Top


مدة القراءة:8دقيقة

أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

 أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ عالم العملات المشفّرة (الكريبتو) أكبر بكثير من مجرد عملات "بيتكوين" (Bitcoin) و"لايتكوين" (Litecoin) و"إيثريوم Ethereum"، هناك حرفياً المئات من العملات المشفرة (الكريبتو) المتاحة للشراء أو التجارة، ولكلٍّ منها دوره الفريد الخاص به والذي يستخدم تكنولوجيا البلوكتشين (blockchain) ولكلٍّ من هذه العملات غايات أخرى. سنتطرّق في هذه المقالة إلى أهم 20 عملةٍ رقميّةٍ مشفّرةٍ لتبقى على اطلاعٍ بأحدث العملات المشفرة وتتجنّب التلاعب والاحتيال في هذا المجال.




تأخذ هذه المقالة في الاعتبار قيمة العملة المشفّرة، وعدد وحدات العملة (Coins) الإجمالي المستخدم من هذه العملات، وشرعية هذه العملات والأفراد المؤسسين لكلّ عملة، وشعبيتها العامة وسهولة استخدامها. من المهمّ أيضاً أن تأخذ بعين الاعتبار كلّ هذه المعلومات عند التفكير في استثمار الوقت أو المال في عملةٍ مشفرة. وبعد الأخذ بالحسبان كلّ شيء، فإنّ عملة التشفير التي تستحق الكثير من المال لا فائدة منها إذا لم يتم قبولها في أيّ مكان. وبالمثل، قد تكون كلّ عملةٍ لها الكثير من الضجة والهالة الإعلامية الطنانة التي تهدف إلى جعلك تعتقد أنها عملةٌ واعدةٌ، في حين أنّ الواقع لا يكون كذلك، وما لم تزدد قيمتها أبداً فسيظل يحيط بها الجدل والغموض.

تهدف المعلومات في هذه المقالة إلى مساعدة قرائنا على التوعية بمجموعة الخيارات المتاحة في مجال العملات المشفّرة، ولا يمكن اعتبار هذه المقالة على أنّها نصيحةٌ ماليةٌ لاستثمار أموالك في العملات المشفّرة. وكما هو الحال مع جميع الاستثمارات، يجب أن يتحمّل المعنيون المسؤولية الكاملة عن قرارات الشراء والبيع، ولا ينبغي لأحدٍ أن ينفق أكثر مما يرغب في خسارته، خاصةً في سوقٍ مثل سوق العملات المشفرة، التي تعدّ سوقاً جديدةً نسبيّاً وتتقلّب بشكلٍ كبيرٍ يومياً.

لا بدّ في البداية من تعريف "محفظة العملات المشفرة" (Cryptocurrency Wallet) والتي هي عبارةٌ عن جهازٍ، أو وسيطٍ ماديّ، أو برنامجٍ أو خدمةٍ تخزّن المفاتيح العامة (Public Keys) والمفاتيح الخاصة (Private Keys) ويمكن استخدامها لتتبع ملكيّة العملات المشفرة أو إرسال واستلام العملات المشفّرة.

1. البيتكوين (Bitcoin) هو ملك العملات المشفّرة:

قد لا يكون "البيتكوين" (Bitcoin) متقدّماً من الناحية التكنولوجية كبعض منافسيه مثل عملة "إيثيريوم" (Ethereum)، ولكن لدى البيتكوين شيءٌ لا يمتلكه الكثير منهم ألا وهو العلامة التجارية المعروفة. إنّ "بيتكوين" (Bitcoin) هي العملة الرقميّة المشفّرة الأولى والأصلية (عملة غير مزيفة) وعلى هذا النحو فهي معروفةٌ ليس فقط في أوساط التكنولوجيا ولكن أيضاً من قبل عامة الناس. يختار العديد من الناس استثمار أموالهم بشراء البيتكوين (Bitcoin) ببساطةٍ لأنّه من المحتمل أن يكون العملة المشفرة الوحيدة التي سمعوا بها. نتيجةً لهذه الشعبية المتزايدة، فإنّ المزيد من الشركات الآن تقبل بالبيتكوين كطريقةٍ للدفع، كما أنّه من السهل تحويل البيتكوين إلى نقود تقليدية ورقيّة من العملات الأخرى المتداولة اليوم كالدولار واليورو.

