتمرات الفيديو ومشاركة الشاشة وحلول الاجتماعات عبر الإنترنت.

يمكنك الوصول إلى GoToMeeting باستخدام تطبيقات سطح المكتب والجوال على حدٍّ سواء. يمكنك الانضمام أيضاً إلى الاجتماعات عبر الإنترنت من خلال متصفح الويب الخاص بهذه الخدمة، ولكن متصفح الويب الخاص بهذه الأداة لديه إمكانيات محدودة مقارنةً مع بقيّة متصفحات الإنترنت المشهورة.

ميزات GoToMeeting

هناك العديد من الميزات الرائعة التي يمكنك الاستمتاع بها في هذه الخدمة. إذ تتيح لك "غرفة الاجتماعات الخاصة" إنشاء رابط (Link) اجتماع مخصص لا يتغيّر أبداً. تقوم ميزة "الفيديو إلى عرض تقديمي" (Video to Slide) تلقائياً بتحويل الشرائح من عروض تقديمية متعددة إلى تنسيق PDF قابل للمشاركة. أيضاً، بوجود مساحة تخزين غير محدودة، يمكنك تسجيل وحفظ اجتماعاتك في السحابة أو محلياً.

يسمح لك "تكامل التقويم" الموجود ضمن هذه الخدمة بجدولة الاجتماعات والانضمام إليها باستخدام كلٍّ من تقويم جوجل وإضافات GoToMeeting إلى "أوفيس 365" (Office 365).

يمكنك الاستفادة من ميزة "التعرّف على الكلام" وتحويلها إلى نصوص تلقائياً ضمن جلسات الفيديو المسجّلة، والوصول إلى هذه النصوص التلقائية الخاصة بجلسات الفيديو خاصتك ومشاركتها.

خطة تسعير GoToMeeting

  • يُقَدّم GoToMeeting أيضاً فترةً تجريبيةً مدتها 14 يوماً ومجموعةً متنوعةً من نقاط الأسعار للمستخدمين. يبدأ الاشتراك المدفوع "بالخطة الاحترافية" (Professional Plan) من 14 دولاراً شهرياً وتسمح للمستخدمين باستضافة ما يصل إلى 150 مشاركاً ضمن اجتماعات الفيديو.

خطة تسعير GoToMeeting

  • كما يبدأ اشتراك "خطة العمل" (Business Plan) من 19 دولاراً شهرياً وتسمح للمستخدمين باستضافة ما يصل إلى 250 مشاركاً ضمن اجتماعات الفيديو.
  • أمّا اشتراك "خطة المؤسسات" (Enterprise Plan) فستُمَكّن المستخدمين من استضافة ما يصل إلى 3000 مشارك ضمن اجتماعات الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، ستتيح لك خطة الدفع السنوية بدلاً من الشهريّة توفير 16 بالمائة. بإمكان المستخدمين الذين يحتاجون إلى ميزات مؤتمرات الفيديو (Webinar) زيارة موقع GoToWebinar.

إقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي (AI)؟ وماهي تطبيقاته ومخاطره؟

4. خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت EZTalks:

خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت EZTalks

يعتبر EZTalks أحد حلول مؤتمرات الفيديو الذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى خدمات التعاون المبتكرة عبر الانترنت، مثل الندوات والاجتماعات والمؤتمرات الصوتية والفيديو عبر الإنترنت.

خدمة مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت EZTalks

يحتوي EZTalk على ميزات مذهلة لعقد المؤتمرات على شبكة الإنترنت ومؤتمرات الفيديو، مثل عناصر التحكم الكاملة في الاجتماعات عبر الإنترنت، و"اللوح الأبيض" التفاعلي الذي يفيد في العصف الذهني وتوليد الأفكار أثناء الاجتماعات.

يمكنك مشاركة العروض التقديمية وعرض الشرائح والصوت والفيديو مع ما يصل إلى 10000 مشارك. يمكنك أيضاً تنظيم استطلاعات الرأي والمشاركة في المحادثات الجماعية والخاصة واستضافة اجتماعات مجانية غير محدودة.

