Top


مدة القراءة:3دقيقة

4 خطوات لتطلق خدمة بث صوتي (مدونة صوتية) بنجاح

4 خطوات لتطلق خدمة بث صوتي (مدونة صوتية) بنجاح
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يستمع الجميع في الوقت الحاضر إلى المدونات الصوتية (البودكاست) في طريقهم إلى العمل، وفي أثناء المشي إلى المتاجر، وفي صالات الألعاب الرياضية؛ حيث يضعون السماعات في آذانهم ويستمعون إليها مطولاً.




لقد كانت الموسيقى "بالأمس" تحتل المرتبة الأولى ضمن وسائل الترفيه في أثناء التنقل، أمَّا اليوم فالناس تستمع إلى المدونات الصوتية.

لقد جذبت المدونات الصوتية اهتمام الناس؛ ذلك لأنَّها طريقة رائعة لتوفير الترفيه والمعلومات بتنسيق يمكن الوصول إليه واستهلاكه وقتما وأينما يريد الجمهور. يمتلك الكثير من مقدمي المدونات الصوتية أعداداً هائلة من المتابعين، ومنهم: تيم فيريس (Tim Ferris)، وبات فلين (Pat Flynn)، وجون لي دوماس (John Lee Dumas).

بعض الحقائق في هذا الصدد:

  • لقد زاد جمهور المدونات الصوتية بنسبة 25٪ في العام الماضي.
  • يستمع الكثير من الأشخاص في الولايات المتحدة إلى المدونات الصوتية بقدر ما يستخدمون تويتر.
  • يُستمَع إلى نحو ثلثي ملفات المدونات الصوتية "في أثناء التنقل".
  • يستهلك مستمعو المدونات الصوتية الأسبوعية ما متوسطه خمسة عروض أسبوعياً.
  • تضع شركات الإعلام الرئيسة مزيداً من الموارد في إنتاج المدونات الصوتية لزيادة جذب جمهورها.

لكن يتعين على أيِّ شخص يفكر في إنشاء مدونة صوتية أن يعرف المشكلات والصعوبات التي قد يواجهها.

رغم أنَّ إمكانية الوصول إلى المدونات الصوتية أصبحت أسهل من ذي قبل، ومع استمرار الهاتف الذكي في إحداث ثورة في إنشاء المحتوى واستهلاكه؛ إلَّا أنَّ إنشاء مدونة صوتية بارزة لا يزال يمثل تحدياً؛ لذلك إليك أربع خطوات لمساعدتك في إنشاء البث الصوتي خاصتك.

نعتقد أنَّ هذه الخطوات هامة لأي شخص يفكر في إطلاق أول مدونة صوتية:

الخطوة الأولى، التركيز:

1. حدد فكرتك:

نعم، أنت بحاجة إلى عرض قيِّم وفريد لجذب مزيد من المستمعين، وقد يعجز الآلاف من مقدمي خدمات البث والتدوين الصوتي عن جمع جمهور نظراً إلى تجاهل هذه الخطوة؛ لذا، جمِّل فكرتك، ووضح كم هي مختلفة عمَّا هو معروض.

نظراً إلى أنَّ هناك العديد من المدونات الصوتية الأدبية، ركزت مدونة "ذا جاريت" (The Garret) الصوتية على إجراء مقابلات مع أفضل الكتَّاب حول حرفة الكتابة، وليس الكتَّاب الناشئين، أو الكتَّاب العظماء الذين يتحدثون عن أحدث كتبهم.

2. حدد جمهورك:

إذا كنت لا تعرف جمهورك، فلن تصل إليهم؛ إذ يجب عليك تحديد مَن الذين تريد منهم الاستماع إليك، وكيف ستصل إليهم، وما المدونات الصوتية الأخرى التي يستمعون إليها، ولماذا سيستمعون إليك.

3. اعرف منافسيك:

لا تطلق مدونة صوتية دون الاستماع إلى منافسيك، إذ يمكنك دائماً التعلم من الآخرين، سواءً كان معرفة ما يقومون به أم ما يجتنبون القيام به؛ وبمجرد تأسيس مدونتك الصوتية، قد تتوفر فرص للترويج أو التعاون المتبادل بشأن عروض محددة.

شاهد بالفيديو: 6 طرق مجانية للترويج لعملك الصغير

الخطوة الثانية، الإعداد:

1. اختر منصتك:

يعدُّ الآي تيونز (iTunes) المنصة الرئيسة المهيمنة حتى الآن، لذا لا تتجاهلها؛ وبمجرد الوصول إليها، قرر ما إذا كنت تريد التوسع.