إنّ بيتكوين بالنسبة إلى عالم العملات المشفّرة كما هاتف أيفون بالنسبة لعالم الهواتف الذكيّة. قد لا يكون البيتكوين هو الخيارَ الأفضل من الناحية الفنية، لكن بدايته الضخمة في عالم العملات الرقميّة أسفرت عن الكثير من الدعم من المستهلكين والشركات وسيكون من الصعب التغلب عليه بدون ابتكارٍ كبيرٍ من منافسيه.

إقرأ أيضاً: ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية

المركز الوصيف، عملتا "لايتكوين" (Litecoin) و"إيثيريوم" (Ethereum):

المركز الوصيف، عملتا إيثريوم و لايتكوين

إنّ عملات "لايتكوين" (Litecoin) و"إيثيريوم" (Ethereum) هي خيارات ثانية قوية جداً ومنافسة لبيتكوين (Bitcoin) وقد نمت شعبيتها كثيراً بسبب منصّة "كوينباس" (Coinbase)، والتي تعتبر المكان الأكثر شعبيّةً لبيع وشراء العملات الرقميّة المشفّرة عبر الإنترنت، والتي قامت بإضافة اللايتكوين والإيثريوم إلى العملات التي تدعمها المنصّة إلى جانب البيتكوين. إنّ كلاً من لايتكوين وإيثريوم يتميزان بعمليّاتٍ أرخص وأسرع من بيتكوين، كما أنّ العديد من أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين (Bitcoin ATMs) تتعامل بهاتين العُمْلَتَيْن أيضاً.

2. عملة "لايتكوين" (Litecoin) المشفّرة:

إنّ عملة لايتكوين (Litecoin) مبنيّةٌ على عملة بيتكوين نفسها، ولكن يتمّ تشغيلها من قبل أفراد مختلفين باستمرار بأحدث التقنيات لمساعدتها على العمل بشكلٍ أسرع وأفضل من بيتكوين.

3. عملة "إيثريوم" (Ethereum) المشفّرة:

عملة إيثريوم Ethereum الرقمية المشفرة

إنّ العملة المشفّرة "إيثيريوم" (Ethereum) تعتبر أحد وحوش العملات المشفّرة والتي تختلف عن بقيّة العملات نظراً لأنها تعتبر أيضاً كلغة برمجةٍ بالإضافة إلى استخدامها كعملةٍ مشفّرة. تحظى "إيثيريوم" بشعبيّةٍ كبيرةٍ بين المطوّرين والشركات الكبرى مثل "مايكروسوفت Microsoft" والتي عبّرت أيضاً عن اهتمامها بتطوير المشاريع القائمة على تقنيّة "إيثريوم Ethereum".

بعض العملات المشفّرة التي يجب أن تبقى على اطلاعٍ بها:

إنّ كلاً من "بيتكوين" و"لايتكوين" و"إيثريوم" تعتبر أكبر وأهم ثلاثة عملات مشفرة من قبل معظم الناس، ولكن هناك بعض العملات المشفرة المنافسة الموجودة، والتي حصلت بالفعل على الكثير من الاهتمام واستثمار أموال الناس المهتمين بها. سنذكر لكم فيما يلي سبعة من أكبر العملات الموجودة تأثيراً:

4. عملة "داش" (Dash) المشفّرة:

عملة داش Dash الرقمية المشفرة

تم إطلاق عملة "داش" (Dash) المشفّرة في عام 2014 كبديلٍ نقديٍّ رقميٍّ لامركزيٍّ لـ "باي بال" (PayPal) يعمل على تقنية بلوكتشين. بدءاً من شعارها المميّز وصولاً إلى تطبيقاتها والتكامل مع العديد من أنظمة التجارة والخدمات، فإنّ "داش" (Dash) هي عملة مشفرة تهدف إلى جعل التكنولوجيا مقبولةً لدى المستهلك العادي.

