Top


مدة القراءة:7دقيقة

إنشاء وكتابة المدوّنات بشكل احترافي

إنشاء وكتابة المدوّنات بشكل احترافي
مشاركة 
الرابط المختصر

وفقاً لدراسةٍ حديثة، ينشر حوالي 6.7 مليون شخص حول العالم المدونات، ويزداد هذا العدد بسرعةٍ كلّ عام. تُعَد نسبة كبيرة من هذه المدونات شخصيّةً، لكنّ عدداً متزايداً من المحترفين يستخدمونها لعرض خبراتهم وتوسيع شبكاتهم. قد يبدو نشر مدونةٍ أمراً بسيطاً للغاية، ولكن عليك تكريس الكثير من الوقت والجهد والاهتمام حتى تنجح. تمنحك مدونة مكتوبة بشكلٍ جيّد منصةً لتبادل الأفكار الخاصة بك مع مجموعة متنوعة من المتخصصين في هذا المجال، ويمكن أن تفتح لكَ الأبواب وتؤدي إلى فرص تجارية جديدة. في هذه المقالة، سوف نلقي نظرةً على كيفيّة كتابة المدونات ذات الصلة بالحياة المهنية بشكلٍ احترافي.




فوائد المدونات المهنية:

على الرغم من أنّ نشر مدونة احترافية قد يبدو أمراً زائداً يستغرق الكثير من الوقت، إلّا أنّه يمكن أن يوفّر عدداً من المزايا والفرص.

أولاً يمكنك استخدام المدونة لإظهار خبرتك، بالإضافة إلى أنّها تمنحك الفرصة لشحذ تفكيرك وتطوير مهاراتك. ستحصل على فهمٍ أعمق لعملك أثناء بحثك عن الموضوعات والمقالات، وستقوم ببناء مهارات في مجالات مهمة، مثل الكتابة والتواصل والتسويق والتشجيع الذاتي.

بعد ذلك يمكن أن تؤدي المدونة أيضاً إلى الحصول على فرص إنشاء شبكة علاقات قيّمة. على سبيل المثال قد تتمّ دعوتك للتحدّث في المؤتمرات أو المناسبات التجارية، أو قد تقوم بتطوير علاقات مع الخبراء في مجال الصناعة والّذين يكونون في وضعٍ يسمح لهم بتمرير مشاريع مهمة.

تمنحك كتابة المدونة منفذاً للتعبير عن الأفكار الّتي قد يغفلها الآخرون في مؤسستك؛ وقد تجد أنّ مدونتك تسترعي انتباه صانعي القرار الرئيسيين والّذين يرغبون في معرفة المزيد حول ما تقوله.

أخيراً يمكن أن تكون المدونة المكتوبة بشكلٍ جيّدٍ امتداداً لسيرتك الذاتية. لديها القدرة على إقناع أرباب العمل ومسؤولي التوظيف ويمكن أن تفتح أمامك أبواب فرص العمل العديدة.

مخاطر المدوّنات:

على الرغم من أنّ كتابة المدونات يقدم العديد من الفوائد المحتملة، إلّا أنّه يحمل أيضاً عدداً من المخاطر.

على سبيل المثال يمكن أن تُلحِق المشاركات أو التعليقات السلبيّة الضرر بسمعتك، أو حتى أنّها قد تكلفك عملك. احرص على عدم مشاركة المعلومات التنظيمية أو الأخبار أو الأسرار التجارية عن شركتك - إذا كان لديك أيّ شكٍّ عن مدى خصوصيتها، فلا تنشرها.

من المهمّ أن تُبقِي مدونتك إيجابيّةً وغنيّةً بالمعلومات وأن تحافظ على سمعتك في الإنترنت. لا تنتقد أبداً أيّ شخصٍ في مؤسستك أو أصحاب المصلحة أو أيّ أشخاص أو شركات تتعامل معها. إذا كان هناك أشياء لا يمكنك قولها بصوتٍ عالٍ في العمل أو في منتدى عام، فيجب ألّا تنشرها على الإنترنت.

يمكن أن تؤثر المنشورات منخفضة الجودة سلباً على سمعتك. لذلك، من الجيّد أن تنشر بانتظام ولكن ليس على حساب الجودة. من الأفضل نشر منشور ممتاز واحد كلّ أسبوع، بدلاً من نشر منشور سيء كلّ يوم.

عندما تنشر مدونة، خاصةً عندما تشرِك أفكاراً لأشخاص آخرين، فإنّك تتعرّض لخطر انتهاك حقوق النشر. تأكّد دائماً من أنّ المواد الخاصة بك أصليّة وأنك تقتبس من جميع المصادر -بما في ذلك الكتب والمقالات والمجلات ومواقع الويب- بشكلٍ صحيح، وأنّك على اطّلاعٍ بأحدث قوانين وحقوق الطبع والنشر المحلية.