على سبيل المثال: قد ترغب أيضاً في أن تكون على منصة ستيتشر (Stitcher) للوصول إلى نظامي "أندرويد" (Android) و"بلاك بيري" (BlackBerry).

2. حدد معايير الجودة خاصتك:

لم يعد القيام بإنتاج مدونة صوتية أمراً صعباً كما كان من ذي قبل، ولكن الجودة في غاية الأهمية؛ إذ سيبقى المحتوى الممل مملاً دائماً، وينفر الصوت المروع المستمعين ويوقفهم عن الاستماع، بغض النظر عن مدى جودة فكرتك أو تسويقك إياها.

3. حدد المسؤوليات:

يضمن تحديد المسؤوليات أن يكون لكل حلقة تحضير وبحث كافٍ وضيوف مناسبون وتسويق جيد، وأن تبدو الحلقة في النهاية كما توقعت وأفضل.

4. طور علامتك التجارية:

يشبه البث الناجح العلامة التجارية؛ فهي تتمتع بشخصية ومظهر معين، ومنصات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتمتلك طريقتها الخاصة في إدارة الأمور؛ وسينبغي عليك أيضاً وضع لوغو لمدونتك.

إقرأ أيضاً: 10 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

5. اختر الشعار ونظام الألوان:

قبل البدء، ضع الشعار ونظام الألوان في مكانهما، ولا تهمل الشكل الذي يجب أن يبدو عليه شعارك؛ إذ سيُحكَم على مدونتك الصوتية مقارنةً بالآخرين.

6. تشارك مع المؤثرين:

عليك أن تدرك أهمية عملية التحميلات، خاصةً في الأسابيع القليلة الأولى؛ فعندما تتعقب خوارزميات آي تيونز (iTunes) وجوجل من أجل هذا الأمر، إمَّا أن تنشط وتسلط الضوء على مدونتك الصوتية أو أن تنعاها وتدفنها إلى الأبد.

تعني الشراكة مع المؤثرين ذوي الصلة بموضوع حلقتك أنَّ لمدونتك الصوتية دعم على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذا استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتنويه عن الشركاء والداعمين.

الخطوة الثالثة، الإبداع:

1. امتلك أرضية قوية:

لا تنشر محادثة غير مفيدة، أو مقابلة غير منظمة، أو أي شيء آخر من هذا القبيل.

لكل حلقة من حلقات المدونات الصوتية الناجحة بداية ومنتصف ونهاية؛ وتحتوي كل حلقة على مقدمة لتقديم الحلقة أو الضيف، واستراحة في مكان ما في المنتصف لمعاينة الحلقة التالية أو إلقاء نظرة على حلقة سابقة، وخاتمة، وشكر للمستمعين، وتذكيرهم بما هو قادم.

2. حرر محتواك:

لا يجب أن تجعل كل ما هو هام في الخاتمة النهائية؛ إذ عليك أن تحترم جمهورك، وتحترم الوقت الذي يمنحه لك، وألَّا تهدره.

3. سوِّق لحلقتك:

يجب أن تكون كل حلقة مختلفة؛ فرغم أنَّ للمدونة الصوتية الجمهور نفسه عموماً، إلَّا أنَّ كل حلقة قد تكون لها مجموعة من الناس المهتمة فقط بهذا الموضوع المحدد؛ لذا تعرَّف عليهم، وحاول الوصول إليهم أينما كانوا.

إقرأ أيضاً: التسويق الرقمي

الخطوة الرابعة، المراجعة:

1. قس نجاحك:

بمجرد نشر بث صوتي، تتبَّعه، وتعقب التحليلات، ولا تهتم بعدد التنزيلات التي تحصل عليها فحسب، بل ومتى يجب التوقف عن النشر (يوفر بعض المضيفين هذه الخدمات).

2. تكيف عند الحاجة:

كن مرناً، وتقبل فكرة أنَّه لن يعمل كل شيء تخطط له بشكل مثالي؛ ولكنَّ التحسين المستمر هو المفتاح، تماماً مثل العروض الترفيهية الجديدة، فأحياناً تكون الحلقات الأولى هي الأفضل؛ لذا اعرف ما هي التقييمات، وتصرَّف بناءً عليها.

3. تماسك:

لن ينجح الأمر بين عشية وضحاها؛ إذ يتطلب بناء جمهور مخلص ومشارك الكثير من الجهد والوقت.

اطلع على التقييمات والتعليقات على آي تيونز (iTunes) ووسائل التواصل الاجتماعي، وابحث عن شركاء؛ سواءً كانوا شركاء في حلقة أم في المدونة الصوتية نفسها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 خطوات لتطلق خدمة بث صوتي (مدونة صوتية) بنجاح