خطة الدفع الشهرية في EZTalks

على الرغم من أن خطة الاشتراك المجانية من EZtalks تُمَكِّنُكَ من عقد اجتماعات مجانيّة للمجموعات تصل مدّتها إلى 40 دقيقة كحد أقصى، إلّا أنّها تسمح لك باستضافة حتى 100 مشارك ضمن هذه الاجتماعات أيضاً.

الاشتراكات المدفوعة تقدّم المزيد من الميزات المتقدّمة وتبدأ أسعارها من 13 دولاراً شهرياً لكل مُضِيْف (الشخص الذي يعقد الاجتماع)، مروراً بالاشتراك الاحترافي Pro بسعر 39 دولاراً شهرياً لكل مُضِيْف، انتهاءً باشتراك الأعمال Business بسعر يبداً من 65 دولاراً شهرياً لكل مُضِيْف. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك خطة الدفع السنوية (بدلاً من خطة الدفع الشهريّة) توفير 23 بالمائة.

خطة الدفع السنوية في EZTalks

يعتبر البرنامج واضح وسهل الاستخدام. يمكنك أيضاً استخدام EZtalks على مجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية المتواجدة اليوم، بما في ذلك ويندوز و"ماك أو إس macOS" ولينكس و"أي أو إس iOS".

5. Adobe Connect:

Adobe Connect

إنَّ Adobe Connect عبارة عن منصّة لعقد مؤتمرات عبر الإنترنت تقدّم الخدمات التعاونية. يمكن للمستخدم الاستمتاع بالاجتماعات والندوات عبر الإنترنت ومؤتمرات الفيديو والصوت ومشاركة الشاشة والتصويت والرسائل الفوريّة بالإضافة إلى مشاركة الملفات.

Adobe Connect

البرنامج بسيط وسهل الاستخدام. يتيح لك Adobe Connect تخصيص غرف الاجتماعات لتناسب احتياجاتك.

باستخدام Adobe Connect سيكون لديك سيطرة كاملة على ميزات ومظهر غرف الاجتماعات الخاصة بك. ويمكنك تخصيص غرف الاجتماعات الخاصة بك مع صور الخلفية وتصميم الغرفة، وإضافة وظائف وميزات إلى غرف الاجتماعات. يمكنك أيضاً استضافة جلسات جانبية خلال الاجتماع. كما يمكن لكلّ مستخدم الوصول إلى أكثر من غرفة اجتماعات.

تشمل الميزات الأخرى تسجيلات الاجتماعات والملاحظات والمحادثات و"اللوح الأبيض" (اللوح الأبيض: عبارة عن برنامج يُظهر في الوقت الحقيقي ما يكتبه مستخدم ما على لوحٍ أبيض لباقي المستخدمين، أو هو عبارة عن منصة لمشاركة وتعديل الصورة والملفات في الوقت الحقيقي مع باقي مشتركي اجتماع الفيديو). تعتبر "نقاط المبيعات الفريدة" (UPS) لهذا البرنامج هو أنه قابل للتخصيص بشكل كبير وقابل للتكيف حسب احتياجات العمل.

يقدّم Adobe Connect فترة تجريبية مدتها 30 يوماً، كما أنّ خطط الاشتراك لديه باهظة الثمن مقارنةً بالحلول الأخرى.

Adobe Connect خطة الدفع الشهرية

يبدأ اشتراك Adobe Connect Meetings من 50 دولاراً شهرياً، واشتراك Adobe Connect Webinars مقابل 130 دولاراً شهرياً، أمّا اشتراك Adobe Connect Learning فيبداً من 370 دولاراً شهرياً.

6. CISCO WebEx:

CISCO WebEx

يعتبر WebEx حلاً على مستوى المؤسسات وأداةً كثيرة الميزات لعقد مؤتمرات الفيديو والصوت والاجتماعات عبر الإنترنت ومشاركة الشاشة وندوات الويب أيضاً. باختصار، عقد المؤتمرات على شبكة الإنترنت، والاتصالات عبر السحابة.