5. عملة "مونيرو" (Monero) المشفّرة:

إنّ عملة "مونيرو" (Monero) المشفّرة غالباً ما يُشار إليها باسم "عملة الخصوصية" (the privacy coin) نظراً لحقيقة أنّ تتبّع المعاملات (العمليات) على البلوكتشين الخاصة بها يعتبر أكثر صعوبة في التتبّع من بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. إنّ تقنية "مونيرو" (Monero) تجعل من الصعب دمج هذه العملة في "برامج المَحَافِظ" (Wallet Software) أو في "أجهزة المَحَافِظ" (Hardware Wallet)، لكن ذلك لم يمنع المستثمرين والمستخدمين العاديين من التحقق من هذه العملة المشفّرة.

6. عملة "أوميز جو" (OmiseGo) المشفّرة:

إنّ "أوميز جو" (OmiseGo) هو حلٌّ ماليٌّ يعتمد على تقنية وبلوكتشين إيثريوم (Ethereum). الغرض الرئيسي منه هو السماح للشركات بمعالجة المدفوعات من خلال مجموعة متنوعة من العملات المشفرة والعملات الورقية (التقليدية) بطريقةٍ سريعةٍ وبأسعارٍ معقولة. يتمّ تضمينها واستخدامها بالفعل في بعض الشركات الكبرى، مثل ماكدونالدز، في العديد من البلدان الآسيوية. هناك الكثير من الدعم الذي يقف وراء تطوّر "أوميز جو" (OmiseGO)، مع قائمةٍ رائعةٍ من المستشارين والشركات مثل "SBI Investors" و"SMBC" الذين يستثمرون فيها.

7. عملة "ريبل" (Ripple) المشفّرة:

إنّ "ريبل" (Ripple) هو أحد حلول بلوكتشين المصممة للمؤسسات المالية الرئيسية للمساعدة في زيادة الأمان وسرعة المعاملات مع تقليل الرسوم المرتبطة بها. وقد بدأ بالفعل العمل بها في أكثر من 75 مؤسسة مالية رئيسية مثل" "Westpac" و"MUFG" و"UBS" و"American Express".

8. عملة "زي كاش" (Zcash) المشفّرة:

إنّ عملة "زي كاش" (Zcash) هي المنافس المباشر لبيتكوين، ولايتكوين، وغيرها من العملات الرقمية التقليدية التي تطمح إلى أن تصبح خيار الدفع السائد للمستهلكين. توفر عملة "زي كاش" (Zcash) أماناً وخصوصيةً أكبر من "بيتكوين" (Bitcoin) لكن معظم الأشخاص المهتمين بمثل هذه الميزات يفضلون عادةً استخدام عملة "مونيرو" (Monero) بدلاً منها.

9. عملة "بيتكوين كاش" (Bitcoin Cash) المشفّرة:

تعرف هذه العملة اختصاراً بـ (BCash)، وتحصل عملة "بيتكوين كاش" على الكثير من الشعبية وغالباً ما تكون واحدةً من أكثر العملات المشفرة قيمةً في السوق. من المهمّ أن تعرف أنّه على الرغم من كل ما سبق فإنّ عملة "بيتكوين كاش" ليس لها ارتباطٌ بعملة بيتكوين المعروفة. على الرغم من اسمها الذي يحوي كلمة "بيتكوين"، وأنّها عملة مثيرة للجدل تماماً بسبب أنّ العديد من الأشخاص الذين قاموا بإنشائها يقومون بالترويج لها على أنها "البيتكوين الحقيقية". أدت هذه المعلومات الخاطئة إلى قيام مستثمرين جدد بشراء عملة "بيتكوين كاش" عن طريق الخطأ بدلاً من "بيتكوين" المعروفة، وتشير العديد من الخدمات الآن إلى هذه العملة باسم "بيكاش" (BCash) للحدّ من مقدار الارتباك وإزالة اللغط بينها وبين بيتكوين. مع تزايد عدد الأشخاص الذين يقومون بتثقيف أنفسهم والإطلاع على عالم العملات المشفرة، فمن غير الواضح كيف ستستمر عملة "بيتكوين كاش" في المحافظة على شعبيتها الحالية في المستقبل.