إقرأ أيضاً: دليل المبتدئين للتعرُّف على استراتيجية المحتوى

خطوات ضروريّة قبل البدء بإنشاء المدوّنة:

في هذه المرحلة قد تشعر بالحماس إزاء الفرص الّتي قد يوفّرها لك إنشاء مدوّنة متعلقة بالصناعة أو الوظائف. ومع ذلك تستغرق المدونات الكثير من الوقت والجهد للحفاظ عليها، لذلك ضع في اعتبارك الخطوات التالية قبل البدء:

1. تحديد الأهداف:

أولاً فكّر جيداً فيما تريد الحصول عليه من نشر المدونة:

  • لماذا تريد أن تبدأ؟
  • ما هو هدفك في نهاية المطاف؟

إنّ المدونات الناجحة لها هدفٌ واضحٌ ومحدد. اكتب بيان مهمة لمدونتك، وحدد أهدافاً ذكيّةً SMART لمساعدتك على البقاء في المسار الصحيح.

قد يستغرق الأمر شهوراً أو أعواماً للحصول على عوائد ماليّة من المدونة، لذلك من الأفضل استخدام مدونتك كأداة للتعليم أو لتوفير الوظائف. إنّ نشر مدونة للتعليم الذاتي قد لا يُؤتي ثماره مباشرةً، ولكنه قد يؤدي إلى فرص دخلٍ من خلال التواصل أو التقدّم الوظيفي.

2. اطلب الإذن:

فكّر فيما إذا كنت بحاجة إلى إذن رئيسك قبل إعداد مدونتك. هذا مهمٌّ بشكلٍ خاصّ إذا كنت تخطط للكتابة عن الموضوعات المتعلقة بمؤسستك أو تلك المتعلّقة بأنشطتها التجارية.

كن مستعداً لردّ فعلٍ حَذِرٍ أو متشكك، ومع ذلك ضع في اعتبارك أنّ مؤسستك قد ترحّب بمدوّنتك، وقد تضع رابطاً (Link) للوصول إليها من موقع الشركة على الإنترنت.

3. ابحث عن السوق الخاص بك:

يجب أن يعكس أسلوب ونبرة الكتابة في مدونتك احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف:

  • من تستهدف مدونتك؟
  • ما هو مستوى تعليمهم أو خبرتهم؟

قم بتطوير استراتيجية تسويق لمدونتك للتفكير في كيفيّة الترويج لها.

استخدم طريقة تجزئة السوق لتقسيم جمهورك المحتمل إلى عدة مجموعات، وتحديد القطاعات التي تريد معالجتها، ثم اختر الطريقة الأنسب لهؤلاء الأشخاص. تأكّد من أنّ مشاركاتك تقدّم شيئاً قيّماً ومثيراً للاهتمام لهؤلاء القرّاء.

إقرأ أيضاً: استراتيجية المحيط الأزرق، كيف تنجح في تسويق منتجك الخاص؟

4. قم بتحسين كتاباتك:

تؤثر جودة المحتوى الخاص بك بشكلٍ كبيرٍ على سمعتك، لذلك تحتاج إلى إنشاء مقالاتٍ واضحةٍ ومقنِعةٍ يمكن للجمهور فهمها وإدراكها. تأكّد من أنّ كل مقالة موجزة ومُصممة جيداً وفعّالة.

تختلف الكتابة عبر الإنترنت عن الاتصالات التجارية التقليدية. ضع في اعتبارك أنّ الإنترنت مرئي للغاية، وأنّ القرّاء غالباً ما يقومون بإلقاء نظرةٍ سريعةٍ على المقالة لتحديد ما إذا كانوا يريدون قراءتها بتعمّقٍ أم لا.

استخدم العناوين الغامقة والعناوين الفرعية لتمييز النقاط الرئيسية، وضع عدداً معقولاً من الصور أو مقاطع الفيديو لتخبر قصتك. استخدم جُمَلاً وفقرات قصيرة، وتجنّب المصطلحات لضمان أن يتمكّن جميع القراء من فهم موضوعك.

تذكّر أن تركّز على جمهورك عند كتابة كلّ منشور. ينقر القراء على مشاركاتك لأنهم مهتمون بالموضوع، لذلك ركّز على ما يتمّ الإعلان عنه في عنوان المنشور. إذا كنت تريد تضمين مواضيع أخرى ذات صلة، فاكتب منشوراً منفصلاً لكلٍّ منها، واربطها ببعضها البعض. سيمنح هذا الرّبط القرّاء فرصة الحصول على هذه المعلومات إذا أرادوا ذلك.