CISCO WebEx Features

WebEx لديه واجهة مستخدم بسيطة ولكن أقل سهولةً من تطبيق زووم. لأنّه يتيح التعاون المعرفي والاتصال الآمن عبر السحابة. كما أنّه يُمَكّن من العمل الجماعي النشط والتعاوني مع ميزات المراسلة ضمن المجموعات وميزات "اللوح الأبيض" ومشاركة الملفات على الشاشة والمزيد. كما يمكنك أيضاً تقديم تدريبات جذابة وتفاعلية عبر الإنترنت لطلابك.

يتميّز دعم الفيديو في هذه المنصّة بدعم فني في الوقت الحقيقي، ويمكن الوصول إليه من أي مكان.

CISCO WebEx Prices خطة التسعير

إنّ خطة تسعير Webex تبدأ من:

  • اشتراك Cisco WebEx Premium 8، بمبلغ 24 دولاراً لكل مستخدم شهرياً.
  • اشتراك Premium 25، هو 39 دولاراً لكل مستخدم شهرياً.
  • اشتراك Premium 100، بمبلغ 69 دولاراً لكل مستخدم شهرياً.

المتصفح الافتراضي المُستَخْدَم هو "إنترنت إكسبلورر". لذلك، قد يحتاج المستخدمون إلى تغيير إعدادات التصفح إذا كانوا يفضّلون استخدام فايرفوكس أو جوجل كروم. كما أنّك سوف تدفع أيضاً رسوماً إضافية لميزة "الاتصال بي" (Call me).

إقرأ أيضاً: أفضل 8 تطبيقات للمحادثة على الهواتف

7. Join.me:

Join.me

إنّ Join.me هو أحد حلول المؤتمرات التفاعلية عن بُعد، والتي تتيح للمستخدم التواصل مع الأشخاص المتعاونين عبر منصات مختلفة. وأكثر من ذلك، إنّ Join.me لديه ميزات مثل مؤتمرات الصوت والفيديو، ومشاركة الشاشة، والجدولة بنقرة واحدة، و"اللوح الأبيض".

Join.me Features

يمكنك تخصيص رابط الاجتماع وعنوان URL ليظهر بشكلٍ مميّز. يمكنك أيضاً وسمه باسم شركتك أو موضوع الاجتماع أو حتى باللقب الخاص بك (Nickname). كما يسمح لك Join.me أيضاً بتخصيص صورة الخلفية لاجتماعاتك، وذلك يجعل حسابك وغرفة الاجتماعات تبدو استثنائية.

أثناء استضافة الاجتماع الخاص بك، يمكنك استخدام الصور والرسومات التفاعلية لإبقاء مشاركي جلسة العمل بحالة تفاعل معك.

Join.me Prices خطة التسعير

تقدّم خطة التسعير في Join.me ثلاث خطط للاشتراك:

  • يبدأ اشتراك Lite من 10 دولارات في الشهر.
  • واشتراك Pro يبدأ من 20 دولاراً في الشهر.
  • أمّا اشتراك Business فيبدأ من 30 دولاراً في الشهر.

البرنامج واضح وسهل الاستخدام. سيكون لديك أيضاً إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني والدعم عبر الهاتف. والعيب الوحيد لهذا البرنامج هو أنّ الميزات محدودة مقارنةً بالبرامج الأخرى التي تعمل في نفس المجال.

كيف تختار أفضل حل من بين هذه الحلول:

يوفّر سوق مؤتمرات الفيديو العديد من بدائل Zoom الفريدة. بالنسبة للجزء الأكبر والأهم في هذه الحلول، هو أنّ هذه الحلول قابلة للتطوير والتخصيص. ومع ذلك، كل حل من هذه الحلول لديه نقاط ضعف فريدة من نوعها. لذلك، قد تحتاج إلى تقييم الميزات ضمن هذه الحلول المهمّة لعملك لاتخاذ قرارٍ مستنيرٍ بشأن أيٍّ من هذه الحلول هو الأنسب لك.

المصدر.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 7 تطبيقات لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عبر الإنترنت عن بعد






تعليقات الموقع