10. عملة "ستيم" (Steem) المشفّرة:

إنّ منصّة "ستيم إت" (Steemit) هي منصة تدوينٍ لامركزيّة، وعملة "ستيم" (Steem) الرقمية المشفرة هي العملة التي يتمّ منحها للمستخدمين كمكافأة لمساهماتهم في النشر والتعليق والتصويت ومشاركة المحتوى على منصّة "ستيم إت" اللامركزية.

العملات المشفرة ذات الإمكانات المحتملة في المستقبل:

ربما لم تصل هذه العملات العشر التي سنذكرها لاحقاً إلى قائمة أهمّ 10 عملات رقميّة مشفّرة مثيرة للاهتمام، ولكن لا يزال لديها الكثير من الإمكانات ويمكن أن ترتفع إلى قائمة أهم عشر عملات مشفرة بسرعة إذا تمّ منحها الدعم المناسب.

11. عملة "دوج كوين" (Dogecoin) المشفّرة:

تعتبر هذه العملة عملةً أساسيّةً تستخدم لإجراء المدفوعات. ستواجه تقنية "دوج كوين" (Dogecoin) نفسها صعوبةً في التنافس مع العملات القوية مثل "لايتكوين" (Litecoin) و"بيتكوين" (Bitcoin)، لكنّ شعارَ هذه العملة هو ما جَذَبَ الكثير من المستخدمين إلى هذه العملة، إنّ شعار عملة "دوج كوين" هو عبارة عن ميم إنترنت يمثّل كلب "الشيبا اينو" الشهير.إنّ عملة "دوج كوين" (Dogecoin) هي بالتأكيد العملة المشفرة الأكثر متعةً بين العملات المشفّرة.

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية البلوكتشين أو سلسلة الكتل (Blockchain)

12. عملة "جولم" (Golem) المشفّرة:

إنّ "جولم" (Golem) هو مشروعٌ يهدف إلى أخذ الحوسبة السحابية وجعلها لامركزية. بشكلٍ أساسي، ستتم استضافة مواقع الويب والخدمات بالكامل على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين، وسيكافَأ أولئك الذين اختاروا تسخير أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ليكونوا جزءاً من الخدمة بعملة "جولم" (Golem Coin) أو "توكين جولم" (Golem Token).

13. عملة "سالت" (SALT) المشفّرة:

عملة جولم Golem الرقمية المشفرة

إنّ "سالت" أو "ملح" باللغة العربية (SALT) هي عبارة عن منصّة قروض تعمل بنظام بلوكتشين (Blockchain) حيث يمكن للمستخدمين إيداع مختلف العملات المشفرة والحصول على قرضٍ ماليٍّ حقيقيٍّ مقابل ذلك.

14. عملة "نيو" (NEO) المشفّرة:

عملة نيو NEO الرقمية المشفرة

إنّ عملة "نيو" (NEO) هي عملة مشفرة صينية كانت بدايتها صعبة بسبب تغير موقف الحكومة الصينية باستمرار بشأن العملات المشفرة، ولكن تعافت عملة "نيو" من هذه الأزمة في نهاية المطاف، ويرى الكثيرون أنّها عملةٌ يمكن أن تكون ضخمةً في الصين إذا حظرت الصين العملات المشفرة الأخرى كما فعلت مع البيتكوين.

15. عملة "إيوتا" (IOTA) المشفّرة:

إن "إيوتا" (IOTA) هو سوق يعمل بنظام "بلوكتشين" (blockchain) لتوفير البيانات وبيعها. إنّ خدمة "إيوتا" (IOTA) بحدّ ذاتها متخصصة تماماً، ولكن عملتها المشفّرة حصلت على قدرٍ لا بأس به من الضجة الإعلامية في مجتمع العملات المشفّرة.