إنّ عنوان مقالتك مهمٌّ للغاية لجذب انتباه القارئ. يجب أن يكون العنوان قصيراً، لكنه يجب أن يكون غنيّاً بالمعلومات. يجب أن يلخِّص المحتوى المنشور وأن يكون مقنعاً بما يكفي لإغراء شخصٍ ما لمواصلة القراءة. (يمكنك قراءة أمثلة لعناوين فعالة على موقع النجاح نت).

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتنشئ محتوى جيّد ويحظى بالانتشار

5. الجدول الزمني للكتابة:

تنشر المدونات الناجحة المحتوى بانتظام - وهذا أمرٌ مهمٌّ للحفاظ على الاحترافيّة ولإبقاء القرّاء راضين. يؤدي النشر بشكلٍ متقطّعٍ إلى جعل مدونتك تبدو قديمة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل عدد القراء.

قد ترغب في كتابة عدّة منشورات عندما يكون لديك وقتٌ كافٍ، ثم تقوم بجدولتها للنشر في أيام محددة. يتيح لك ذلك الاستفادة من وقت الفراغ أو الجدول الزمني البطيء، وهذا يعني أنه يمكنك "تخزين" المنشورات للأوقات الّتي تكون مشغولاً فيها عن الكتابة.

على الأقل ستحتاج إلى تخصيص عدة ساعات كلّ أسبوعٍ لكتابة مدوّنتك والحفاظ عليها وترويجها، لذا تأكّد من أنّه لديك الوقت والطاقة الكافيين لهذا الالتزام. تذكّر أن مدونتك هي أداة لتطوير حياتك المهنيّة والترويج لها، لذلك ابذل جهداً لجدولة وقتٍ منتظمٍ لذلك.

إقرأ أيضاً: إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل

6. إثبات صوتك:

من المهمّ أن تُقدّم مدونتك شيئاً جديداً وقيّماً للقرّاء، لذلك فكّر جيداً في ما لديك لتقوله. ابحث في مدونات منافسيك، وفكّر في كيفيّة جعل منظورك أو مقاربتك بارزة. ماذا يمكنك أن تفعل أو تقول بشكلٍ مختلفٍ لتمييز مدونتك عن غيرها، مع التأكيد على أنّها مصدرٌ مهمٌّ وقيّمٌ للقراء؟

على الرغم من أنّ مدونتك تغطي موضوعاً جاداً ومهنيّاً، فإنّه يجب أن تهدف إلى جعلها مدونةً شخصيّةً وممتعةً وصريحة. وجدت دراسة أُجريت عام 2009 أنّ الكشف عن الذات يعزّز رأس المال الاجتماعي للمدونين، وأنّه يبني إحساسهم بالرفاهية والتواصل مع قرّائهم. يمكن أن تؤدي مشاركة أفكارك ومزاجك إلى تعزيز العلاقات وبنائها، ولكن يلزمك تحقيق التوازن الصحيح بين نبرة الكتابة الاحترافية والنبرة الشخصيّة.

7. استخدام الشبكات الاجتماعية:

إنّ أحد أفضل الطرق للترويج لمدونتك هو استخدام الشبكات الاجتماعيّة. يمكنك استخدام مواقع مثل "لينكد إن LinkedIn" و "فيسبوك Facebook" لمشاركة منشوراتك والتواصل مع محترفين آخرين في مجال عملك.

يمكنك أيضاً إرسال منشورات المدونة الخاصة بك إلى مواقع التجميع مثل Alltop أو "بينترست Pinterest" أو Digg أو Mashable. تجمع هذه المواقع الأخبار العاجلة والمقالات والمشاركات المثيرة للاهتمام والصور من جميع أنحاء الإنترنت.

بعد ذلك فكّر في تطوير نشرة إخبارية عبر البريد الإلكتروني أسبوعية أو شهرية، واجعل من السهل على القرّاء الاشتراك في هذه النشرة البريدية. يمكن أن تحتوي نشرتك الإخبارية على محتوىً جديد تماماً أو مجموعةٍ مختارة من المشاركات التي قمت بنشرها حديثاً.

يمكنك أيضاً استخدام شبكتك لتظهر نفسك. اعرض كتابة بعض المشاركات كضيف على مدونات المهنيين الآخرين، وادعوهم للمساهمة في مشاركاتك. اترك تعليقات ذكيّة ومدروسة على منشوراتهم (لكن تجنّب "إرسال رسائل غير مرغوب فيها" إلى قسم التعليقات في هذه المدونات بإعلانات لمدونتك)، ومن المحتمل أن تجد أنه مع مرور الوقت، سيزور هؤلاء المدونون مدونتك ويردون الجميل.

 

المصدر موقع "مايند تولز".


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إنشاء وكتابة المدوّنات بشكل احترافي






تعليقات الموقع