16. عملة "إيوس" (EOS) المشفّرة:

عملة إيوس EOS الرقمية المشفرة

إنّ هذه العملة المشفرة هي منافس مباشر لعملة "إيثريوم" (Ethereum) وتَعِدُ هذه العملة بمعالجة المدفوعات بدون رسوم، والتي ستكون الأولى في هذه الميّزة من بين العملات الرقمية. وبالرغم من ذلك فمن غير الواضح ما إذا كانت عملة "إيوس" الرقميّة المشفّرة يمكن أن تتنافس مع الشعبية الهائلة التي تتمتع بها عملة "إيثريوم" (Ethereum).

17. عملة "ستيلر" (Stellar) المشفّرة:

عملة إيوس EOS الرقمية المشفرة

إنّ "ستيلر" (Stellar) هو مشروع بلوكتشين مفتوح المصدر يهدف إلى إحداث ثورةٍ في الصناعة المصرفية بمدفوعاتٍ دولية أسرع وأرخص.

18. عملة "ترونيكس" (TRONIX) المشفّرة:

يهدف مشروع "ترون" (TRON) إلى جعل الترفيه لامركزي، وتقديم طريقةِ توزيعٍ تفيد كلاً من صانعي المحتوى المبدعين والمستهلكين من خلال حماية حقوق النشر وخفض التكاليف. يطلق على عملة مشروع "ترون" المشفّرة اسم "ترونيكس" (TRONIX)، والتي -بالإضافة إلى العملات الرقمية المشفّرة الأخرى- يمكن استخدامها لشراء المحتوى والخدمات على الشبكة.

إقرأ أيضاً: كيف تفهم العملات الرقمية؟

19. عملة "سيفيك" (CIVIC) المشفّرة:

عملة سيفيك CIVIC الرقمية المشفرة

استحوذت قاعدة بيانات الهوية الآمنة (Secure Identity Database) هذه على الكثير من اهتمام وسائل الإعلام بسبب قدرتها على إنشاء قاعدة بيانات عالمية حقيقية لتخزين البيانات الشخصية والطبية ومشاركتها بطريقة آمنة ولامركزية. وجدت منصّة "سيفيك" (CIVIC) مكاناً لنفسها في عالم العملات الرقمية المشفّرة المزدحم ولديها عددٌ قليلٌ جداً من المنافسين.

20. عملة "بيتكونيكت" (BitConnect) المشفّرة:

أغلقت "بيتكونيكت" (BitConnect) منصة الإقراض الشعبية الخاصة بها في أوائل عام 2018 في خطوةٍ منها لتكون أكثر مصدرٍ لتعليم العملات المشفّرة وطريقة تداول العملات المشفّرة عبر المنصة الخاصة بها والتي يطلق عليها اسم "بيتكونيكت إكس" (BitConnectX). على الرغم من هذا التحوّل الذي نقل هذه العملة من مجالٍ لآخر، لا تزال عملة "بيتكونيكت" (BitConnect Coin) المشفّرة لديها قيمةٌ سوقيّةٌ كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، مع استمرار بطاقات السحب المباشر BCCPay والتي يمكن أن تستخدم كلاً من عملتي "بيتكوين" وبيتكونيكت" لتسديد الدفعات عبر شبكة "ماستر كارد" العالمية (Mastercard)، والزخم المتواصل للأمام للشركة، وقاعدة المعجبين الكبيرة، كل ذلك يعني أنّه لا يجب تنحية هذه العملة جانباً حتى الآن ويمكن أن تحقق عائداً كبيراً في المستقبل.

ملاحظة: في نهاية هذه المقالة، وجب التنويه إلى أنّ جميع صور العملات الرقمية المشفّرة الموجودة في هذه المقالة، أو المنتشرة عبر الإنترنت، هي ليست صور حقيقية، ولا يوجد عملات مشفّرة معدنية حقيقية ملموسة على أرض الواقع، وإنّما تمّ تصميم وصنع وتصوير هذه العملات بهذا الشكل ليسهل على الناس تخيّل هذه العملات على أرض الواقع عندما نتكلّم عن العملات الرقميّة المشفّرة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها






تعليقات الموقع